أعراض ديدان البطن عند الأطفال

أعراض ديدان البطن عند الأطفال

ماهي أعراض ديدان البطن عند الأطفال اليوم من خلال موقع ثقف نفسك سنعرض لكم أهم هذه الأعراض لعلاجها بسرعة وتجنب تطور الأمر إلى الأسوء ولكن دعونا نتحدث في البداية عن بعض المعلومات ، يمكن أن يتراوح تأثير الديدان في البشر من مجرد كونه مصدر إزعاج إلى إشكالية كبيرة هناك عدة أنواع من الديدان التي يمكن أن تصيب البالغين والأطفال، بما في ذلك الدودة الخيطية والدودة المستديرة والدودة السوطية والدودة الشريطية والديدان الشصية.

وتعتبر الدودة الخيطية هي الدودة الأكثر شيوعًا  بالنسبة لأنواع ديدان البطن و بالنسبة للعديد من الأطفال ، تتعلق الحياة باللعب والمشاركة مع الأطفال الآخرين – مشاركة لعبة ، أو حتى مشاركة عناق وأحيانًا مع المشاركة ، تأتي الديدان – إنها جزء طبيعي من النمو يتشارك الأطفال دائمًا ويلعبون معًا – في المدرسة ، أو في المنزل ، أو في العطلات ، أو في الأحداث الرياضية ، أو حتى في الأفلام (صندوق جديلة من الفشار)! فبدلاً من منع الأطفال من الحصول على “الخبرات المشتركة” الأساسية التي تعتبر ذات أهمية بالغة في تنميتهم ، فإن الأمهات والآباء يمكن أن يكونوا مستعدين  لحماية اطفالهم وكيفية وقايتهم جميع الأمهات والآباء يعرفون أن الاستعداد لأي احتمالية هي واحدة من أفضل الطرق للعناية بأطفالهم الصغار وحمايتهم – وعندما يتعلق الأمر بالعدوى بالديدان ، فإن ذلك يعني معرفة الأنواع المختلفة من الديدان وتمييز الدودة الخيطية عن أنواع أخرى من الديدان، التهابات الديدان ، وكيفية اكتشاف الأعراض مبكرًا، وأفضل طريقة للتعامل معها، حتى يتمكن صغارك من العودة إلى فعل ما يفعلونه بشكل أفضل  المشاركة والتعلم والنمو واكتشاف العالم.

ديدان البطن

ديدان البطن

كما يمكن أن يصاب الأطفال بالديدان الخيطية و عندما يصابون بالديدان على أيديهم عن طريق الخطأ ويبتلعونها قد يحدث هذا في حالة ملامسة الأشخاص المصابين بالديدان أو الغبار المصاب بالديدان أو اللعب أو أغطية السرير ، و بمجرد البلع  تدخل البيض في أمعاء الأطفال الصغيرة ، حيث تفقس وتضع مزيدًا من البيض حول فتحة الشرج.وبالتالي يشعر الاطفال بحكة شديدة في فتحة الشرج  في بعض الأحيان تدخل الديدان في مهبلات البنات وتجعل هذه المنطقة بها حكة أيضًا ، إذا هرش الأطفال في فتحة الشرج ثم قاموا بلمس أفواههم ، فيمكنهم ابتلاع البيض مرة أخرى ، مما يؤدي إلى تكرار هذه الدورة ، إذا لمس الأطفال الأشياء في جميع أنحاء المنزل دون غسل أيديهم ، فقد تنتشر البيض إلى أشخاص آخرين في المنزل أيضًا.

واحدة من أفضل الطرق للاستعداد لمواجهة أي إصابة بالديدان هي من خلال معرفة أكبر قدر ممكن عن الأعراض المختلفة و تختلف الأعراض باختلاف نوع الإصابة بالديدان إذا تمكنت من معرفة عدوى الدودة الخيطية من عدوى بالدودة الشصية ، فسوف تكون بالفعل في وضع قوي عندما يتعلق الأمر بإيجاد العلاج المناسب .

أعراض ديدان البطن عند الأطفال

يمكن أن تتضمن الأعراض الأكثر شيوعًا لدودة الخيطية مايلي :

  • حكة .
  • التهيج العام والتغيرات السلوكية .
  • صعوبة في النوم ، أو نوم مضطرب .
  • يؤدي أحيانًا إلى التبول في الفراش نقص مفاجئ في الشهية .
  • في الفتيات قد يكون هناك احمرار وحكة حول المهبل .
  • طفح أحمر حول الشرج ، والذي يمكن أن يصاب به في بعض الأحيان.
  • من الغريب انه يمكن رؤية الديدان البالغة في براز الشخص .
  • إذا نظرت بعناية إلى أسفل الطفل ، حول الفتحة (فتحة الشرج) ، يمكنك أحيانًا رؤية الديدان هناك ، خاصة عندما يستيقظ الطفل في الصباح .

بما أن عدوى الدودة الخيطية لا تسبب مشاكل صحية كبيرة ، فهي عادة ليست سبب  في الشعور بألم البطن ، هناك طريقة أخرى لتحديد علامات الإصابة بالدودة الخيطية  ، وهي القيام برحلة إلى الحمام – يمكن رصد الديدان على السطح الخارجي لحركات الأمعاء. تشبه هذه القطع الجميلة من خيط القطن ، يصل طولها إلى 1.5 سم.

عدوى الدودة الأخرى لها أعراض محددة الدودة الشصية ، على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب فقر الدم (نقص الحديد) ، في حين أن الدودة المستديرة يمكن أن تسبب الصفير والسعال الجاف ، وبالنسبة للديدان النادرة ، يتم إجراء التشخيص على أفضل وجه من قبل الطبيب ، مع الإشارة إلى مختبر علم الأمراض.

إذا كان لدى طفلك أي علامات وأعراض للديدان ، فمن الجيد رؤية طبيبك   ربما يستخدم طبيبك “اختبار الشريط اللاصق” للتحقق من وجود بيض دودة أو ديدان ، ويتضمن ذلك وضع شريط لاصق فوق فتحة الشرج  وإزالته ثم وضعه على شريحة زجاجية ، و عندما ينظر الطبيب  إلى الشريحة تحت المجهر في المختبر ، يمكنه معرفة ما إذا كانت هناك أي ديدان أو بيض دودة ، ومن الأفضل لطفلك إجراء هذا الاختبار في وقت مبكر من صباح اليوم قبل أن يستحم أو قبل دخولة الي الحمام .

علاج الديدان في الأطفال

من السهل علاج الدودات الخيطية في الأطفال وهي ليست خطيرة ، سيخبرك طبيبك على الأرجح أن تعطي طفلك جرعة من أقراص مضادة للطفيليات ، والتي يمكنك الحصول عليها دون وصفة طبية من الصيدلية ، وسوف يحتاج طفلك عادة إلى تكرار الجرعة بعد أسبوعين للتأكد من اختفاء جميع الديدان .

إذا تم تشخيص إصابة طفلك بالديدان الخيطية  فيجب عليك معالجة كل فرد في الأسرة بأقراص مضادة للطفيليات أيضًا ، حتي نستطيع وقف انتشار الديدان بين أفراد الأسرة ، و من المستحسن أيضًا إبقاء طفلك في المنزل بعيدًا عن المدرسة و عناية الطفل أثناء إصابته بالديدان ، لمنع انتشار الديدان لأطفال آخرين ولكن  لسوء الحظ ، تنتشر البيض بسهولة ومن الشائع أن تعود العدوى.

للوقاية من الديدان عند الأطفال :

هناك عدة طرق للمساعدة في منع انتشار الديدان :

  • اغسل يديك جيدًا بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل تناول الطعام .
  • قص الأظافر بانتظام .
  • حاول تشجيع طفلك على عدم  مص إبهامه أو أصابعه .
  • عالج كل فرد في العائلة بأقراص مضادة للطفيليات عندما يصاب أحد أفراد الأسرة بالديدان .
  • إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بالديدان ، فقم بغسل الملابس وبياضات السرير بانتظام بالماء الساخن والصابون يوميًا لعدة أيام بعد العلاج.
  • تنظيف مقاعد المراحيض و potties بانتظام.
  • شجع طفلك على الاستحمام كل يوم (ومن الأفضل صباحًا لإزالة البيض) .