طرق التخلص من التشاؤم وطرده من حياتك نهائيًا

طرق التخلص من التشاؤم

طرق التخلص من التشاؤم تجعل منك إنسان أفضل، فإن طريق الانكسار والهزيمة يخلق منك إنسان ضعيف متقبل للمشاعر السلبية ومتفاعل معها بكل جوارحك، الأمر الذي يدفعك بمرور الوقت إلى أن تصبح شخصًا متشائمًا، ولكن ما السبيل إلى الهروب من التشاؤم؟ حيث يراود الكثيرين هذا التساؤل خاصةً في ظل هذه الأيام العصيبة التي تُشعرنا بالعجز والإهمال، وقد تبين أن طريق التفاؤل ممهد للجميع ولكن عليك أولًا أن تختر النجاح وتترك محاولاتك السابقة الفاشلة جانبًا لترى الجانب المشرق من شخصيتك، فإن الاختباء في عباءة التشاؤم يجعل منك إنسانًا كسولًا متخاذلًا يصعب الاعتماد عليه لأنه يفتقر إلى الثقة بالنفس، لذلك عليك بمكافحة الأفكار السلبية ودفعها بعيدًا عنك حتى تنجو بنفسك من شبح التشاؤم.

ما هو التشاؤم

إن التشاؤم هو مجموعة من الأفكار التلقائية السلبية التي تنهال على شخص ما فيتفاعل معها ويصدقها ثم يستسلم لها، وعلى الرغم من أننا جميعًا نتعرض لمثل هذه الأفكار والمشاعر السلبية على مدار اليوم، إلا أن الشخص المتشائم يواجه صعوبة بالغة في معرفة أفضل طرق التخلص من التشاؤم ، فإن اختزان هذه المشاعر يقوده إلى الانعزال والوحدة في كثير من الأحيان.

أسباب التشاؤم

هناك الكثير من الأسباب المستترة في ثوب التشاؤم، وهي:

  • التفكير الخاطئ: يواجه الشخص المتشائم حالة من التعميم السلبي الناتج إما عن تراكم خبرات سابقة سلبية نتيجة للتعرض إلى ضغوطات عديدة أو المعرفة المشوهة والأفكار المغلوطة مثل الدنيا دار شقاء فيقود هذا التفكير صاحبه إلى الاستسلام للأفكار السلبية.
  • انعدام الطاقة: تأتيك السعادة إذا سعيت لها، ولكي تنجذب إلى الأمور الإيجابية عليك بالسعي إليها وأن تمارس فعل السعادة، فإن الوقوف منتظرًا أن تأتيك السعادة يعني أنك ستمكث طويلًا في سبيل الوصول إلى أمل ربما لا يتحقق.
  • فقدان الثقة بالنفس: إن الإنسان المتشائم هو إنسان فاقد للثقة بنفسه وبقدرة خالقه على تغيير مسار حياته، فإن ثقتنا بأنفسنا نابعة في الأساس من ثقتنا المطلقة في رب الكون وقدرته على تيسير سبل العيش لنا، فإن يأس الشخص يدل على فقدانه الشغف للنجاح والاستمرارية، بالتالي فإنه بالتأكيد سيواجه شبح الاكتئاب قريبًا، وعليه البحث عن أسرع طرق التخلص من التشاؤم للسيطرة على الأمر.
  • غياب الدافع إلى التغيير: إن الشخص المتشائم هو إنسان مسلوب الإرادة ومستسلم للظروف الخارجية، وسريع الاستجابة لتعليقات المحيطين به نتيجة ضعف ثقته بنفسه، كما أنه لا يقوى على اعتزال كل من يحط من شأنه ويقلل من كرامته.
  • التمركز حول التجارب الذاتية: يفكر الأشخاص المتشائمون في الكثير من الأشياء السلبية فقط، كأن يتذكروا ما مروا به من تجارب مؤلمة أو فرص ضائعة أو تجارة خاسرة، وتميل أهوائهم إلى إيجاد مشكلة لكل حل، فإذا سعيت إلى تقديم الحلول وتفانيت في تخفيف أعباء المشكلات ظل تركيزهم على المشكلات، مما يؤدي إلى ازدياد حدة المشكلة.
  • الأصدقاء السلبيين: قرب الشخص المتشائم من الأشخاص السلبيين يؤدي إلى ازدياد الأمر سوءًا، ولذلك يجب الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص والتقرب من الأشخاص المولدين للطاقة الإيجابية الراغبين في عيش حياة أكثر هدوءًا ومرحًا.
طرق التخلص من التشاؤم

طرق التخلص من التشاؤم

علامات تؤكد أنك متشائم

إذا كنت ترغب في عيش واقع إيجابي فيجب أن تكون أفكارك مرآة لواقعك، فإن الأيام السيئة التي نمر بها تدفعنا في كثير من الأحيان إلى الشعور بالتشاؤم، وتخبرك العلامات التالية إذا كنت من المتشائمين أم لا، فإذا اجتمعت لديك بعض أو كل العلامات التالية فإنه يتوجب علي البحث عن أفضل طرق التخلص من التشاؤم ، إليك العلامات:

  • أن تفكر في أمور حياتك بطريقة “ماذا لو لم ينجح هذا الأمر؟” بدلًا من التفكير في “ماذا لو نجح الأمر؟”.
  • الاستسلام بسهولة لمجريات الأحداث والأمور.
  • أن تشعر بتبلد المشاعر وعدم الاكتراث عندما تسوء الأمور.
  • توقع سماع الأخبار الحزينة دائمًا.
  • الأنانية في الكثير من الأحيان.
  • صعوبة تخطي الأزمات ومسامحة الآخرين على أخطائهم.
  • الانزعاج من الأشخاص المتفائلين.
  • الانخراط في الحديث السلبي عن ذاتك.

الآثار السلبية للتشاؤم

يترك التشاؤم آثارًا بالغة في نفس صاحبه، أهمها:

  • الاكتئاب والكثير من المشاكل العاطفية والعقلية: يسبب التشاؤم شعورًا بالألم وإحساسًا دفينًا بالعرقلة الدائمة والأرق وسوء التغذية وآلام الجسد الحادة.
  • إهمال الصحة: تتأثر صحة الإنسان كثيرًا بحالته النفسية، وينعكس التشاؤم على الصحة بالسلب، فتجد أن الأشخاص المتشائمين يعانون من مشكلات في القلب، ارتفاع في نسبة الكوليسترول الضار، ارتفاع ضغط الدم والهزال العام.
  • اتخاذ قرارات خاطئة وسلبية: يجد الإنسان المتشائم صعوبة كبيرة في اتخاذ قرار مصيري في حياته، فإذا فعل ذلك فإنه عادةً ما يكون قرارًا خاطئًا لا يصب في مصلحته لأنه لا يفكر بإيجابية في المستقبل، مما يدفعه إلى الاهتمام بأمور غير صحية مثل التدخين وشرب الكحول في محاولة للهروب من الواقع.

ماهي أنواع التشاؤم

يوجد نوعان من التشاؤم، وهما:

  • التشاؤم اللاواعي: هو شعور سلبي بلا هدف أو أمل، ولا يقود صاحبه إلا إلى الاكتئاب، ولمعرفة أفضل طرق التخلص من التشاؤم عليه البحث عن أسباب هذا الشعور ومواجهتها بكل حسم.
  • التشاؤم الواعي: وهو تشاؤم مفيد مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمرحلة التخطيط لأمر مستقبلي، فإنه في كثير من الأحيان يتوجب عليك افتراض الأسوأ خاصةً إذا كنت مقبلًا على افتتاح مشروع جديد أو التخطيط لأمر جديد، فإن هذا التشاؤم يجدي نفعًا بدلًا من التفاؤل، فإن كنت مقبلًا على امتحان صعب يتوجب عليك دراسة الأسئلة بشكل جيد وتوقع الأسوأ حتى يدفعك هذا الهاجس إلى الدراسة بشكل مكثف وأفضل.

طرق التخلص من التشاؤم

تخلص من التشاؤم في 5 خطوات فقط، وهي كالآتي:

  • استبدل أفكارك السلبية بأخرى إيجابية: ابحث عن أشياء تشعرك بالسعادة، فإن الإنسان قادر دائمًا على تجديد أفكاره من خلال تطوير طريقة تفكيره واستبدال النظرة التشاؤمية بأخرى يملأها الحياة والأمل.
  • ضع قائمة امتنان: ركز على الأشياء التي تمتلكها وأمعن النظر فيها بدلًا من البحث عن تلك الأشياء التي تفتقر إليها، وكن ممتنًا لكل ما تمتلك وافتخر به وأسعى إلى تطويره، ولتحفيز عقلك على التفكير بإيجابية اكتب 5 أشياء تجعل تشعر بالامتنان خلال اليوم، واقرأها في نهاية اليوم.
  • تقبل الهزيمة: تجربة الأشياء لا تعني بالضرورة تحقيق مكاسب حقيقية كبيرة، فإن خسارة بعض الأشياء وتقبلها هو أمر بالغ بالأهمية، لذلك احرص على التوقف عن النظر إلى الانكسارات وحوّلها إلى فرص عظيمة لتحقيق نصر كبير فيما بعد.
  • أسعد الآخرين: إن الاهتمام بالآخرين ومحاولة إسعادهم يقلل من احتمالات الإصابة بالتشاؤم، لذلك عليك أن تبدأ بنفسك وأن تُكرم المحيطين بك لتشعر بالمزيد من الرضا والتقبل للذات.
  • التحدث بإيجابية مع النفس: نحن ألد الأعداء لأنفسنا، فإننا أول من يقف في طريق سعادتنا، فإذا رغبت في تحقيق النجاح عليك أولًا بتقبل ذاتك، والتحدث عن نفسك بكل فخر واعتزاز.

الخاتمة

أن تكون متشائمًا هو قرارك وحدك، ولكن عليك أن تعلم أن التشاؤم طريق وعر ستمشيه وحدك، وستحقق فيه الكثير من الانهزامات والانكسارات التي ستشعرك بالمزيد من الإحباط واليأس وسيجعلك في حالة نفسية سيئة وسيصيبك بالاكتئاب، وبدلًا عن عن ذلك حاول أن تفكر بإيجابية في نفسك ومستقبلك وأن تبحث عن طرق التخلص من التشاؤم مع التحلي بالصبر للوصول إلى النتائج المرجوة.

شاركنا أفكارك واقتراحاتك للتخلص من التشاؤم واترك لنا تعليق بالأسفل للمزيد من الاستفسارات عن موضوع اليوم