فوائد الجمار أو شحم النخل لجسمك وصحتك

الجمار

يتم الحصول على الجمار والمعروف بأسمس شحم النخيل من المساحات الداخلية لأشجار النخيل ، ويتميز الجمار بقوامه الهش وفوائده الصحية المتنوعة ، يحتوي قلب النخل ( الجمار ) على نسبة عالية من الألياف الغذائية مع نسبة جيدة من البروتين ومؤشر نسبة السكر في الدم منخفضاً مما يجعل قلب النخل أو شحم النخل كما يطلق عليه البعض ولذلك يُعد قلب النخل إضافة جيدة إلى الأنظمة الغذائية النباتية والوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وحتى النظام الغذائي العلاجي الذي يركز على تقليل الالتهاب وخفض نسبة السكر في الدم لتحسين الصحة ، ويُمكن إضافة شحم النخيل ( الجمار ) إلى العديد من الأطباق المختلفة من الصلصات واليخنات ، كما أن الجمار مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة للصحة والجسم ، وفي هذة المقالة سنوضح لك فوائد الجمار لجسمك وصحتك .

ما هو الجمار ؟

الجمار هو قلب النخيل ، ويُطلق عليه أيضاً شحم النخيل ، وهو نوع من الخضار يتم حصاده من اللب الداخلي لأنواع معينة من أشجار النخيل ، عند حصاد قلب النخيل ، يتم قطع الشجرة وإزالة اللحاء والألياف ، ولم يتبقى سوى القلب ، وعلى الرغم من أنه يتم إنتاجها في العديد من المناطق المختلفة إلا أن معظم قلوب النخيل الطازجة في الولايات المتحدة يتم استيرادها من كوستاريما .

وقد يُشبه طعم قلب النخيل بطعم الخرشوف ، ويوصف بأنه خفيف ومقرمش وهش ، كما أنه يُشبه الهليون الأبيض ويتم خبزه أو تقشيره أو تناوله كما هو من العلبة مباشرة ، قلب النخيل أو شحم النخيل متعدد الاستخدامات ، وقد يُستخدم كبديل للحوم للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً .

فوائد شحم النخل :

1– تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

يُعد الجمار أو قلب النخيل مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية ، حيث يحتوي كل كوب من الجمار على 3.5 جرام من الألياف الغذائية ، والألياف الغذائية من العناصر الهامة لصحة الجهاز الهضمي ، حيث أنها تزيد من حجم البراز وتمنع المشاكل الهضمية مثل الإمساك ، كما أن الألياف تعمل كمواد حيوية لتعزيز نمو البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية .

2– يساعد الجمار على إنقاص الوزن الزائد :

يحتوي الجمار أو شحم النخيل على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ، كما أن البروتين يساعد في تقليل مستويات هرمون الجريلين ( هرمون الجوع ) مما يُقلل من الشهية ، كما أن الجمار منخفض في عدد السعرات الحرارية ، وبالتالي يُعد الجمار من الأطعمة المفيدة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن .

3– الحفاظ على صحة العظام :

قلب النخيل غني بالمنغنيز وهو معدن أساسي للحفاظ على صحة وقوة العظام حيث أنه له القدرة على زيادة تكوين العظام وكثافة المعادن ، وبالتالي يُقلل من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام خاصةً بعد سن الخمسين .

4– الحفاظ على مستويات السكر في الدم :

من الضروري الحفاظ على مستويات السكر في الدم ، حيث يحمي ذلك الجسم من تلف الإعصاب ويُقلل من خطر الإصابة بالعدوى وحتى تلف الكلى ، ويساعد الجمار على الحفاظ على مستويات السكر في الدم بفضل محتواه الغني من المنجنيز  حيث أنه يُحسن من إفراز الأنسولين وأيض الكربوهيدرات في الجسم ، كما تعمل الألياف الغذائية على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم لمنع حدوث طفرات وانهيار في مستويات السكر في الدم .

5– يساعد في منع الإصابة بفقر الدم :

فقر الدم هو حالة صحية تتميز بنقص خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم ، وتشمل أعراض فقر الدم على  الشعور بالتعب والإرهاق ، ويُعد نقص الحديد في الجسم هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم .

ويحتوي كوب واحد من قلب النخيل على 25 % من الحديد الذي يحتاجه الجسم يومياً ، وبالتالي تناول قلب النخيل بانتظام يمنع الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الجديد ، بالإضافة إلى ذلك قلب النخيل غني بفيتامين (ج) مما يساعد على تعزيز امتصاص الحديد بشكل أكبر .

6– تقوية المناعة :

شحم النخيل أو الجمار من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية للحفاظ على عمل الجهاز المناعى ، ومن أهم هذة العناصر الغذائية فيتامين (ج) والزنك والمنغنيز حيث تعمل هذة العناصر على منع الإصابة بالعدوى والأمراض وتعزيز الصحة .

إعلانات

يُمكنك تقوية جهازك المناعي عن طريق بعض الأطعمة التي تُعزز من صحة الجهاز المناعي من هنا .

7– الحفاظ على صحة الرؤية :

يحتوي الجمار على كميات كبيرة من البيتاكاروتين ، التي تساعد على تعزيز الرؤية ، كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من خطر الشوارد الحرة مما يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض .

يُمكنك تقوية نظرك ورؤيتك عن طرق إدخال بعض الأطعمة ويُمكنك التعرف عليها من هنا .

8– الوقاية من مرض السرطان :

يحتوي الجمار على التوكوفيرول وهو أحد أنواع فيتامينات هــ الذي يُعد مضاد طبيعي لعملية الأكسدة ، ويعمل على محاربة الجذور الحرة من تكوين الخلايا السرطانية .

فوائد الجمار

الجمار

9– تحسين مستويات الطاقة في الجسم :

شحم النخيل أو الجمار غني بالبيتاكاروتين ، والذي يعمل على توازن الهرمونات في الجسم ويُحسن من مستويات الطاقة اللازمة للجسم للقيام بالوظائف المختلفة .

10– يُعد الجمار مصدر غني بالكربوهيدرات :

يحتوي الجمار على سعرات حرارية تأتي من الكربوهيدرات المعقدة ، وبالتالي يُعد الجمار من المصادر الهامة للكريوهيدرات مما يضمن التدفق المستمر للطاقة كما أنها تمنع الانخفاض المفاجئ لمستويات السكر في الدم .

كيف يُمكنك استخدام الجمار ( قلب النخيل ) في عملية الطهي ؟

  • قدمها نيئة أو مطبوخة
  • يُمكن إضافة قلب النخيل المقطعة إلى الحبوب والسلطات والصلصات الطازجة والباستا
  • يُمكنك إضافة شرائح رفيعة من قلب النخيل إلى البيتزا
  • يُمكنك إضافة قلب النخيل مع الخضروات والمأكولات البحرية نظراً لنكهتها الخفيفة .

احتياطات تناول الجمار ( قلب النخيل ) :

  • إذا لاحظت ظهور ردرد فعل تحسسية مثل الحكة أو الطفح الجلدي أو التورم ، يجب التوقف عن الاستخدام واستشارة الطبيب على الفور .
  • قلب النخيل المعُلب يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، حيث يحتوي كل كوب من قلب النخيل على 622 ميلليجرام من الصوديوم ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الصوديوم تجنب تناول الجمار .

إذا كنت تريد إضافة أطعمة جديدة وغنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية المدهشة ، فلن تجد أفضل من الجمار ( قلب النخيل ) إلى نظامك الغذائي ، ولكن إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة أو في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية يجب عليك استشارة الطبيب لتجنب آي آثار جانبية غير مرغوب فيها .