وصفات الجمال المغربية للحصول على بشرة رائعة

إشتهرت المرأة المغربية بجمالها الطبيعي لعدة قرون. حيث تتميز بشعر حرير لامع، عيون ذات جمال فريد و بشرة رقيقة. حتى عندما بدأت الدول الغربية في التدخل في صناعة أدوات و مستلزمات التجميل، ظلت المغرب دولة متقدمة في أدوات التجميل و الحفاظ على البشرة و الشعر.

و يرجع هذا في الأساس إلى وجود العديد من المنتجات الطبيعية في دولة المغرب. التي تدخل في صناعة و إنتاج العديد من أدوات و مستحضرات التجميل و الحفاظ على البشرة و الشعر أيضًا. درس العديد من المتخصصون في شركات التجميل المشهورة الذين يسافرون في جميع أنحاء العالم بحثًا عن صفات التجميل الاكثر فعالية. و قد وجدوا أن محتوى مستحضرات التجميل التي تستخدمها المرأة المغربية رائعة للغاية، حيث تجعل البشرة تبدو شابة و نضرة. كما أنها لا تسبب أي أضرار للبشرة.

إنتقال روتين الجمال المغربي من الأم إلى الإبنة

على الرغم من التطور السريع لصناعة مستحضرات التجميل، إلا أن النساء المغربيات مازلن يستخدمن وسائل العناية الشخصية المعتادة. و تتيح المكونات الفريدة التي تعتمد عليها المرأة المغربية الحصول على بشرة رائعة خالية من العيوب، و شعر لامع و صحي.

ما هي مستحضرات التجميل المستخدمة في روتين الجمال المغربي ؟

فيما يلي بعض أشهر مستحضرات التجميل التي تستخدم في روتين الجمال المغربي :

1- الحنة

مسحوق الحنة هو مسحوق أخضر له رائحة تشبه رائحة العشب، و الذي يُطحن من أوراق شجرة الحنة. عند مزجه مع الماء أو أي سائل آخر، يمكن إستخدامه كصبغة طبيعية للشعر. حيث تمنح الشعر لون برتقالي إلى بني محمر.

لا يقتصر إرتباط الحنة بالوشم فقط ، بل تستخدمه النساء المغربيات أيضًا كعلاج للبشرة و الشعر، أو كصبغة للشعر. كما أنك قد ترى بعض الرجال المغاربة ذوي الشعر أو اللحى المصبوغة بالحنة.

وشم الحنة

تزين النساء المغربيات أنفسهن تقليديًا بمجموعة مختلفة من وشم الحنة. حيث يقمن بذلك في المناسبات الخاصة و الأعياد و المهرجات و حفلات الزفاف و غيرها من التجمعات العائلية. و تتراوح أنماط الحنة المغربية من بسيطة جدًا إلى معقدة جدًا، و عادة ما يتم رسمها على اليدين و القدمين.

تحظى أنماط وشم الحنة الزهرية بشعبية كبيرة في معظم أنحاء المغرب. لكن في المناطق الجنوبية، غالبًا ما يتم رسم الوشم بأشكال هندسية مثل المربعات و الماس و السهم.

لعمل الوشم، يتم صنع الحنة عن طريق خلط مسحوق الحنة مع خل التفاح أو عصير الليمون أو أي سائل حمضي آخر يساعد على جعل الوشم أغمق و يدوم لفترة أطول. يوع المعجون في حقنة أو زجاجة، ثم تبدأ عملية الرسم برأس الإبرة على الجلد، حيث يُترك التصميم ليجف. كلما طالت مدة بقاء الحنة، كلما أصبحت البقعة أغمق بمجرد غسلها.

الحنة كصبغة للشعر

تستخدم الحنة أيضًا كصبغة طبيعية للشعر لكل من الرجال و النساء. و تباع عبوات صبغات الحنة في الأسواق للجميع، حيث يفضلها العديد من الأشخاص حول العالم على صبغات الشعر التجارية المعتادة. ذلك لأنها لا تحتوي على أي مواد ضارة قد تسبب الضرر للشعر.

لإضفاء لون الحنة الأحمر المميز للشعر، يمكن إضافة البابريكا أيضًا إلى مسحوق الحنة قبل خلطها مع الماء الدافيء. توضع العجينة على الشعر، ثم يُغطى الشعر بغطاء بلاستيكي و يترك ليجف. في بعض الأحيان، يتم تركها طوال الليل و غسلها في الصباح. بالإضافة إلى تغيير لون الشعر للون الأحمر، فإن الحنة تنعم الشعر و تقويه أيضًا.

الحنة كعلاج للبشرة

يمكنك أيضًا إستخدام الحنة في علاج البشرة و تنظيفها و إصلاحها و تنعيمها. سترى العديد من النساء يصبغون أيديهن و أقدامهن بالحنة، فهن بحاجة للحصول على فوائد الحنة المختلفة للبشرة.

لتجنب البقع، يمكنك إستخدام الحنة عديمة اللون كقناع للوجه و الجسم. قم بخلط الحنة عديمة اللون مع الكركم و الماء لعمل عجينة متناسقة. ثم ضعها بالتساوي على الوجه و الجسم. عندما يجف القناع بعد حوالي نصف ساعة، إغسل القناع بالماء الدافيء و إترك الجلد يجف.

2- أكار فاسي ( مسحوق الخشخاش و الرمان )

أكار فاسي هو عبارة عن مسحوق أحمر أو وردي مطحون مستخرج من أزهار الخشخاش و قشور الرمان. يباع أكار فاسي بالوزن أو في عبوات صغيرة. و يستخدم كعلاج طبيعي للبشرة و الشعر، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل.

أكار فاسي كأحد مستحضرات التجميل الطبيعية

يمكنك الإعتماد على أكار فاسي كأحد مستحضرات التجميل الطبيعية. حيث كان يُستخدم قديمًا قبل ظهور أحمر الشفاه و أحمر الخدود في الأسواق. يمكنك تجربته على بشرتك عن طريق خلط القليل من مسحوق أكار فاسي مع بع قطرات من زيت الورد، و وعه على البشرة بكميات صغيرة.

علاج للشعر و الجلد

لأن أكار فاسي يحتوي على مضادات أكسدة و فلافونويدات، فإنه يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة المتهيجة. كما أنه يُستخدم كمنعم طبيعي للبشرة و الشعر، خاصة أثناء الإستحمام. للحصول على فوائده للبشرة، قم بخلط أكار فاسي مع الماء و طين الراسول ( الطين الأحمر المغربي) لعمل قناع للجسم. إترك القناع يعمل لمدة نصف ساعة، ثم إغسله جيدًا.

لإضفاء المزيد من النعومة و اللمعان للشعر، قم بخلط المسحوق مع الحنة و الماء، و ضعها على الشعر كعجينة. إتركها لمدة 30 دقيقة ثم إغسلها.

3- المياه المعطرة

لطالما إستخدمت النساء المغربيات المياه المعطرة كعلاج للبشرة. بالإضافة لذلك، فإن بعض النساء تعتمد عليها لتعطير المنزل أيضًا. و يعتبر ماء الورد و ماء زهر البرتقال هما النوعان الاكثر شهرة.

ماء الورد المغربي

في كل ربيع، تقوم النساء بإختيار أعداد كبيرة للغاية من الورود باليد. و يعملون بسرعة لتجنب أشعة الشمس حتى تبقى الورود طازجة و لها رائحة. تُستخدم الورود الفارسية التي تحصدها النساء في صناعة الزيوت العطرية و ماء الورد.

كيفية إستخدام ماء الورد

يُستخدم ماء الورد في روتين الجمال المغربي كمنعم للبشرة و مقشر و معطر أيضًا. و في المطبخ، يمكن إستخدامه لإضافة النكهة للطعام. يتطلب إنتاج بضعة لترات من ماء الورد عشرة أطنان من البتلات.

يوضع ماء الورد على كرات قطنية و يمسح بها الوجه برفق، حيث يعمل كمزيل لطيف للماكياج. كما أن خصائصه المضادة للإلتهابات تعمل على تهدئة البشرة و إزالة الشوائب منها بشكل فعال.

يتم تعبئة ماء الورد ذو الجودة الأفضل في زجاجات الرذاذ الداكنة. حيث يفضل عند التخزين الإحتفاظ بماء الورد في مكان بارد و مظلم للحفاظ على مكوناته النشطة.

ماء زهر البرتقال المغربي

يتم تقطير ماء زهر البرتقال من أزهار البرتقال المر في المغرب. و هو مكون عطري شائع الإستخدام في المطبخ المغربي، حيث يظهر في أطباق مثل سلطة الجزر و البرتقال، و في بعض المعجنات أيضًا.

هناك حقيقة غير معروفة و هي أن ماء زهر البرتقال يستخدم كمنظف للبشرة أيضًا. حيث يُستخدم بشكل فعال في علاج حب الشباب و الوقاية منه بسبب خصائصه القابضة للمسام و المضادة للبكتيريا. و تستخدم النساء المغربيات ذوات البشرة الدهنية ماء زهر البرتقال بإنتظام لتوحيد لون البشرة بعد إستخدام غسول الوجه و الماسكات الأخرى.

لإستخدام ماء زهر البرتقال، ضع القليل منه على كرة قطنية أو وسادة ماكياج، و إفركها برفق على الوجه بالكامل. يساعد هذا الماء الرائع على تهدئة البشرة، و يحفز إنتاج و تجديد خلايا البشرة.

4- الزيوت العطرية المغربية

يتم إستخراج الزيوت العطرية الأساسية و المستخلصات المنتجة في المغرب من المحاصيل البرية و المزروعة. الغالبية العظمى من هذه الزيوت العطرية ترجع في الأساس إلى المحاصيل البرية. عادة ما يتم تنظيم المحاصيل من قبل المزارعين الذين يبيعون المحاصيل و الزيوت بعد ذلك للشركات.

هناك العديد من الزيوت العطرية التي يمكنك الإعتماد عليها في روتين الحفاظ على بشرتك. لكن يعتبر زيت اللافندر، زيت الأرجان، زيت اللوز، زيت التين الشوكي، هي أكثر هذه الزيوت إستخدامًا و شهرة.

زيت اللافندر

يعد زيت اللافندر واحد من أكثر الزيوت العطرية شهرة و إستخدام في جميع أنحاء العالم. عادة ما يتم بيع زيت اللافندر ( أو الخزامي كما يطلق عليه البعض ) عند بائعي التوابل و الأعشاب في الأحياء. لا يعتبر اللافندر مضاد للبكتيريا فقط، بل أن له رائحة مهدئة تساعد على الإسترخاء.

يُزرع اللافندر بشكل أساسي في المناطق الجبلية الجنوبية الغربية من المغرب. و يعتبر زيت اللافندر ( و حتى نبات اللافندر ) جزء أساسي في كل منزل للأسر المغربية على مر العصور. حيث عاشت النساء المغربية تستخدمن اللافندر على الجلد، الشعر. و كعلاج أيضًا للعديد من الأمراض الجلدية المختلفة.

كيف يُستخدم زيت اللافندر العطري ؟

عادة ما يٌستخدم زيت اللافندر في شكله النقي من قبل النساء في المغرب. حيث إعتادت النساء إستخدامه في صورة نقية للحفاظ على روتين الجمال الخاص بهن. لكن بالرغم من ذلك، فإن أصحاب البشرة الحساسة لا يمكنهم إستخدام زيتا للافندر في شكله النقي. حيث قد يتسبب ذلك في إلتهابات الجلد لهم. لذلك، يمكنهم خلط بضع قطرات من زيت اللافندر العطري، مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز قبل وضعه مباشرة على فروة الرأس، الشعر، أو الجلد.

كعلاج تجميلي، يُستخدم زيت اللافندر العطري لتعزيز نمو الشعر و الحفاظ على فروة رأس صحية و التخلص من الندبات. كما أنه يُضاف إلى الصابون الأسود لتنظيف البشرة  و التخلص من الأوساخ و الأتربة. كما يعمل أيضًا كمضاد للبكتيريا الموجودة على البشرة، مما يمنع ظهور حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت اللافندر يستخدم كعلاج للتخلص من قمل الرأس و الوقاية منه بعد ذلك. كما يمكن وضعه على بطن الطفل للتخلص من المغص المزعج للأطفال الرضع. و يضاف زيت اللافندر العطري المنعش إلى موزع الروائح في المنزل، حيث يعمل كمعطر للجو يمنحك إنتعاش رائع. هذا يفسر إضافته للصابون و منتجات التنظيف المختلفة، حيث يعطي المكان رائحة رائعة و مميزة.

اللافندر المجفف

تقوم العديد من الأشخاص بتعليق نبات اللافندر رأسًا على عقب على طول جدران المنازل. بمجرد أن يجف، يتم إستخدامه في العديد من الإستخدامات. على سبيل المثال، غالبًا ما يتم رش اللافندر المجفف تحت السجاد لإضافة عطر إلى سجادك الموجود في غرفة المعيشة.

يكمن أيضًا إستخدام اللافندر المجفف في صنع شاي عشبي لتعزيز صحة الرحم أو لتهدئة الأعصاب. لكن بالرغم من ذلك، من المهم معرفة أن شاي اللافندر ليس آمن للإستخدام خلال فترة الحمل.

زيت اللوز

اللوز موطنه الأصلي هو المغرب، حيث يزرع في العديد من المناطق. و تشير بعض التقارير الإقتصادية إلى أن المغرب تنتج حوالي 112681 طن من اللوز الحلو سنويًا، مما يجعله أحد أكبر الدول المنتجة للوز في العالم.

يفضل زيت اللوز الحلو عن زيت اللوز المر في المغرب. يحتوي زيت اللوز الأساسي على نسبة عالية من الزنك، حيث يساعد على علاج جفاف البشرة و ترطيب الشعر. بالإضافة لذلك، فإن زيت اللوز الحلو يحتوي على فيتامين ” أ ” الذي يساعد في إلتئام الجلد و حمايته من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

كيف تستخدم زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو خفيف و يمكن دهنه مباشرة على فروة الرأس و الشعر و الجلد. كما يمكن مزج زيت اللوز الحلو مع زيت الأرجان لترطيب الشعر و إضفاء بعض اللمعان عليه. غالبًا ما يُستخدم زيت اللوز كزيت أساسي مع بعض قطرات من الزيوت الأساسية الأخرى.

يمكنك إستخدام زيت اللوز الحلو لترطيب البشرة و تعزيز نمو الشعر. كما يُستخدم أيضًا لتدليك الرضع. تذكر دائمًا أن تنظر جيدًا عندما تشتري زيت اللوز الحلو للتأكد من أنه نقي. حيث يقوم بعض البائعين بإضافة بضع قطرات من زيت اللوز إلى البارافين و يبيعونه كزيت عطري نقي.

زيت التين الشوكي

يأتي زيت التين الشوكي، المعروف أيضًا بإسم زيت التين البربري، من بذور ثمار الصبار ( التين الشوكي). و تسمى فاكهة التين الشوكي في المغرب كرموس الهندي أو التين الهندي.

على الرغم من أن زيت التين الشوكي لم يلفت إنتباه العالم إلا مؤخرًا بسبب خصائصه المذهلة المضادة للشيخوخة، إلا أن النساء المغربيات كانت تستخرج و تستخدم زيت التين الشوكي لعدة قرون. حيث يعتبرن زيت التين الشوكي هو الزيت الأكثر ثراءً بالعناصر الغذائية حول العالم.

و تشمل العناصر الغذائية الموجودة في زيت التين الشوكي فيتامين ” هـ ” و فيتامين ” ك ” و الأحماض الدهنية و مضادات الأكسدة. يوفر هذا الزيت ترطيب مكثف للبشرة، و يقلل من الهالات السوداء الموجودة أسفل العين و يعالج فرط تصبغ البشرة. بالإضافة لذلك، فإنه يهدئ إحمرار و إلتهاب الجلد و يساعد في منع ظهور حب الشباب.

كيف تستخدم زيت بذور التين الشوكي ؟

يمكنك صنع ماسك للوجه عن طريق خلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل، و بضع قطرات من زيت التين الشوكي. إمزج الزيوت معًا جيدًا، ثم دلك وجهك بها. إتركه على وجهك لمدة نصف ساعة ثم إشطفه جيدًا. هذا الماسك سيترك بشرتك ناعمة و نظيفة، و يزيل الرؤوس السوداء و يوحد لون البشرة.

لتعزيز صحة البشرة بشكل عام، إمزج ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، مع بضع قطرات من زيت التين الشوكي، و ضع المزيج على بشرتك لترطيب الوجه و اليدين و الجسم.