فوائد السمن البلدي للوجه و ماسكات رائعة لتطبيقه

السمن البلدي للوجه

السمن البلدي للوجه كنز رائع لجمال وجهك وبشرته فيعتبر السمن البلدي أحد المكونات الأساسية للطهي في العديد من دول العالم، كما أنه كان يستخدم منذ العصور القديمة في المطابخ الهندية، و ذلك بسبب النكهة الرائعة التي يضيفها السمن البلدي للأطباق. و يدعو طب الأيوروفيدا إلى الإعتماد على السمن البلدي لتحسين الهضم و الحصول على فوائده الرائعة للجسم و البشرة و الشعر أيضًا. إن تناول السمن البلدي و تطبيقه على الجلد يحافظ عليه و يمنع العديد من مشاكل الجلد المتعددة.

هل يمكنك وضع السمن على وجهك ؟

لا يمكنك وضع السمن على وجهك مباشرة، حيث قد يؤدي هذا إلى زيادة نمو Malassezia furfur و هي فطريات تشبه الخميرة تتواجد بشكل طبيعي على الجلد. و مثل أي نوع من أنواع الزبد المصفاة الأخرى، تحتوي السمن البلدي على الدهون و الكوليسترول و التي تتغذها عليها فطريات Malassezia.

يمكن أن يسبب فرط نمو فطريات Malassezia furfur في ظهور حالة تسمى النخالية المبرقشة، و إلتهاب الجلد الدهني. إذا كانت بشرتك دهنية و معرضة لظهور حب الشباب، فإن وضع السمن على الوجه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة ، كما قد يتسبب في إنسداد المسام و ظهور البثور.

لذلك إذا كنت ترغب في وضع السمن على وجهك للحصول على فوائده للوج، فيجب عليك مزجه بمكون آخر مثل الماء، العسل ، و غيرها من المكونات التي تساعد على تقليل تأثير السمن البلدي الضار على البشرة.

ما هي فوائد السمن البلدي للوجه

يقدم السمن البلدي العديد من الفوائد للبشرة و التي تشمل ما يلي :

Advertisements

1- يساعد على ترطيب الجلد

وجدت دراسة أجريت على بعض الأشخاص أن تناول السمن البلدي يمكن أن يحافظ على ترطيب الجلد و يقلل من جفاف الجلد و تقشره، و يقلل أيضًا من الحكة المرتبطة بجفاف الجلد. و قامت دراسة أخرى بتقيم تأثير كريم أساسه السمن البلدي و جاءت النتائج رائعة، حيث ساعد بشكل ملحوظ في ترطيب الجلد.

2- يمنع ظهور الهالات السوداء

تشير بعض الأدلة القصصية إلى أن خصائص السمن البلدي المغذية و المرطبة قد تساعد في حماية المنطقة الحساسة الموجودة أسفل العينين، كما يعمل بشكل فعال في القضاء على الهالات السوداء بشكل نهائي.

3- تساعد على إلتئام الجروح

السمن البلدي يساعد بشكل كبير في تسهيل عملية إلتئام الجروح. و تؤكد إحدى الدراسات أن إسخدام ضمادة مصنوعة من السمن مع العسل على الجرح ستساعدك على تسريع عملية شفاء الجرح، حيث أن هذه الضمادة لها خصائص مضادة للميكروبات و التي تكون فعالة على الميكروبات و البكتيريا المقاومة لبعض الأدوية، و تعزز نمو الأنسجة الجديدة أيضاً، كما أنها تقلل من الرائحة الكريهة و الألم.

4- يخلصك من تشقق الشفاه

منذ أن كنا صغار، كان الحل الأول لأمهاتنا لعلاج تشقق الشفاه هو السمن البلدي، و ذلك لأن الدهون الموجودة في السمن تساعد بالفعل على ترطيب الشفاه المتشققة بشكل مكثف و عميق و تجعلها ناعمة و رطبة. يمكنك وضع طبقة رقيقة من السمن البلدي على شفتيك قبل الذهاب إلى النوم،و إتركها حتى الصباح و ستلاحظ الفرق في أقرب وقت.

5- يبطئ من عملية تعرض الجلد للشيخوخة

يساعد السمن البلدي على إبطاء عملية الشيخوخة التي تصيب جلدك، و ذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة و التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة التي يؤدي تراكمها إلى تشقق الجلد و ظهور علامات الشيخوخة عليه.

السمن البلدي للوجه

كيف تستخدم السمن البلدي للبشرة ؟

يمكنك الإعتماد على بعض الوصفات المنزلية البسيطة لإستخدام السمن البلدي للوجه .

1- وصفة السمن و الدقيق

يستخدم الدقيق في العديد من أقنعة الوجه، حيث يساعد على تقشير الجلد و يقلل من الدهون و يقلل من ظهور البثور. كما يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الحليب كمقشر لطيف يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة و تحفيز نمو الخلايا الجديدة.

سوف تحتاج إلى

  • 2 ملعقة كبيرة من السمن البلدي.
  • 1 ملعقة كبيرة من الحليب.
  • 2 ملعقة كبيرة من الدقيق.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إخلط جميع المكونات معًا جيدًا حتى تحصل على عجينة سميكة.
  • ضع العجينة على وجهك و رقبتك، إتركها حتى تجف ثم إغسل وجهك بالماء البارد.

2- وصفة السمن البلدي للوجه مع العسل

العسل له خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للميكروبات، كما أنه يساعد على إلتئام الجروح أيضًا. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل على التخلص من الجذور الحرة و تحسين صحة الجلد، و تقليل علامات الشيخوخة أيضًا، كما أنه يساعد على ترطيب الوجه.

سوف تحتاج إلى

  • 2/1 ملعقة كبيرة من السمن البلدي.
  • 2/1 ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إمزج العسل مع السمن جيدًا.
  • ضع الخليط على وجهك و رقبتك، و إتركه لمدة 15 – 20 دقيقة.
  • إغسل وجهك بعد ذلك بالماء البارد.

3- ماسك السمن البلدي و الكركم

الكركم له العديد من الفوائد العلاجية سواء عند تناوله أو حتى إستخدامه موضعيًا، حيث يمكن أن يساعد على تهدئة بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية و إلتهابات الجلد و غيرها. كما يساعد هذا الماسك على تهدئة الجلد الملتهب و تقليل الحكة بسبب الجفاف.

سوف تحتاج إلى

طريقة التحضير

  • إخلط المكونات معًا جيدًا، ثم ضع المزيج على وجهك و رقبتك.
  • إتركه حتى يجف تمامًا ثم إغسل وجهك بالماء البارد.

عيوب إستخدام السمن البلدي للوجه

كما ذكرنا من قبل، فإن إستخدام السمن بمفرده على وجهك قد يساعد على زيادة نمو الفطريات. و يزيد أيضًا من سوء حالة بعض الأمراض الجلدية. لذلك تجنب إستخدام السمن على البشرة إذا كنت :

  • تعاني من الإكزيما أو الصدفية أو إلتهاب الجلد الدهني.
  • من أصحاب البشرة الدهنية أو المعرضة لظهور حب الشباب، لأن إستخدام السمن بكثرة قد يسبب إنسداد المسام و ظهور البثور.
  • تعاني من حساسية الحليب.

السمن البلدي للوجه له العديد من الفوائد الصحية عند تناوله. فهو مكون شائع في العديد من وصفات العناية بالبشرة و يستخدم على نطاق واسع لترطيب البشرة و تنعيمها. لكن بالرغم من ذلك، فإنه غير مناسب لأصحاب البشرة الدهنية. حيث أنه قد يسبب إنسداد المسام و بالتالي قد يزيد من سوء حالة الجلد.

Advertisements