أهم ٩ فوائد في الفستق وفقاً لأطباء التغذية

فوائد في الفستق

فوائد الفستق عديدة للجسم والدماغ . المكسرات بشكل عام لذيذة و مقرمشة و ذات مذاق مميز و فريد، و تعتبر وجبة خفيفة رائعة بين الوجبات. منذ طفولتنا و نحن نسمع عن المكسرات و فوائدها الصحية المختلفة، و هذان الأمران يفسران مدى حب معظم الناس حول العالم للمكسرات. و يفضل البعض الكاجو عن اللوز أو البندق عن عين الجمل، بينما يحب البعض الأخر الفستق أكثر من أي شيء آخر، هذا الأمر يختلف من شخص للآخر.

و يعتبر الفستق ذو اللون الأخضر من المكسرات الفريدة ذو النكهة المعتدلة، و هو يعتبر واحد من أقدم أنواع المكسرات التي عرفها البشر. و يأتي الفستق من شجرة ” Pistacia vera ” و التي تنتمي إلى عائلة الكاجو، و بدأت نشأته في آسيا الوسطى و الشرق الأوسط.

حقائق غذائية عن الفستق

الفستق هو واحد من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها، حيث يحتوي على العديد من المغذيات الرائعة و مضادات الأكسدة مثل اللوتين و البيتا كاروتين و الجاما توكوفيرول، و التي تعمل جميعها على منع تلف الخلايا و تقليل خطر الإصابة بالأمراض. و تحتوي كل 28 جرام من الفستق ( حوالي 49 حبة من الفستق متوسط الحجم ) على ما يلي :

  • سعرات حرارية : 159 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات : 8 جرام.
  • الألياف : 3 جرام.
  • البروتين : 6 جرام.
  • الدهون : 13 جرام ( 90 % دهون غير مشبعة ).
  • البوتاسيوم : 6 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الفوسفور: 11 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • فيتامين ب 6 : 28 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الثيامين : 21 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • النحاس : 41 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • المنجنيز : 15 % من الكمية الموصى بها يومياً.

فوائد الفستق

يقدم الفستق العديد من الفوائد الصحية للجسم عند تناوله بشكل منتظم، و تشمل فوائد الفستق الصحية ما يلي :

1- يساعد الفستق على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

Advertisements

تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول حفنة من الفستق يومياً قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء  ” LDL ” و زيادة مستويات الكوليسترول الجيد ” HDL “. كما تشير أيضاً إلى أن الفستق يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول الكلية في الدم. كل هذا يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة و أمراض الشرايين التاجية.

2- يحسن الفستق من صحة القلب

قد يؤدي تناول كمية معتدلة من الفستق إلى تحسين صحة قلبك بشكل ملحوظ. يحتوي الفستق على الأرجينين، و هو عبارة عن حمض أميني يساعد على خفض ضغط الدم. و بالإضافة لذلك، فالفستق غني أيضاً بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و التي تساعد على تقليل إرتفاع ضغط الدم، و يساعد أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم، و بالتالي يقلل من خطر التعرض لإنسداد الشرايين.

فوائد في الفستق

فوائد في الفستق

3- يحمي الفستق الأوعية الدموية

يعاني بعض الأشخاص مما يسمى بالخلل البطاني المزمن، و هو عبارة عن خلل يصيب البطانة الداخلية للأوعية الدموية، و الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية المختلفة مثل السكتات الدماغية. و يساعد الفستق في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية و ذلك عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

الفستق هو مصدر كبير للحمض الأميني ” الأرجينين ” و الذي يتحول داخل الجسم إلى أكسيد النيتريك، و هو عبارة عن مركب يلعب دوراً أساسياً في توسيع الأوعية الدموية.

4- يساعد الفستق على إنقاص الوزن

الفستق غني بالألياف الغذائية و البروتينات التي تعزز الشعور بالشبع، و بالتالي تساعد في عملية إنقاص الوزن. و تعمل الألياف الموجودة في الفستق على تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد في تقليل الوزن الزائد. و بالإضافة لذلك، فإن الفستق يعتبر مصدر رائع للأحماض الدهنية الأحادية المشبعة و التي تساعد في عملية التحكم بالوزن و التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، و بالتالي يمكنك تناوله كوجبة خفيفة صحية.

5- يعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء

يحتوي الفستق على كمية كبيرة من الألياف الغذائية و التي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي. و تقوم البكتيريا المفيدة في الأمعا بتخمير الألياف الموجودة في الفستق و تحولها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، و بالتالي يمكنها زيادة مستويات البكتيريا في الأمعاء بشكل ملحوظ. كما أن هذه الكميات العالية من الألياف تساعد على تجنب الإصابة بالإمساك.

6- يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

بالرغم من إحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية ، إلا أن الفستق له مؤشر نسبة سكر منخفض، و هذا يعني أن تناول الفستق يقلل من مستويات السكر في الدم. و تؤكد بعض الدراسات أن الفستق يساعد على زيادة مستويات الببتيد 1، وهو هرمون ينظم مستويات الجلوكوز لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

7- يعمل كمضاد للإلتهابات

الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة الموجودة في الفستق تساعد على التخلص من الإلتهابات المختلفة في الجسم، و خاصة الإلتهابات الداخلية التي تظهر عند الإصابة بأمراض القلب.

8- يقوي الفستق جهاز المناعة

تناول القليل من الفستق يومياً يساعد على تعزيز و تقوية جهاز المناعة في الجسم، حيث أنه غني بفيتامين ”  B6 ” و الذي يلعب دوراً حيوياً في تقوية جهاز المناعة حتى يعمل بشكل أفضل. كما أنه يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة و التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة و تقليل فرص الإصابة بالعدوى.

9- يساعد على تحسين الرؤية

محتوى الفستق من اللوتين و الزياكسانثين يساعد بشكل ملحوظ في الحفاظ على صحة العينين. و تشير الدراسات إلى أن تناول ما يكفي من مضادات الأكسدة هذه يمنع العديد من مشاكل الرؤية مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو إعتام عدسة العين، كما أنه غني بالزنك الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعشى الليلي.

الفستق هو أحد أنواع المكسرات رائعة المذاق و الذي بالإضافة لمذاقه الرائع، فإنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام. تناول حفنة من الفستق يومياً تساعدك على تحسين صحة القلب و تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض و الحفاظ على مستويات السكر في الدم، و صحة الجهاز الهضمي أيضاً.

Advertisements
Advertisements