زراعة الفاصوليا تعلم بالصور كيفية زراعتها داخل المنزل

زراعة الفاصوليا

زراعة الفاصوليا بالصور وكل سهولة، تعتبر الفاصوليا أحد النباتات الرائعة ذات المذاق المميز و التي تدخل في العديد من الأطباق حول العالم. و هناك العديد من أنواع الفاصوليا مثل الفاصوليا الصفراء، الأرجوانية، و الخضراء بالطبع. على عكس الخضروات الأخرى، فإن طعم كل أنواع الفاصوليا متشابه إلى حد كبير. و يتمثل الإختلاف الأكبر في إختيار الفاصوليا للنمو داخل المنزل في الحجم و متطلبات الزراعة. و فيما يلي بعض أنواع الفاصوليا المفضلة في الزراعة داخل المنزل :

  • تندر كروب : وهي أسرع أنواع الفاصوليا في النمو. و لها محصول كبير ونكهة جيدة و أيضًا شكل كلاسيكي.
  • فاصوليا البحيرة الزرقاء : إذا توفرت لديك المساحة فهذا النوع مناسب لك. حيث يعتبر أكبر قليلاً و أكثر إنتاجية.
  • الملكة الأرجوانية : هذا الإسم مناسب تمامًا لما تبدو عليه. فهي تظهر بلون أرجواني قوي على القرون و الأوراق و الأزهار.
  • الفاصوليا القزم : واحد من أكثر الحبوب ضغط. حيث يبلغ إرتفاعها أقل من قدمين مع القليل من الأزهار الحمراء الجميلة.

ما هي أفضل الإعدادات اللازمة لزراعة الفاصوليا في المنزل ؟

سوف تحتاج إلى :

  • أصيص : يُفضل الإعتماد على أصيص سيراميك ذاتي السقي، أو أصيص فخار كبير الحجم.
  • التربة : مزيج من التربة التقليدية.
  • السماد العضوي : في البداية مزيج من الأعشاب يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين. ثم بعد ذلك، مزيج من الأعشاب يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، و نسبة منخفضة من النيتروجين.
  • ضوء النمو : ستحتاج لضوء نمو قوي يعادل 6 ساعات أو أكثر من أشعة الشمس المباشرة.

تحضير نظام الزرع داخل الأصيص و جدول سقي الفاصوليا

تنمو الفاصوليا بشكل جيد في التربة الرطبة. إذا جفت التربة تمامًا، فسوف تموت الجذور و سيكون من الصعب على النبات أن يتعافى. من ناحية أخرى، إذا تعرضت الجذور للمياه الراكدة لفترة طويلة جدًا يمكن أن تتعفن. كما يعتبر أصيص السيراميك ذاتي السقي المملوء بالتربة المزدوجة التقليدية مثالي للحفاظ على التربة و الرطوبة. و ذلك للحصول على نبات مزدهر و صحي. لإعداد أصيص الزرع فقط إتبع الخطوات التالية :

زراعة الفاصوليا

زراعة الفاصوليا

  • إملأ الأصيص بالتربة الجافة من الكيس، و إضغط برفق على الجزء العلوي.
  • تخلص من التربة في وعاء خلط كبير، و أضف الماء حتى تصبح التربة رطبة. لكن تذكر ألا تنقع التربة في الماء ( فقط أضف نصف كوب ماء).
  • أضف ملعقة كبيرة من السماد العضوي على التربة.

إذا كنت تستخدم أصيص عادي بدلاً من أصيص السيراميك، تذكر أن تستخدم وعاء أكبر قليلاً. كما ستحتاج لبعض الثقوب التصريف لمنع تراكم الماء. و إترك الجزء العلوي من التربة يجف بين مرات الري.

بدء زراعة الفاصوليا : البذور أو التكاثر

من الأفضل أن تبدأ زراعة الفاصوليا من البذور. حيث تبدأ الفاصوليا في النمو بشكل أفضل و أسرع بدلاً من الإعتماد على التكاثر من الجذع ( الذي يتم عن طريق قطع جزء من الجذع و زراعته مرة أخرى).

كيفية زراعة بذور الفاصوليا

زراعة الفاصوليا

زراعة الفاصوليا

تنمو الفاصوليا سريعًا من البذور. قم بزرع 4 مواقع في الأصيص. لكل موقع ضع البذور بعمق في التربة، و حافظ على دفء التربة أثناء زرع البذور. عادة ما تظهر البراعم خلال 9 أيام. لكن بالرغم من ذلك، قد تظهر البراعم خلال ( 4 – 14 ) يوم على حسب ظروف الزراعة.

بينما يجب أن تستفيد من الشمس ( فهي مجانية و مثالية لنمو النباتات)، إلا أن هناك ظروف محدودة حيث يكون الضوء غير كافي تمامًا لنمو الفاصوليا بشكل جيد. يمكن أن تقلل النافذة المضيئة جدًا من إحتياجاتك للضوء إلى النصف. لكن إذا كنت تريد زراعة الكثير من الفاصوليا، فستظل بحاجة إلى ضوء النمو الداخلي. للحصول على ضوء النمو الكافي لنباتات الفاصوليا داخل المنزل، فستحتاج لمصباح كهربائي بقدرة 24 وات. ذلك سيساعد نباتات الفاصوليا في الحصول على ما تحتاجه من الضوء الكافي للنمو.

زراعة الفاصوليا

زراعة الفاصوليا

كم ساعة تحتاجها الفاصوليا تحت ضوء النمو ؟

نباتات الفاصوليا معروفة بإسم ” المحايد النهاري “. لذلك، يمكن أن تنمو على فترات تحت ضوء النهار. من أجل الحصول على إضاءة كافية، يمكنك إعداد مؤقت و تركه يعمل لمدة 12 ساعة أو أكثر في اليوم.

تذكر أن نباتات الفاصوليا تعتبر من محاصيل الطقس الدافيء. و تعتبر درجة الحرارة المثالية لنمو الفاصوليا هي 26.5 درجة مئوية. لكن بالرغم من ذلك، يمكن أن تنمو في درجات حرارة تتراوح بين 16 – 32 درجة مئوية. من ناحية أخرى، إذا تعرضت الفاصوليا لدرجات حرارة عالية للغاية، فإنها تذبل و تتوقف عن النضوج.

ما هي مراحل نمو نباتات الفاصوليا ؟

فيما يلي نوضح مراحل نمو نباتات الفاصوليا في المنزل

الأسبوع 1 – 2 : تحقق من وجود البراعم

يمكنك رؤية الشتلات أو البراعم في أقل من 4 أيام بعد زراعة البذور ( على الرغم من أن 9 أيام هي الأكثر شيوعًا). إذا مر 14 يومًا و لم تظهر البراعم، فمن المحتمل أن تكون درجة حرارة الغرفة باردة جدًا.

الأسبوع الثالث : قم بتخفيف الشتلات

زراعة الفاصوليا

زراعة الفاصوليا

قم بتخفيف النبات بحيث يكون لديك شتلة واحدة فقط في كل موقع من مواقع الزراعة – تاركًا أكبر نبتة. إذا كنت تستخدم وعاء النباتات الموصى به، فهذا يعني أنه لديك 4 نباتات بعد التخفيف. عندما تتخلص من الشتلات الصغيرة، فإنك تسمح للشتلات الأكبر و الأقوى بالإزدهار عن طريق تقليل التنافس على الماء و الغذاء.

الأسبوع الرابع : كيفية تقليم الفاصوليا

لست بحاجة لإجراء أي تقليم خارجي لإزالة الأوراق الصفراء. ذلك على الرغم من أنك قد ترغب في قص أجزاء معينة مرة أخرى لتناسب مساحتك. تنمو الفاصوليا بشكل عام كشجيرات و يمكنها إعالة نفسها. و لكن إذا كانت ضعيفة، فيمكنها الإستفادة من الجذع الرئيسي.

زراعة الفاصوليا

زراعة الفاصوليا

الأسبوع الخامس : كيف تلقح زهور الفاصوليا

الفاصوليا من النباتات المثمرة ذاتيًا. لذلك، لا يوجدد داعي لتلقيح الأزهار. يستغرق الأمر أسبوعين تقريبًا حتى تصبح الفاصوليا جاهزة للحصاد أو القطف.

الأسبوع السادس : كيفية حصاد الفاصوليا

القاعدة لهذه هي ” الإنتقاء كثيرًا و إختيار الكل”. و تكون الفاصوليا في ذروة مرحلة السكر لفترة قصيرة، لذلك عليك أن تختار كثيرًا لتحصل على أفضل نكهة. إذا فاتتك حبة فاصوليا واحدة عند الحصاد و بدأت تنمو حتى مرحلة النضج، فإن هذه النبتة ستنهي دورة حياتها مبكرًا. لذلك، للحفاظ على إنتاج الفاصوليا لأطول فترة ممكنة، حافظ على النبات قبل الوصول للخطوة الأخيرة في صنع البذور.

بعد مرور 12 شهر : نهاية الحياة

طالما أن الجو بارد ولا تفوت أي محاصيل للحصاد، يمكن أن تستمر نبتة الفاصوليا في الإنتاج لأكثر من عام.