فوائد القهوة بالزبدة “البوليت بروف”

القهوة بالزبدة واحدة من المشروبات التي اصبحت منتشرة جدا في الفتره الاخيرة فما هي فوائد القهوة بالزبدة ولماذا يتناولها البعض ؟ لقد تسبب ظهور النظام الغذائي منخفض الكربوهيدات في زيادة الطلب على منتجات الأطعمة و المشروبات عالية الدهون و منخفضة الكربوهيدرات، و أحد هذه المشروبات هو القهوة بالزبدة. و تحظى القهوة بالزبدة بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث تشير العديد من الدراسات و آراء الأشخاص الذين يتبعون هذه الأنطمة الغذائية إلى أنها مفيدة للغاية لهم.

و تعتبر القهوة بالزبدة خليط سهل، فهي عبارة عن قهوة ممزوجة جيدًا بالزبدة، و هي على عكس ما يعتقده الناس أنها مشروب حديث، فقد كان البشر يتناولون هذا المشروب من سنوات عديدة. فقد كان بعض الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المرتفعة يضيفون الزبدة إلى القهوة أو حتى الشاي و ذلك للحصول على المزيد من الطاقة التي يحتاجونها بشدة حتى يمكنهم التأقلم مع المعيشة في المناطق المرتفعة.

القيمة الغذائية للزبدة

الزبدة غنية بالمواد المغذية، كما أنها تمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة التي يحتاجها للقيام بمهامه اليومية. و تقدم المعلقة الواحدة من الزبدة ما يلي :

  • السعرات الحرارية : 102 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات : 0.01 جرام.
  • الدهون : 11.52 جرام.
  • البروتين : 12 جرام.
  • فيتامينات A، B، E، K.
  • الكوليسترول : 31 ملليجرام.

ما هي قهوة بوليت بروف ؟

في الوقت الحاضر، و خاصة في بعض البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة و المملكة المتحدة و كندا، تشير قهوة الزبدة إلى القهوة المضاف إليها الزبدة و زيت جوز الهند أو أحد الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، و هي نوع منا لدهون مشتق عادة من زيت جوز الهند.

أما قهوة بوليت بروف ” Bulletproof coffee ” فهي وصفة مسجلة كعلامة تجارية إبتكرها ” ديف أسبري ” و تتكون من القهوة و الزبدة و أحد الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة. و يفضل عشاق النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هذا النوع من القهوة و يقولون أنها تعزز الطاقة و تقلل الشهية بشكل ملحوظ.

Advertisements

في الوقت الحالي، يتناول الناس القهوة بالزبدة أو قهوة بوليت بروف لأسباب مختلفة، منها تعزيز عملية فقدان الوزن، و يساعد الأشخاص الذين يعتمدون على نظام الكيتو الغذائي في تعزيز الحالة الكيتوزية ، أي إعتماد الجسم على الدهون كمصدر رئيسي للطاقة.

هل شرب القهوة بالزبدة مفيد للصحة ؟

تساعد القهوة بالزبدة على تعزيز طاقة الجسم و زيادة التركيز، و تعزيز فقدان الوزن أيضًا. و فيما يلي بعض الفوائد الصحية الرائعة لشرب القهوة بالزبدة.

1– فوائد القهوة بالزبدة الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي

أحد أهم فوائد القهوة بالزبدة هي أنه مفيد للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي. قد يساعد شرب القهوة بالزبدة هؤلاء الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي في الوصول إلى الحالة الكيتوزية و الحفاظ عليها، و بالتالي المساعدة على فقدان الوزن.

و تظهر العديد من الدراسات أن تناول الدهون متوسطة السلسلة قد يساعد على تحفيز الحالة الكيتوزية، و يقلل أيضًا من الأعراض المرتبطة بالإنتقال إلى نظام الكيتو الغذائي و الذي يعرف بإسم ” إنفلونزا الكيتو ” . و يرجع السبب في ذلك إلى أن الدهون متوسطة السلسلة أو زيت ” MCT ” يعمل على توليد كمية أكبر من الكيتونات و ذلك مقارنة بالدهون الأخرى، و هذه الكيتونات يستخدمها الجسم في الحصول على الطاقة كبديل للكربوهيدرات في نظام الكيتو الغذائي.

و بالإضافة لذلك، فإن زيت جوز الهند و الزبدة مفيدان أيضًا لمن يتبعون نظام الكيتو الغذائي، لأن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يساعد على الوصول للحالة الكيتوزية بشكل أسرع و الحفاظ عليها أيضًا.

2– فوائد القهوة بالزبدة في تعزز الشعور بالإمتلاء

إضافة الزبدة أو زيت ” MCT ” أو حتى زيت جوز الهند إلى قهوتك سيجعلك تشعر بالإمتلاء بعد تناولها و ذلك بسبب السعرات الحرارية الزائدة الموجودة فيها، بالإضافة إلى قدرة الدهون على جعلك تشعر بالشبع. و هذا الأمر يعتبر جيد، حيث يمكنك إستبدال وجبة من وجبات يومك بفنجان من القهوة بالزبدة و الذي يمد جسمك أيضًا بالكثير من الطاقة التي يحتاجها للقيام بالمهام اليومية.

و بالإضافة لذلك، فإن تناول مزيج القهوة مع الزبدة أو زيت جوز الهند أو زيت الدهون متوسطة السلسلة ” MCT oil ” يقدم بعض الفوائد الأخرى للجسم و التي تشمل :

  • القهوة غنية بمضادات الأكسدة، مثل حمض الكلوروجينيك، كما أنها تزيد طاقة الجسم و تعزز التركيز و حرق الدهون و تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. و بالإضافة لذلك، فإنها تساعد على حماية الكبد، و تحسن من صحة القلب و تقلل فرص التعرض لإنسداد الشرايين التاجية.
  • الزبدة تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك البيتا كاروتين، بالإضافة إلى كميات أعلى من احماض أوميجا 3 الدهنية و التي تعمل كمضاد قوي للإلتهابات.
  • زيت جوز الهند أو الدهون الصلاثية متوسطة السلسلة، و هي دهون صحية تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد ” HDL ” و تقلل من نسبة الكوليسترول الضار ” LDL ” و بالتالي تساعد على فقدان الوزن بشكل فعال.

قد يكون شرب فنجان من القهوة بالزبدة من حين للآخر مفيد بشكل كبير للصحة بشكل عام، و لكن عليك الحذر لأن هذا المشروب مرتفع السعرات الحرارية، و هذا قد يتسبب في زيادة الوزن للأشخاص الذين لا يتبعون أي حمية غذائية. و لكن بالرغم من ذلك، فهو مفيد للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي، حيث يساعدهم في الوصول للحالة الكيتوزية و الحفاظ عليها، و يمكن الإعتماد عليها بدلًا من وجبة الإفطار على سبيل المثال.

Advertisements