فوائد ألياف قصب السكر وفيما يتم استخدامها ؟

قصب السكر

قصب السكر من النباتات التي يتم استخلاص منها السكر الأبيض العادي المكرر ، كما يفضل الكثير من الأشخاص تناول عصير قصب السكر أنه يتميز بطعمه الرائع والمنعش خاصةً في فصل الصيف . كما يتميز قصب السكر بفوائده الصحية حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومنها الألياف الغذائية التي لها العديد من الفوائد الصحية على الجسم  . ففي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد ألياف قصب السكر .

المعلومات الغذائية لقصب السكر :

يتم استخلاص ألياف غذائية بكرمعالجة من قصب السكر بدون إضافة مواد كيميائية مع درجة حرارة منخفضة . حيث يتم تصنيعها بضغط ميكانيكي وماء فقط لتخفيف محتوى السكر مع صبها وتجفيفها وطحنها لاحقاً  . فالألياف الغذائية من قصب السكر مع المعالجة البكر تحتفظ بالعناصر الغذائية الدقيقة والبوليفينول . وتحتوي على فوائد قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان . بالإضافة إلى ألياف سريعة وبطيئة التخمير بنسب تمثل بدقة أكبر الأطعمة النباتية الكاملة الطبيعية . فيحتوي قصب السكر على 84.5 % من الألياف الغذائية التي قد تكون مسؤولة عن التأثيرات المضادة للالتهابات .

الفوائد الصحية لألياف قصب السكر :

1– خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم :

قد تساعد الألياف الغذائية التي توجد في قصب السكر على خفض مستويات الكوليسترول الضار أي الكوليسترول منخفض الكثافة ( LDL ) . كما يمنع تراكم الدهون الزائدة في أنسجة الجسم بالتالي يقلل من خطر الإصابة بتجلط الشرايين مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

2– تحسين عملية الهضم :

تساعد الألياف الغذائية التي توجد في قصب السكر على تحسين عملية الهضم .ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة مثل عسر الهضم والإسهال والإمساك وحرقة المعدة .

3– الوقاية من الإصابة بسرطان القولون :

إن الألياف الغذائية من أهم العناصر الغذائية التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.خاصة سرطان القولون حيث انها تعمل على تنظيف القولون مما يحافظ عليه .

4– الحفاظ على صحة الأمعاء :

تساعد الألياف الغذائية على تحسين صحة الأمعاء حيث أنها تضيف الماء إلى البراز فتجعل قوامه غير صلب مما يسهل مروره خارج الجسم .بالتالي تمنع الإصابة بمرض البواسير .

فوائد قصب السكر الصحية بشكل عام :                                             

1– تقوية الجهاز المناعي :

قصب السكر غني بالمركبات متعددة الفينول وهي عبارة عن مضادات قوية للأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة .بالتالي تساعد على الوقاية من الإصابة بالالتهابات والعدوى التي تسبب الأمراض مما يعزز من صحة الجهاز المناعي .

2– تحسين صحة الكلى :

يعد عصير قصب السكر من أفضل مدرات البول الطبيعية بالتالي إن شربه بانتظام يساعد على تحسين صحة الكلى ومنع تكون حصى الكلى .كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية .

3-تحسين صحة الحامل والجنين :

يساعد قصب السكر على تحسين صحة الحامل حيث أنه يمد جسمها بالعناصر الغذائية اللازمة لها ويساعد على نمو الجنين بشكل صحي . بالإضافة إلى ذلك ، يقلل من بعض الأعراض الشائعة في فترات الحمل مثل الغثيان الصباحي واضطراب المعدة .

4– تحسين صحة الفم :

يحتوي قصب السكر على كميات كبيرة من الفوسفور والكالسيوم وهذان المعدنان من المعادن اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان .حيث يساعدان على تقوية مينا الأسنان وحماية الأسنان من التسوس بالإضافة إلى التخفيف من رائحة الفم الكريهة .

5– تنظيم مستويات السكر في الدم :

يتميز قصب السكر بالرغم من مذاقه الحلو بأن له مؤشر جلايسمي منخفض بالتالي إن شرب كوب واحد من عصير قصب السكر يومياً قد يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم . لكن من الافضل على مرضى السكري سواء السكري من النوع الأول أو السكري من النوع الثاني استشارة الطبيب قبل إدخال عصير قصب السكر في نظامهم الغذائي لمنع أي مضاعفات قد تضرهم .

6– زيادة حيوية ونضارة البشرة :

يساعد شرب عصير قصب السكر بانتظام على زيادة نضارة وجمال البشرة كما يجعل البشرة تبدو أصغر سناً .ذلك حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع عملية الإجهاد التأكسدي في البشرة .بالتالي يمنع ظهور علامات التقدم في السن مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد . كما أنه يمكنك تطبيق عصير قصب السكر الطازج موضعياً على بشرتك لعلاج بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب .

كما يزيد قصب السكر من تدفق الدم ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في البشرة ذلك لاحتوائه على الحديد والزنك والبوتاسيوم .

7– تحسين صحة الشعر :

يحفز قصب السكر من طول الشعر ويحفز نموه كما أنه يساعد في علاج مشاكل فروة الرأس الشائعة مثل قشرة فروة الرأس والفطريات بالإضافة إلى ذلك يحارب قصب السكر مشكلة تساقط الشعر مما يعطي الشعر مظهراً أكثر كثافة .

8– بناء العضلات :

يحتوي قصب السكر على الأحماض الأمينية الأساسية الهامة التي تدعم بناء العضلات في الجسم كما أنه يعزز النمو خاصةً لدى الأطفال .

أضرار قصب السكر :

على الرغم من فوائد قصب السكر المدهشة إلا أن الإفراط في تناوله قد يكون له بعض الأضرار والآثار السلبية على الصحة والجسم :

  • السمنة وزيادة وزن الجسم .
  • الأرق .
  • تضطرابات المعدة .
  • الدوخة والدوار .
  • الصداع .
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري .
  • قد يسبب ترقق الدم في بعض الحالات .

استخدامات ألياف (تفل ) قصب السكر :

نقصد بهذة الألياف اللٌب أو التفل المتبقي بعد استخلاص العصير من قصب السكر حيث بمجرد أن يتم عصر السيقان تتبقى الألياف أو التفل التي يمكن استخدامها في العديد من الاستخدامات .

1– وقود لتشغيل المصانع :

يمكن استخدام ألياف أو تفل قصب السكر كوقود لتشغيل المصانع حيث أنه أكثر نظافة من الوقود الحفري . كما يمكن استخراج منه الإيثانول بهدف الحد من الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري مثل غاز ثاني أكسيد الكربون .

2– صناعة الورق :

يمكن استخدام تفل قصب السكر كمصدر لُب للورق حيث يمكن استخدام ألياف قصب السكر كبديل للخشب في إنتاج بعض المنتجات الورقية مثل الأنسجة والمناديل وورق التواليت والكرتون .

قصب السكر من النباتات الهامة والمفيدة سواء في الصحة أو الصناعة . إذا كنت تريد التمتع بصحة جيدة لا تتردد في إضافة كوب من عصير قصب السكر الطازج 3 مرات على الأقل أسبوعياً لكن في حالات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو السمنة يجب استشارة الطبيب الخاص بك أولاً .