التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال ١٠ أمور وراء السبب الحقيقي

التبول اللارادي عند الأطفال

يعرف التبول اللاإرادي الليلي بعد سن الخامسة بالسلس البولي الليلي ، وقد يعاني من هذة الحالة العديد من الأطفال في سن المدرسة وحتى بعض المراهقين ، والتبول اللاإرادي ليست مشكلة صحية خطيرة  وعادةً ما يتخلص منها الأطفال ، ومع ذلك يمكن أن يكون التبول اللاإرادي مزعجاً للأطفال والآباء لذلك يجب استشارة طبيب الأطفال لمعرفة السبب ولإيجاد الحلول المحتملة . وفي هذة المقالة سنوضح لكم أهم الأسباب الشائعة للتبول اللاإرادي عند الأطفال .

ما مدى شيوع التبول اللاإرادي لدى الأطفال والمراهقين في سن المدرسة ؟

يعاني حوالي 20 % من الأطفال من بعض مشاكل التبول اللاإرادي في سن الخامسة ، وما يصل إلى 10 % لا يزالون يعانون في سن السابعة. وبحلول أواخر سن المراهقة يترواح المعدل التقديري للتبول اللاإردي بين 1 % و 3 % من الأطفال . ويعد التبول اللاإرادي الليلي أكثر شيوعاً بين الأولاد بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات منه لدى الفتيات .

أنواع التبول اللاإرادي الليلي :                                          

هناك نوعين من السلس البول الليلي أو المعروف بالتبول اللاإرادي الليلي :

  •  الأولي: لم يتحكم الطفل مطلقاً في المثانة ليلاً ودائماً ما كان يبلل الفراش .
  •  الثانوي : كان لدى الطفل القدرة على التحكم في المثانة ليلاً لمدة 6 أشهر على الأقل . ولكنه فقد السيطرة وأصبح الآن يبلل نفسه على السرير مرة أخرى .

سلس البول الأولي أكثر شيوعاً ، ويجب تقييم سلس البول الثانوي عند الأطفال الأكبرسناً لدى الطبيب . وقد يكون التبول اللاإرادي في هذة الفئة العمرية علامة على وجود عدوى في المسالك البولية أو مشاكل صحية أخرى .

الأسباب الشائعة للتبول اللاإرادي :

1– اضطرابات هرمونية :

يوجد هرمون يسمى الهرمون المضاد لإدرار البول ( ADH ) ، ويجعل الجسم يقلل من التبول في الليل ، ولكن أجسام بعض الأشخاص لا تنتج الكمية الكافية من هرمون ADH بالتالي قد تفرز الكثير من البول أثناء النوم .

Advertisements

2– مشاكل في  المثانة :

في بعض الأشخاص الذين يعانون من سلس البول ، يمكن أن تؤدي التشنجات العضلية إلى منع المثانة من الاحتفاظ بكمية طبيعية من البول ، بعض المراهقين والبالغين لديهم أيضاً مثانات صغيرة .

3– عوامل وراثية :

غالباً ما يكون لدى المراهقين الذين يعانون من سلس البول والد كان يعاني من نفس المشكلة في نفس العمر تقريباً . حيث توجد جينات معينة تسبب الإصابة بسلس البول .

4– مشاكل النوم :

قد ينام بعض الأطفال والمراهقين بعمق شديد لدرجة أنهم لا يستيقظون عندما يحتاجون إلى التبول .

شاهد طرق تنظيم نوم الرضيع 13 طريقة لراحة الأم .

5– مادة الكافيين :

يؤدي الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى زيادة التبول .

6– حالات طبية :

تشمل هذة  الحالات الطبية  على مرض السكري ، وتشوهات المسالك البولية ، الإمساك ، التهابات المسالك البولية .

7– مشاكل نفسية :

يعتقد بعض الخبراء أن الإجهاد النفسي والقلق والتوتر والضغط العصبي يُمكن أن يكون مرتبطاً بسلس البول .

8– الإمساك :

توجد المثانة والأمعاء بالقرب من بعضهما  يمكن أن تضغط الأمعاء المصابة بالإمساك على المثانة وتتسبب في فقد الطفل للسيطرة على المثانة ، وغالباً ما يكون علاج الإمساك هو الخطوة الأولى لعلاج التبول اللاإرادي .

9– أمراض المثانة والكلى :

إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في التحكم في المثانة أثناء الليل والنهار . وتظهر عليه أعراض بولية أخرى مثل الألم عند التبول أو الحاجة إلى التبول بشكل متكرر .

10– الأمراض العصبية :

يمكن أن تتسبب مشكلة في الحبل الشوكى التي تتطور مع النمو أو التي تظهر في مرحلة مبكرة من الطفولة التبول اللاإرادي . إذا كان طفلك يعاني من أعراض أخرى مثل التنميل أو ألم في الساقين ، فيمكن أن يكون لديه مشكلة في العمود الفقري .

التأثير النفسي للتبول اللاإرادي :

قد يكون للتبول اللاإرادي تأثير نفسي على كل من الأطفال وأسرهم ، قد يصاب الطفل بالحرج أو يشعرون بالقلق . ويمكن أن يؤثر ذلك على علاقاتهم ونوعية حياتهم، وقد يشعر الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي بأنهم لا يستطيعون الذهاب للنوم خارج المنزل   .

علاج التبول اللاإرادي :

يمكن للأطباء القيام بالعديد من الأشياء لعلاج التبول اللاإرادي ، اعتماداً على سبب ذلك ، إذا كان المرض هو المسؤول عن هذة الحالة فسيتم علاجه .

  • التحكم في ما يأكله طفلك أو يشربه قبل النوم ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من سلس البول الليلي اتخاذ بعض الخطوات لمنع امتلاء المثانة بشكل مفرط مثل تقليل كمية السوائل التي يشربونها قبل النوم .
  • تجنب تناول الأطعمة التي تهيج المثانة ، وتشمل على القهوة والشاي والشوكولاته والمشروبات التي تحتوي على الكافيين .
  • أجهزة إنذار التبول اللاإرادي ، تساعد هذة الأجهزة لعلاج سلس البول لدى المراهقين ، حيث ينطلق الجرس عندما يبدأ الشخص في تبليل الفراش . بعد ذلك يمكنه إيقاف المنبه بسرعة والذهاب إلى المرحاض ، وقد يستغرق هذا الأمر عدة أسابيع حتى يعتاد الشخص على القيام بنفسه دون تنبيه للتبول أثناء الليل .
  • وفي بعض الحالات ، قد يعالج الأطباء التبول اللاإرادي باستخدام الأدوية .

يجب أن تعرف أن التبول اللاإرادي ليس خطأ طفلك ،و يجب على أفراد الأسرة والأصدقاء ألا يخجلوا أو يعاقبوا الطفل .بدلاً من ذلك ، يجب السعي لعلاج طفلك والقيام باستشارة الطبيب لمعرفة السبب واتخاذ الخطوات التي يمكن أن تساعد طفلك .

 

Advertisements