فوائد عسل المانوكا لصحتك

فوائد عسل المانوكا

فوائد عسل مانوكا تجعله يتربع على عرش انواع العسل، يأتي هذا العسل الفاخر من النحل الذي يتغذى على شجيرة مانوكا في نيوزيلندا . وهو يحتوي على بعض الصفات الأخرى التي تجعله مميزا . نظرًا لأن هذا العسل غني بالسكر ويحتوي على نسبة حموضة منخفضة ، فإنه قادر على إحباط نمو البكتيريا . يحتوي عسل المانوكا على مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى الفينولات ، والتي تسهم في خصائص العسل المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات  ، خصائص مضادة للجراثيم ، وهو يستخدم لعلاج الجروح ومحاربة حب الشباب

ملعقة كبيرة تحتوي على 70 سعرة حرارية و 16 غرام من السكر ، دون أي بروتين أو ألياف.  وهو يمنحك الطاقة التي تحتاجها لتغذية يجب أن يعامل مثل أي سكر مضاف آخر . ولكن توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يستهلك الرجال ما لا يزيد عن 36 جرامًا من السكر المضاف يوميًا وأن لا تستهلك النساء أكثر من 25 جرامًا .

في حين أن عسل مانوكا هو سكر ، فهو سكر بسيط ، بخلاف السكريات المكررة التي تحتوي على السكروز . هذا يجعل امتصاص الطاقة أسهل بكثير ، لكنه يتميز أيضًا بمزايا غذائية على السكريات الأخرى ، مما يوفر مواد مغذية أخرى .

يحتوي عسل مانوكا على بعض الأحماض الأمينية ، والتي هي في الأساس لبنات بناء البروتين التي تساهم في النمو والوظيفة ، وفيتامينات ب التي لها العديد من الأدوار بما في ذلك إطلاق الطاقة من الغذاء ، والكالسيوم للعظام والأسنان القوية ، والحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية ، والبوتاسيوم الذي يساعد عضلة القلب تعمل بشكل صحيح ، والزنك لعلاج الجروح .

فوائد عسل مانوكا للصحة :

1- يساعد عسل المانوكا علي التئام الجروح :

من المحتمل أن يصبح عسل مانوكا الأكثر شهرة بخصائصه في التئام الجروح لأنه ، عندما يطبق مباشرة على الجرح ، فإنه قد يحسن عملية الشفاء ويقلل الألم – لدرجة أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت عليه كخيار لعلاج  الجروح في عام 2015.

يقدم عسل مانوكا خواصًا جماعية مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات التي أظهرت الدراسات أنها قد توفر إمكانات لألتئام الجروح و تجديد الأنسجة والجروح الحادة وقروح السكري وجروح الجفن بعد الجراحة .

قارنت دراسة أجريت عام 2017 على مرضى يخضعون لجراحة العيون كيف يؤثر تناول موضعي عسل مانوكا مقابل الفازلين على التئام الجروح . عسل مانوكا أدى في الواقع إلى ندبات أقل مقارنة بالفازلين . ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل البدء في تطبيق عسل مانوكا على الجروح المفتوحة ، ولكن النتائج التي ظهرت حتي الأن كانت واعدة .

2- فوائد عسل المانوكا في علاج السرطان :

نظرًا لأحتواء عسل مانوكا علي  خصائص مضادة للأكسدة ، فقد درس العلماء إمكاناتها وقدرة عسل مانوكا علي علاج الخلايا السرطانية . وأظهرت  دراسة أنبوبية أجريت على خلايا سرطان الفأر أن مزيج من عسل مانوكا وعقار باكليتاكسيل وهو دواء العلاج الكيميائي حال دون نمو الورم بنسبة 33 في المائة .

3- عسل المانوكا مضادة للفيروسات :

أظهرت دراسة أجريت عام 2014 على عسل مانوكا أنه يمنع فيروسات الأنفلونزا بكفاءة ، ووجدت دراسة أخرى أنه كان له تأثير كبير في نشاط المختبر ضد القوباء المنطقية . ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال قبل أن يمكن استخلاص أي استنتاجات قاطعة ، حيث لم يتم إجراء أي تجارب بشرية حتى الآن .

4- يهدئ عسل المانوكا التهاب الحلق :

يعد مشروب العسل والليمون الساخن علاجًا منزليًا قديمًا لمرض الزكام ، ولكن الدراسات أيدت هذا الادعا ء. وأظهرت دراسة في عام 2010 أن العسل كان أكثر فعالية في السعال عند الأطفال من مثبطات السعال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية .

5 – فوائد عسل المانوكا لصحة الجهاز الهضمي :

أظهرت الأبحاث أيضًا إمكانية عسل مانوكا للمساعدة في الحماية من قرحة المعدة ، من خلال توفير تأثير مضاد للالتهابات .كما أنه يوفر إمكانات مثل البريبايوتك ، والتي تحتوي على طعام غير قابل للهضم يعرف باسم oligosaccharide ، والذي يساعد على تحسين مستويات البكتيريا “الجيدة” في نظامنا الهضمي بما في ذلك bifidobacteria و  lactobacilli.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك بعض الأدلة على قدرة عسل مانوكا على المساعدة في علاج التهابات الأمعاء الأخرى من سلالات مثل المطثية العسيرة ،وهي بكتيريا تسبب أعرضا مثل التهاب القولون ، وكذلك هيلوبوباكتر بيلوري التي يمكن أن تسبب القرحة .

6- عسل المانوكا مفيد للعدائين :

هذا العسل هو نوع من الكربوهيدرات ويمكن استخدامه لتغذية النشاط البدني وبالتالي يساعد في استخدام الطاقة والأداء ، كما تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في عسل مانوكا قد تساعد في تخفيف التهاب ما بعد التمرين .

فوائد عسل المانوكا

فوائد عسل المانوكا

ما هي الجرعة المناسبة التي يمكن تناولها من عسل المانوكا :

بحد أقصى ملعقتان صغيرتان في اليوم (15 جم) يمثلان نسبة جيدة من عسل مانوكا ، حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب ، إلا أنه لا يزال غنيًا بالسكر . وإذا كنت تستخدم عسل مانوكا كجزء من نظام غذائي متوازن ، فحاول رشه على العصيدة أو الشوفان طوال الليل أو الزبادي الطبيعي

كيف تشتري أفضل نوع من عسل المانوكا :

  • أولاً تحقق من أنه من نيوزيلندا وأنه يحمل ختم UMF وعلامة تجارية . وهي تعني شركة Unique Manuka Factor وهي علامة تجارية عالية الجودة تُعطى لمربي النحل المرخصين والمنتجين والمصدرين لعسل مانوكا الأصلي . سترى أيضًا رقمًا مثل 10+ أو 25+ وكلما ارتفع الرقم ، كان ذلك أفضل من حيث الفوائد الغذائية – ولكن كلما كان المنتج أعلى تكلفة .

هل عسل مانوكا آمن للجميع ؟

  • العسل آمن لمعظم البالغين ، ومع ذلك ، يجب تجنبه إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه العسل .
  • يحتاج المصابون بداء السكري إلى توخي الحذر حول مستويات السكر في الدم عند تناول عسل مانوكا ، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • كما تنصح NHS بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة لأنها تحتوي أحيانًا على بكتيريا يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا عند الرضع.