احذر ٢٠ علامة على نقص الماء في الجسم وطرق العلاج الفوري

نقص الماء في الجسم

نقص الماء في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مخاطر عديدة . فلا يوجد شيء يشعرك بالانتعاش أفضل من كوب ماء. قد يكون مجرد كوب ماء فقط أفضل من كوب قهوة او مشروب غازي. لكن الكثير من الأشخاص قد يقصرون في تناول كميات كافية من الماء. وتظهر لديهم  ما يقرب من 20 علامة تدل علي عدم تناول كمية كافية من الماء. عندما لا نحصل على كمية كافية من الماء يومياً فإننا ندمر أجسامنا لأن عدم تناول كمية كافية من الماء ينتج عنه الشعور بالتعب الشديد، الصداع، مشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة إلي الشعور العام بالتعب بسبب ضعف الجهاز المناعي لأننا نفقد الماء بصورة طبيعية في صورة العرق أو التبول وحتي التنفس. لذلك فأنت بحاجة إلي تناول كميات كافية من الماء بانتظام لكي تظل رطباً.

20 علامة من علامات نقص الماء في الجسم

1.الشعور بالعطش باستمرار:

بالطبع إن العلامة الواضحة على نقص الماء في الجسم هي الشعور بالعطش باستمرار. وخاصة عندما لا يختفي العطش بمجرد تناول رشفة واحدة من الماء. فإن الجسم في هذه الحالة يحاول اخبارك بانه تم حرمانك من الماء لفترة طويلة. وانك بحاجة الي ان تروي هذا العطش باستمرار.

2. رائحة الفم الكريهة:

عندما تقوم بترطيب الجسم بشكل صحيح فإنك تساعد الغدد اللعابية في الجسم علي انتاج المزيد من اللعاب  والذي بدور يساعدك في غسل الفم من البكتريا. وعندما تعاني من الجفاف يكون انتاج اللعاب قليل، مما يساعد البكتريا في النمو بين اللثاة واسنانك والذي ينتج عنه رائحة الفم الكريهة المزمنة.

3. قلة التبول:

نقص الماء في الجسم يترتب عليه قلة التبول . تحتاج الكلي إلي الماء لكي تعمل بشكل صحيح وتساعد الجسم علي طرد السموم الموجودة بداخله. وعندما لا تتناول كميات كافية من الماء، سوف تحافظ الكليتين علي المزيد من الماء مما يؤدي إلي انخفاض التبول. وبالإضافة إلي ذلك يمكنك ان تلاحظ بان البول داكن بسبب تركيز كمية السموم بداخله وتجعل الرائحة اقوي.

4. الجوع المستمر والرغبة الشديد في تناول السكر:

عدم كميات كافية من الماء، يواجه الجسم مشكلة انتاج الطاقة من مخازن الجلوكوز الموجودة بداخله. وبسبب ذلك، سوف تشعر بالجوع والرغبة الشديد بداخلك في تناول السكريات مثل الشكولاتة والبسكويت والحلويات وحتي قد تشعر بالجوع بعد تناولها بسبب عدم تناول الماء وظهور علامات الجفاف عليك.

Advertisements

5. زيادة الوزن:

بالطبع عندما تتناول كميات كبيرة من الماء فأنت تشعر بالشبع والامتلاء في حين أن عدم تناول كميات كافية من الماء يجعلك تشعر بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الأطعمة وينتج عنه زيادة الوزن. علاوة علي ذلك، فإن الجفاف ينتج عنه تقليل معدل الأيض وبالتالي تعاني من زيادة الوزن.

6. ضعف صحة الجلد:

إذا كنت تعاني من الجفاف فلن تحتوي خلايا البشرة علي الماء. وبالتالي تظهر البشرة باهتة واقل مرونة وخشنة مما ينتج عنه ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والترهل الطفيف في الجلد. ونظراً لأن الماء يساعد في إزالة السموم من داخل الجسم، فإن نقصه يساعد علي تراكم السموم في الجسم وظهور حب الشباب والبثور.

7. مشاكل الجهاز الهضمي:

يعزز الماء من صحة الجهاز الهضمي من خلال تسهيل انتقال الطعام في الجهاز الهضمي. كما انه يحافظ علي البراز ليناً، مما يسهل تمريره. وعندما تعاني من الجفاف فإن البراز يكون صلباً وإبطاء مروره عبر نظامك، وبالتالي فأنت سوف تعاني من ضعف حركة الأمعاء والانتفاخات والغازات.

8. جفاف العيون:

عندما لا تحصل علي الماء فإن القنوات الدمعية سوف تعاني من الجفاف ولن تكون قادرة علي ترطيب عينك ونتيجة لذلك، سوف تتهيج عينك ويصبح لونها أحمر. ولاشك بأن إصابة العين بالجفاف من الأمور الصعبة ويمكنك تجنبها من خلال الحصول علي كمية كافية من الماء.

9. تقلصات العضلات:

يمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلي الجفاف، وإذا كان جسمك لا يحتوي علي كمية كافية من الماء لإنتاج العرق، فقد ينتج عنه ألم في العضلات. كما تري بأن الجسم يتعرق ليبرد نفسه. لذلك، إذا كنت متواجد في بيئة حارة وجافة فإن الحرارة سوف تؤثر علي العضلات وينتج عنه تقلصات عضلية شديدة.

10 .ألام العضلات والمفاصل:

هل تعلم بأن حوالي 80% من مكونات غضروف العظام هي الماء، وعندما تعاني من نقص الماء في الجسم ولا يوجد ماء في الجسم بكمية كافية فإن الغضاريف تحتك  ببعضها وينتج عنه خشونة، مما يؤدي إلي ألام العضلات والمفاصل.

11. ارتفاع ضغط الدم:

عندما تصاب بالجفاف ، يقل تركيز الماء بداخل الدم، مما يجعله أكثر سمكاً. وهذا يجعل من الصعب علي القلب ضخ الدم وجعله يمر من خلال الجسم وبالتالي زيادة ضغط الدم وليس ذلك فقط بل يبدأ الجسم في انتاج الكوليسترول الضار للحفاظ علي رطوبة الأغشية، مما يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.

12. الغثيان والدوخة:

بشكل عام، يؤدي الجفاف إلي زيادة ضغط الدم، ولكن في بعض الأحيان عندما تكون مصاب بالجفاف الشديد ينخفض ضغط الدم لديك ومع انخفاض ضغط الدم لن يصل الدم إلي الأعضاء بشكل جيد وتنخفض نسبة الاوكسجين وبالتالي تشعر بالدوار وخفة الرأس والشعور بالغثيان.

13. التعب المستمر:

يعتبر الماء عنصر حاسم  للحفاظ علي وظائف الجسم اليومية وبدونه، سيحاول الجسم الحفاظ علي طاقته، مما يجعلك تشعر بضعف الطاقة والنعاس. لذلك، في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتعب حتي مع النوم لساعات كافية، حاول تناول كميات كافية من الماء علي مدار اليوم.

14. الصداع:

يعتبر الصداع الناجم عن الجفاف من الأعراض الأكثر شيوعاً عند الرياضين ولمشكلة نقص الماء في الجسم . يؤدي النشاط الشديد إلي التعرق المفرط والذي يتسبب في الجفاف  وبالتالي يجعل الدم أكثر سمكاً والذي بدوره يجعل من الصعب حمل نفس القدر من الاكسجين. يدل ذلك علي أن العقل  لا يحصل علي كميات كافية من الاكسجين مما يؤدي إلي الصداع.

15. انخفاض مستويات الطاقة:

عندما تبدأ مستويات الماء في الجسم بالانخفاض عن المستوي المطلوب، سوف تواجه العديد من المشاكل مثل الحفاظ علي درجة حرارة الجسم الطبيعية، مما ينتج عنه معدل انخفاض التمثيل الغذائي، وما إلي ذلك. تتكون العضلات أيضا من الماء، لذلك إذا كنت تمارس الرياضة سوف تشعر بأن عضلات تؤلمك وكل هذا ينتج عنه ضعف مستوي الطاقة لديك.

16. عدم القدرة علي التركيز:

يمكن ان ينتج عن الجفاف الشديد الشعور بالصداع خصوصاً عند الرياضين. ومع ذلك، يمكن ان تكون اعراض الجفاف البسيطة عند الأشخاص العاديين هي قلة الأداء المعرفي. كما ذكرنا من قبل، عندما تصاب بالجفاف  يصبح من الصعب علي الجسم نقل الدم والعناصر الغذائية الحيوية والأوكسجين إلي الدماغ للحفاظ علي وظائفه بطريقة مثالية وتواجه العديد من المشاكل مثل صعوبة التركيز وانخفاض اليقظة العقلية.

نقص الماء في الجسم

نقص الماء في الجسم

17. تقلبات المزاج:

كما تري فإن الجفاف ينتج عنه الكثير من المشاعر المتقلبة والغير مريحة التي يمكن ان ينتج عنها شعور عام بالضعف والعصبية ولا أحد يرغب في الشعور العام بالخمول مع جفاف الفم والم الدماغ المستمر. في الواقع أن هناك دراسة أظهرت أن الترطيب الغير سليم يؤدي إلي تقلبات مزاجية والشعور بالعصبية.

18. رائحة الجسم:

عندما تتعرق، تبدأ البكتريا الموجودة علي الجلد في تكسير جزئيات العرق، مما يؤدي إلي رائحة الجسم الكريهة. لأنه إذا كنت تتناول كميات أقل من الماء، فسيحتاج جسمك إلي طرد السموم من خلال العرق وتتفاعل البكتريا مع هذه السموم، مما ينتج عنه رائحة عرق قوية.

19. كثرة الإصابة بالأمراض:

كما ذكرنا من قبل، فإن الماء ضروري لطرد السموم من نظامك. لذلك، فإن الجفاف المزمن ينتج عنه تراكم السموم في الجسم، مما يؤدي إلي الشعور بالإهاق بداخل الجهاز المناعي وبالتالي يسمح للفيروسات والبكتريا الموجودة في الخارج بإرهاق الجهاز المناعي وتجعلك تمرض بصورة متكررة.

20. الشيخوخة المبكرة:

عندما تعاني من نقص الماء في الجسم  وتقل كمية الماء التي نحتفظ بها بشكل طبيعي مع التقدم في السن، يجب علينا زيادة الاستهلاك اليومي من الماء. لكن في الوقت نفسه عندما لا ترطب جسمك بشكل صحيح فأنت تسرع من ظهور علامات الشيخوخة علي الجسم. فأنت لن تشعر بالشيخوخة وتبدو اكبر سنا من الخارج فقط بل تلحق الضرر بك أيضاً داخلياً وتشعر بأثارها مع مرور الوقت.

نصائح تساعد في علاج نقص الماء في الجسم :

يحتاج جسم الانسان ما بين 6 – 8 لتر ماء علي مدار اليوم لكي يعمل بشكل صحيح ومتوازن. ولكن كيفية الحصول علي هذه الكمية علي مدار اليوم هناك المزيد من الطرق التي تساعدك في تحقيق هذا التوازن.

1- فهم احتياجات الجسم للسوائل:

قبل أن تقرر تناول المزيد من الماء يجب أن تفهم احتياجات الجسم إلي السوائل. لذلك، نطرح عليكم توصية جمعية الطب الأمريكية بأن يستهلك الرجال 125 اونصة  حوالي 3700 مل ماء علي مدار اليوم والنساء 90 اونصة حوالي 2700 مل من السوائل يومياً سواء الماء او المشروبات. وذلك لكي تضمن تلبية احتياجات الجسم من السوائل علي مدار اليوم.

2- تحديد هدف يومي:

يمكن ان يساعدك تحديد هدف تناول الماء يومياً  علي شرب المزيد من الماء، ولذلك لأن وضع هدف محدد يجعلك متحفز اكثر لتنفيذه. علي سبيل المثال، يمكنك تناول كميات الماء بالتدريج وتسجيل الكمية وكيفية الزيادة بهذه الطريقة فانت تحرز هدف.

Advertisements

3- احتفظ بزجاجة ماء معك دائماً:

يمكن ان يساعدك الاحتفاظ بزجاجة ماء معك دائماً طوال اليوم وخصوصاً الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام مرة أخري تساعدك في تناول الماء في أي وقت سواء كنت تقوم بالمهام الخاصة بك او تسافر او تتواجد في المنزل.

فتواجد زجاجة المياه معك باستمرار بمثابة تذكير لك لشرب المزيد من الماء فأنت اذا رأيت زجاجة علي مكتبك وطاولتك سوف سيكون دافع لك بتناول المزيد من الماء.

4- عمل منبه:

يمكنك عمل أكثر من منبه لكي يساعدك في تناول المزيد من الماء من خلال عمل منبه علي هاتفك الذكي. علي سبيل المثال، حاول ضبط تذكير لاخذ كوب ماء كل 30 دقيقة وتذكير اخر بإعادة تعبئة الزجاجة مرة اخري، يمكنك ان تساعدك هذه الطريقة في زيادة كمية الماء التي تستهلكها علي مدار اليوم.

5- استبدل المشروبات الأخرى بالماء:

من الطرق التي تساعدك في زيادة استهلاك الماء علي مدار اليوم وفي نفس الوقت تقلل من استهلاك السعرات الحرارية التي تحصل عليها مثل المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية.

غالبا ما تكون هذه المشروبات ممتلئة بالسكريات المضافة والضارة بصحتك للغاية. ولكي تحصل علي مستوي صحي مثالي، يمكنك تقليل كمية السكر المضافة إلي أقل من 5%  من السعرات الحرارية التي تتناولها.

 6- تناول كوب من الماء قبل كل وجبة:

هناك طريقة اخري بسيطة وتساعدك في تناول المزيد من الماء وهي تناول كوب من الماء قبل كل وجبة. إذا كنت تتناول ثلاث وجبات علي مدار اليوم. إذا كنت تتناول 3 وجبات في اليوم فأنت تضيف 3 أكواب من الماء حوالي  720 مل إلي كمية الماء اليومية لك. بالإضافة إلي ذلك، فهي تساعد جسمك في زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تناول عدد سعرات حرارية أقل.

7- الحصول علي مرشح للماء:

اذا كنت تقلق بشأن جودة الماء التي تحصل عليها فإنه سيكون من الجيد بالنسبة لك الحصول علي مرشح للماء للحصول علي كمية ماء امنة علي مدار اليوم. بالإضافة إلي أن مرشحات الماء تساعدك في التخلص من البكتريا وبقايا الرصاص والكثير من الملوثات الأخرى التي تضر بصحة الجسم.

8- إضافة نكهة إلي الماء:

إذا كنت لا تحب نكهة الماء يمكنك إضافة نكهة إضافية لمساعدتك علي المزيد من شرب الماء. يمكنك وضع المزيد من الخيارات الي الماء مثل الخيار، الليمون، الفراولة، الكيوي او اختيار الفاكهة التي تناسب ذوقك.

قد يلجأ البعض إلي إضافة النكهات المتواجدة في صورة مسحوق ولكن ننصحك قبل القيام بذلك ملاحظة الملصق لرؤية اذا كانت هناك محليات اصطناعية او غيرها من الإضافات التي تضر بصحتك.

 9- تناول كوب من الماء كل ساعة اثناء العمل:

اذا كنت تعمل يومياً علي مدار 8 ساعات يومياً، فإن تناول كوب ماء كل ساعة سوف يصل إلي 8 اكواب وبالتالي تقدر 1,850 مل من الاستهلاك اليومي. قم بملء كوب من الماء والعمل على إعادة الملء مرة اخري عندما ينتهي.

10- تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي الماء:

تعتبر احدي الطرق البسيطة التي تساعدك في علاج نقص الماء في الجسم هو تناول الأطعمة الصحية في نفس الوقت. تشمل الفواكه والخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء مثل الخس، الكرفس، الكوسة، الكرنب، البطيخ، الشمام، بالإضافة إلي محتوي الفاكهة العالي بالماء فإنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجسم.

11- تناول كوب واحد من الماء عند الاستيقاظ وقبل النوم:

من الطرق السهلة التي تساعدك في علاج نقص الماء في الجسم علي مدار اليوم هي عمل روتين قبل النوم وعند الاستيقاظ. عندما تتناول الماء البارد عند الاستيقاظ  فانت تساعدك عقلك في زيادة التركيز. بالإضافة لذلك، عند تناول كوب من الماء قبل النوم يمنع فمك من الجفاف والاصابة برائحة الفم الكريهة.

Advertisements