التنمر المدرسي ١٨ خطوة لتحمي طفلك منه بشكل كامل

التنمر المدرسي

نتسأل يومياً ما يمكنا فعلة اتجاه التنمر المدرسي الذي يتعرض له الأطفال؟لذلك نعرض عليكم كيف يتعامل الأطفال مع المتنمرين في المدرسة؟ .فعندما يتعرض الطفل للتنمر في المدرسة قد تجده يهرب من التواجد في المدرسة في صباح اليوم التالي والبكاء الشديد لمجرد التفكير في انه سوف يضطر لمقابلة الأطفال المتنمرين. عندما يتعرض الطفل للتنمر فهو يعاني من الإهانة والتهديد والايذاء. يمكنك حماية طفلك من كل هذه المشاعر السلبية لأنه طالما ما سوف يواجه طفلك الأشخاص المؤذين والمتنمرين علي طوال طريق حياتهم . ولن تتمكن من عزل طفلك لعدم التعرض لهم ولكن تقديم الدعم له وتطوير مهاراته لمواجهة المتنمرين تساعده في حماية نفسه عند الضرورة.

ما هو التنمر؟

يشمل التنمر سلوك مؤذي يتعرض له الطفل، علي سبيل المثال تواجد الأطفال في الردهة لدفع احد الأطفال الاخرين او القاء كتبه في الساحة. ومع ذلك لا يعتبر التنمر سلوك جسدي فقط بل تصرفات معنوية ايضاً. بالتالي يمكن تعريف التنمر علي انه سلوك عدواني غير مرغوب فيه بين الأطفال في سن المدرسة ويمكن ان يكون سلوك متكرر بسبب مجموعة من الأطفال الذين يعانوا من مشاكل نفسية ويتسببوا في مشاكل للأطفال الاخرين بسبب تصرفاتهم المتنمرة. كمايعتمد بعض الأطفال علي قوتهم الجسدية في ممارسة التنمر او السيطرة علي الاخرين او الحاق الأذى بهم. بالتالي يعتبر التنمر سلوك متكرر يأتي في مجموعة من الصور مثل الالفاظ المسيئة أو مهاجمة شخص ما عن قصد او استبعاد شخص ما عن المجموعة.

علامات التنمر المدرسي :

لن يتمكن الطفل من التعبير عن مشاعره في الكثير من الأوقات واخبار والديهم بانهم تعرضوا للتنمر . لذلك الأباء بحاجة الي ان يكونوا علي دراية بالتغيرات السلوكية التي تظهر علي أطفالهم مثل الشعور بالاكتئاب والقلق وفقدان الاهتمام بالأنشطة وعدم تناول الطعام وتقلب المزاج .فإذا ظهرت أي من هذه السلوكيات  لمدة أسبوعين او اكثر، فقد حان الوقت للتحدث مع طفلك حول ما يحدث معه علي مدار اليوم.

يمكن للوالدين ايضاً التحدث مع الطفل حول شكل لسلوكيات التنمر التي يمكن ان يتعرضوا لها علي مدار اليوم او يقدم مثالاً حدث في حياتهم. لذلك دع اطفالك اذا راوا  اطفالاً اخرين يتعرضون للتنمر فعليهم اخبار شخص بالغ فالحديث لكي يساعد الأطفال في التخلص من كل المشاكل.

اثار التنمر المدرسي :

يمكن لضحايا التنمر المدرسي ان يعانوا من الاكتئاب والقلق، يمكن ان يؤثر التنمر المستمر علي صحة الطفل العقلية والعاطفي علي المدي الطويل. ويذكر مركز منع الانتحار تزايد عدد حالات الانتحار في السنوات الأخيرة بين المراهقين ويوجد ايضاً التنمر عبر الانترنت. لذلك، يجب علي الاباء ان يضعوا في اعتبارهم الاثار الخطيرة للتنمر في حالة اكتشاف ان طفلك تعرض للتنمر تحتاج الي التدخل الفوري والتعامل مع المواقف.

كيف يتعامل الأطفال مع التنمر المدرسي ؟

1.التدخل الفوري:

يتطلب التنمر خاصة بالنسبة للأطفال تدخل فوري. إذا قرر طفلك فجأة انه لم يعد يرغب في الذهاب الي المدرسة او يريد ترك نشاط ما فيجب ان تجري مناقشة معه للبحث عن الأسباب وما حدث معه في الفترة السابقة.لذلك حاول التحلي بالرحمة والتفهم بكلماتك ونبرة صوتك حتى يتمكن طفلك من الشعور بالراحة عند الحديث معك لكي يشاركوك ما يحدث في حياتهم.

قد لا يتشارك بعض الأطفال الحديث معك بسهولة لأنهم يشعروا بالإحراج من التنمر لانهم يخافون من التنمر ويصبح ذلك مصدر قلق بالنسبة للوالدين. لذلك التدخل من قبل الوالدين يجعل تأثير التنمر اقل علي الأطفال.

2. التحدث مع قيادة المدرسة:

يجب علي الاباء التحدث مع المدرسين او المدير او احد قيادات المدرسة عند حدوث حالة تنمر فإذا كان التنمر يحدث في المدرسة فيجب ان يكون الموظفين علي دراية حتي يتمكنوا من التدخل. فبعض سياسات التدخل في المدارس تتعامل مع الأطفال المتنمرين مثل نقل الطفل من الفصل .ثم يتحدث الاخصائي النفسي مع الأطفال المتنمرين للبحث عن السبب وراء التنمر وتوضيح انه في حالة استمرار سلوكيات التنمر سوف يستمر في المعاقبة التي تصل الي حد الفصل من المدرسة.

ولأنه لا يمكن للوالدين التحكم في جلوس الأطفال في الفصل الدراسي فهم بحاجة الي التحدث مع المدرسة لتغير مكان جلوس الطلاب  واجراء التدخلات المناسبة، بما فيها فصل التنمر عن ضحيته.

3. دور الاب:

الاب هو الداعم الرئيسي في حياة أبنائه، إذا لم يحاول الاب تقديم الحماية فمن سيفعل ذلك؟ . عندما يكشف الطفل عن تعرضة لحالة التنمر المدرسي ، فقد يتواصل مع والد هذا الطفل المتنمر للتدخل. فهو يدافع عن حماية طفلة بكل الطرق الممكنة التي تجعل الطفل يثق في الحديث معه حول الموقف الذي تعرض له وحمايتهم من الندوب العقلية والعاطفية.

إعلانات

شاهد كتب مهمة تساعد في تعديل سلوك الأطفال .

4. توجيه النصيحة لهم:

عندما يتعرض طفلك للتنمر يمكن ان تنصحه بتجنب التواجد من الأطفال المتنمرين .غالباً ما يكون ذلك هو السبب وراء الحاجة الي التدخل المدرسي حتي يتم فصل الأطفال وعدم وجود تفاعلات معهم. وإذا واجه طفلك تنمر الكتروني علي سبيل المثال يتعرض طفلك للتنمر علي مواقع التواصل الاجتماعي، فقد يحتاجوا الي حظر الشخص.

5. نصحهم بالابتعاد وعدم الانخراط:

يتطور سلوك الشخص المتنمر علي حسب رد فعل الشخص امامه. فعندما يجد شخصية ضعيفة فهو يغذي شخصية المتنمر ويشعر بالقوة علي حساب شخص اخر. يجب أن تنصح اطفالك عدم التعامل مع الأطفال المتنمرين لان الابتعاد بدون رد فعل طريقة جيدة للتعامل مع المتنمرين.

شاهد علامات تقول إنك صاحب شخصية قوية ولكنك مرهف الحس .

6. دعهم يعرفون انه من الجيد الحصول علي المساعدة:

يجب ان يشعر الطفل  بالقدرة علي الحصول علي المساعدة عندما يحتاج اليها. فإذا تعرض الطفل للتنمر في اثناء ممارسة التمارين الرياضية يجب اخبار المدرب بما يحدث قد يتدخل المدرب لفصل الطلاب بعيداً عن بعضهم البعض .وبذلك، يصبح الطفل قادر علي طلب المساعدة.

7. بناء ثقتهم في نفسهم:

في كثير من الأحيان، يختار المتنمر شخص ما لانه يري بان هذا الشخص هدف  ضعيف وسهل بالنسبة له. وفي أوقات اخري يتم اختيار الطفل لأن لديه شخصية ضعيفة. ويعد بناء ثقة طفلك واحترامه لذاتك أمراً مهماً لمساعدته علي الاستعداد للتعامل مع المتنمرين. علي سبيل المثال، إذا قام احد الأطفال بالتنمر علي طفلك بسبب اختلاف لون البشرة او شكل الشعر. يجب ان يكون الطفل مستعد للدفاع عن نفسه بكلمات هادئة تمنع الطفل من السخرية مرة اخري. فإذا كان لدي طفلك شيء ما مميز ويجعله مختلف، فإن الثقة في النفس تساعده في بناء التعامل مع الموقف بشكل افضل.

8. تشجيعهم علي تكوين صداقات إيجابية:

يحتاج الأطفال والشباب إلي علاقات صداقة وهذا يساعدهم علي عيش حياة متوازنة وصحية. ومن المرجح أن يكون الطفل الذي ليس لديه علاقات صداقة أن يكون هدفاً لتنمر. حاول تشجيع طفلك علي تكوين صداقات مع اشخاص ايجابين فهذا يساعد الطفل علي تطوير مهاراته. ومن النصائح التي قدمها الخبراء انه اذا لم تتمكن ان تكون صديق جيد لن تحصل علي أصدقاء.

9. تقديم المساعدة من اجل اطفالك:

احد أسوء الأشياء التي يقوم بها الوالدين لأطفالهم عندما يتعرض الطفل للتنمر لا يأخذ الوضع علي محمل الجد بل يتركه كما لا يقدم له المساعدة . فالوالدين يجب ان يكونوا علي استعداد ليس لسماعهم فقط بل لتقديم المساعدة . لأن الاثار الدائمة لتعرض طفلك للتنمر في المستقبل قد لا تتمكن في علاجها عندما تتفاقم.

بمعني كن مستعداً لاتخاذ إجراءات جادة مثل التحدث مع مدير المدرسة في حالة لم يقم المدير باي تصرف يمكنك تصعيد الموقف الي مجلس أدارة المدرسة او مسئولي المدرسة. دعهم يعرفون انك ترغب في توقف التنمر علي الفور لان استمرار التنمر يمثل تهديداً لطفلك، حتي يبتعد طفلك عن الموقف.

10. الحفاظ علي الهدوء:

من المواقف التي يجب ان يتخذها الطفل عندما يتعرض للتنمر من شخص ما في المدرسة هي الحفاظ علي هدوئه لأن المتنمر يسعي لخلق الخوف للضحية. يمكن ان تنطبق هذه النصحية علي جميع المواقف التي يتعرض لها طفلك فالمتنمر يبحث عن رد فعل تجعله يستمر في تصرفه.

علامات تؤكد لك ان طفلك يتعرض للمضايفة في المدرسة

11. مواجهة المخاوف:

في بعض الحالات، يكون مواجهة الشخص المتنمر هي الحل الوحيد ولكن هذا لا يعني الانخراط في اعتداءت جسدية او لفظية. ببساطة حاول الدفاع عن نفسك واخباره بالتوقف عن هذه التصرفات ثم ابتعد عنه.

التنمر المدرسي

التنمر المدرسي

12. اعرف عدوك:

اقوي سلاح يمكن ان تستخدمه هو معرفة عدوك بشكل جيد وان تضع في اعتبارك الشخص المتنمر وظروفه الشخصية والظروف التي قد يكون فيها. ففي معظم الأوقات، يتصرف الأشخاص المتنمرين كرد فعل عن المشاكل التي توجد في حياتهم الشخصية ربما يعانون من سوء المعاملة او الإهمال وكل الاحداث المأسوية يمكن ان تكون السبب وراء هذا السلوك بمجرد ان توضح له دعمك وتفهمك انه يمر بمشاكل يمكن ان تقدم الحل لوقف التنمر.

13. تشجيع طفلك علي إقامة علاقات متعاطفة ومحترمة:

من الطرق الأكثر فعالية لمنع تعرض طفلك لمشكلة التنمر المدرسي وان يصبحوا متنمرين هي التأكد من أنهم يكونوا علاقات قائمة علي التعاطف والاحترام. بدلا من التواجد في وسط علاقات تستخدم القوة والضرب كطريقة لحل المشاكل .وبالتالي يضطر الطفل الي الاعتماد علي الصورة التي تتواجد امامه كنموذج في التصرفات ويعتبر العنف الجسدي طريقة لحل المشكلات. وعندما يعتمد الطفل علي القوة كوسيلة للحصول علي ما يريد، يتعلم بان التنمر امر جيد.

14. خذ الامر علي محمل الجد:

عندما يتحدث الطفل عن مشكلة ما تعرض لها، فمن المحتمل أن يكون الأمر خطير ويحتاج منك ان تأخذ الامر علي محمل الجد. فنجد في السنوات الأخيرة بأن التنمر عبر الانترنت هو احد أسباب الانتحار وحظي بشهرة واسعة بين المراهقين. وبمجرد ان تحصل علي المعلومات التي تحتاجها وتساعدك في تكوين وجهة نظر يمكنك توصيلها الي مدير المدرسة للبدء في التدخل.

15. الحصول علي مساعدة إضافية اذا تطلب الامر:

اذا تعرض طفلك للتنمر المدرسي واصبح يعاني من الاكتئاب او القلق او أي اضطراب نفسي اخر. فيجب ان يحصل علي المساعدة من شخص متخصص في علم النفس. فبالتالي يمكنك البحث عن اخصائي نفسي حيث يتيح لك البحث عن سبب المشكلة وعلاجها بطريقة احترافية  . كما هناك ايضاً مواقع الكترونية توفر إمكانية الحد من خطر تعرض المراهقين للتنمر وتقدم لهم دعم إضافي.

16. الاشراف علي الطفل عند استخدام التكنولوجيا:

لحماية طفلك من التنمر المدرسي يمكنك متابعة النشاط الذي يقوم به الطفل عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكي تعرف ماذا تعرض الطفل .لان التنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا يختلف عن التنمر في الواقع ولتقليل تأثير ما يتعرض له الطفل عبر الانترنت يمكنك متابعة نشاطه.

17. علم طفلك التدخل لمنع التنمر عند رؤيته:

يمكنك تعليم طفلك انه بإمكانه منع التنمر عند رؤيته حيث يمكن ان يتدخل بكل شجاعة للدفاع عن الضحية وتقديم الدعم لها. حيث افضل دعم هو محاولة الهروب مع الضحية للخروج من الموقف او حتى اذا استدعي الامر يمكنك الاتصال برقم الطوارئ.

18. تعليم طفلك اساسيات تجنب التنمر:

يمكنك تنويه علي طفلك بعدم التواجد في الأماكن التي يتواجد فيها المتنمرين مثل الممرات، الحمامات، مناطق اللعب و الجلوس في مقدمة الحافلات .حيث أن هذه الأماكن من المحتمل ان تكون أماكن للشجار بسهولة بين الطلاب لذلك يجب تنجبها بقدر الإمكان.

في النهاية ، لكي تحمي طفلك من التنمر يجب أن تعلمه أن يدافع عن نفسه . كما يجب عليك أن تساعده حتى يستطيع مواجهة الأشخاص الذين يتنمروا عليه .بالتالي يصبح طفلك أكثر قوة وشجاعة كما سوف يكون قادراً على التعامل مع الآخرين بطريقة أفضل .