ما هي فوائد مرق العظام للكلاب معلومات هامة لكل مُربي كلاب

تقوم معظم المطابخ حول العالم بطهي مرق العظام و تناوله، و هذا ليس بالأمر الجديد. بل أنه قديم و منذ عدة قرون و التي مازالت مستمرة حتى الآن. هذا الطعام الرائع المعزز للمناعة ليس مفيد للبشر فقط، بل أنه أيضاً يعتبر مفيد للغاية للكلاب التي تقوم بتربيتها في المنزل. حيث أنه غني بالجيلاتين و البوتاسيوم و الكالسيوم و الذي يساعد على تقوية الجهاز الهضمي لحيوانك الأليف. كما أنه يساعد على تقوية المفاصل و العظام و الجهاز المناعي.

و يتم طهي مرق العظام للكلاب بطريقة مختلفة عن الحساء أو مرق الحساء التقليدي الذي نتناوله. حيث أنه يجمع بين اللحم البقري و الدجاج أو مجموعة متنوعة من عظام الحيوانات و التي توضع في قدر أو وعاء مع الماء و خل التفاح. و يمكنك إعادة إستخدام عظام اللحم البقري أو الدجاج بعد تناول وجبة عائلية و طهي هذه العظام لكلبك. حتى يحصل على الفوائد الرائعة لمرق العظام عند تناوله.

فوائد مرق العظام للكلاب

يمكن لكلبك الذي يعاني من ضعف جهاز المناعة أو من بعض مشاكل العظام و المفاصل أن يستفيد بشكل كبير من مرق العظام. كما يكفي كوب واحد من مرق العظام يومياً لكلبك ليمنحه ما يكفي من الألياف و الجيلاتين. و ذلك للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي و إلتهابات الأمعاء.

إذا كان كلبك مريض و بدأ في مرحلة التعافي من المرض، فإن مرق العظام يساعد على إعادة إدخال الطعام للجسم. و هذا يجعله خيار رائع و يحمل العديد من المغذيات لكلبك. كما أن رائحة طهي اللحوم في المنزل ستحسن من شهية كلبك مما يجعله يتناول المزيد من الطعام. بالإضافة لذلك، فإن مرق الطعام يحتوي على الكولاجين و الذي يوفر لمعان بشرة الكلب و يجعلها تبدو صحية و لامعة أكثر.

بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول مرق العظام للكلاب

أصبحت كلمة مرق العظام للكلاب كلمة شائعة مؤخراً على ألسنة الطهاة و أصحاب الحيوانات الأليفة. و ذلك لأن مرق العظام يعتبر طعام مغذي للغاية حيث قد إستخدمه البشر و الكلاب و القطط منذ قرون. يفضل دائماً إضافة مرق العظام إلى طعام الكلاب و ذلك لأنها لا تستطيع تناولها بمفردها.

كما يمكنك إطعام كلبك أنواع مختلفة من مرق العظام مثل مرق اللحم البقري، أو مرق الدجاج أو حساء الدجاج. و قد تشمل الأنواع المعبأة الصوديوم المضاف أو بدائل اللحوم أو بعض المكونات التي قد تكون خطرة على صحة الكلاب. لذلك من الأفضل أن تعطي كلبك مرق العظام المصنوع في المنزل. ذلك لأنه غني بالمغذيات و المعادن و الفيتامينات.

و تشير العديد من الدراسات إلى أن الكولاجين الموجود في مرق العظام ضروري للغاية للحفاظ على صحة المفاصل و العظام لكلبك. و بالإضافة لذلك فإن معظم المواد المغذية الموجودة في مرق العظام لا يمكنك الحصول عليه من خلال أطعمة الكلاب الحديثة و التي تفتقر للعديد منها.

ما هي الكلاب الأكثر إستفادة من مرق العظام ؟

مرق العظام مفيد لجميع أنواع الكلاب، و لكن الكلاب كبيرة السن أو الذين يعانون من المرض قد يكونوا أكثر إستفادة من المعادن الموجودة في عظام اللحم البقري و الدجاج. و يشتهر مرق العظام بمحتواه العالي من فيتامين ” C “ و الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي و التغلب على الأمراض.

و بالإضافة لذلك، يحتوي النسيج الضام للعظام على حمض الجلايسين الأميني المفيد للتخلص من سموم الجسم، و حمض الهيالويورنيك المضاد للإلتهاب و الذي يساعد الكلاب الأكبر سناً على التخلص من آلام العظام و المفاصل.

كيف تقوم بتحضير مرق العظام للكلاب

بالرغم من أن مرق العظام للكلاب قد يحتاج إلى ما يقرب من 24 – 72 ساعة من الطهي، إلا أن التحضير سهل للغاية. يمكنك الإعتماد على العظام النيئة أو حتى بقايا عظام اللحم البقري أو قدم الدجاج للحصول على مرق العظام.

  • إبدأ بجمع العظام النيئة أو المطبوخة سابقاً من اللحم البقري أو الدجاج و ضعها في وعاء، و يفضل دائماً طهي مرق العظام على نار هادئة.
  • قم بتغطية العظام بالماء ( حتى تصل إلى 2.5 سم فوق العظام ).
  • أضف 2 – 4 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض أو عصير الليمون إلى الماء – حيث يساعد على سحب المعادن من العظام.
  • يمكنك إضافة بعض الخضروات مثل البطاطا الحلوة أو الكرفس أو الجزر.
  • إترك الوعاء على نار هادئة لمدة 24 – 72 ساعة، و يمكنك إضافة الماء إذا إنخفض تحت العظام.
  • بمجرد أن يبرد المرق، قم بتصفية جميع العظام و تخزينها في الثلاجة لمدة 4 أيام.
  • قدم لكلبك وعاء من مرق العظام قبل طعامه المعتاد، أو أضف القليل منه إلى وجبته المعتادة.

كيف تقوم بتخزين مرق العظام

إذا تم إستخدامه خلال 3 -4 أيام من طهيه، يمكنك تخزين مرق العظام في الثلاجة في وعاء أو علبة محكمة الغلق. و نظراً لأن كل وصفة تنتج كمية جيدة من المرق، فيمكنك تخزين المرق في الثلاجة لفترات طويلة تصل إلى عام كامل. كما يمكنك حفظه في علبة بها مكعبات من الثلج أيضاً للحفاظ عليه.

مرق العظام مفيد للغاية لنا كبشر، و لكن ما يجب أن تعرفه أنه مفيد أيضاً لحيوانك الأليف الذي تعتني به في المنزل، حيث أنه غني بالعديد من المكونات المفيدة للغاية مثل الجيلاتين و الجليسين و غيرها من المغذيات التي تدعم جهاز المناعة و تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي و آلام العظام و المفاصل.