ماهو السائل الأمينوسي المهم للجنين في الرحم ؟و ما نسبته الطبيعية

السائل الأمينوسي

ماهو السائل الأمينوسي ؟ ولماذا هو مهم للجنين في الرحم ؟ معظم النساء الحوامل لا تفكر في مستويات السائل الأمينوسي لديهن. و ذلك بالرغم من أهميته و الدور الكبير الذي يلعبه في الحفاظ على صحة الجنين حتى موعد الولادة.

يملأ السائل الأمينوسي الصافي ذو لون يشبه لون القش الكيس الأمينوسي. هو كيس يتواجد داخل رحم المرأة حيث يتطور الجنين. يوفر الكيس الأمينوسي الحماية للجنين، كما أنه يحافظ على ثبات درجة الحرارة حتى ينمو الطفل بشكل طبيعي. و هذا بالإضافة إلى توفير السوائل للطفل حتى يتمكن من التنفس و البلع و تطوير نظامه العضلي و الهيكلي.

و يتشكل الكيس الأمينوسي خلال أيام من بداية الحمل ثم يُملأ بالسوائل. في بداية نمو الجنين، يتكون السائل الأمينوسي بشكل كبير من الماء، و مع إستمرار نمو الجنين، سيقوم بتمرير كميات صغيرة من البول إلى السائل الأمينوسي و ذلك بداية من حوالي 10 أسابيع من الحمل.

بداية من الثلث الثاني من الحمل، تتواجد داخل السائل الأمينوسي كل من البروتينات و الكربوهيدرات و الدهون و اليوريا، و التي تساعد في نمو الطفل.

ماهو السائل الأمينوسي وماهي المستويات الطبيعية له ؟

أثناء الحمل، عندما ينمو طفلك و يتطور داخل الرحم، يكون محمي بواسطة الكيس الأمينوسي و يحيط به السائل الأمينوسي. ويلعب  دوراً مهم للغاية في نمو الجنين و تطوره، كما أنه يعمل كعازل لحماية طفلك من العوامل الخارجية و من الصدمات و الإصابات. و لا تتغير كمية السائل  خلال فترة الحمل إلا إذا كانت المرأة تعاني من نقص أو زيادة في السائل.

Advertisements

و يعتبر المعدل الطبيعي للسائل الأمينوسي بين 5 – 25 سم ، و المتوسط حوالي 14 سم ، و ذلك بداية من الأسبوع العشرين من الحمل و حتى الأسبوع 35، و بعد الأسبوع ال 35 تبدأ كميته في الإنخفاض بشكل تدريجي.

كيف يتم قياس مستويات السائل الأمينوسي ؟

هناك نوعان من قياسات الموجات فوق الصوتية المستخدمة لقياس مستويات السائل المحيط بالطفل و هما :

  • مؤشر السائل الأمينوسي (AFI) : و تستخدم هذه الطريقة مجموع أربعة من أعمق جيوب عمودية للسائل، و المعدل الطبيعي لها هو بين 5 – 25 سم.
  • أعمق جيب منفرد ( SDP ): و تقيس هذه الطريقة عمق أكبر جيب مرئي للسائل المحيط بالجنين، و المعدل الطبيعي له هو 2 – 8 سم.

ما هي قلة السائل الأمينوسي ؟

يتم تشخيص قلة السائل عندما لا يكون حجم و كمية السائل المحيط بالطفل كافياً. و يتم تشخيص هذه الحالة عندما يكون قياس مؤشر السائل ( AFI ) أقل من 5 -6 ، أو عندما يكون قياس أعمق جيب منفرد ( SDP ) أقل من 2 سم.

تشير الدراسات و التقارير الطبية إلى أن حوالي 4 % من النساء الحوامل تعاني من قلة السائل . و في معظم هذه الحالات يكون السبب الحقيقي وراء إنخفاض مستويات غير معروفه ، و قد يتسبب تمزق الكيس الأمينوسي و حدوث بعض التسريب في إنخفاض مستوى السائل بالداخل.

بالإضافة لذلك، فإن قلة الترطيب أو عدم شرب الأم كميات كافية من السوائل قد تساعد على إنخفاض مستويات السائل . حيث تشير بعض الدراسات إلى أن بعض الأمهات أظهرن إرتفاع في مستويات السائل الأمينوسي بعد تناول المزيد من السوائل بعدة أيام.

و تظهر بعض الأبحاث أن مشاكل الكلى أو وظيفة المشيمة قد تؤثر بالسلب أيضاً على إنخفاض مستويات السائل الأمينوسي. حيث يتكون في الأساس من البول الخارج من الجنين.

ماهو السائل الأمينوسي

ما هي زيادة كمية السائل الأمينوسي ؟

يتم تشخيص زيادة كميته عندما تكون كميته كبيرة حول الجنين. و يتم هذا التشخيص إذا كان قياس SPD أكثر من 8 سم ، أو عندما يكون قياس AFI أكبر من 25 سم.

تعاني حوالي 2 % من النساء الحوامل حول العالم من زيادة كميته أثناء الحمل، و الذي عادة ما يكون سبب زيادته غير معروف. و لكن هناك بعض العوامل المرتبطة بزيادة كميته مثل :

  • إصابة الأم بمرض السكري، سواء قبل أو أثناء الحمل.
  • الحمل بتؤام.
  • تراكم السوائل في مناطق معينة من جسم الطفل.
  • إنسداد أمعاء الطفل، مما يمنع إمتصاصه السائل .
  • الطفل ينتج الكثير من البول.
  • مشاكل وراثية مع الطفل.
  • فرط نمو الأوعية الدموية في المشيمة.

و قد تتسبب زيادة كمية السائل الأمينوسي في زيادة خطر الولادة المبكرة، و ذلك بسبب الضغط الواقع على الرحم بسبب زيادة السائل. كما أنه قد يتسبب أيضاً في إنفصال المشيمة، و هي حالة طبية طارئة قد تحدث مع زيادة حجم السائل .

و بالرغم من أن معظم هذه المضاعفات نادرة، إلا أن الطبيب المتابع للحالة قد يقوم بإجراء بعض الفحوصات. و ذلك للإطمئنان و معرفة ما إذا كان هناك سبب وراء زيادة مستويات السائل .

في بعض الحالات، يمكن إزالة السائل الزائد عن طريق الإبرة ( أي تصريف كمية منه). و التي يمكن أن تقلل من خطر الولادة المبكرة بشكل كبير.

السائل الأمينوسي هو سائل محيط بالجنين الموجود في الكيس الأمينوسي داخل رحم الأم. و يلعب هذا السائل دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة الطفل و تطوره و نموه. و إذا كان الطبيب المتابع لحالتك يرى أن هناك مشكلة ما تخص السائل، فقد يكون من الضروري إجراء بعض الفحوصات لتحديد ما إذا كان حجم السائل طبيعي بالنسبة لك أو أن هناك مشكلة ما. فحص السائل الأمينوسي هام للإطمئنان على صحة الحمل و الجنين.

Advertisements