فوائد اليانسون للرضع مُنذ القدم هو أفضل مشروب لهم

اليانسون للرضع

قد تتفاجأ في بداية الأمر عندما تعرف أن اليانسون هو أحد أكثر التوابل شهرة لدى البشر، بل أنه واحد من أقدم التوابل التي إستخدمها الإنسان على مر العصور. و يرجع منشأ اليانسون الأصلي إلى مصر، و ينتمي إلى عائلة ” أمبيليفيروس ” و التي تشمل أيضاً بعض الأعشاب العطرية مثل بذور الكمون و الكراوية و الشبت و الشمر. يعرف اليانسون بخصائصه الطبية و ذلك بجانب إستخدامه كمشروب رائع و مفيد للعديد من الحالات الطبية. كما أن بذور اليانسون لها رائحة مميزة و نكهة رائعة.

كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات و المعادن مثل الكالسيوم و الفوسفور و النحاس و المنجنيز. و التي تعتبر من المغذيات الدقيقة التي يحتاجها الجسم بشكل دائم. و يقدم اليانسون العديد من الفوائد الصحية للجسم و خاصة لدى الرضّع. حيث يعتبر علاج سحري و فعال للتخلص من المغص المزعج للطفل. هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى للرضيع.

متى يمكن للأم إعطاء اليانسون لطفلها الرضيع ؟

اليانسون مثله مثل باقي المشروبات العشبية و حتى الأطعمة الصلبة المهروسة أيضاً. لا يمكن إعطائها للطفل الرضيع قبل 6 أشهر من العمر. و بالرغم من وجود بعض الآراء للأمهات بأنه يمكن للطفل الرضيع أن يتناول اليانسون حتى قبل مرور 6 أشهر من عمر الطفل. إلا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال و خبراء الصحة يؤكدون بأنه من الأفضل تجنب إعطاء الطفل الرضيع أي شيء إلا حليب الثدي أو الحليب الصناعي في أول 6 أشهر من العمر.

ما هي فوائد اليانسون للرضع

اليانسون مشروب عشبي رائع يساعد على تهدئة معدة الطفل الرضيع، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة للرضيع. و ينصح خبراء الصحة و أطباء الأطفال بإضافة مشروب اليانسون إلى نظام الطفل الغذائي بعد 6 أشهر من العمر،  و تشمل فوائد اليانسون للرضع ما يلي :

1- يحسن عملية الهضم

تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي شائعة للغاية في مرحلة الطفولة. و التي تتسبب في ظهور العديد من الآثار الجانبية مثل فقدان الشهية الإسهال و غيرها. و يساعد مشروب اليانسون في علاج العديد من إضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال و الإنتفاخ و إلتهاب المعدة و الغثيان و القيء. كما أنه يحفز شهية الطفل الرضيع و يجعله يأكل بشكل أفضل.

Advertisements

2- يساعد الطفل على النوم بشكل جيد

يعاني العديد من الأطفال من إضطرابات النوم و غالباً ما ينامون بشكل غير منتظم. مما يؤثر بالسلب على الشهية و الحالة المزاجية للطفل. يمكنك إعطاء طفلك مشروب اليانسون قبل النوم يومياً حيث سيساعد طفلك على الهدوء و الشعور بالإسترخاء و هذا يمنح طفلك نوماً هادئاً كل ليلة.

3- يعالج الإلتهابات البكتيرية

بذور اليانسون لها خصائص مضادة للبكتيريا و الميكروبات. لذلك فهو يساعد على التخلص من الإلتهابات البكتيرية و تعالجها بشكل سريع. إذا كان طفلك يعاني من أي نوع من أنواع الإلتهابات البكتيرية، فإن تناول مشروب اليانسون أو حتى إضافة مسحوق بذور اليانسون إلى طعام طفلك ستساعد طفلك على التعافي سريعاً، كما أنها تمنع أيضاً نمو و إنتشار البكتيريا في الجسم.

4- يعالج السعال

يعاني أغلب الأطفال من السعال و البلغم، و يمكن لليانسون أن يساعد في ذلك بسبب خصائصه الطاردة للبلغم و الذي يعتبر علاج طبيعي فعال للسعال عند الأطفال. كما أن الزيت المصنوع من بذور اليانسون يمكن أن يساعد في تخفيف البلغم داخل الحلق و الرئتين أيضاً، لذلك يستخدم بشكل شائع في مستحضرات السعال المعروفة. يمكن للأم الإعتماد على اليانسون في علاج الربو و إلتهابات الشعب الهوائية و إلتهابات الجيوب الأنفية و نزلات البرد التي تصيب الرضع.

اليانسون للرضع

5- يساعد على التخلص من الفواق ” الحازوقة “

تعتبر الحازوقة أو ما تعرف بإسم ” الزغطة ” أحد المشاكل الشائعة و المزعجة التي تصيب الطفل الرضيع خاصة بعد البدء في تناول الأطعمة و المشروبات. و يعمل اليانسون على تقليل الفواق و تنظيم عملية الهضم في المعدة، و تقليل المغص أيضاً. إعطي القليل من شراب اليانسون للتخلص من الفواق سريعاً.

6- يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء

إنتاج ما يكفي من كرات الدم الحمراء يساعد في الحفاظ على صحة الطفل و تحسين الدورة الدموية في جسمه و بالتالي الحفاظ على الوظائف الطبيعية في الجسم. و يساعد اليانسون في عملية تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم و هذا يحسن من صحة الطفل بشكل عام.

كيفية تحضير اليانسون لطفلك الرضيع

مشروب اليانسون سهل و بسيط و يمكن تحضيره سريعاً. فقط قومي بغلي الماء و ضعي ملعقتين صغيرتين من بذور اليانسون في الماء المغلي و إتركيهم لعدة دقائق. و إتركي الماء يبرد قليلاً ثم قومي بتصفيته من البذور و يمكنك تقديمه لطفلك في الزجاجة الخاصة بالمشروبات.

بعد مرور عام من عمر الطفل، يمكنك إضافة القليل من العسل لإضافة المزيد من النكهة لليانسونو أيضاً للحصول على فوائد العسل لصحة طفلك.

بعض أضرار اليانسون للرضع

بالرغم من فوائده الرائعة لصحة الطفل الرضيع. فإن إعطاء اليانسون لطفلك الرضيع قبل عمر 6 أشهر قد يسبب ضرر كبير لهم. حيث قد يسبب بعض مشاكل الجهاز العصبي و التي تشمل :

  • التشنجات عند الرضع.
  • الرعشة.
  • حركات لا إرادية غير طبيعية.
  • قد يسبب القيء في بعض الحالات.

و أيضاً يجب على الأم تجنب الإفراط في إعطاء طفلها اليانسون حتى بعد مرور 6 أشهر من العمر. فقد تتسبب الكميات الكبيرة من اليانسون في ظهور نفس الأعراض السابقة على طفلك. لذلك لا ينصح بتناول الطفل الرضيع أكثر من رضعة واحدة من اليانسون. إذا كان يعاني من المغص أو الفواق أو لا ينام جيداً.

اليانسون أحد المشروبات العشبية الرائعة التي يمكن إعطائها لطفلك الرضيع بعد أن يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة ” بعد 6 أشهر من العمر “. و هو يساعد الطفل على التخلص من الفواق و المغص بشكل فعال، كما يساعده على النوم بشكل جيد أثناء الليل.

Advertisements