فوائد تمارين بيلاتس للرجال فهي ليست للنساء فقط

فوائد تمارين بيلاتس للرجال
Advertisements

يعتقد البعض ان تمارين البلايتس مرتبطة فقط بالنساء وقد يخجل الرجال من ممارسة تمارين البلايتس. لكن تقدم هذه المقالة نظرة عامة حول فوائد تمارين البلايتس للرجال فهي ليست للنساء فقط ونصائح تساعدك في بدء ممارسة هذه التمارين بسهولة .لان العديد من الرياضين المحترفين يلجأوا الي تمارين البيلاتس كشكل من اشكال التدريب الكامل لتحسين أدائهم العام عند ممارسة التمارين الرياضية. فاذا كنت لاعب كرة قدم محترف او لاعب كرة سلة، فيمكنك ادراج تمارين البيلاتس في روتينك اليومي لكي تستمع بشبابك وحيويتك. حيث أن هذه التمارين تركز بصفة أساسية علي تحسين القوة وزيادة مرونة العضلات والتوازن.

ما هي تمارين البيلاتس؟

تشمل تمارين البيلاتس، القيام بتمارين وزن الجسم وبعض المعدات البسيطة التي تساعدك علي التنفيذ. فعادة ما يتم تنفيذ تمارين البيلاتس اثناء الاستلقاء علي ظهرك او بطنك لتقديم الدعم الي عضلات البطن. فالجاذبية هي المصدر الأساسي للمقاومة للحفاظ علي مرونة عضلات العمود الفقري والمفاصل. فيمكنك القيام بتمارين البيلاتس بمعدات بسيطة مثل كرسي الدرج أو كرة التوازن للاستمتاع بالفوائد التي تقدمها تمارين البيلاتس .على سبيل المثال تحسين القوة والمرونة، تقليل الام اسفل الظهر، خفض مستويات الجلوكوز في الدم، تقليل الام المفاصل، تحسين التوازن والمشي، تحسين الأداء الرياضي، حتى تحسين مزاجك .سوف نتحدث ادناه عن فوائد تمارين البيلاتس.وتشمل تمارين مثل تمرين الحوض، تمرين رفع الصدر، تمرين تغير الساق، تمرين تمدد الظهر، تمرين الجسر.

فوائد تمارين بيلاتس للرجال فهي ليست للنساء فقط

1.تزيد من قوة العضلات الكلية:

تساعدك تمارين البيلاتس في زيادة قوة العضلات الكلية للجسم من خلال  القيام بمجموعة من الحركات الدقيقة والبسيطة التي تزيد من قوتك الأساسية ومستوي اللياقة البدنية. فهي تعمل علي عكس تمارين رفع الاثقال في الصالة الرياضية لأنها تركز علي العضلات التي غالباً ما يتم اهمالها في روتينك اليومي. فعادة ما تكون العضلات الداخلية هي المسئولة عن تقديم الدعم وتحتاج الي تقويتها لكي تتمكن من تقوية العضلات الأكبر.

فيمكنك تحسين القوة الداخلية للعضلات من خلال التركيز علي عضلات الوركين والحوض واسفل الظهر والبطن. حيث هذه العضلات تعمل معاً علي تحقيق توازن العضلات بالتالي تصبح قادر علي تحقيق أداء افضل في لمح البصر عند ممارسة التمارين في الصالة الرياضية.

2. تحسين مرونة الجسم:

قد يتجاهل معظم الرجال هذه الخاصية عند ممارسة التمارين، مما ينتج عنه ضعف المرونة والحركة والشعور بالم العضلات وسهولة الإصابة. علاوة علي ذلك، تتطلب معظم التمارين قدر معين من المرونة حتي تقوم بأداء جيد. بالتأكيد انها لا تساعد في تحسين المرونة فقط بل تجعل كل حركات جسمك اسهل عند ممارسة الأنشطة اليومية وتشعر بالمزيد بالراحة.

3.  تقوي عضلات الجذع:

يقصد بها مجموعة عضلات الجسم الأساسية وهي عضلات البطن والظهر وقاع الحوض بمجرد تعزيز هذه العضلات تحصل علي ظهر اقوي ومرن ووضعية جيدة وتحسين نمط الحركة الخاص بك. فبمجرد ان تقوم بتقوية عضلات الجذع تقدم دعم جيد لهيكل الجسم بالإضافة الي الحصول علي بطن مسطح ومنحوت وهي الرغبة التي يسعي اليها معظم الرجال.

4. تحسين وضعية الجسم:

عندما تحصل علي وضعية جيدة تتمكن من الحصول علي دعم قوي للجسم. فاذا كنت تعاني من خلل في توازن وضعية الجسم وعدم الوقوف بصورة جيدة لفترة طويلة فان هذه التمارين صممت خصيصاً لك. خصوصاً إذا كنت من الأشخاص الذين يجلسون علي المكتب فترة طويلة لأداء العمل. فمع مرور الوقت اذا كان لديك طبيعة عمل تحتاج التواجد علي المكتب لفترة سوف تعاني من مواقف محرجة ينتج عنها الألم وعدم الراحة في مناطق متنوعة من الجسم. تقدم لك تمارين البيلاتس تصحيح لهذه الاختلالات واستعادة قدرة الحركة وتخفيف الألم.

5. تحسين الأداء الرياضي:

تعتبر تمارين البيلاتس بلا شك احد اكثر التمارين التي تساعدك في الوقاية من الإصابات وإعادة التأهيل الفعال. بالإضافة الي ذلك، تساعدك تمارين البيلاتس في تحسين ادائك الرياضي من خلال تحسين التنسيق والتوازن وزيادة القوة العضلية.

6. تحسين الثقة بالنفس والشعور بحالة أفضل:

مع القيام بالانتظام في ممارسة تمارين البيلاتس، فانت بلا شك سوف تتمكن من تغير جسمك لأنها تعمل علي تقوية العضلات كما تساعد في الحصول علي مظهر اكثر رشاقة بالتالي زيادة الثقة بالنفس. بشكل عام، تعمل تمارين بيلاتس على تحسين توتر العضلات ووضعية الجسم بذلك يدعم التحرك بسهولة وحرية اكبر بالتالي يطلق الجسم المزيد من الاندروفين وهو من الهرمونات التي تجعل الجسم يشعر بحالة افضل وتحسن في الأداء العام.

7. تقليل الام الظهر:

يعاني معظم الأشخاص من الام اسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم. فيمكنك استخدام تمارين البيلاتس في علاج والوقاية من الام الظهر. حيث أنها تساعد في تعليم الافراد كيفية دعم عضلات اسفل الظهر  بالإضافة إلى تقويتها وزيادة المرونة وعدم التفاقم الألم عند ممارسة التمارين الرياضية.

8. تحسين صحة عضلات قاع الحوض:

عندما تنتظم علي ممارسة تمارين البيلاتس في روتينك اليومي فتساعدك في التركيز علي عضلات قاع الحوض كما تخفف من ألم الحوض. بالتالي تقليل الإصابة بخطر سرطان البروستاتا فهي فعالة في منع تسرب البول .كماتساعدك في حل مشكلة ضعف الانتصاب عند الانتظام علي الممارسة التي تصبح احد المشاكل البارزة عند الأشخاص الذين قاموا بجراحة للبروستاتا.

9.تعزيز أداء العلاقة الحميمية:

تركز تمارين بيلاتس علي تدعيم عضلات قاع الحوض للرجال والتحكم فيها بشكل اكبر. بالتالي تحدث تقلصات اقوي عند الوصول الي مرحلة النشوة، مما يخلق شعور بأداء افضل للعلاقة الحميمية.

10.تقليل التوتر والقلق:

عندما تُصاب بالتوتر والقلق يصبح الجسم في حالة دفاع مستمر بالتالي ينتج الكثير من الكورتيزول والادرنيالين في جميع انحاء الجسم .فعلى المدي الطويل ضخ هذه الهرمونات يتسبب في الضرر للجسم ويمكن ان تشعر بان ضغوط الحياة لا تسمح لك بإدراج روتين لممارسة البيلاتس علي مدار اليوم. لكن عندما تعلم الفوائد التي تعود علي الجسم من الممارسة خصوصا بانها تساعدك في تنظيم التنفس وافراز هرمون الاندروفين (هرمونات السعادة) التي تساعدك في التخلص من التعب الجسدي والنفسي.

11. رفع اوزان اثقل في صالة الألعاب الرياضية:

بالإضافة الي تحسين قوة الجسم، فأنت لا تحتاج فقط الي تحسين القوة او رفع الاثقال بانتظام بدون التركيز علي زيادة الوزن بالتدريج في كل مرة. فتساعدك تمارين بيلاتس بالفعل عند ممارسة تمارين المقاومة لانها تمنحك عضلات جذع اقوي وبالتالي لا تعيق ادائك عند الممارسة.

بالإضافة الى ذلك ، انه يركز علي عضلات العمود الفقري والحوض وعضلات الجذع الأساسية فهذه العضلات تمكنك من أداء تمارين الرفعة المميتة بشكل جيد والقرفصاء.

فوائد تمارين بيلاتس للرجال فهي ليست للنساء فقط2

فوائد تمارين بيلاتس للرجال فهي ليست للنساء فقط2

12.بديل جيد لتمارين الوزن:

اذا كانت هناك مجموعة من المعوقات تجعل من الصعب ممارسة تمارين الوزن. فيمكنك عمل استبدال مؤقت لتمارين الوزن بتمارين بيلاتس لانها مزيج من الحركات البطيئة والسريعة التي تزيد من معدل ضربات القلب. لذلك عند القيام بجلسة مكثفة تتمكن من الحصول علي نفس الفوائد.

13. التنفس بشكل أفضل:

تركز تمارين بيلاتس علي عضلات البطن التي تغذي عضلات الجسم بالكامل بالاكسجين حتى يتمكنوا من أداء التمارين الرياضية بشكل افضل. بالإضافة الي ذلك ، إن التنفس العميق يساعد القلب في تحسين الدورة الدموية وتقليل التوتر.

14. منع حدوث الإصابات:

تساعد ممارسة تقنيات تمارين بيلاتس علي منع الإصابة اثناء ممارسة التمارين التي تركز علي الحوض. حيث أن تمارين بيلاتس تعمل علي تنظيم التنفس بالمقارنة مع التمارين الأخرى التي لا تركز علي التنفس. فالمبادئ الأساسية لتمارين بيلاتس  هي الدقة، التمركز، التحكم لذلك عند ادراجها في أي نشاط بدني تساعدك في ان تكون اكثر ثباتاً وتحقيق المزيد من التحكم اثناء الحركات وتقليل الإصابة.

15.سهولة التعافي بعد الإصابة:

نظراً لان تمارين بيلاتس لا تتسبب في حدوث إصابات للجسم اثناء ممارستها. فبعض برامج العلاج الطبيعي تقوم بادراج تمارين بيلاتس للتعافي من الإصابات حيث أنها تحتاج الي الحد الأدنى من النشاط ومع الانتظام تزيد من نشاط الجسم.

لذلك، يمكننا ان نستنتج الفوائد الصحية والعقلية وتحسين الأداء المرتبطة بممارسة الرجال لتمارين بيلاتس. بالتالي نجحنا في التخلص من الاعتقاد السائد في ربط ممارسة تمارين بيلاتس بالنساء فقط. لكي تحصل علي هذه الفوائد ينصح الخبراء بما يقرب من 2 -3 جلسات في الأسبوع من تمارين بيلاتس سوف تلاحظ التحسن والاختلاف التام.

هل تختلف تمارين بيلاتس عن تمارين اليوجا؟

بقوم البعض بادراج تمارين بيلاتس ضمن فئة تمارين اليوجا لان كلاهما يعتمدوا علي حصيرة التمارين الرياضية .حيث يتم ممارسة بدون احذية وتركز كلاهما علي التنفس والاطالة ولكن هل تنتهي أوجه التشابه بينهم عند هذا الحد؟

في حين ان اليوجا تركز علي المرونة والقوة من عضلات الجذع والعضلات العلوية. وتحقيق اتحاد الجسم مع الروح، في الغالب تركز تمارين البيلاتس علي الوظائف البدنية والروحية للجسم.

كيف يمكنك ممارسة تمارين بيلاتس كمبتدئ؟

نظراً لان الرجال يميلون الي ان يكونوا اقل مرونة من النساء حتي لو كانوا يمارسون تمارين رياضية بصورة اكبر. نوصي بان بالالتحاق بفصول تمارين بيلاتس للمبتدئين لتزيد من التركيز وظبط توازن الجسم من خلال الالتزام وراء المدرب . وهناك خيار اخر، هو البدء في ممارسة تمارين بيلاتس من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجه خصيصاً للرجال.

كيف يمكنك ممارسة تمارين البيلاتس اذا كنت نشط بالفعل؟

اذا كنت تمارين التمارين الرياضية الأخرى بانتظام وتحتاج الي عمل روتين لتمارين البيلاتس. فيمكن ان تستشير المدرب الخاص بك حول التعليمات الدقيقة لادراج تمارين البيلاتس في روتينك حتى تتمكن من الحصول علي فوائد التمارين وتحقيق اقصي استفادة.

Advertisements

نصائح للمبتدئين عند ممارسة تمارين بيلاتس:

هل تريد تحقيق أقصى استفادة من ممارسة تمارين بيلاتس، فتاكد من الحفاظ علي سلامتك اثناء أداء التمارين:

الانتباه جيداً:

أولاَ عليك ان تتعلم ما عليك القيام به عند ممارسة تمارين بيلاتس وما يمكنه ان يحققه تمارين بيلاتس لجسمك وما تحتاج اليه من فوائد وعندما تتاكد من تقديم تمارين بيلاتس الفوائد لك يمكنك البدء علي الفور.

التركيز علي التنفس:

عندما تقوم بممارسة تمارين بيلاتس التي تدعم عضلات البطن. فقد ترغب بطبيعة الحال حبس انفاسك وتحتاج الي الانتباه الي تنظيم التنفس حتى لا تعاني من مشاكل النفس اثناء ممارسة التمرين.

عدم ممارسة التمارين بكثافة:

فقد تشعر بالراحة عند ممارسة تمارين بيلاتس مما يجعلك تقوم بتكثيف ممارسة التمارين. لكن ننصحك بأداء 2 -3 جلسات في الأسبوع فهو المعدل المناسب لك حتى لا ترهق جسمك في ممارسة تمارين بيلاتس والتمارين الثقيلة في الصالة الرياضية.

ما هي العضلات التي تركز عليها تمارين بيلاتس؟

يقوم تمرين بيلاتس علي تنشيط العضلات في جميع انحاء الجسم وتحديداً العضلات التي تقوي الجسم. مثل عضلات الجذع التي تقدم الدعم واستقرار العمود الفقري وهي عضلات البطن، اسفل الظهر، الجذع.

ومع ذلك، نظراً لان تمارين بيلاتس مصممة لتحقيق التوازن العضلي والمحاذاة للجسم بالكامل. سوف تجد بانها تحقق مجموعة من الفوائد للعضلات الأخرى في الجسم، مثل الساقين، الكتف، الصدر، الظهر، الذراعين بالإضافة الي عضلات القلب.

Advertisements