معني اسم أثينا وصفات حاملته وأصل الأسم

معني اسم أثينا

معني اسم أثينا هذا ما سوف نبحث عنه في المقال الذي بين أيديكم وأيضاً سوف نبرز حكم الاسم، وكلنا يعلم أن الأسماء لا تأتي فقط من المعاجم الخاصة بذلك مثل بعض الأسماء ولكن يمكن أن تأتي أيضاً تيمنا بحدث معين أو مكان أو مدينة، قام البعض بالتسمية عليه وانتشر وتداول بين الناس، وهذا الأمر ينطبق على اسم أثينا والذي انتشر بين الناس بشكل كبير وفي دول العالم جميعها، لكن في بلادنا العربية يمكن اعتباره اسم نادر، وهذا دفع موقعنا للبحث عن تفاصيل هذا الاسم والتي هي هامة جدًا لمن يرغب في تسمية طفلهم الجديد، هيا بنا لنبدأ سريع مقالنا.

معني اسم أثينا

نعرف جميعًا أن اسم أثينا هو اسم لأشهر المدن في العالم وهي عاصمة اليونان، لكن يتطرق إلى الذهن سؤال هام ألا هو المعنى وراء هذا الاسم والذي يتم استخدامه كاسم علم للإناث.

وعند البحث في معجم المعاني الخاص بالأسماء سوف نتأكد بأن هذا الاسم ليس به معنى واضح أو معروف، وإنما كل المعروف عنه أنه يشير إلى عاصمة دولة اليونان ولا دليل عما أوضحته باقي المواقع عن المعنى.

أصل اسم أثينا

بعد التعرف على معني اسم أثينا فيعد هذا الاسم مشتق من أصل يوناني عن أسم أثينا زيوس والتي كانت بالنسبة إلى الإغريق بمثابة ألهه الحكمة والفنون والعلوم وكانت تلك المدينة هي أكبر مدن اليونان قاطبة.

حكم تسمية اسم أثينا في الإسلام

يمكن اعتباره من الأسماء المحرمة والتي لا يفضل تسمية الفتاة المسلمة بها، هذا لأن ذلك الاسم له أوجه دلالة تدعو إلى الإشراك بالله أو التعبد لغير له، وهو نابع من ثقافة التعدد الإغريقية.

تلك الأمور فيها مخالفة واضحة لشرعنا الحنيف، ولهذا السبب قام علماء المسلمين وكبار المشايخ بتحريم تسمية أبناء المسلمين بأسماء أجنبية إلا بعد التأكد من معناها أو دلالاتها.

لقد أوصانا المصطفى صلوات الله عليه وسلم بأن أسماء الأولاد من أصل عربي وإن لم تكن عربية، ربما تحمل في طياتها معاني وإشارات قد لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية والتي ربما تدعو لأشياء ورموز وثنية أو صفات قبيحة أو تدل على الكراهية والعنف والتي سوف تسيئ لصاحبها وأيضاً إلى ديننا العظيم.

صفات الشخصية الحاملة لاسم أثينا

بعد التعرف على معني اسم أثينا  يجب أن نتعرف على صفاته، فهو يعد من الأسماء التي لا يتم تداولها كثيرًا في بلادنا العربية، لكنه موجود عند غالبية دول العالم، ولهذا بحثنا عن الصفات في تلك البلاد ولم يكون من الصعب الوصول لبعض الصفات والسمات التي يتمتع بها حامل هذا الاسم وهي كالآتي:

  • تلك الفتاة التي تحمل قلبًا رائعًا طيب ومتسامح للغاية مع من حوله
  • أثينا شخصية جادة لا تحب المزاح كثيراً وإنما تتعامل بكل حزم
  • تعتبر شخصية الفتاة التي تحمل اسم أثينا طموحة جدًا وتفعل كل جهد حتى تصل إلى غايتها.
  • لها من الأعمال الخيرية الكثير وتحب أن تساعد من حولها ولا تتعب من بذل كل مجهود في سبيل ذلك الأمر.
  • نشيطة وفعالة للغاية ولا تحب الكسل، كما أمها تحب التنقل والترحال بشكل دائم.
  • تتسم صاحبة الاسم بأنها فتاة عاقلة ولا تتسرع في قرارتها بل تأخذها بحكمة.
  • تعشق الفنون ومواهبها متعددة لأنها تحب الاطلاع والقراءة ومنفتحة على كافة الثقافات.

اسم أثينا في اللغة الإنجليزية

تم ذكر في معاجم وقوامس اللغة الإنجليزية أن كلمة أثينا يتك كتابتها بطريقتين وهما كما يلي:

  • Athena.
  • Athina.

الاسم المنتشر أثينا

وقد برز اسم أثينا في القوائم الشعبية الأمريكية في بادئ الأمر عام ١٩٥٥ وكان هذا الاسم ما بين مستويات منخفضة ومتوسطة من الاستخدام، ولأن أثينا هو اسم غريب نوعاً ما لذلك هو قليل الاستخدام.

منذ بدايات القرن العشرين بدء استخدام ذلك الاسم في الصعود قليلاً على الرسوم البيانية، ورغم ذلك ما زال استخدامه أقل كثيرًا من غيره.

بعض الآباء المهتمين بالأساطير الإغريقية يحبون هذا الاسم، لكن يجب أن يتملك الأب الجرأة للتسمية بهذا الاسم.

مشاهير تحمل اسم أثينا

هناك عدد من المشاهير حملوا هذا الاسم وأهمهم:

  • عارضة الأزياء والممثلة أثينا تشاو.
  • الممثلة أثينا ماسي.
  • الكاتبة المشهورة أثينا تارسولي.
  • الفنانة أثينا تاشا.

 معني اسم أثينا هذا ما تطرقنا له في المقال، موضحين عبر ما مضى ما حكم التسمية بهذا الاسم، ومن قبلها أبرزنا دلالته وخصائصه المميزة، وطرحنا أيضًا أهم المعلومات المحيطة به، ولمزيد من المعلومات حول معني اسم أثينا أو أي اسم أخر اترك الاستفسار الخاص بك في التعليقات وسوف نقوم بالرد عليك سريعًا.