تحسين الذاكرة بأسرع ٩ طرق عند الكبار والأطفال

تحسين الذاكرة

تحسين الذاكرة أمر مهم يسعى له الكبار وكذلك الشباب والصغار أيضا فيعاني العديد من الأشخاص سواء من البالغين أو الأطفال من نسيان بعض الأشياء كالأسماء والأماكن والمناسبات ، وقد يكون ذلك بسبب وجود ضعف في الذاكرة والقدرة على التركيز ، وتلعب العديد من العوامل دوراً في ضعف الذاكرة مثل العوامل الوراثية وسوء التغذية وبعض الأمراض التي تؤثر على المخ ، وهناك عدد من الاستراتيجيات اليومية التي يُمكن أن تُحسن الذاكرة بشكل طبيعي ، وتحمي من فقدان الذاكرة ، كما توجد بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساعد على تحسين الذاكرة لدى الأطفال والكبار ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم بعض الطرق الطبيعية والنصائح التي تساعد على تحسين الذاكرة طبيعياً لدى الكبار والأطفال .

طرق تحسين الذاكرة

1– أطعمة تساعد في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز :

  • السمك وبذور الكتان : إن بذور الكتان والأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة المخ ، كما أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تساعد في مكافحة ضعف الذاكرة المرتبط بالشيخوخة في زظائف المخ .
  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة : تساعد الأطعمة المضادة للأكسدة في حماية الذاكرة من تأثيرات الجذور الحرة ، وتحمي خلايا المخ من التلف ، وبالتالي إضافة الأطعمة الغنية بالأكسدة مثل الليمون والبرتقال والخضروات الورقية الداكنة  والشوكلاته الداكنة والمكسرات والبقوليات والأطعمة الغنية بفيتامين E إلى نظامك الغذائي اليومي يُحسن من الذاكرة ويزيد من القدرة على الوعي والإدراك لدى الكبار والأطفال .
  • الشاي الأخضر : أثبتت الدراسات إن استهلاك الشاي الأخضر بانتظام يُعزز من التعلم والذاكرة ويُقلل من القلق ، لذلك احرص على تناول الشاي الاخضر يومياً لتحسن الوظائف الإدراكية لديك أو لدى طفلك .

2– علاجات طبيعية لصحة المخ وتحسين الذاكرة :

  • الكركمين : يوجد الكركمين في عُشب الكركم ، وهو يُقلل من التهاب الأعصاب ، ويُعد التهاب الأعصاب من العوامل الرئيسية في ضعف الذاكرة وتدهور الإدراك ، وأثبتت الدراسات أن الكركمين يُقلل من اضطرابات الدماغ التنكسية مثل مرض الزهايمر .
  • إكليل الجبل : يساعد عُشب إكليل الجبل على التعزيز من الأداء المعرفي وتحسين الذاكرة ، وذلك لأن المكون النشك لإكليل الجبل يُحفز NRF2 ( نظام مضادات الأكسدة الداخلي للخلايا ) ، ويُقلل من عملية الإجهاد التأكسدي في خلايا المخ ، وبالتالي يُقلل من ضعف الذاكرة ، يُمكنك إضافة إكليل الجبل إلى العديد من الأطعمة أو تناوله كشاي عُشبي دافئ .

3– تحسين الذاكر بالفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية :

  • فيتامين (د) : يلعب دوراً أساسياً في صحة الدماغ ، وبالتالي تقصه يضعف الذاكرة ، لذلك يجب التأكد من الحصول على القدر الكافي من فيتامين (د) .
  • فيتامين (ج) وفيتامين (هـــ) : تُعد هذة العناصر الغذائية من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا المخ من التلف .
  • فيتامينات (ب) : يلعب B12 و  B6 أدوراً محددة في تخليق الحمض النووي أو الناقلات العصبية في المخ  .
  • المريمية : تساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز .
  • الزنك : مهم لوظيفة الناقل العصبي في المخ  ( لحم البقر العضوي ، بذور السمسم ) .
  • الكالسيوم : مهم لإشارات المخ ( بذور السمسم ، منتجات الألبان ) .
  • الحديد : يشارك في تكوين الناقلات العصبية وخلايا دماغية معينة ، كما أنه يساعد على حمل الأكسجين إلى المخ ( كبد البقر أو فول الصويا العضوي ) .
  • المغنسيوم : من المعادن اللازمة لأكثر من 300 تفاعل أيضي في الجسم ، والعديد منهم مهم لوظيفة الدماغ الطبيعية ( بذور اليقطين الغير مملحة ، والسبانخ ) .

3– ممارسة التمارين الرياضية :

من المعروف أن التمارين الرياضية مهمة للصحة البدنية ، كما أنها مفيدة للصحة العقلية أيضاً ، حيث أنها تُعزز من التركيز وتحسن الذاكرة ، وأثبتت الأبحاث أنه يُمكن أن يساعد النشاط البدني في وظائف المخ والحماية من فقدان وظائف المخ . لذلك يجب عليك الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً كالمشي أو الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات أو رفع الأثقال .

4– تناول كمية كافية من الماء والسوائل الطبيعية :

إن الحصول على قدر كافي من الماء يومياً ، هو مفتاح العديد من الأشياء بما في ذلك وظائف المخ ، حيث أن الإصابة بالجفاف يُسبب الصداع والارتباك أو الجوع الكاذب ، لذلك يجب عليك الحرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً بالإضافة إلى العصائر الطازجة وماء جوز الهند والشوربات والشاي الخالي من الكافيين .

5– النوم والتأمل :

يوصى بالحصول على قدر كافي يومياً من النوم من 6 إلى 8 ساعات على الأقل للبالغين ومن 8 ساعات إلى 12 ساعة للأطفال ، ويوصي الأطباء بالنصائح التالية للنوم المريح :

  • أوقف الشاشات قبل النوم ب 30 دقيقة على الأقل .
  • احتفظ بالهاتف خارج غرفة النوم ليلاً .
  • أبق الأضواء خافتة بعد الساعة 8 مساءاً ، حيث يساعد الظلام على إنتاج المزيد من الميلاتونين ، مما قد يؤدي إلى تحسين نوعية النوم .
  • تناول كوب من شاي الأعشاب الدافئ يومياً قبل النوم بساعة .
  • ممارسة التأمل قبل النوم ب 10 دقائق حيث يساعد التأمل في تحسين الذاكرة ، حيث أن كل من الاسترخاء والتركيز له تأثير إيجابي على الذاكرة .

6– لعب الألعاب الذهنية :

يوصي الأطباء بتدريب عقلك على الألغاز والألعاب التي يُمكن أن تحافظ على المخ في أفضل حالاته ، لذلك يجب عليك لعب ألعاب الذاكرة أو الألغاز يومياَ وذلك لتحفيز وتحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز والإدراك .

7– التقليل من تناول السكريات :

أثبتت الدراسات أن الإفراط في تناول السكريات يُقلل من حجم الدماغ الكلي ، وبالتالي قد يُسبب ذلك في ضعف الذاكرة ونقص القدرة على الإدراك والتركيز ، لذلك يجب تجنب السكريات والاعتماد على السكريات الطبيعية مثل سكر الفاكهة .

8– تناول الشوكولاته الداكنة :

الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونيد ومضادات الأكسدة التي تُحسن من تدفق الدم إلى المخ ، يُمكنك تناول قطعة أو قطعتين منها يومياً . كما يمكنك ايضا تجربة كبسولات تقوية الذاكرة

9– مضغ علكة :

أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة بانتظام يزيد من تدفق الدم إلى المخ ، وبالتالي يُحفز الذاكرة ويجعلها أكثر نشاطاً .

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من ضعف الذاكرة أو عدم القدرة على التركيز ، يُمكنك استخدام آي من هذة العلاجات الطبيعية والنصائح التي تساعد على تحسين وظائف المخ وحمايته من التلف وبالتالي تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على الإدراك والتركيز .

شاهد أيضا :