فوائد تناول الحامل للسمك لها وللجنين

تعتبر الأسماك أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل. و بالرغم من أن هناك بعض الأنواع التي لا يمكن للمرأة الحامل تناولها أثناء الحمل. فهناك العديد من الأنواع التي يمكن تناولها أثناء الحمل بأمان. و التي تقدم العديد من الفوائد للمرأة الحامل و للجنين أيضاً.

الأسماك غنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها الأم الحامل و الجنين أيضاً. كما أنها مفيدة لصحة القلب و مغذية للغاية. و لكن على الجانب الآخر، فإن هناك بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق و الذي لا يمكن للمرأة الحامل تناول كميات كبيرة منه. حيث قد يسبب الضرر لها و للجنين.

و تشير العديد من الدراسات التي أجريت على السمك، أن تناول النساء الحوامل للسمك مرة واحدة في الأسبوع يفيد في تطور عقل الطفل في المستقبل. كما أنه يقلل من خطر التعرض لعلامات التوحد. و تؤكد دراسة إسبانية أجريت على 2000 أم و أطفالهن. أن الأمهات اللاتي تناولن 3 – 4 وجبات من الأسماك في الأسبوع خلال الحمل كان معدل ذكاء أطفالهم أعلى من الأطفال اللاتي تناولت أمهاتهم كميات أقل من الأسماك. و هذا يجعل من السمك أحد الأطعمة المفيدة للغاية التي يمكن تناولها أثناء فترة الحمل.

هل تناول السمك آمن أثناء الحمل ؟

تناول المرأة الحامل للأنواع الصحية و المسموح بها من الأسماك أثناء الحمل ليس صحياً فقط. بل يُنصح به أيضاً بسبب فوائده للأم و الطفل. و توصى النساء الحوامل و المرضعات أيضاً بتناول حصتين إلى 3 حصص من الأسماك منخفضة الزئبق كل أسبوع. و ذلك وفقاً لإدارة الغذاء و الدواء الأمريكية.

ما هي أنواع الأسماك التي يجب تجنبها أثناء الحمل ؟

بالرغم من فوائد السمك المتعددة، إلا أن هناك بعض الأنواع التي يجب تجنب تناولها أثناء فترة الحمل. حيث تحتوي بعض أنواع الأسماك – كبيرة الحجم بشكل خاص – على مستويات عالية من الزئبق. و هو مادة سامة غير مناسبة للجنين. كما أن هناك بعض الأنواع الأخرى التي تعيش في البحيرات و الأنهار  التي يمكن أن تحتوي على مركبات ثنائي فينيل الكلور. و هي مادة كيميائية ضارة بصحة الأم و الجنين. لذلك تنصح المرأة الحامل بتجنب بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل :

  • سمك القرميد.
  • القرش.
  • أسماك أبو سيف.
  • سمك التونة ذو العين الكبيرة.
  • سمك المارلين.
  • الماكريل.

فوائد تناول السمك أثناء الحمل

بخلاف هذه الأنواع التي لا يُنصح بتناولها أثناء فترة الحمل، يمكن للمرأة الحامل أن تتناول أي نوع آخر تفضله من الأسماك و المأكولات البحرية. حيث تقدم الأسماك العديد من الفوائد الصحية للنساء الحوامل و لأطفالهن أيضاً. و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

  • تدعم النمو الصحي للجنين : تعتبر الأسماك مصدر رائع للبروتين الخالي من الدهون و الذي يساعد على تكوين جميع خلايا جسم الجنين حيث ينقسم إلى أحماض أمينية أساسية يحتاجها الجسم لتكوين الجلد و العضلات و الشعر و العظام.
  • مفيدة لمخ الطفل : تناول الأم الحامل للأسماك و خاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون مفيد للغاية لمخ الطفل. حيث أنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية و الذي يعمل على تعزيز قوة المخ للطفل. و ينصح خبراء الصحة النساء الحوامل بتناول الكثير من هذه النوعية من الأسماك في الثلث الثالث من الحمل حيث يكون نمو المخ أسرع من الثلثين الأولين من الحمل.
  • تساعد على تقوية الذاكرة : الحصول على ما يحتاجه الجسم من أحماض أوميجا 3 الدهنية لا يفيد مخ الجنين فقط. بل أيضاً يساعد على تقوية الذاكرة للأم الحامل و التي تشير العديد من التقارير إلى أن الحمل يؤثر قليلاً على ذاكرة الأم خلال فترة الحمل.
  • تحسن من الحالة المزاجية : تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول كميات كافية من أحماض أوميجا 3 الدهنية يقلل من خطر الإصابة بالإكتئاب أثناء فترة الحمل و كذلك إكتئاب ما بعد الولادة أيضاً.

فوائد أخرى لتناول الأسماك أثناء الحمل

  • تدعم صحة القلب : النظام الغذائي الغني بالأسماك قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و ذلك عن طريق تقليل فرص تجلطات الدم و تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم، كما أنها تساعد أيضاً على خفض ضغط الدم المرتفع إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم.
  • تقلل من خطر الولادة المبكرة : لاحظ العديد من الباحثين أن معدلات الولادة المبكرة تكون أقل في المناطق التي يتناول فيها الأمهات الحوامل كميات كبيرة من الأسماك، و قد ربطت بعض الدراسات العلاقة بين تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية و إنخفاض خطر الولادة المبكرة.
  • مصدر كبير للبروتين : الأسماك هي أحد أفضل مصادر الحصول على البروتين الذي يعمل على تغذية الأم و بالتالي تغذية الجنين.

بعض الإرشادات الأخرى لتناول المأكولات البحرية أثناء الحمل

إذا كنتي في فترة الحمل و تريدين تناول الأسماك للحصول على فوائدها الرائعة للأم و الجنين، يجب أن تضعي في إعتبارك بعض الإحتياطات و التي تشمل :

  • تجنبي الأسماك الكبيرة المفترسة و ذلك لتقليل تعرضك للكثير من الزئبق، لا تتناولي سمك القرش أو سمك الإسقمري أو سمك القرميد.
  • تجنبي تناول الأسماك أو المحار غير المطبوخ، و ذلك لتجنب البكتيريا و الفيروسات الضارة. لا تأكلي الأسماك غير المطهية مثل المحار و السوشي و غيرها من الأسماك التي لم تطهى.
  • إطهي المأكولات البحرية بشكل صحيح، حيث يجب أن ينضج السمك جيداً و لا تتناوليه و هو نيء.

هل هناك طرق أخرى للحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية ؟

بالإضافة للمأكولات البحرية، فإن هناك بعض المصادر الأخرى لأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل :

بذور الكتان – زيت الكانولا – زيت بذور عباد الشمس – فول الصويا – الأطعمة المدعمة بأوميجا 3 مثل الحليب و الزبادي.

تناول الأسماك أثناء فترة الحمل آمن تماماً إذا إبتعدتي عن الأنواع التي يحذر منها خبراء الصحة و التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق و ذلك لتجنب الأضرار التي قد تصيب الجنين .