كيف تسافر للدراسة في المانيا دليلك الشامل

كيف تسافر للدراسة في ألمانيا

كيف تسافر للدراسة في ألمانيا السؤال الذي يبحث عنه كل شخص مهتم بإكمال تعليمه في ألمانيا، حيث يجب على الراغبين في الدراسة في هذه الدولة التقدم للحصول على تأشيرة دراسة في كلياتهم ومؤسساتهم الجامعية المختلفة، فإذا أراد الطالب إكمال دراسته الجامعية هناك، عليه الحصول على القبول الجامعي، ثم إكمال باقي الخطوات المطلوبة، وتتم هذه المرحلة تكون بعد أن يكون الطالب قد حقق المعدل اللازم في إجادة اللغة الألمانية، ومع ذلك وفقًا لوزارة الخارجية الألمانية، يجب أن تبدأ عملية التقدم للحصول على تأشيرة طالب إلى ألمانيا مبكرًا، حيث يستغرق طلب الحصول على تأشيرة طالب غالبًا عدة أشهر، تصل إلى 3 أشهر، سنزودكم من خلال هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع.

كيف تسافر للدراسة في ألمانيا

تفاصيل كيف تسافر للدراسة في ألمانيا؟ سوف نتعرف عليها حيث ينبغي على كل طالب مراعاتها عند تقديم طلب تأشيرة الدراسة، والتي يحددها موقع الدراسة في ألمانيا على النحو المبين أدناه.

أولاً وقبل كل شيء، الحاجة إلى تقديم طلب تأشيرة إلى ألمانيا لأغراض الدراسة في أقرب وقت ممكن، حيث يمكن أن يستغرق طلب الدراسة المنفصل عدة أشهر ولا يمكن للطلاب الأجانب السفر بدون تأشيرة.

بالنسبة للنقطة الرئيسية التالية، يجب على الطالب التحقق من تقديم طلب تأشيرة الطالب الألماني الصحيح، حيث إن التأشيرة السياحية أو تأشيرة دراسة اللغة لا تسمح للطالب بالاستمرار في الإقامة والدراسة في إحدى الجامعات الألمانية داخل ألمانيا.

كما لا يمكن تحويل التأشيرة السياحية إلى تأشيرة دراسة، مما يعني أن التحويل يستلزم من الطالب الرجوع إلى وطنه مرة ثانية، وهذا من أجل تقديم طلب تأشيرة الدراسة والحصول عليها قبل العودة إلى ألمانيا.

Advertisements

أما بالنسبة للنقطة الأخرى التي يمكن أن توفر على الطلاب الكثير من الوقت لبدء دراستهم في الوقت المناسب، وهي تحديد التاريخ المناسب للانتقال إلى ألمانيا.

كذلك إتاحة الوقت الكافي للطالب التسجيل في الجامعة، وإكمال الخطوات المتبقية اللازمة لترتيب الإجراءات الخاصة بمكان إقامته.

يجب على الطلاب الذهاب إلى السفارة أو القنصلية الألمانية في وطنهم، وذلك قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ السفر من أجل تلقي المساعدة في تقديم الطلب.

ثم إعداد المستندات واستكمال المعلومات المتعلقة بمتطلبات فيزا السفر الألمانية، ويمكن العثور عليها في صفحة خاصة بعرض آخر الأخبار على موقع وزارة الخارجية الألمانية.

أنواع تأشيرات الدراسة الألمانية

هناك أنواع من الفيزا التي يمكن الحصول عليها من أجل الدراسة في ألمانيا، وتعتمد هذه الأنواع على عوامل سواء تم قبول الطالب أو قبوله في الجامعة في السنة التحضيرية التي تسمى Studienkolleg باللغة الألمانية، وهذا الموضوع يجب أن يكون تحدده قبل أن تعرف كيف تسافر للدراسة في ألمانيا، وسوف نعرض أنواعها في الفقرات على النحو المبين أدناه.

تأشيرة مع وجود عرض جامعي

تُعرف التأشيرة الأولى، تأشيرة السفر لغرض التعليم في ألمانيا، بإسم تأشيرة الطالب الألماني في تأشيرات الدارسين الألمانية، ويمكن التقدم بطلب للحصول عليها إذا تم قبول الطالب في إحدى الجامعات.

عندما تحصل على عرض جامعي وفقًا لموقع الدراسة في ألمانيا، تسمح التأشيرة للطالب بالبقاء في ألمانيا لمدة 3 شهور وخلال هذه الفترة يجب عليه التقدم للحصول على تصريح إقامة في مكتب الهجرة والأجانب في مكان إقامته في ألمانيا.

تأشيرة بدون عرض جامعي

هي تأشيرة دراسة بدون خطاب عرض جامعي، فإذا لم يؤمن الطالب بعد عرضًا جامعيًا أو قبولًا للالتحاق بالجامعة، Studienkolleg، يمكنه حينها التقدم بطلب تأشيرة للحصول على مكان للدراسة، هذه التأشيرة تسمى Studien Bewerber Visum باللغة الألمانية.

تسمح هذه التأشيرة للطالب بالبقاء في ألمانيا لمدة 90 يوم، وخلال هذه المدة يمكنه زيارة الجامعات الألمانية والتقدم للحصول على مقعد دراسي في إحداها، أو إجراء اختبار تحديد المستوى اللغوي أو الالتحاق بدورة دراسية.

إذا كان الطالب غير قادر على تأمين مقعد أكاديمي في غضون ثلاثة أشهر، فيمكن تمديد الإقامة إلى ستة أشهر.

أما في حالة القبول بالجامعة أو الدراسات التحضيرية، يمكن للطلاب التقدم للحصول على تصريح إقامة لأغراض الدراسة اعتمادًا على المكان الذي يدرسون فيه في ألمانيا.

التأشيرة الثالثة لتعلم اللغة الألمانية بدون خطاب جامعي

بالنسبة للذهاب في رحلة عمل لتعلم اللغة الألمانية دون الحصول على خطاب قبول جامعي، هذا ما نتحدث عنه في الفقرة الثالثة.

شروط الحصول على تأشيرة دراسة الألمانية

كيف تسافر للدراسة في ألمانيا

للحصول على فيزا دراسة ألمانية في ألمانيا دون الدراسة في أي تخصص آخر في جامعة أخرى نوضحها لكم في النقاط الآتية:

  • أكمل نموذجين باللغة الانجليزية فقط (للحصول على تأشيرة إقامة أطول من 3 أشهر).
  • أحضر صورتين بشرط ألا يزيد عمرهما عن 6 أشهر (يمكن العثور على شروط الصور الكاملة على الموقع الإلكتروني للسفارة الألمانية في بلدك)
  • أحضر جواز سفرك ثلاث نسخ، يجب ألا يزيد عمر جواز السفر عن 10 سنوات، ويجب ألا تقل فترة صلاحية جواز السفر عن 3 أشهر.
  • يجب أن تحتوي جوازات السفر على صفحتين متعارضتين وغير مستخدمتين على الأقل.
  • إثبات الرصيد الكافي لتغطية جميع النفقات (نسخة من كشوف الحسابات المصرفية الشخصية للأشهر الثلاثة الأخيرة قبل التقديم) أو إثبات الحسابات المصرفية أو الودائع المحظورة (Sperrkonto)، بحد أدنى للرصيد يبلغ 8640 يورو سنويًا.
  • أحضر دليلًا على وجود تأمين صحي ساري المفعول، بشرط أن يكون صالحًا لمدة لا تقل عن الأشهر الثلاثة الأولى من إقامتك، بحد أدنى لمبلغ التأمين قدره 30،000 يورو ويجب أن يكون لأحدها مكتب تابع لشركة التأمين في دولة عضو في شنغن.
  • إثبات الإقامة أثناء دورة اللغة.
  • أحضر خطابًا شخصيًا يوضح سبب رغبتك في دراسة اللغة الألمانية في ألمانيا.
  • إحضار خطاب قبول من الكلية أو الجامعة حيث ستدرس اللغة الألمانية (يجب ألا يقل وقت الدراسة عن 18 ساعة في الأسبوع).
  • إذا كنت موظفًا، فوافق على العمل أثناء فترات الراحة من الدورة التدريبية.

شروط تأشيرة دراسة مع إثبات القبول في جامعة ألمانية

إنها نفس الشروط السابقة، لكن الاختلاف هو أنك تحصل على خطاب قبول من الجامعة التي ترغب في دراستها، حيث يجب أن تحمل أيضًا إثبات قبول يسمى (Zulassung Bescheinigung).

شروط تأشيرة دراسة بدون خطاب جامعي

إنه هذا يكون صعب بعض الشيء عليك، لكن إذا كنت تسأل كيف تسافر للدراسة في ألمانيا يجب اتباع كل ما سبق، بالإضافة إلى ما يلي:

  • إحضار شهادة الثانوية العامة ونسختين من المؤهلات للدراسة في ألمانيا.
  • إثبات مهارات اللغة الألمانية أو إثبات التقديم لدورة لغة مكثفة بشرط ألا تكون مدة الدراسة أقل من 18 ساعة في الأسبوع وحد أدنى لمدة 4 أشهر.
  • إحضار وثائق التسجيل أو خطابات من المؤسسات أو الجامعات الألمانية.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة دراسة في ألمانيا

يتم أن تطلب استخراج تأشيرة دراسة في ألمانيا من خلال القنصلية أو السفارة الموجودة في موطن الطالب، ويمكن العثور على المستندات والشروط اللازمة للموافقة على الطلب.

كما يجب تنزيل النموذج من موقع السفارة الألمانية على الإنترنت، ووفقًا لموقع DAAD فإنه من حيث المبدأ، يحتاج الطلاب الأجانب إلى المستندات التالية عند التقدم للحصول على تأشيرة للدراسة في ألمانيا:

  • جواز السفر يكون ساري الصلاحية.
  • وثيقة الاشتراك في التأمين الصحي، وهو مطلوب ليس فقط عند التقدم للحصول على تأشيرة، ولكن أيضًا عند الانتقال إلى ألمانيا والتسجيل في إحدى الجامعات لبدء دراستك.
  • إحضار ورق يثبت القدرة على تمويل الدراسات الجامعية في ألمانيا.
  • في حالة الموافقة من الكلية، يجب تقديم دليل على المؤهل الدراسي في إحدى الجامعات الألمانية (HZB).
  • شهادة تثبت حيازة المستوى المطلوب من اللغة الألمانية، أو خطاب القبول للتسجيل في دورات اللغة الألمانية في ألمانيا.
  • إذا قررت استخراج فيزا دراسية في ألمانيا، وأنت لم تحصل بعد على خطاب موافقة من الجامعة.
  • يجب أن تكون المستندات مصحوبة بإثبات من الجامعة أن الطالب لديه فرصة جيدة للحصول على إمكانية انضمامك فيها.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه كل المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة في ألمانيا، حيث قدمنا أجوبة حول سؤال الكثير حول  كيف تسافر للدراسة في ألمانيا نتمنى لكل المهتمين بهذا الموضوع الاستفادة من المقالة، والتوفيق في العلم والعمل.

Advertisements
Advertisements