صابون الكبريت فوائد روعة .. كيف تصنعه بنفسك ؟

صابون الكبريت

صابون الكبريت هو أحد أنواع الصابون المفيدة للغاية للبشرة، و الذي يساعد في علاج مشاكل البشرة المتنوعة بسبب قدرته على التخلص من البكتيريا و الزهم الزائد من على البشرة. و يمكنك الإعتماد على صابون الكبريت في تخفيف حب الشباب، و التينيان و الصدفية، و غيرها من الحالات الجلدية الأخرى. الكبريت هو مكون طبيعي يحارب البكتيريا و الفطريات الموجودة على الجلد، و لذلك من الأفضل لك أن تضم صابون الكبريت إلى روتين العناية اليومي ببشرتك و ذلك للتغلب على مشاكل البشرة المختلفة و الحصول على بشرة صحية و مشرقة.

لماذا الكبريت ؟

الكبريت هو معدن طبيعي، يتواجد في الينابيع الحارة و المناطق البركانية. و قد إعتاد البشر على مدى قرون الإستحمام في الينابيع الساخنة للمساعدة في علاج مشاكل البشرة المختلفة، و لهذا السبب يستخدم صابون الكبريت لمحاربة حب الشباب و التخلص من جفاف الجلد، كما أنه ينظف البشرة و يقلل الإلتهابات دون إستخدام المواد الكيميائية الضارة بالبشرة الموجودة في الصابون التجاري المعتاد. و هذا يفسر أيضًا وجود الكبريت كعنصر أساسي في العديد من علاجات البشرة، حيث يعتبره البعض العلاج الأفضل للتخلص من حب الشباب.

لماذا يعتبر صابون الكبريت غير محبوب ؟

رائحة الكبريت منفرة للغاية، حيث تنبعث منه رائحة البيض الفاسد، و بالرغم من أن هذه الرائحة لا تبقى طويلاً على بشرتك، إلا أن هذا هو السبب الأساسي لعدم حب العديد من الناس له. إذا كنت تشتري صابون الكبريت من الأسواق و لا توجد به هذه الرائحة المميزة، فتجنب شراؤه، حيث أنه لا يحتوي على الكثير من الكبريت و لذلك لن تستمتع بفوائد الكبريت للبشرة.

ما هي فوائد صابون الكبريت للبشرة

صابون الكبريت له خصائص مطهرة و مضادة للبكتيريا و الفطريات، و هذا يساعد على التخلص من العديد من الحالات الجلدية المعروفة، و لذلك يعتبر صابون الكبريت أحد أكثر المنتجات التي ينصح بها أطباء الأمراض الجلدية، حيث يمكن أن يساعد بالفعل في علاج العديد من الأمراض الجلدية. و تشمل فوائد صابون الكبريت للبشرة ما يلي :

1- علاج حب الشباب

نحن نعلم أن حب الشباب عادة ما يكون مزعج للشخص الذي يعاني منه، و يظهر حب الشباب على البشرة عندما يمر الشخص بمرحلة المراهقة ، أو لأسباب وراثية، أو لأن الشخص يعاني من إضطراب هرموني.

و يتكون حب الشباب عندما يحدث إنسداد في بصيلات نمو الشعر، سواء عن طريق الزهم الزائد أو حتى خلايا الجلد الميتة. و بعد ذلك، يتم إحتجاز البكتيريا مما يؤدي إلى إنتفاخ الجلد و إحمراره و ظهور البثور. كما يعتبر إستخدام صابون الكبريت أحد العلاجات الشائعة لدى العديد من الأشخاص المصابين بحب الشباب، خاصة و أن أطباء الجلدية يوصون به بسبب فعاليته الكبيرة في علاج حب الشباب.

2- علاج النخالية المبرقشة

النخالية المبرقشة هي أحد الأمراض الجلدية و التي تتميز بظهور بقع على الجلد، و التي تنتشر بمرور الوقت. و توجد هذه البقع عادة على الظهر، أو الصدر، أو الذراعين. و النخالية المبرقشة هي عدوى جلدية تسببها فطريات، و التي يمكن أن تصيب الجلد في أي وقت. يقال أن السبب الرئيسي لها هي الشمس، و لكن في الواقع هذا ليس المسبب الرئيسي لها، فكلنا نتعرض كثيراً لأشعة الشمس و لا تظهر أي من هذه البقع. و يساعد صابون الكبريت في علاج هذه الحالة بسبب خصائصه المضادة للفطريات، لذلك فإن الإستخدام المنتظم له يساعد على التخلص من هذه الحالة بشكل فعال و سريع.

3- علاج مرض القوباء الحلقي

هذا المرض الجلدي هو عبارة عن طفح جلدي تسببه إحدى الفطريات. في معظم الأحيان يكون الطفح الجلدي أحمر اللون على شكل حلقة لها مركز واضح، و هو ما يسبب الحكة. ينتشر هذا المرض عن طريق التلامس المباشر بين الشخص المصاب و الشخص السليم.

و يمكن أن يساعد إستخدام صابون الكبريت في تخفيف أعراض هذه الحالة، و بالرغم من ذلك، إذا كانت العدوى شديدة فمن الأفضل رؤية الطبيب على الفور.

4- علاج حالات القدم الرياضي

تتسبب الفطريات في الإصابة بالقدم الرياضي. و للقضاء على هذه الفطريات، إستخدم صابون الكبريت على الجلد. من المهم الحفاظ على نظافة القدمين عن طريق غسلها بشكل متكرر بصابون الكبريت، و التنظيف بين أصابع القدم و تجفيفها جيداً بعد ذلك.

5- الصدفية

بالرغم من عدم وجود علاج نهائي للصدفية، يمكن أن يساعدك صابون الكبريت في السيطرة على الصدفية. يساعد صابون الكبريت على تقليل الإلتهابات و يعمل مع حمض الساليسيليك على إزالة القشور الناتجة عن هذه الحالة.

6- مفيد لأصحاب البشرة الدهنية

يساعد صابون الكبريت أصحاب البشرة الدهنية بشكل كبير، و ذلك لأنه يقلل الدهون الزائدة المتراكمة في مناطق الوجه و الظهر. و يساعد الكبريت وحمض الساليسيليك على تجفيف الجلد عن طريق إمتصاص الزيت الزائد على البشرة، و يجعل بشرتك تبدو أكثر نقاءًا.

7- يساعد في تخفيف الوردية

الأشخاص الذين يعانون من حالة الوريدة الجلدية يعلمون جيداً أنها حالة مزعجة للغاية، و هذا يجعل الوجه قبيح للغاية. و تتسبب هذه الحالة في إحمرار الجلد على الخدين و الأنف و الذقن. و بالرغم من أنه لا يوجد علاج للوردية، إلا أن صابون الكبريت يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض بشكل ملحوظ.

8- التخلص من قشرة الرأس

قشرة الشعر مزعجة و تجعلك تشعر بالإحراج، و يمكن أن تظهر على رأسك في أي قت. و يمكن أن يكون السبب في ظهور قشرة الشعر لديك هو الفطريات. و للتخلص من الفطريات، إستخدم صابون الكبريت على رأسك يومياً للمساعدة في القضاء على الفطريات المسببة لقشرة الرأس.

كيف تحضر صابون الكبريت في المنزل

يمكنك تحضير صابون الكبريت في المنزل، فقط إتبع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • 200 جرام من محلول صنع الصابون.
  • ربع كوب من مسحوق الكبريت.
  • 400 جرام من الزيوت الطبيعية ( زيت جوز الهند، زيت النخيل، وزيت الزيتون).
  • 450 جرام من الماء.

طريقة التحضير

  • ضع محلول الصابون مع الزيوت في وعاء على نار متوسطة.
  • قلب المكونات معاً جيداً حتى الذوبان، ثم بعد ذلك أضف الماء إلى الوعاء و إستمر في التقليب.
  • ضع مسحوق الكبريت على الخليط، و قلب المكونات معاً جيداً حتى تصبح متجانسة تماماً.
  • إرفع الخليط من على النار، ثم صبه في قوالب الصابون و إتركه في مكان بارد و مظلم لمدة 6 أسابيع حتى يتجمد و يصبح جاهز للإستخدام.