فوائد زهرة الأوركيد ” نبات السحلب الأصلي” معلومات ستعرفها لأول مرة

فوائد زهرة الأوركيد

فوائد زهرة الأوركيد التي يستخرج منها السحلب رائعة لصحتك وجسمك . تعد زهرة الأوركيد من أجمل الزهور وأكثرها تنوعا حيث تحوي ٢٥٠٠ – ٣٥٠٠ نوع وتعد من حقيقيات النواة أحادية الفلقة. عادة يتم زراعتها لجمالها ولأهميتها الاقتصادية، لكن من النادر أن يتم زراعتها لأهميتها العلاجية، وقد اكتشف الصينيون فوائد عديدة لزهرة الأوركيد منذ القرن الثامن والعشرين قبل الميلاد.

مقدمة

موطن الأوركيد الأصلي

 

تتميز زهرة الأوركيد بقدرتها على النمو والتكيف في معظم الظروف البيئية، في المناطق الاستوائية وشبه الصحراوية والأمريكتين والمناطق على طول جبال الإنديز ويختلف شكل وحجم أوراقها حسب مناخ المكان الذي تنمو فيه.

يوجد الأوركيد بكثرة في الهند كما تتم زراعته بكثرة حول أنحاء العالم لجماله ولأغراض اقتصادية حيث تعد زهرة الأوركيد من الأزهار التي تحافظ على تفتحها ورونقها فترة طويلة المدى.

شهدت زهرة الأوركيد مؤخرًا تدميرًا لمناطق كبيرة منها لأجل المسكن، والجمع العشوائي لأغراض التجارة. في الوقت الحاضر تم وضع زهرة الأوركيد في كتاب البيانات أحمر اللون الذي أعده الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة (IUCN).

الخصائص العلاجية لزهرة الأوركيد ” نبات السحلب” 

  • زهرة الأوركيد تحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي يعزى لها تلك الخصائص العلاجية للنباتات مثل القلويدات ( alkaloids )، الفلافونويد ( flavonoids )، مشتقات الباي بنزيل (bibenzyl derivatives ) ، الفينانثرين ( phenantherines ) وغيرها والتي تتميز بخصائصها المضادة للميكروبات ( للبكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام ) وللفيروسات والمضادة للالتهابات والأورام.
  •  تحوي بعض زهرات الأوركيد على مادة السكوبولتين ( scopoletin ) ومادة السكوربان (scorpane ) والتي تملك خصائص مضادة للتجلط . مادة الجاسترول (gastrol) والتي تم الحصول عليها من أحد أنواع زهرات الأوركيد لها تأثير باسط للعضلات اللإرادية كالأمعاء.
  • ومواد أخرى لها آثار مضادة للأكسدة وتأثير سمي للخلايا السرطانية في حالات سرطان الثدي، سرطان المعدة، سرطان الكبد ، سرطان المبيض، وسرطان الرئة والقولون.
  • مادة الإيثيل إيثر ( ethyl ether ) التي تم عزلها من درنات أحد الأنواع لها تأثير مضاد للديدان كما يمتلك تأثير مستخلصه من أوراق أحد الأنواع تأثير مقوي للأعصاب مما يساعد على تقليل آثار مرض الزهايمر على كبار السن.
  • ومن جذور أحد أنواع زهرة الأوركيد تم استخراج مستخلص الميثانوليك (methanolic extract ) والتي تملك تأثير خافض للحرارة.
  • ومن جذع أحد الأنواع تم استخلاص نوع من الجليكوسيد ( glycosides ) يمتلك تأثيرا محسنًا للمناعة.
  • كما يمتلك المستخلص المائي لجذور أحد الأنواع تأثير خافض للسكر في الدم ( antihyperglycemic ).

فوائد زهرة الأوركيد في الطب الصيني التقليدي

الصينيون أول من زرع واكتشف أهمية زهرة الأوركيد . العديد من أنواع الأوركيد كانت ومازالت تستخدم في الصين، كوريا، تايوان واليابان لأغراض عديدة منها آلام المعدة، الضعف الجنسي، مقوي للكليتين، ولعلاج كثرة التعرق، ولتحصين الجسم وتقوية البصر.

Advertisements

تسمى درنات أحد الأنواع باسم باجي في الصين وكان يستخدم وفقا للطب الصيني التقليدي في علاج الالتهاب الرئوي والنزف الرئوي وكذلك في علاج القرحة المعدية وقرحة المستقيم ومرض السل (tuberculosis ) ونفث الدم والنزيف ولتشققات اليدين والقدمين.

وصف شاي زهرة الأوركيد بواسطة بعض الأطباء المحليين للضغط العالي ولاضطرابات النوم والكوابيس اللليلية. استخدامات أخرى متتشرة في الصين واليابان وكوريا ومنغوليا مثل تنقية الدم، تقوية الرئتين، ولعلاج الدمامل والخراج ولبعض أنواع الأورام الخبيثة ويستخدمه البعض للحصول على النشوة.  زهرة الأوركيد تمثل عامل هام لاستعادة الجلد لنضارته وحيويته ونعومته.

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زهرة الأوركيد

  • فيتامين سي
  • الألياف
  • حمض الفانيليك
  • وحمض الكافيك
  • وأيضاً حمض البنزويك
  • وغيرهم الكثير ،  كما يحوي العديد من المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والزنك وهذا يعكس الفوائد الجمة لزهرة الأوركيد.

الأهمية الاقتصادية لزهرة الأوركيد”نبات السحلب ” 

تعود الأهمية الاقتصادية لزهرة الأوركيد لفصيلة السحلبية والتي تحوي عدد كبير من الأجناس وتستخدم هذه الفصيلة في صناعة الفانيليا، و صناعة أنواع عديدة من الشاي مثل السحلب. وكذلك تستخدم للزينة.

التهديد لزهور الأوركيد

عالميا تعد زهرة الأوركيد من أكثر الزهور المهددة بالانقراض من بين النباتات الزهرية بسبب الاستهلاك المفرط والتجارة غير القانونية والتعدي على الأراضي والتغيرات المناخية وتوجد عدة عوامل تهدد الأنواع ذات الأهمية الطبية مثل تدمير مواطن نمو هذه النباتات وجمعها واستهلاكها بشكل مفرط وغير قانوني وقد تم إدراج هذه الأنواع ضمن الأصناف النادرة والمهددة بالانقراض بشدة ومدرجة في الملحق الثاني وفقا للاتحاد الدلي للحفاظ على البيئة.

فوائد زهرة الأوركيد ” السحلب” لحواء

  • الحفاظ على صحة وسلامة البشرة: يعالج السحلب العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتصبغات والطفح الجلدي.
  • منح النضارة والحيوية للبشرة : يحتوي السحلب على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على نضارة البشرة ومرونتها ويجعل البشرة تبدو وكأنها أصغر سنًا .
  • التخلص من الأرق والشعور بالقلق والاسترخاء بعد يوم طويل مرهق .
  • تنظيم والتخفيف من اضطرابات الدورة الشهرية.

اقرا عن فوائد السحلب العديدة لصحتك

هل تريد زراعة زهرة الأوركيد ” نبات السحلب ” في المنزل؟ إليك بعض النصائح للعناية به

  • تدوم زهرات الأوركيد لمدة ثلاثة أشهر في أي وقت من السنة وعند موتها يجب قصها والتخلص منها.
  • ري نبات السحلب بانتظام والحفاظ على جذوره من الجفاف وتقليل كمية الماء أثناء فصل الشتاء وتروى عن طريق رش الماء برفق.
  • يسمد النبات بواسطة سماد سائل خاص به.
  • إذا توقف النبات عن إنتاج الأزهار يتم تقليل درجة الحرارة بمعدل ٥ درجات مئوية.

هل بتلات الأوركيد قابلة للأكل ؟

يوجد عدد كبير من زهرات الأوركيد القابلة للأكل وأشهرها

  • دندروبيوم أوركيد ( dendrobium orchids )
  • فانيليا أوركيد ( vanilla orchids ) وهو الأشهر في صنع الشاي كما يستخدم لصناعة الفانيليا.
  • سيمبيديوم أوركيد ( cymbidium orchids

زهرة الأوركيد ” السحلب ” في دول الشرق الأوسط

مسحوق السحلب يستخرج من درنات بعض زهرات الأوركيد المنتمية لفصيلة السحلبية ويتم الحصول عليه بأسعار باهظة نظرًا لصعوبة الحصول عليه وتتم إضافة العديد من الإضافات حسب الدولة مثل المستكة وبعض المواد الصمغية التي تزيد من سماكة السحلب عند خلطه مع السوائل الدافئة.

كيفية إعداد السحلب المصري

 

  • نضع كوب من اللبن على النار ثم توضع ملعقة كبيرة من بودرة السخلب بالتدريج مع التقليب.
  • يتم التحكم في سمك السحلب حسب الرغبة والذوق فمن يريده ذا قوام خفيف يتم وضع كمية من المياه الدافئة على الخليط وتركه ليغلي.
  • توضع مكسرات جوز الهند والسمسم والزبيب وغيرها حسب الرغبة.

وصفة عمل السحلب بالشوكولاته ولا ألذ

أضرار زهرة الأوركيد ” السحلب “

لا توجد أضرار أو احتياطات تذكر عند تناول شراب السحلب أو أي نوع من أنواع الشاي المستخرج من زهرات الأوركيد.

هل زهرة الأوركيد سامة للبشر؟

زهرة الأوركيد

زهرة الأوركيد

زهرات الأوركيد من الزهرات الشائعة حول العالم في الحدائق والغابات وحتى المنازل لذا من السهل أن تتعرض لها أو أن يتعرض لها طفلك فهل تشكل أي خطورة إذا تناولها طفل ما بالخطأ ؟! لا تشكل الغالبية العظمى من زهرات الأوركيد أي خطر على الإنسان لكن يوجد منها نوع يسمى ليدي سليبر أوركيد( lady slipper orchid) يمتلك درجة شوية متوسطة للإنسان وفقًا لدراسة تابعة لجامعة كاليفورنيا، كما توجد العديد من الأنواع التي لم تخضع للدراسة بشكل تفصيلي بعد ، لذا من الأفضل إذا قمت بزراعة الأوركيد أو قمت بشرائه أو بزيارة بعض الحدائق المحتوية على بعض أنواعه أن تبقيه بمعزل عن الأطفال.

هل توجد كمية آمنة من شراب السحلب ؟

جدير بالذكر أن كلمة عشبي ليست مرادفًا لكلمة آمن كما يعتقد الكثير من الناس، توجد العديد من الأعشاب الضارة والعديد من الأعشاب التي تؤثر كمية تناولها على مدى خطورتها على الإنسان أو الحيوان لذا يجب الاعتدال في كل شئ، عشبي كان أو كيميائي. يعد شراب السحلب من المشروبات العشبية ذات نسبة الأمان الكبيرة ولو بكمية كبيرة وله فوائد جمة لصحة الإنسان كما سبق.

ماهو السحلب التركي وفوائده وكيفية تحضيره ؟

هل شراب السحلب آمن للحوامل ؟

فترة الحمل من الفترات التي تتكرر فيها الأسئلة والمخاوف بخصوص كل شئ وبرغم فوائد السحلب العديدة إلا أنه لا توجد دراسات تنفي أو تؤكد درجة أمانه للمرأة الحامل أو الجنين لذا ينصح تناوله باعتدال وكذلك الأمر بشأن الأم الحاضنة.

هل السحلب مفيد للأطفال ؟

ربما فوائده غير مؤكدة لكن التجارب البسيطة الحياتية أظهرت فعاليته في تقليل:

  • نوبات الإسهال عند الأطفال.
  • عسر الهضم.
  • الانتفاخ والغازات.

أضرار السحلب للأطفال

بشكل عام، يعتبر السحلب آمن لجميع الفئات ولا توجد وثائق أو بحوث تدل على وجود آثار جانبية أو تأثيرات ضارة لزهرة الأوركيد أو مشروب السحلب على أي من فئات المجتمع ومنهم الأطفال.

زهرة الأوركيد وإدارة الدواء و الغذاء (FDA)

كل الاستخدامات والمعلومات الطبية عن زهرة الأوركيد تعتمد على الأبحاث العرقية ودراسة المجتمعات العرقية المحلية والطب التقليدي لديهم، هذه ليست المبادئ التي تسير عليها إدارة الصحة والدواء والعديد من الدول أو تؤيدها، رغم ذلك فقد أكدت الأبحاث الحديثة تأثير زهرة الأوركيد المضاد للأورام.

الخلاصة

تتميز دول الشرق الأوسط بعدة مأكولات ومشروبات ذات نكهات مختلفة وفوائد كثيرة ومنها مشروب السحلب والذي تتعدد طرق إعداده ونكهاته وفوائده للصحة، وما لا يعرفه الكثيرون أنه يستخرج من درنات زهرة تسمى زهرة الأوركيد والتي تحوي أنواع وأجناس متعددة ويعد منها أنواع كثيرة من شاي الأوركيد بألوان ونكهات مختلفة حول أنحاء العالم وبرغم شيوعه فمعظم المعلومات عن فوائده لم تتوثق بعد بالتجارب أو الأبحاث العلمية.

Advertisements