فوائد حمض ألفا اللينولينيك وما أهميته لجسمك

فوائد حمض ألفا اللينولينيك

فوائد حمض ألفا اللينولينيك كثيرة وتتمثل في العديد من المصادر، وقد يسمي العديد من الأطباء والأشخاص هذا الحمض بالأساسي أو الضروري وهذا لأن حمض ألفا اللينولينيك من الأحماض الضرورية للنمو، وهو مشتق من مشتقات أوميغا 3 ويوجد هذا الحمض في العديد من المصادر الطبيعية التي تمكنك من أن تحصل على الفوائد الخاص بالحمض بكل سهولة، بالتالي فإذا كنت لا تود الحصول على حمض ألفا اللينولينك من المصادر الطبيعية يمكنك الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية، كما يستخدمه العديد من الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم كمكمل غذائي، وهذا لأن له فوائد عديدة في خفض الوزن، بالإضافة إلى أن مجموعة من الأطباء قد أثبتوا فاعلية هذه الفوائد.

فوائد حمض ألفا اللينولينيك

يحمل حمض ألفا اللينولينيك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها،  ومن أبرزها:

  • أثبتت العديد من الدراسات مدى فاعلية الحمض في تخفيف الوزن والتخلص من السمنة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، كما أنه يعمل على زيادة الكتلة العضلية من خلال التمارين الرياضية،  فيزيد من كفائتك الجسدية وقوة تحملك.
  • كما أشارت أبحاث أخرى أن حمض اللينولينيك يعمل على الحماية من بعض السرطانات مثل سرطان الثدي، وقد يقلل من حدوث سرطان القولون وسرطان الجلد وسرطان البروستاتا.
  • قد يستفيد المرضى الذين يعانون من التصلب اللوحي من تناول بذور دوار الشمس والتي تحتوي على حمض ألفا اللينولينيك، وهذا لأنه يعمل على تقليل حدوث أعراض الانتكاسات التي قد يعانون منها، بالإضافة إلى التخفيف من الآثار الجانبية التي قد يعانون منها نتيجة الانتكاسات.

حمض اللينولينيك

يوجد حمض اللينولينك في العديد من المصادر الغذائية التي تمكنك من الحصول على فوائده بكل سهولة، مع العلم أن فوائد حمض ألفا اللينولينيك كثيرة وهامة، بالتالي إليك أبرز المصادر:

  • يوجد حمض اللينولينيك في العديد من المصادر مثل: بذور الكتان فهي مشهورة بحتوائها على حمض اللينولينك، بالإضافة إلى بذور الشيا.
  • كما أن هناك بعض الزيوت التي تحتوي على حمض اللينولينيك مثل زيت الكانولا، وزيت الصويا زيت الكاميلينا مع زيت المريمية، بالتالي يتوجب عليك إدراج هذه الزيوت في نظامك الغذائي أثناء طهي الطعام حتى تتمكن من الحصول على فوائد حمض اللينولينيك.
  • بالإضافة إلى أن حمض اللينولينيك يوجد أيضاً في العديد من الأصناف الأخرى مثل المكسرات، بالإخص الجوز ويوجد في اللحوم الحمراء التي تتناولها، وموجود في منتجات الألبان أيضاً.

الفوائد الصحية لحمض ألفا اللينولينيك

هناك العديد من الفوائد الصحية المفيدة جداً لحمض ألفا اللينولينيكبحيث يمكنه أن يقيك من الإصابة من العديد من الأمراض الخطيرة، بالتالي إليك بعض فوائد حمض ألفا اللينولينيك الصحية:

  • أن زيادة الالتهابات التي قد تحدث في الجسم قد تتسبب في حدوث العديد من الأمراض الخطيرة مثل زيادة أعراض حدوث مرض القلب والسكري والاكتئاب وأمراض المناعة، من ثم فأن حمض ألفا اللينولينك يساعد على تخفيف حدوث أعراض الالتهابات والحد منها.
  • يعمل حمض ألفا اللينولينك على الوقاية من أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب، فهو يعمل على خفض ضغط الدم مع انخفاض الدهون الثلاثية في الدم والتي تسبب في حدوث العديد من الأمراض المزمنة لدى الكثير من الأشخاص.
  • يعمل على تقليل حدوث ترسبات في الشرايين،بالتالي فأنه يقلل من حدوث النوبات القلبية، بالإضافة إلى انخفاض مستوى البروتين الشحمي في الجسم.

الجرعة اليومية من حمض ألفا اللينولينيك

قد يود العديد من الأشخاص أن يعرفوا عن الجرعة اليومية للحمض حتى يتفادوا مخاطر الجرعة الزائدة في الجسم، وحتى يتمكنوا من الحصول على فوائد حمض ألفا اللينولينيك الصحية:

  • إذا كنت تود الحصول على حمض ألفا اللنيولينيك من المكملات الغذائية حتى تقي نفسك من مخاطر أمراض القلب والشريان التاجي، ففي تلك الحالة تكون الجرعة بين 1.2إلى 2 جرام يومياً.
  • بالتالي حتى تتمكن من الوقاية من أمراض القلب التاجية إذا كنت مصاب بمرض في القلب، فيمكنك تناول 1.6 جرام يومياً.
  • أو يمكنك تناول هذه الجرعات من خلال الأغذية أو المصادر التي ذكرناها لك حتى تحصل على الكمية المناسبة.

في النهاية، حمض ألفا اللينولينيك من الأحماض المفيدة جداً لصحة الإنسان، ويوجد في العديد من المصادر الغذائية، حتى تتمكن من الحصول على فوائد حمض ألفا اللينولينيك وإذا كان لديك أي استفسار عن اي حمض يمكنك كتابته لنا في تعليق.