فوائد كريم الكولاجين للشعر + طريقتين لتجهيزه في المنزل

كريم الكولاجين للشعر

قد يبدو الحصول على روتين جمالي مثالي بمثابة مهمة صعبة. فكلنا جميعا نحتاج الحصول علي بشرة وشعر مثالي ومشرق. لكن ماذا لو قلنا ان لدينا أفضل الحلول لتحقق ما تحتاجه ومنها فوائد كريم الكولاجين للشعر وطريقة تجهيزه في المنزل. حيث أن الكولاجين من البروتينات الأساسية الموجودة في جسمنا والذي يساعد في النهاية في إعطاء شعر قوي. ونظرا لان الكولاجين بصفة عامة يأتي في اشكال مسحوق او سائل او كريم وتعمل علي تحقيق الترطيب اللازم ويمنحك مظهر طبيعي وقوي. وإذا كنت تحتاج الحصول على المزيد من المعلومات، سوف نساعدك ادناه في الحصول علي الفوائد المذهلة لكريم الكولاجين للشعر.

 

فأي شخص يبحث عن الحصول على شعر لامع وضخم إلي الابد، فإن كريم الكولاجين يلعب دور كبيراً. لأنه مع التقدم في العمر يقل معدل انتاج الجسم للكولاجين، مما يؤدي الي ظهور علامات الشيخوخة علي الشعر ومنها تساقط الشعر. دعونا نتعرف كيفية عمل كريم الكولاجين للشعر وكيف يساعدك في منع تساقط الشعر بسبب انخفاض الكولاجين.

ما هو كريم الكولاجين؟

كريم الكولاجين، واحد من أنواع عديدة لمكملات الكولاجين التي يمكن ان نتعمد عليها. و بالطبع كريم الكولاجين غير صالح للأكل وفي بعض الأحيان تحتاج الي توخي الحذر بشأن استعمال مكملات الكولاجين بصفة عامة. لأنه في كثير من الأحيان يأتي كريم الكولاجين التجاري بنكهات او التلوين او السكر مثل سكر اللوز وحمض الستريك المصنع وحمض الاسكوربيك. كما تدعي المنتجات التجارية بأنها من مضادات الاكسدة. لكن يمكن استبدالها بالعناصر الطبيعية عند تجهيز كريم الكولاجين مثل الشاي الأخضر او التوت او الكيوي.

الكولاجين بصفة عامة، من اللبنات الأساسية لجسم الانسان فهو المكون الرئيسي للغضاريف وهي المادة التي تحافظ علي تماسك المفاصل والاوتار ويعتبر ايضاً من المكونات المهمة للجلد والاوعية الدموية والجهاز الهضمي. في الواقع ان أي جزء من الجسم يحتاج الي التمدد دون تمزق او كسر يستخدم الكولاجين. فهو من أكثر أنواع البروتين شيوعاً في جسم الانسان. حيث يصنف 30% من البروتين الموجود عند الانسان ويوجد ما لايقل عن 16 نوعاً الكولاجين الموجود عند البشر.

Advertisements
  •  الأول: يوجد في الجلد والقلب، والأعضاء الداخلية، والأوتار، والعظام.
  •  الثاني: يتكون في الغضاريف وتربط المفاصل معاً.
  •  الثالث: ويطلق عليه الكولاجين الشبكي والذي يتشابه كثيراً مع النوع الأول.

كيف يتأثر نمو الشعر بالكولاجين؟

من العلامات الأكثر وضوحاً لنقص الكولاجين في الشعر هي تساقط وضعف الشعر بالإضافة الي الم المفاصل والعضلات والاصابة بالكسور. تعتمد بصيلات الشعر علي الكولاجين في الحصول علي الترطيب وابقاؤه رطب لان الشعر المحروم من الكولاجين يعاني من الضعف والجفاف والبهتان وبالتالي تتوقف البصيلات عن النمو.

عندما يعاني الشخص من نقص العناصر المغذية سواء البروتينات او المعادن او الفيتامينات. فان الشعر يعاني من التساقط وترقق الشعر و الاصابة بالصلع في النهاية. وجدت دراسة حديثة في جامعة طوكيو للطب وطب الاسنان ان بصيلات شعر كبار السن تحول نفسها الي خلايا جلدية. وبالتالي تصبح سبب مباشر للصلع. تتجدد بصيلات الشعر بشكل طبيعي بمرور الوقت  باستخدام الخلايا الجذعية ولكن اذا كانت هذه الخلايا الجذعية محمية بالكولاجين ينتج عنه شعر قوي وفي حالة فقدان الكولاجين مع التقدم في العمر تتعرض الخلايا الجذعية في فروة الرأس، مما يجعلها عديمة الفائدة.

فوائد كريم الكولاجين للشعر وطريقة تجهيزه في المنزل

1- يمكن ان يساعدك كريم الكولاجين في علاج تساقط الشعر او ضعفه

غالباً ما يرتبط سمك الشعر بالعوامل الوراثية ولكن النظام الغذائي الخاص بنا له علاقة كبيرة بصحة الشعر ومظهره بشكل عام، وعندما يتبطأ انتاج الكولاجين، يقوم الجسم بشكل طبيعي بإعادة توجيه ما تبقي من الكولاجين الي أجزاء اكثر حيوية من الجسم مثل اعضائنا وهذا يترك الشعر بمفرده ليدافع عن نفسه.

ليس هناك شك بان الكولاجين بروتين حيوي ولبنة أساسية في تكوين الشعر وأجزاء رئيسية اخري في الجسم مثل العظام والغضاريف والجلد والشعر وفقاً لما ذكرته الأبحاث فان كريم الكولاجين يمكن ان يساعد في تحسين الشعر وصحته واظهر نتائج واعدة في تقوية الشعر وحتي منع تساقط الشعر.

2- يحتوي كريم الكولاجين على خصائص مضادة للأكسدة:

بالطبع ان إضافة المزيد من المواد المضادة للأكسدة في نظامك الغذائي ليست امر سيئ على الاطلاق وعندما يتعلق الامر بصحة الشعر فان إضافة المواد المضادة للأكسدة تحمي بصيلات الشعر من التلف الذي غالباً ما تحدثه الجذور الحرة، وينتج عنها تباطؤ انتاج الكولاجين وبالتالي يتناقص دفاع الجسم الطبيعي ضد تأثير الجذور الحرة مع التقدم في العمر.

تعتبر الجذور الحرة مجموعة من الجزئيات شديدة التفاعل تهاجم البروتينات والحمض النووي والدهون التي تتكون منها خلايا الجسم. بما أن الكولاجين عبارة عن بروتين فأنه ايضاً عرضة للهجوم من الجذور الحرة. يكون الجسم العديد من الجذور الحرة، ويميل الي انتاجها مع التقدم في العمر بالإضافة الي ذلك فان الجسم ينتج الجذور الحرة بسبب مجموعة من العوامل الأخرى مثل الاشعة فوق البنفسجية والهواء الملوث وبالتالي تقوم الجذور الحرة بتدمير بصيلات الشعر.

ونظراً لتشابه تكوين بصيلات الشعر والبشرة فمن الضروري ان يكون لدي الجسم دفاعات طبيعية ضد الجذور الحرة. خاصًة و ان هناك ادلة تذكر بان هجوم الجذور الحرة ينتج عنه الشعر الأبيض او شيب الشعر. حيث أنها تهاجم الخلايا والبروتينات المسئولة عن لون الشعر. والخبر السار هنا اننا يمكن ان ينتج الجسم مضادات الاكسدة بشكل طبيعي وفي حين ان انتاج الجذور الحرة يزداد مع التقدم في العمر فان انتاج مضادات الاكسدة يتناقص ويحتاج الجسم الي مضادات الاكسدة لحماية البروتينات والخلايا من الهجوم.

أفضل منتجات علاج تساقط الشعر ١٧ منتج أثبت فاعليته وجودته

يمكننا الحصول على مضادات الاكسدة من العديد من المصادر المختلفة بما في ذلك، الفواكه مثل التوت والبروتينات مثل الكولاجين ونظراً لأننا نستهدف صحة بصيلات الشعر، فقد يكون اختيار الحصول على مضادات الاكسدة مباشرة من كريم الكولاجين هو الاختيار المثالي بالنسبة لك.

3- يعزز كريم الكولاجين من صحة بصيلات الشعر:

بالإضافة الي انه يعزز الشعر الخارجي لبصيلات الشعر فان كريم الكولاجين يساعدك في بناء صحة بصيلات الشعر من الداخل ايضاً.  فاذا كانت الطبقات الداخلية لفروة الراس غير صحية، فمن الصعب علي الشعر ان يظل في مكانه وعندما نفقد الكولاجين الضروري لبناء بصيلات الشعر يصبح من السهل تساقط الشعر.

ويساهم كريم الكولاجين في زيادة مرونة الشعر وإعادة تجديد الخلايا الميتة او التالفة وبالتالي يحافظ علي بناء جذور الشعر قوية، مما يجعل من الممكن ان زيادة الكولاجين  ينتج عنها منع ترقق وضعف الشعر المرتبطة بالتقدم في العمر.

4- كريم الكولاجين غني بالأحماض الامينية:

قد تتسأل كيف يمكن للاحماض الامينية ان تساعدك في الحصول علي شعر صحي وقوي. يتكون الشعر بشكل أساسي من الكيراتين، والذي يتكون من الاحماض الامينية. حيث تم العثور علي بعض الأحماض الأمينية الضرورية لنمو الكرايتن في الكولاجين. يحتوي الكولاجين علي 3 احماض امينية غير أساسية وهي البرولين والجليسين والهيدروكسي برولين. وبالرغم من ان كلمة غير أساسية تجعلنا نعتقد بانها غير ضرورية واننا لسنا بحاجة اليها. لكن المقصود بها هو ان الجسم يمكن ان ينتج هذه الاحماض بشكل طبيعي. ومن ناحية اخري فان الاحماض الامينية لا يمكن ان تاتي إلا من تناول الطعام وبالرغم من ان الجسم ينتجها بشكل طبيعي الا انه لا ينتج كميات كافية لبناء البروتينات مثل الكيراتين الذي يعزز من صحة الشعر. وكما هو الحال مع البروتينات الأخرى فاننا عندما نحصل علي الكولاجين من كريم الكولاجين فان جسمنا يكسر البروتين الي احماض وبستخدم هذه الاحماض في بناء البروتينات ومركبات وانسجة جديدة.

5- يمكن ان يزيد كريم الكولاجين من الخلايا الليفية:

استخدام كريم الكولاجين ينتج عنه تعزيز انتاج الكولاجين بشكل طبيعي في الشعر. وهذا يعني اننا نقوم بتقوية البصيلات ولكن من المحتمل ايضاً ان نعزز من انتاج الكولاجين بشكل طبيعي لدينا. لكن من الضروري الاهتمام باختيار كريم الكولاجين المناسبة لشعرك.

6- زيادة حجم الشعر:

وجدت دراسة بحثية اجرها عدد من العلماء في اليابان ان مستوي معين من الكولاجين عندما يكون بالقرب من بصيلات الشعر يتناقص مع التقدم في العمر ينتج عنه تساقط الشعر. بالإضافة الي ذلك فان هناك حمض اميني يسمي البرولين الموجود في الكولاجين يحمي الشعر من تاثير الجذور الحرة الضار وبالتالي زيادة حجم الشعر عن طريق تقوية البصيلات..

7- كريم الكولاجين يساعدك في الحصول علي شعر لامع:

مع التقدم في العمر يعاني الشعر من الضعف والبهتان وهذا يحدث بسبب ان بصيلات الشعر تحتوي اسفلها علي غدد دهنية تفرز الزيت للحفاظ علي رطوبة الشعر. وبالتالي فان كريم الكولاجين يلعب دور مهم في عملية الحصول علي شعر لامع.

8- يحافظ كريم الكولاجين علي صحة شعرك:

يساعدك كريم الكولاجين علي تماسك بصيلات الشعر، مما يحافظ علي شعرك قوياً ومتماسك وصحي. وعندما ينخفض انتاج الكولاجين بسبب عوامل الشيخوخة وتصبح بصيلات الشعر هشة وضعيفة بينما تجف طبقات الجلد، مما ينتج عنه تساقط الشعر.

فوائد حبيبات الكولاجين وطريقة استخدامها ” مراجعة منتج هارفست “

9- الحفاظ علي صبغة الشعر:

يحصل الشعر علي لونه الطبيعي من خلال صبغة الميلانين ومع التقدم في العمر تبدأ الخلايا المنتجة للميلانين في الموت. مما ينتج عنه تحول لون الشعر الي اللون الرمادي. وبالرغم من ان الجينات هي التي تتحكم في لون الشعر بشكل كبير إلا ان الجذور الحرة تتراكم من الاجهاد والنظام الغذائي السيئ وتراكم المواد الكيميائية السلبية علي فروة الرأس. مما يسبب عنه الشعر الرمادي ومن المعروف ان الكولاجين له خصائص مضادة للاكسدة تساعد في الحفاظ علي صبغة الشعر

Advertisements
فوائد كريم الكولاجين للشعر

فوائد كريم الكولاجين للشعر

كيفية تجهيز كريم الكولاجين في المنزل

المكونات:

  •  معلقة كبيرة من مسحوق بيتيدات الكولاجين.
  • 1 صفار بيضة.
  •  معلقة كبيرة من زيت الجوجوبا.

الخطوات:

  • العمل علي خفق صفار البيض في وعاء زخرفي ومزجه مع زيت الجوجوبا ومسحوق الكولاجين لكي تحصل علي عجينة يمكنك الاحتفاظ بها في علبة.
  • يمكنك تطبيق كريم الكولاجين علي الشعر المبلل والتدليك لمدة 30 دقيقة ثم الشطف بالماء الدافئ والشامبو.

الوصفة الثانية لتجهيز كريم الكولاجين للشعر في المنزل

المكونات:

  • 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • 1 معلقة كبيرة من بيتدات الكولاجين او الكولاجين المتحلل.
  • 2 ملاعق صغيرة من الماء.

الخطوات:

  • اخلطي الماء مع بييتدات الكولاجين او الكولاجين المتحلل معاً ثم إضافة زيت الزيتون.
  • امزجي المكونات معاً حتي تصبح ناعمة.
  • يمكنك تطبيق الكريم الان علي الشعر الجاف علي راسك بالكامل ثم تدليك فروة الرأس وينصح الخبراء تركه لمدة 30 دقيقة علي الشعر.
  • وبعدها يتم غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً ويمكنك تكرار استخدام الشامبو اذا لازم الامر. لكي تحصل علي نتائج إيجابية وفعالة يمكنك التكرار لمدة شهر واحد.

هل تطبيق الكثير من كريم الكولاجين للشعر ضار؟

مثل أي مكمل اخر فانك تحتاج الي استخدام كريم الكولاجين باعتدال، لان الاكثار من استخدامه ينتج عنه مجموعة من الاضرار مثل اضطراب المعدة والطفح الجلدي وامتلاء المعدة. ويُصاب الجلد بمرض مناعي يطلق عليه تصلب الجلد والذي يؤثر علي أعضاء الجسم الداخلية. ويفضل استهلاكه وفقاً للنصائح والارشادات الطبية.

Advertisements