كيف تصنع مسحوق تبييض الأسنان بنفسك ونتيجته مضمونة١٠٠٪

 مسحوق تبييض الأسنان

مسحوق تبييض الأسنان من أفضل الطرق ذات النتيجة المضمونة لتبييض الاسنان . فالجميع يحب الإبتسامة المشرقة و البيضاء. و مع ذلك فإن إستخدام المساحيق لتفتيح الأسنان التي لا تستلزم وصفة طبية. أو حتى الحصول على علاج من طبيب الأسنان لتبييض أسنانك يعتبر مكلف و مخيف نوعًا. تحتوي علاجات تبييض الأسنان التي تباع في الصيدليات على خليط من المواد الكيميائية عالية القوة. و التي يمكن أن تجعل أسنانك أكثر حساسية. و يمكن أن تتسبب أيضاً في تلف مينا الأسنان و أنسجة اللثة بشكل دائم في حالة الإفراط في إستخدامها. لذلك، فإن الإعتماد على بعض الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان و الحفاظ على صحة الأسنان قد يكون حل فعال و صحي للغاية. كما أنه غير مكلف و يمكن تحضيره في المنزل بكل سهولة.

ما هي مكونات مسحوق تبييض الأسنان الطبيعي ؟

يمكنك الإعتماد على بعض المواد الطبيعية لصناعة مسحوق تبييض الأسنان الطبيعي في المنزل، و هذه المكونات هي :

1- طين البنتونيت

يمكن أن تتراكم البكتيريا و السموم بسرعة في الفم، مما يؤدي إلى ضعف صحة الفم و الأسنان. و ينتج نزع المعادن عن الأسنان عن التعرض المنتظم للأحماض و الذي يأتي من تراكم الترسبات البكتيرية.

و يعتبر طين البنتونيت منظف طبيعي لطيف على الأسنان و اللثة، و غني بالمعادن التي يمكن أن تدعم عملية إعادة المعادن للأسنان. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر المغذية مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، السيليكا التي تساعد على إستخلاص المعادن الثقيلة و السموم من الفم.

لا تقلل خصائص إزالة السموم الموجودة في طين البنتونيت من مستوى البكتيريا في الفم فقط، بل يمكن أن تساعد أيضًا في الحصول على نفس منعش و محاربة أمراض اللثة، كما تعمل قدرته على الإمتصاص في إزالة البقع من الأسنان بمرور الوقت.

2- كربونات الكالسيوم

هذا المعدن الموجود في الصخور المختلفة مثل الطباشير و الحجر الجيري و الرخام، يعمل على تلميع الأسنان و إعادتها إلى الحيوية الكاملة. و يعمل الكالسيوم عن طريق التآكل لإستهداف كل سن بمفرده و إزالة البقع المتراكمة دون الإضرار بمينا الأسنان. كما تساعد طبيعة الكالسيوم الدقيقة في التنظيف على إزالة طبقات البلاك السطحية، مما يساعد على إزالة أي أثر للطعام أو الشراب.

و بالإضافة إلى ذلك، تساعد كربونات الكالسيوم على إعادة تمعدن الأسنان عن طريق منحها الكالسيوم الضروري و الذي تحتاجه الأسنان.

3- صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز واحدة من أكثر خيارات معجون الأسنان البديلة شيوعًا و قد أصبحت شائعة بين منتجي معجون الأسنان السائد كمكون إضافي لقوة تبييض إضافية. يعمل هذا المسحوق على إزالة طبقات البلاك المتراكمة على الأسنان، و يخلق بيئة قلوية في الفم للمساعدة في القضاء على البكتيريا.

و تؤكد العديد من الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز هو الأكثر فعالية لتبييض الأسنان، و ذلك مقارنة بمعجون الأسنان الذي لا يحتوي على صودا الخبز.

4-  مسحوق تبييض الأسنان بزيت النعناع العطري

يعتبر زيت النعناع العطري الأساسي أحد أكبر محاربي رائحة الفم الكريهة، و يمكنه تقريبًا القضاء على رائحة الفم الكريهة تمامًا بعد عدد قليل من الإستخدامات. هذه القوة الرائعة لزيت النعناع العطري تستهدف نوع معين من البكتيريا، و المعروفة بإسم البكتيريا اللاهوائية و التي تتطور في الفم و تتسبب في ظهور الرائحة الكريهة في الفم، بالإضافة إلى أمراض اللثة، و هذا يؤدي في النهاية إلى التخلص من رائحة الفم الكريهة.

كيفية صنع مسحوق تبييض الأسنان في المنزل

لصنع مسحوق تبييض الأسنان في المنزل إتبع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • 4 ملاعق كبيرة من طين البنتونيت.
  • 3 ملاعق كبيرة من مسحوق كربونات الكالسيوم.
  • 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق ستيفيا.
  • بضع قطرات من زيت النعناع العطري.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • ضع 4 ملاعق كبيرة من طين البنتونيت في وعاء زجاجي، ثم أضف إليها ملعقتين كبيرتين من مسحوق كربونات الكالسيوم.
  • أضف ملعقة كبيرة من صودا الخبز، و قم بتقليب المكونات معًا جيدًا حتى تحصل على مزيج جيد.
  • أضف بضع قطرات من زيت النعناع العطري، و إخلط المكونات جيدًا.
  • للإستخدام، ضع القليل من المسحوق على فرشاة أسنان مبللة ( أو إغمس الفرشاة في الوعاء الزجاجي ) ، ثم قم بغسل أسنانك بالطريقة المعتادة مرتين يوميًا.

طرق طبيعية أخرى لتبيض الاسنان

يمكنك الإعتماد على بعض الطرق الطبيعية الأخرى لتبييض الاسنان و التي تشمل ما يلي :

1- السحب بالزيت

نظرًا لمحتواه العالي من حمض اللوريك و طعمه الجذاب، يعتبر زيت جوز الهند أحد الخيارات الشائعة لعلاج صحة الفم القديم و المعروف بإسم سحب الزيت. يمكنك إستخدام زيت جوز الهند عن طريق وضعه في فمك يوميًا لمدة 20 دقيقة إلى القضاء على البكتيريا الضارة و تنظيف اللثة و الأسنان بعمق.

2- خل التفاح

أثبتت الدراسات أن خل التفاح فعال للغاية في تبييض الأسنان، هذا بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا و التي تساهم على تحسين صحة الفم. و لكن بالرغم من ذلك، فإن التعرض المطول و المستمر لخل التفاح قد يؤدي إلى ضعف و تكسر الأسنان. قلل من إستخدامه لمرة واحدة في الأسبوع ، و تجنب ملامسة الأسنان. قم بالمضمضة بخل التفاح لمدة دقيقتين و ذلك قبل شطفه جيدًا.

3- الفراولة

يشير العديد من الأشخاص إلى أن إستخدام الفراولة يساعد على تبييض الأسنان بشكل فعال، و ذلك بفضل حمض الماليك الموجود في الفراولة و الذي يقلل من ظهور البقع على الأسنان. و قد يؤدي سحق الفراولة و خلطها مع صودا الخبز إلى الحصول على أسنان أكثر بياضًا. تأكد من إستخدام هذا العلاج مرتين فقط في الأسبوع و ذلك لإن الإفراط في إستخدامه قد يؤدي إلى تلف المينا.

4- بيروكسيد الهيدروجين

تستخدم هذه المادة منذ فترة طويلة في تطهير الجروح الخفيفة و الخدوش. و يمكن أن يساعد بيروكسيد الهيدروجين أيضًا في القضاء على بكتيريا الفم الضارة، و التخلص من طبقات البلاك المتراكمة دون إلحاق الضرر بالأسنان. إستخدم دائمًا محلول مخفف منه ( حوالي 1.5 – 3 % ) كغسول للفم قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة. تأكد من شطف أسنانك جيدًا، و إستخدم هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع لتجنب تلف المينا.

يمكنك الإعتماد على واحد من هذه العلاجات الرائعة لتنظيف و تبييض الأسنان بشكل فعال، دون إلحاق أي ضرر بها. كما أن إستخدام فرشاة الأسنان و الخيط بإنتظام سيساعدك في الحفاظ على نظافة أسنانك. و تجنب تراكم طبقات البلاك و البكتيريا المسبب لرائحة الفم الكريهة.