فوائد الكراوية للرضع

تحرص العديد من الامهات على تقديم الكراوية لطفلها نظرا لتعدد فوائد الكراوية للرضع، ان الكراوية هي نوع من التوابل المستخدمة في المطبخ و لها أيضاً بعض العلاجات المنزلية، كما أنها غنية بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و الفلافونويدات و غيرها من العناصر المغذية المفيدة للجسم. و بذور الكراوية يتم تجميعها من نبات الكراوية و الذي يرجع نشأته إلى افريقيا و أوروبا و غرب آسيا. و يمكن للجميع تناول الكرواية الكبار و الصغار و حتى الرضع، حيث أنها مفيدة في العديد من الحالات و المشاكل الطبية التي تظهر على الرضيع في هذه المرحلة العمرية و خاصة مشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص و الإمساك و الإنتفاخات.

متى يمكن للرضيع تناول الكراوية ؟

تعتمد العديد من الأمهات على شاي الكراوية لتهدئة معدة الطفل الرضيع و التخلص من المغص و العديد من مشاكل الجهاز الهضمي التي تصيب الرضيع. و بالرغم من أن إستخدام الكراوية آمن تماماً للأطفال الرضع، إلا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال و حديثي الولادة قد أوصت بعدم إعطاء الطفل أي طعام أو شراب إلى حليب الثدي أو الحليب الصناعي و ذلك حتى عمر 5 – 6 أشهر ، و هو العمر الذي يبدأ الطفل فيه تناول الأطعمة الصلبة المهروسة.

و تشير بعض الدراسات إلى أن إعطاء شاي الكراوية أو الأعشاب الأخرى إلى الطفل الرضيع قبل عمر ال 6 أشهر قد يسبب بعض المشاكل الصحية للرضيع مثل التعرض للإلتهابات و تلف الكبد و حتى التسمم بالرصاص و الزئبق و ذلك بسبب عدم إكتمال الجهاز الهضمي بشكل كامل، لذلك من الأفضل عدم إعطاء طفلك شاي الكراوية قبل عمر ال 6 أشهر قبل إستشارة الطبيب المختص.

فوائد الكراوية للرضع

فوائد الكراوية للرضع

فوائد الكراوية للرضع

يحتاج الأطفال الرضع في بداية حياتهم إلى جميع العناصر الغذائية الأساسية و ذلك للحفاظ على النمو الطبيعي لأجسامهم، حيث يحافظ النظام الغذائي الصحي المتوازن على صحة الرضع و يساعد في العديد من الحالات الطبية التي غالباً ما تحدث خلال هذه الفترة العمرية. و تشمل فوائد الكراوية للرضع ما يلي

1- تعالج فقدان الشهية

يحتاج الأطفال الرضع إلى شهية جيدة و ذلك للمساعدة في تناول الأطعمة و خاصة في مرحلة بداية تناول الأطعمة الصلبة و التي تكون جديدة عليهم. و يعاني العديد من الأطفال الرضع من فقدان الشهية و نقص التغذية ما يؤثر على النمو الجسدي و العقلي لهم، و لذلك سيساعد شاي الكراوية على علاج فقدان الشهية و يجعل طفلك يتناول وجبته كاملة.

2- علاج المغص و آلام البطن

يبدأ الطفل الرضيع بالصراخ بشدة عندما يشعر بالمغص أو الألم الشديد في البطن و الذي يعتبر أحد أكثر الحالات الشائعة التي تصيب الرضع. و تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الكراوية مفيد للغاية في التخلص من المغص و ألم البطن الذي يصيب طفلك الرضيع. يمكنك إعطاء طفلك القليل منه إذا كنتي تشعرين أنه يعاني من المغص ، كما يمكنك غلي بذور الكراوية مع الحليب أيضاً و إعطائها لطفلك.

3- تحافظ على صحة الجهاز الهضمي للطفل

بذور الكراوية غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي لطفلك. تناول الرضيع لشاي الكراوية بإنتظام يساعد على تحسين حركة الأمعاء و تقليل فرص الإصابة بالإمساك، كما أنها تساعد أيضاً في التخلص من الإنتفاخ و الغازات المتراكمة في بطن الطفل.

4- تقوي جهاز المناعة للطفل

عادة ما يتعرض الرضع للعديد من المشاكل الطبية و العدوى و ذلك بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، و يحتاج الطفل لجهاز مناعة قوي لمكافحة العدوى و البقاء بصحة جيدة و هذا ما تفعله بذور الكراوية، حيث أن بذور الكراوية لها خصائص مضادة للبكتيريا و التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى المختلفة و تمنع الإصابة بها، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة و التي تساعد الجهاز المناعي على القيام بوظيفته لحماية الجسم.

فوائد الكراوية للرضع

فوائد الكراوية للرضع

5- تعالج الغثيان و القيء

إذا كان طفلك يعاني من الغثيان و القيء، يمكنك الإعتماد على شاي الكراوية للتغلب على هذه الحالة المزعجة. و تساعد بذور الكراوية في التخلص من الغثيان و القيء كما تقلل من خطر الإصابة بإلتهابات المعدة و الأمعاء بسبب محتواها من المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة و التي تعمل على تقليل الإلتهابات في الجهاز الهضمي.

6- تساعد على الشفاء السريع للجروح

عندما يبدأ رضيعك بالزحف و المشي، فإنه يكون عرضة للإصابات المتنوعة بسبب حركته في البداية. و يمكن لبذور الكراوية أن تساعد في تعزيز عملية الشفاء و تسريع إلتئام الجروح بسبب خصائصها المطهرة، كما أنها تمنع إصابة الطفل بالعدوى الثانوية.

6- تعزز صحة القلب و الأوعية الدموية

الإهتمام بصحة قلب طفلك منذ الصغر أمر هام للغاية، و تساعد بذور الكراوية في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية لطفلك بسبب محتواها من المغذيات النباتية و الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة، و هذه العناصر أساسية للحفاظ على صحة القلب، كما أنها تمنع التأثير الضار للجزيئات الحرة في الجسم.

8- مفيدة لصحة الجهاز التنفسي

تناول طفلك لشاي الكراوية يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي للطفل بسبب خصائصها المضادة للإلتهابات و التي تمنع حدوث إلتهابات الجهاز التنفسي و أيضاً محتواها من مضادات الأكسدة و التي تحارب الجزيئات الحرة و تقلل من الضرر الذي تسببه للجهاز التنفسي. و يساعد ذلك في تقليل فرص الإصابة ببعض الإلتهابات و العدوى التنفسية مثل الانفلونزا و نزلات البرد التي تعتبر من الحالات الشائعة لدى العديد من الأطفال.

يحرص الآباء و الأمهات دائماً على إعطاء أطفالهم الأطعمة و المشروبات المفيدة لهم و لصحتهم و التي تساعد على نمو صحي و سليم لجسم و عقل الطفل، و أحد هذه المشروبات هي شاي الكراوية الغنية بالعديد من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و التي تساعد في الحفاظ على صحة الطفل و تمنع بعض مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة التي تصيب معظم الأطفال. يمكنك غلي ملعقتين صغيرتين من بذور الكراوية مع الماء، ثم إتركيها تبرد و قدميها لطفلك. و بالرغم من أن بذور الكراوية آمنة تماماً للأطفال، إلا أنه لا يفضل إعطائها للطفل قبل عمر 6 أشهر، أو قبل إستشارة الطبيب المختص.