لوشن للجسم بخلاصة عشبة الأذريون أصنعيه بنفسك الأن

لوشن للجسم بعشبة الاذريون

لوشن للجسم طبيعي يمكنك عمله بنفسك بخلاصة عشبة الأذريون يفضل بعض الأشخاص العلاج بالأعشاب المنزلية . حيث هناك كنز من المعلومات حول الأعشاب وآلاف النباتات التي يمكنك استخدامها للعديد من الأغراض . كما يمكن استخدام العديد من النباتات العشبية لعمل لوشن طبيعي لترطيب الجسم . فمن هذة النباتات العشبية عشبة الأذريون أو القطيفة كما يسميها البعض  حيث أنها تحتوي على خصائص مهدئة للبشرة ومضاد للالتهابات بالإضافة إلى خصائصها المرطبة . فقي هذة المقالة سنوضح لكم وصفة لوشن عشبة الأذريون المرطب.

لوشن الجسم و عشبة الآذريون والترطيب :

تدخل عشبة الآذريون في العديد من الكريمات والمراهم والمرطبات . حيث أن عشبة الآذريون تعمل على علاج وتغذية الجلد كما أنه يشفي الجروح ويعزز من إصلاح خلايا الجلد .

فتتميز عشبة الآذريون بأنها لطيفة على البشرة والجلد . فقد تم استخدامها لعدة قرون لعلاج جميع أنواع الأمراض الجلدية لدى الأطفال والرضع على سبيل المثال طفح الحفاضات الجلدي وقبعة المهد .

بالإضافة إلى ذلك ، تتميز عشبة الآذريون بأنها واحدة من أسهل الأعشاب الطبية التي يمكن زراعتها . حيث كل ما عليك هو رش بعض البذور في بقعة مشمسة في الربيع . فسرعان ما ستحصل على جبال من الزهور الصفراء والبرتقالية الجميلة . أما إذا كانت المساحات الخضراء منخفضة ، فإن عشبة الآذريون فعالة أيضاً في الشكل المجفف ، على الرغم من أنها مثل معظم أنواع الأعشاب الطبية ليست تماماً مثل الشكل الطازج منها .

كيفية صنع زيت الآذريون لمستحضرات التجميل باستخدام الشمس :

زيت الآذريون

زيت الآذريون

Advertisements

إن الخطوة الأولى لصنع معظم مستحضرات التجميل العشبية هي نقع الزيت بالأعشاب التي تريد أن تستخدمها . فتوجد العديد من الطرق لكي تقوم بذلك . لكن الطريقة المفضلة هي الطريقة الشمسية . بالرغم من أن هذة الطريقة هي الأسهل والأكثر فعالية إلا أنها أيضاً قد تستغرق وقتاً طويلاً ؟

لتحضير زيت الأذريون بالطريقة الشمسية اتبع الخطوات التالية :

  • املأ 3/2 من برطمان ميسون بزهور الآذريون المجففة أو الطازجة .
  • ثم ، غطي الأعشاب بمقدار 2-4 مل بمزيج من نصف زيت بذور العنب ونصف زيت اللوز الحلو .
  • بعد ذلك ، ضع الوعاء الزجاجي في مكان مشمس .
  • اعتماداً على درجة حرارة الشمس ، سينتهي الزيت في خلال 2-3 أسابيع .
  • ستعرف أنه جاهز عندما يتحول الزيت إلى اللون الأصفر الشديد كما تنعث منه رائحة زهرية قليلاً .
  • كلما طالت مدة نقع الأعشاب في الزيت كلما كانت النتيجة أفضل .
  • كما يمكنك أيضاً إضافة مجموعة جديدة من أزهار الآذريون في منتصف العملية حيث يساعد ذلك على مضاعفة القوة .
  • بمجرد الانتهاء من الحصول على الزيت ، قم بتصفيته من خلال غربال شبكي ناعم مبطن بالقماش القطني .
  • ثم ، تخلص من الأعشاب المستهلكة .
  • الآن ، لديك زجاجة جميلة من زيت الآذريون لكي تستخدمها في جميع مستحضرات التجميل المفضلة لديك .

كيفية صنع زيت الآذريون لمستحضرات التجميل باستخدام غلاية مزدوجة :

إذا كان لا يوجد لديك الكثير من الوقت ، فيمكنك أيضاً نقع الزيوت العشبية باستخدام طريقة الغلاية المزدوجة .

لتحضير زيت الأذريون بطريقة الغلاية المزدوجة اتبع الخطوات التالية :

  • ضع وعاءاً زجاجياً به عشبة الآذريون والزيوت فوق قدر به ماء ثم اتركه حتى يغلي برفق .
  • اطبخ الأعشاب لحوالي ساعتين حتى يصبح الزيت أصفراً زاهياً وتنبعث منه رائحة الأزهار .
  • يجب أن تكون حريصاً جداً في هذة العملية حتى لا تسخن الزيت مما قد يحول الزيت العشبي إلى آذريون مقلي بالتالي يدمر الخصائص الطبية .
  • يجب عليك الحفاظ على درجة الحرارة بين 90 – 100 درجة فهرنهايت لكي تحصل على أفضل النتائج .

مكونات لوشن الجسم بخلاصة الأذريون المرطب :

  • زيت الآذريون :

باستخدام الطرق المذكورة أعلاه . نوصي باستخدام نصف زيت بذور العنب ونصف زيت اللوز الحلو لكي تحصل على توازن لطيف من الترطيب .

  • زبدة الكاكاو أو زيت جوز الهند المكرر :

تضيف هذة المكونات جرعة كبيرة من الترطيب الحريري للوشن . زبدة الكاكاو مرطبة لكنها لا تزال خفيفة نسبياً ورائحتها رائعة . بينما سيكون زيت جوز الهند المكرر دهنياً أكثر لكنه أيضاً اكثر ترطيباً . تأكد من أن زيت جوز الهند مكرر لأنه الزيت الغير مكرر سيترك البشرة دهنية لساعات . إذا كنت تريد مرطباً خفيفاً جداَ يمكنك ترك هذا تماماً وإضافة المزيد من زيت الآذريون بدلاً من ذلك .

  • حبيبات شمع العسل :

يساعد شمع العسل على تكثيف المرطب وإبقائه كثيفاً في درجة حرارة الغرفة .

  • زيت اللافندر الأساسي :

يضيف زيت اللافندر رائحته الرائعة إلى اللوشن . بالإضافة إلى ذلك ، يساعد على شفاء الجلد . فيتميز زيت اللافندر الأساسي بأنه مضاد طبيعي للميكروبات ومسكن للألم مما يجعله إضافة رائعة إذا كنت تستخدم هذا المستحضر لكي يساعدك في شفاء الجلد المتهيج .

  • الماء المقطر أو ماء الورد :

يمكنك استخدام الماء المقطر أو ماء الورد أو ماء الزهور . لكي تحصل على فوائد أكثر يمكنك استخدام ماء نبات الآذريون .

  • جل الصبار العضوي :

الصبار هو عشب يساعد على تهدئة البشرة . كما أنه مرطب طبيعي للبشرة ولكن يجب عليك استخدام  جل الصبار النقي الخالي من العطور والإضافات والألوان .

طريقة تحضير لوشن عشبة الآذريون المرطب :

أولاً :  قم بإذابة الزيوت وشمع العسل معاً :

لوشن الآذريون 1

لوشن الآذريون 1

يتم مزج الزيت المنقوع مع زبدة الكاكاو أو زيت جوز الهند المكرر وشمع العسل في غلاية مزدوجة . وعاء يتم تركيبة فوق قدر من الماء المغلي . أو يمكنك استخدام علبة من الصفيح النظيف في قدر من الماء المغلي . ثم قلب المكونات معاً كثيراً حتى يذوب شمع العسل وزبدة الكاكاو أو زيت جوز الهند المكرر تماماً . بعد ذلك ، يرفع من على النار ثم أضف زيت اللافندر الأساسي وزيت فيتامين هــ ، ثم ضعه في الثلاجة حتى يتجمد .

ثانياً : اخلط مكونات الماء :

لوشن الجسم بخلاصة عشبة الأذريون

لوشن الآذريون 2

أثناء تبريد مزيج الزيت ، امزج مكونات الماء معاً في وعاء خلط صغير . اخلط الماء المقطر أو ماء الورد مع جل الصبار وقلبه معه جيداً في وعاء زجاجي . بعد ذلك ، اتركه جانباً .

ثالثاً : اختبار قوام الزيت :

لوشن الجسم بخلاصة عشبة الأذريون

لوشن الآذريون 3

إن تبريد خليط الزيت يجعل قوامه وملمسه ناعماً . لذلك اتركه حتى يبرد لفترة طويلة في الثلاجة . سيصعب عليه أن يذوب . يمكنك إصلاح ذلك عن طريق وضعه في درجة حرارة الغرفة للتدفئة . فالسماكة الصحيحة هي قوام مرطب متوسط النعومة . فقد يأخذ في الثلاجة من 2-3 ساعات لكي يصل إلى هذة النقطة .

رابعاً : الجمع بين مزيج الزيت ومزيج الماء معاً :

لوشن الجسم بخلاصة عشبة الأذريون

لوشن الآذريون 4

ضع خليط الزيت في الخلاط  واضربه قليلاً ، ثم أضف خليط الماء إلى الخلاط واضربهم معاً جيداً . حتى تحصل على خليط متجانس بقوام ناعم .

خامساً : التخزين والتسمية والاستخدام :

لوشن الجسم بخلاصة عشبة الأذريون

لوشن الآذريون 5

قم بإخراج لوشن الجسم بخلاصة عشبة الأذريون من الخلاط ثم احتفظ به في برطمانات صغيرة محكمة الغلق . ضع ملصق عليه اسم لوشن الآذريون على البرطمانات .

قم بالاحتفاظ بلوشن الآذريون بعيداً عن أشعة الشمس فيمكنك تخزينه في درجة حرارة الغرفة لمدة قد تصل إلى ستة أشهر . كما يمكنك الاحتفاظ باللوشن في الثلاجة لمدة قد تصل إلى عام أو أكثر .

إذا كنت من محبي تحضير لوشن للجسم و العلاجات ومستحضرات التجميل العشبية . يمكنك استخدام هذة الطريقة البسيطة لكي تحصل على لوشن الآذريون المرطب الذي يعمل على ترطيب الجلد شديد الجفاف دون أن يترك آي آثر دهني على البشرة .

Advertisements
Advertisements