أعراض كراهية الذات! احذرها لتعالجها فوراً

أعراض كراهية الذات

أعراض كراهية الذات عديدة يمكنك من خلالها معرفة ما تعاني منه في دواخل سخصيتك النفسية . فيمكن أن تسبب مشاعر الكراهية الذاتية ، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل نفسية مثل القلق أو الاكتئاب ، التوتر في هذه المقالة ، نفصل لك ما هي أعراض كراهية الذات!احذرها لتعالجها فوراً من الصعب تجنب مقارنة نفسك بالآخرين نحن جميعًا نقارن أنفسنا بالآخرين في مكان العمل ، والبيئة التعليمية ، والفضاء الإلكتروني ، وما إلى ذلك يمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي للغاية على صحتنا العقلية والطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا ربما حدث لك أنك قلت لنفسك ، “لن أكون جيدًا أبدًا.” هذه الجملة التي تبدو بسيطة وغير مهمة تجعلك تقنع نفسك أنك لن تكون جيدًا مثل الآخرين سيؤدي هذا قريبًا إلى الشعور بالاشمئزاز الذاتي الذي يتجذر فيك.

ما الذي يسبب أعراض كراهية الذات ؟

عندما تشعر بالاشمئزاز ، يصبح من الصعب تحديد السبب وكيف وصلت إلى هنا قد يكون لديك هذا الشعور طالما يمكنك تذكره ، أو ربما يكون قد اشتد مع مرور الوقت فيما يلي بعض أسباب كراهية الذات.

1- كيف تفكر في نفسك أمر بالغ الأهمية

ربما يكون سبب كراهية الذات هو أنك تنتقد كل جوانب نفسك  النقد الذاتي له سببان قد تكره وجهك أو جهلك أو سمات أخرى ، أو قد يكون لذلك سبب خارجي هذا يعني أن شخصًا ما قال لك أشياء سلبية.

قد تعتقد أنك قبيح ، لذا اشعر أن الآخرين لا يحبونك لهذا السبب أتمنى لو كنت أجمل في كل مرة تقوم فيها بهذه الرغبة ، تتعزز فكرة أنك قبيح في ذهنك في النهاية لم يعد بإمكانك قبول واقعك ونتيجة لذلك أنت تنتقد نفسك باستمرار بكل الطرق.

2- قام شخص ما بتخويفك في الماضي

يصاب الشخص الذي تعرض للتنمر والتخويف في طفولته بمشاكل نفسية في مرحلة البلوغ بالطبع ، من الواضح أن التنمر لا يحدث فقط في مرحلة الطفولة وفي المدرسة ، ولكن أيضًا في العمل ، وفي العلاقات الودية ، بين أفراد الأسرة ، وما إلى ذلك. حتى بعد فترة من التنمر ، تستمر الآثار السلبية لهذه المشكلة وتؤثر على إيمانك واحترامك لذاتك.

Advertisements

3- هل تعرضت لحادث مزعج في الماضي؟

واحد من أهم أسباب ظهور أعراض كراهية الذات هو انه أحيانًا في حياتنا نواجه أحداثًا مروعة تجعلنا نتغير إلى الأبد تعد حوادث السيارات والكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل وفقدان الوظائف والاغتصاب وما شابه ذلك مجرد أمثلة قليلة على هذه الأحداث المفجعة بعد هذه الأحداث لن تعود إلى الشخص السابق

قد تسأل نفسك ، لماذا أنا؟ “ما الخطأ الذي فعلته لأستحق هذه المشاكل؟” ربما تعتقد لنفسك أنه لا بد أنك ارتكبت خطأً وأن هذه هي الطريقة التي ستُعاقب عليها يعزز إحساسك بكره الذات.

4- لقد فعلت شيئًا خاطئًا من قبل والآن أنت تندم عليه

لقد مررنا جميعًا بتجربة القيام بشيء ما ثم نأسف عليه لاحقًا ولكن إذا كنت قد فعلت شيئًا خاطئًا من قبل وأنت الآن تندم وتنظر إلى عملك بالخجل والكراهية ، فسوف تشعر بكراهية نفسك هل أساءت للآخرين؟ هل جرحت أحدا؟ هل كذبت وخدعت؟ كل هذا يجعلك تكره فعل مثل هذه الأشياء المخزية.

ما هي أعراض كراهية الذات؟

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان لديك هذا الشعور أم لا ، فابحث عن الأعراض الشائعة التالية:

1- أعراض كراهية الذات بالإفراط في الأكل

من أعراض كراهية الذات هو الأكل الزائد. فكثير من الناس الذين يكرهون أنفسهم يعاقبون أنفسهم بالطعام ، غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين لا يأكلون بما يكفي أنهم غير مستحقين لتناول الطعام هؤلاء الناس يحرمون أنفسهم من كل شيء باستثناء الطعام الذي يكرهونه من أجل معاقبة أنفسهم بطريقة ما حتى لكونهم على قيد الحياة.

الأشخاص الذين يفرطون في الأكل يفعلون ذلك أيضًا ليشعروا بالخجل والإحراج لاحقًا في الواقع ، الإفراط في تناول الطعام لهؤلاء الناس هو سبب لإذلال أنفسهم.

2- عدم الاهتمام بالحالة الجسدية

قد لا يقوم الأشخاص الذين يكرهون أنفسهم بأشياء مثل الاستحمام أو تمشيط شعرهم بالفرشاة أو تغيير الملابس وما شابه ذلك. هؤلاء الناس لا يهتمون بمظهرهم الجسدي بل يهملون أهمية صحتهم الشخصية.

إنهم يفعلون ذلك ليس لأنهم لا يهتمون حقًا بمظهرهم ، ولكن لأنهم يعتقدون أنهم لا يستحقون المظهر والشعور بالرضا.

3- الشعور بالفشل

“لماذا يجب أن أحاول؟ سأكون آخر من يفشل! لقد فشلت في هذا. “لن أنجح”. هذه هي الجمل التي يكررها الأشخاص الذين يشعرون بكراهية الذات لأنفسهم تعزز هذه الجمل مشاعر الخزي وكراهية الذات.

تمنع مثل هذه العبارات السلبية أيضًا هؤلاء الأشخاص من الانخراط في أنشطة قد تؤدي إلى نجاحهم ، لأنهم مقتنعون بالفعل بأنهم سيفشلون في أي شيء.

4- تضحي بنفسك

الأشخاص الذين يكرهون أنفسهم ، إما لمعاقبة أنفسهم لأسباب مختلفة أو لاكتساب القيمة في نظر الآخرين ، عادة ما يضحون بأنفسهم بطرق مختلفة لأن هؤلاء الناس لا يستطيعون تحمل الشعور بالفخر ، فهم يحاولون القيام بأشياء لجعل الآخرين يشعرون بالأسف تجاههم ، وللقيام بذلك ، فإنهم يضحون بأنفسهم ، حتى لو تعرضوا للأذى.

5- الإنفاق غير الضروري والمفرط

عندما تكره نفسك لعدة أسباب ، فإنك تحاول تحقيق السعادة من خلال اكتساب أشياء مادية قد تشتري الكثير ، فقط على أمل أن تجعلك الأشياء الجديدة تشعر بالرضا والسعادة بدلاً من الإحراج والاشمئزاز قد ينفق بعض الناس الكثير من أموالهم ليثبتوا للآخرين أنهم يستحقون المحبة..

 

نصيحة فعالة للتعامل مع كراهية الذات

إذا كان لديك أيضًا شعور بالاشمئزاز من الذات ، يمكنك استخدام النصائح التالية لمحاربة هذا الشعور وتصبح مهتمًا بنفسك تدريجيًا.

1- تسجيل الاحداث

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد أي نوع من المشكلات في فهم السبب الجذري لها من الصعب جدًا تحمل الشعور باحتقار الذات ، لذا يجب أن تحاول تحديد سبب هذا الشعور قد يكون الأمر مبتذلًا ، لكن تدوين الملاحظات يمكن أن يكون مفيدًا جدًا. اجلس في زاوية في نهاية اليوم وراجع عقلك مزاجك ومشاعرك حاول تدوين ملاحظات على ما يلي:

  • ماذا فعلت خلال اليوم؟
  • كيف شعرت خلال الأنشطة المختلفة؟
  • مع من كنت تتسكع أثناء النهار؟

إذا لم تتمكن من تدوين الملاحظات لأي سبب من الأسباب ، فيمكنك التقاط مقاطع فيديو قصيرة للأحداث اليومية أو تسجيل أحداث الماضي. بأي طريقة تسجل بها الأحداث ، حاول الانتباه إلى العوامل التي تساعدك على تحديد محفزات التفكير السلبي.

بمجرد أن تعرف بعض المحفزات ، يمكنك التفكير في طرق لتجنبها أو تقليلها قد لا تتمكن من تجنب بعض هذه المحفزات ، وفي هذه الحالة يمكنك التحكم فيها ببعض الحلول.

2- تحكم في أفكارك السلبية

تخلص من أعراض كراهية الذات بالتحكم في أفكارك. فإذا شعرت بالاشمئزاز من نفسك ، فعليك طرح الأسئلة والإجابة عليها إذا قلت لنفسك إنني أكره نفسي ، اسأل نفسك لماذا إذا كانت إجابتك هي أنني أبدو قبيحًا أو لم أبلي بلاءً حسنًا في اجتماع عمل على الإطلاق ، فحاول تحدي هذه الأفكار كرر مع نفسك: هذا ليس صحيحا. ثم ابحث عن الأسباب لإثبات خطأ تفكيرك.

قد يكون من الصعب التعامل مع أفكارك السلبية ، لكن يجب أن تحاول التعامل معها ببطء. يمكن أن يعزز تحدي الأفكار السلبية فكرة أن كراهية الذات ليست حقيقة لا يمكن إنكارها ولكنها شعور.

3- اقضِ الوقت مع الأشخاص الذين يجعلونك سعيدًا

مشاعر كره الذات تجعل قلبك يريد أن يكون بمفرده إلى الأبد قد تشعر أنك لا تستحق أن تكون مع أصدقائك وعائلتك أو قد تعتقد أن لا أحد يريد أن يكون معك. قد تعتقد أن حرمان نفسك من التواجد مع الآخرين هو أفضل شيء يمكنك القيام به ، لكن الدراسات تظهر عكس ذلك.

يعد التواصل مع الآخرين جزءًا كبيرًا من صحتنا العقلية ، لأن التواصل الاجتماعي يساعدنا على الشعور بتحسن تجاه أنفسنا يوفر لنا التواصل مع الآخرين البيئة التي نشعر فيها بالتقدير والاهتمام من قبل الآخرين.

Advertisements

أفضل طريقة للتعامل مع الأفكار السلبية هي قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم ، مثل الأصدقاء والعائلة اخرج معهم وشاهد الأفلام وتمش وتحدث مع بعضكما البعض.

4- تعلم أن تقبل مجاملات الآخرين عنك

عندما تكره نفسك ، بالكاد يمكنك قبول مدح الآخرين قد لا تشعر بالرضا حتى عندما يمدحك الآخرون.

إن تعلم قبول تعريفات الآخرين عملية تستغرق وقتًا طويلاً ولكنها عملية ممكنة هذه العملية تتطلب الممارسة. في البداية ، حاول أن تقول شكرًا لك في المرة القادمة التي يثني عليها أحدهم ولا تقل شيئًا أكثر من ذلك توقف عن نفسك ولا تقل لا ولا ترفض تعريف الآخرين.

5- التعاطف مع نفسك

الأشخاص الذين يكرهون أنفسهم عادة لا يحبون أنفسهم ولا يتعاطفون على الإطلاق. في الواقع ، محبة الذات ورعايتها تبدو غريبة ومستحيلة لهؤلاء الناس.

طريقة رائعة للشعور بالشفقة هي التفكير في كيفية معاملتك للأشخاص الذين تحبهم. عندما يرتكبون خطأ ، هل تلومهم أو تذكرهم أنه لا يوجد أحد مثالي؟ بدلًا من الحكم على نفسك على عيوبك دون شفقة ، كن لطيفًا مع نفسك وتقبل إخفاقاتك.

6- سامح نفسك

عادة ما تكون مشاعر الكراهية الذاتية ناتجة عن حدث أو شعور غير سار في الماضي ، مثل الشعور بالخزي أو الغضب أو الندم أو العجز في مثل هذه الحالات ، من المستحيل أن تسامح نفسك أو تقبل واقعك.

ابذل قصارى جهدك للعيش والتفكير في تقدمك من الماضي إلى الحاضر قد يبدو الأمر غريبًا ومختلفًا بالنسبة لك ، ولكنه سيساعدك بمرور الوقت على تقليل كراهيتك والشعور بالتعاطف واللطف تجاه نفسك.

7- احصل على مساعدة من متخصص إذا لزم الأمر

تذكر دائمًا أنك لست الوحيد الذي يتعامل مع هذا الشعور يعاني الأشخاص المختلفون من مشاكل عقلية مختلفة. من الأفضل استخدام الأفكار التي قدمناها في هذه المقالة لمكافحة مشاعر كراهية الذات بتوجيه من محترف وموثوق.

لا تخجل من طلب المساعدة من خبير. في الواقع ، إنها أفضل طريقة لتتعلم كيفية إدارة الكراهية والأفكار السلبية. أجب عن الأسئلة التالية قبل أن تقابل اختصاصيًا:

  • ما هي المشاكل التي تريد مناقشتها مع المختص؟ قد تكون الإجابة على هذا السؤال واضحة أو غير واضحة.
  • هل تبحث عن ميزة معينة في المختص؟ على سبيل المثال ، هل تشعر براحة أكبر مع شخص مثلي الجنس؟
  • كم يمكنك أن تدفع بشكل واقعي مقابل كل جلسة علاج؟
  • هل تتداخل جلسات العلاج مع جدول عملك؟ هل تحتاج إلى أخصائي لرؤيتك في يوم محدد؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة ، ضع قائمة بالمهنيين المهرة ، ويفضل أن تكون قريبة من المكان الذي تعيش فيه. اختر المتخصص الذي تريده. ثم اذهب إلى جلسات العلاج بانتظام واتبع نصائح الخبراء.

النقطة الأخيرة

يعد الشعور بالاشمئزاز من أسوأ المشاعر التي يمكن أن يشعر بها أي شخص بدلًا من أن تكرر لنفسك كل يوم وكل لحظة تكره فيها نفسك ، قل لنفسك ، “سأبذل قصارى جهدي لأفعل ما هو أفضل غدًا.

Advertisements