فوائد صابون اللافندر للشعر

صابون اللافندر للشعر

صابون اللافندر للشعر مفيد جدا حيث يشتهر اللافندر بشكل عام بخصائصه التجميلة والصحية وكذلك المهدئة، و التي تجعل منه خيار رائع للأشخاص الذين يعانون من اللإلتهابات الجلدية في جميع أنحاء الجسم. و كان صابون اللافندر يستخدم منذ عقود كمرطب للبشرة المصابة بالحكة ، كما أن له العديد من الخصائص المفيدة للشعر. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس، فقد يكون اللافندر رائع للغاية لدرجة لا تصدق. حيث يمكن أن يساعد إستخدام اللافندر على تقليل حكة فروة الرأس و تقليل الإلتهاب أيضًا الذي تسببه قشرة الرأس.

فيما يستخدم اللافندر ؟

يستخدم اللافندر في العديد من منتجات التنظيف بشكل عام، مثل منظفات الأطباق، حيث يوفر زيت اللافندر العطري رائحة رائعة و محببة للكثير. غالبًا ما يساعد وجود اللافندر في المنظفات على خلق بيئة منزلية أكثر راحة.

كما يستخدم اللافندر أيضًا في صناعة العطور و الشموع، و منتجات العناية بالجسم مثل غسول الجسم، الصابون ، و الشامبو. كل هذه الإستخدامات تجعل من اللافندر واحد من أهم الأعشاب المستخدمة في منتجات التجميل و العناية بالبشرة و الشعر.

صابون اللافندر لصحة فروة الرأس

قشرة الرأس هي عبارة عن تقشر يحدث لشعرك عندما تصبح فروة رأسك متهيجة، و هي أحد أكثر الحالات شيوعًا حول العالم. و هناك العديد من العوامل التي تتسبب في ظهور قشرة الرأس، بداية من العوامل الوراثية إلى المناخ و الحساسية، و حتى النظام الغذائي. كما يمكن أن يؤدي جفاف البشرة و الصدفية والإكزيما إلى ظهور قشرة الرأس أيضًا.

و بالرغم من عدم وجود سبب محدد لظهور قشرة الرأس، فإن العديد من العلماء يشيرون إلى فطر الملاسيزيا، و الذي يعتقدون أنه يلعب دورًا كبيرًا في ظهور قشرة الرأس. و الملاسيزيا هي خميرة تشكل جزء من فروة الرأس، و لكن بعض الناس يصبحون حساسين للغاية لهذا الفطر، و بالتالي يتسبب في تهيج الجلد و الحكة و ظهور القشرة.

و لحسن الحظ، يمكنك الإعتماد على صابون اللافندر الذي يساعدك على التخلص من قشرة الشعر بشكل ملحوظ، بل أنه لا يجعل القشرة تظهر على الشعر مرة أخرى.

صابون اللافندر للشعر

يحتوي صابون اللافندر على زيت اللافندر العطري، و الذي يقدم العديد من الفوائد المتنوعة و المركبات الطبيعية المفيدة للشعر و فروة الرأس، و هذا بالإضافة لرائحته الرائعة و المميزة. و فيما يلي بعض فوائد إستخدام صابون اللافندر على الشعر و فروة الرأس.

1- تلطيف الحكة و التهيج

يُعتقد منذ فترة طويلة أن زيت اللافندر له خصائص مضادة للإلتهابات، كما أنه يعمل على تهدئة البشرة المتهيجة بشكل فعال. لذلك يمكنك الإعتماد على صابون اللافندر في التخلص من الحكة و التهيج اللذان يصاحبان ظهور قشرة الرأس، مما يقلل من الإحمرار و الألم.

2- تنظيف فروة الرأس و الوقاية من العدوى

اللينالول، أحد المركبات الرئيسية الموجودة في صابون اللافندر، هو مطهر فعال يستخدم في العديد من مستحضرات التجميل المختلفة. و تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في منع الإصابة بالقمل و ظهور بعض الحشرات في الشعر. كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و التي تمنع نموهم على فروة الرأس، لذلك فهو يساعد على تطهير فروة الرأس و منع فرط نمو الملاسيزيا على فروة الرأس.

3- يحفز نمو الشعر

يُعتقد أن زيت اللافندر الموجود في صابون اللافندر يساعد على نمو الشعر. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2016 إلى أن إستخدام صابون اللافندر بشكل منتظم، قد ساعد على نمو الشعر و زيادة كثافته و منع تساقطه بشكل ملحوظ. كما أنه قد يساعد أيضًا في تعزيز اللمعان و ترطيب الشعر، و تقليل التجعد، مما يجعل الشعر أسهل في التصفيف.

4- يساعد على الإسترخاء و التخلص من القلق

الإستخدام المنتظم لصابون اللافندر على الشعر يمنحك شعور بالإسترخاء، و يساعدك على التخلص من القلق. و يرجع هذا إلى خصائص زيت اللافندر المهدئة، و التي تعمل على إسترخاء العقل و التخلص من التوتر و القلق بشكل ملحوظ. و بالإضافة لذلك، فإن صابون اللافندر يساعد على التخلص من الأرق و يحفز النوم الصحي المتواصل.

صابون اللافندر للشعر

صابون اللافندر للشعر

طريقة عمل صابون اللافندر في المنزل

يمكنك شراء صابون اللافندر العطري و الذي يباع في العديد من المتاجر، أو لدى العطار، أو تجار الأعشاب. و لكن إذا كنت تفضل صنعه في المنزل، فيمنك الحصول على صابون اللافندر بطريقة سهلة و بسيطة، فقط إتبع الخطوات التالية.

سوف تحتاج إلى

  • 5 مل من زيت اللافندر العطري.
  • 300 جرام من الصابون الخام.
  • 4/1 كوب من زهور اللافندر المجففة.

طريقة التحضير

  • قم بإذابة الصابون الخام في حمام مائي، عن طريق وضعه في وعاء و وضع الوعاء في وعاء آخر به ماء مغلي. بعد الذوبان، قم بإبعاد الصابون عن الحرارة.
  • قم بطحن زهور اللافندر جيدًا، حيث يؤدي ذلك إلى إخراج الزيت منها و يزيد من تركيز العطر.
  • أضف زيت اللافندر العطري و زهور اللافندر المطحونة إلى الصابون الذائب، و قم بتقليب المكونات معًا جيدًا.
  • صب الخليط في قالب سيليكون، و إتركه يجف ثم قم بتقطيع الصابون حسب الحجم الذي ترغب به.
  • حرك الصابون من القالب، و يمكنك إستخدامه على شعرك و الجسم أيضًا.

هل هناك أي آثار جانبية لإستخدام صابون اللافندر على الشعر ؟

زيت اللافندر، مثله مثل العديد من الزيوت العطرية الأخرى، قد يسبب بعض تأثيرات الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الحساسية ضد اللافندر. لذلك من الأفضل القيام بتجربة قطرة صغيرة من زيت اللافندر العطري، و وضعها على منطقة محددة من الجلد و ملاحظة أي تغيرات قد تظهر ( إحمرار الجلد، الحكة، التورم، و غيرها من علامات الحساسية المعروفة). إذا لم تظهر أي أعراض للحساسية، فيمكنك إستخدام صابون اللافندر على الشعر بأمان تام.

اللافندر هو واحد من أشهر النباتات العطرية التي إستخدمها البشر عبر التاريخ، حيث إستخدمه الإنسان لعدة قرون في صناعة الصابون و منتجات التجميل المختلفة و ذلك بفضل خصائصه المطهرة و رائحته المميزة و القوية. الإستخدام المنتظم لصابون اللافندر على الشعر، سيمنحك شعر أكثر صحة و لمعان، و خالي من القشرة و الحكة.