فوائد قشور الاسبغول وأفضل طرق تناولها للاستفاده منها

فوائد قشور الاسبغول

فوائد قشور الاسبغول المتعددة جعلتها أحد أنواع الأعشاب الطبيعية الأكثر استخدامًا في الشفاء من أمراض عديدة، أبرزها القلب والقولون العصبي وارتفاع ضغط الدم، كما أن لها نتائج مذهلة في خسارة الوزن، فقد أثبتت تجارب الكثيرين أن عشبة الاسبغول تعد عنصرًا فعالًا يمكن إضافته إلى أنواع الحميات الغذائية المختلفة لإنقاص الوزن، فإنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة تمنح الإنسان شعورًا بالتحسن والقوة، وعلى الرغم من تنوع استخداماتها إلا أن أضرار تناولها المفرط قد يؤدي إلى ظهور نتائج عكسية، لذلك يُنصح المصابين باعتلال عملية الهضم والذين يعانون من ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم باستشارة الطبيب المعالج قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي تركيبتها على عشبة الاسبغول.

ماهي عشبة الاسبغول

إنها عشبة هندية تعرف باسم (Psyllium) تشتق من نباتات الأوفاتا وتتميز بأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان، ويمكن تناولها على الإفطار أو إضافتها إلى المخبوزات.

فإنها تساعد على امتصاص الماء وتساهم في تكوين مركب لزج يسهل عملية هضم الطعام في الأمعاء الدقيقة، لذلك تستخدم المكملات الغذائية المصنوعة من مستخلص عشبة الاسبغول كمهضم وملين بسبب فوائد قشور الاسبغول للجهاز الهضمي والبنكرياس والقلب.

فوائد قشور الاسبغول

فوائد قشور الاسبغول

أهم العناصر الغذائية في عشبة اسبغول

إن كل 16 جرام من أعشاب اسبغول يحتوي على عناصر عديدة مفيدة لجسم الإنسان، وهي:

Advertisements
العنصرمعدلات القيمة الغذائية
الكربوهيدرات10 جرام
الدهون7 جرام
بروتينات2.5 جرام
الصوديوم0.3 مليجرام
بوتاسيوم189 مليجرام

ماهي فوائد قشور الاسبغول

تكثر فوائد نبات الاسبغول لجسم الإنسان، أبرزها:

  • الحفاظ على نسبة السكر في الدم: يفيد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على قشور الاسبغول في السيطرة على مستويات السكر و أيضا خفض مستويات الأنسولين، بالتالي فإنه مكون طبيعي مفيد لمرضى السكري.
  • تحسن صحة الجهاز الهضمي: تعتبر قشور أو نبات الاسبغول مادة ملينة تجعل حركة الأمعاء أكثر سهولة، مما يسهل عملية التبرز دون أن يصاحبها انتفاخ البطن، ويمكن إضافة المنتجات التي تحتوي على عشبة الاسبغول إلى النظام الغذائي من أجل تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تخفف الشعور بالإمساك: إن تناول العشبة لمدة أسبوعين يقضي على الإمساك المزمن لأنها من المواد الطبيعية المستخدمة كملين لأولئك الذين يعانون من صعوبة التبرز بشكل طبيعي.
  • تخفض نسبة الكولسترول: ترتبط عشبة الاسبغول بالدهون والأحماض الصفراوية، مما يزيد من معدل إفراز الكبد للمادة الصفراوية و أيضا يقلل من نسبة الكوليسترول بالدم، كما أثبتت الأبحاث أن تناول العشبة لمدة 8 أسابيع يخفض من معدل الكوليسترول الضار، ويحفز من إنتاج الكوليسترول النافع لدى مرضى السكري.
  • تساعد على خسارة الوزن: إن المركب اللزج الناتج عن تناول عشبة الاسبغول يساعد في التحكم بالشهية، مما يؤدي إلى انقاص الوزن، كما أكدت الدراسات أن تناول الأعشاب قبل وجبتي الإفطار أو الغداء يؤدي إلى تعزيز الشعور بالشبع.

متى يمكن ملاحظة تأثير عشبة الاسبغول

تظهر فوائد قشور الاسبغول واضحة على الإنسان وفقًا لسبب تناولها، فإذا كان الغرض هو إيقاف الإسهال المزمن فإن فاعليتها تُلاحظ بعد تناولها في الحال من المرة الأولى، إما إذا كان بغرض تخفيض الكوليسترول الضار فإن الأمر قد يتطلب عدة أسابيع حتى يتماثل المريض للشفاء تمامًا.

ما هي الجرعة الموصى بتناولها من عشبة الاسبغول

ينصح بتناول مقدار نصف ملعقة صغيرة يوميًا من عشبة الاسبغول، كما يمكن مضاعفة معدل الاستهلاك بعد مرور فترة من التناول اليومي، ولا بد أيضا استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الملائمة في ظل تناول أيًا من أدوية علاجية.

تجارب عشبة الاسبغول للقولون

تلعب عشبة الاسبغول دورًا فعالًا وضروريًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أثبتت التجارب أن فوائد قشور الاسبغول للقولون مذهلة وينصح الأطباء المصابين بالتهاب القولون العصبي بتناول أعشاب الاسبغولأيضا، لأنها تخفف من الشعور بانتفاخ البطن كما تساعد في التخلص من الغازات المحتبسة وذلك من خلال خلط مقدار قليل مع كوب من الحليب.

حيث تستخدم عشبة الاسبغول في صنع العيش وأيضا المخبوزات، ويطلق عليها اسم “خبز البروتين” لأنها تتمتع بعناصر غذائية فعالة تساهم في التخلص من أمراض الجهاز الهضمي، كما أن لها فوائد عديدة في التخلص من الفضلات لذلك ينصح بتناولها كملين للمعدة ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج لمرضى القولون العصبي حتى لا تتعارض آثار الدواء مع فاعلية العشبة.

ما هي طرق تناول عشبة الاسبغول

يمكن تناول قشور الاسبغول بعدة طرق، منها:

  • مزجها مع السلطة أو الزبادي.
  • إذابة مقدار قليل منها في كوب من الماء.

ما هو تأثير عشبة الاسبغول على ضغط الدم المرتفع

أجريت دراسة على 36 شخصًا ممن يعانون من ارتفاع الضغط الدم، وقد كشفت النتائج عن المفعول السحري لتناول مقدار 12 جرام من المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة الاسبغول يوميًا، فقد تبين أن للاسبغول تأثير قوي ومباشر في خفض معدل ضغط الدم.، وللوقاية من أضرار التناول الخاطئ يرجى استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في تناول أقراص أو كبسولات الاسبغول بغرض ضبط معدل ضغط الدم

استخدام عشبة الاسبغول للتنحيف

إن فوائد قشور الاسبغول للتنحيف رائعة، حيث أنها تساهم في خسارة ما يقرب من 8 كيلوجرامات في غضون شهر واحد، وينصح باتباع حمية غذائية مع الاسبغول للحصول على نتيجة أفضل.

حيث يمكن تناول قشور الاسبغول المطحونة وإذابتها في كمية من الماء أو إضافتها إلى العصائر الطازجة، ويتم تحريك المشروب وإضافة القليل من الماء في حال كان المشروب غليظ القوام.

ويسمح بتناول 3 أكواب يوميًا من شراب عشبة الاسبغول الممزوج بالماء أو الحليب، ويفضل تناوله قبل الطعام بعشر دقائق، كما ينصح بشرب الماء بكميات كبيرة في حال تطبيق إحدى طرق تناول عشبة الاسبغول للتخسيس.

أما إذا كان الشخص مريضًا بداء السكري أو يعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي فإنه لا بد من استشارة الطبيب للتأكد من أن تناول العشبة يلائم طبيعة الحالة الصحية للمريض.

وصفات عشبة الاسبغول

يمكن الاستفادة من عشبة الاسبغول من خلال تحضير الوصفات التالية:

  1. شاي الاسبغول: يستخدم مقدار نصف ملعقة صغيرة من قشور الاسبغول، و أيضا كوبين من ماء دافئ، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، حيث تمزج المكونات ويتم تناوله مرة إلى ثلاث مرات يوميًا.
  2. سموثي عشبة الاسبغول: يستخدم ربع كوب من عصير الفاكهة غير المحلى و أيضا ربع كوب من الحليب خالي الدسم و1/2 ملعقة صغبرة من الاسبغول و1/4 كوب من الزبادي خالي الدسم في تحضير السموثي، حيث تخلط المكونات حتى تحصل على مزيج متجانس.

أضرار عشبة الاسبغول

إن تعدد فوائد قشور الاسبغول لا يغني عن احتمالية ظهور آثار جانبية في حالة التناول المفرط أو الخاطئ، وتتمثل أضرار الاسبغول فيما يلي:

  • تورم اللسان أو الوجه أو الحلق أو الشفتين.
  • صعوبة في التنفس.
  • نزيف في المستقيم.
  • إمساك مزمن لمدة 7 أيام.
  • غثيان.
  • ألم المعدة.

استشر الطبيب المعالج قبل استخدام أعشاب الاسبغول بغرض العلاج، فإن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصة الاسبغول لا يغني عن تناول الأدوية المعالجة لأمراض التهاب القولون العصبي وارتفاع ضغط الدم، فإن الاستهلاك الخاطئ لها قد لا يلائم الحالة الصحية للمريض أو قد تتفاعل سلبًا مع العلاجات المتنوعة للرد على استفسارك اتركه في التعليقات.

Advertisements