علاج الم الظهر المختلفة بوضعيات النوم بالصور

علاج الم الظهر

أفضل طريقة يمكمك اتباعها من اجل علاج الم الظهر بشكل طبيعي هو اللجوء إلى وضعيات النوم التي تساعد في تخفيف و علاج الم الظهر المتكرره ، يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من آلام الظهر المزعجة و التي قد تمتد من قاعدة الرقبة و حتى مؤخرة الظهر و الفخذين. و تعتبر آلام الظهر من الحالات الشائعة جداً و التي غالباً ما تتحسن خلال بضعة أسابيع أو أشهر. و يمكن أن يزول ألم الظهر بعد أخذ قسط من الراحة و الإسترخاء، بينما بعض الحالات الأخرى قد تتطلب بعض العلاجات الطبية للتخفيف من شدة الألم. و لكن في أغلب الحالات فإن آلام الظهر عادة ما تحتاج إلى فترة طويلة للتحسن و الشعور بالراحة.

و يشعر المصاب بآلام الظهر بآلام في العضلات سواء عند الإنحناء أو رفع الأشياء أو الوقوف أو المشي، و الذي قد يتحسن و يقل عند الإسترخاء و الإستلقاء. و عادة ما تكون هذه الآلام حادة، أي أنها تستمر لمدة شهر إلى 3 أشهر، و قد تكون هذه الآلام مزمنة، و هذا يعني إستمرار الشعور بالألم لمدة أكثر من 3 أشهر، و هذه الحالات تستدعي إستشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء هذا الألم و معرفة كيفية التخلص منه.

ما هي الأسباب الشائعة وراء الم الظهر ؟

غالباً ما يتطور ألم ظهرك أو الم اسفل الظهر دون سبب واضح يمكن أن يتعرف عليه طبيبك، و لكن هناك بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور آلام الظهر المزعجة و التي تشمل ما يلي :

1- إجهاد العضلات أو الأربطة  رفع الأحمال و الأوزان بشكل متكرر أو تحريك الجسم و الظهر حركات مفاجئة يمكن أن يسبب إجهاد لعضلات الظهر و أربطة العمود الفقري، و بالتالي فإن الضغط المتزايد على هذه العضلات و الأربطة قد يزيد من شدة الألم و يسبب بعض التقلصات العضلية المؤلمة.

2- الإصابة بإلتهاب المفاصل  المفاصل الأكثر عرضة للإصابة بالإلتهاب هي مفاصل الحوض و اليدين و الركبتين و القسم السفلي من الظهر. و في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب إلتهاب المفاصل في ضيق العمود الفقري مما يسبب الشعور بالألم الشديد.

3- تورم أو تمزق الأقراص بين الفقرات تعمل هذه الأقراص مثل الوسادة بين عظام العمود الفقري حيث تمنع تقاربها و إحتكاكها ببعضها البعض. و لكن هذه المادة الموجودة بين الفقرات يمكن أن تتورم أو تتمزق و تضغط على الأعصاب مما قد يسبب الشعور بألم شديد في الظهر، و غالباً ما تحتاج الحالات الشديدة إلى تدخل جراحي للتخلص من هذه الأقراص المزعجة.

4- عدم إنتظام الهيكل العظمي للعمود الفقري هناك بعض الحالات الطبية التي يكون فيها إعوجاج أو إنحناءات في العمود الفقري إلى أحد الجانبين ” و هو ما يعرف طبياً بإسم الجنف ” و الذي يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد في الظهر عند الوقوف أو الجلوس.

5- هشاشة العظام قد يعاني البعض من نقص الكالسيوم أو نقص فيتامين ” د ” في الجسم و هذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام. و في هذه الحالة قد تصبح عظام العمود الفقري هشة و سهلة الكسر، و هذا قد يشعرك بألم في مناطق مختلفة من الظهر.

عوامل تزيد من فرص الم الظهر

يمكن لأي شخص أن يصاب بآلام الظهر حتى الأطفال و المراهقون، و فيما يلي بعض العوامل التي تجعلك اكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر :

  • العمر : تزيد فرص الإصابة بآلام الظهر كلما تقدمت في العمر، و تزداد أكثر بدءًا من سن الثلاثين أو الأربعين سنة تقريباً.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية : العضلات الضعيفة في ظهرك قد تؤدي إلى الشعور بآلام الظهر.
  • الوزن الزائد : الوزن الزائد يضغط بشكل كبير على ظهرك و يسبب الشعور بالألم.
  • رفع الأشياء الثقيلة : رفع الأوزان الثقيلة قد يتسبب في الشعور بآلام الظهر.
  • بالصور تمارين فقرات الظهر

علاج الم الظهر بوضعية النوم

قد تساعد وضعية النوم الصحيحة على التخلص من آلام الظهر المزعجة و التي تجعلنا نشعر بالضيق و الألم. و فيما يلي بعض وضعيات النوم التي تساعدك على التخلص من آلام الظهر التي تشعر بها .

1- علاج الم الظهر من الخلف

إذا كنت تشعر بألم في ظهرك، قم بتعديل وضعية نومك على ظهرك و عمودك الفقري. بهذه الطريقة، فإنك ستمارس ضغط أقل على بعض المناطق الموضعية مثل رقبتك، كما يربط هذا الوضع أيضاً العمود الفقري بالأعضاء الداخلية. ضع وسادة لدعم رقبتك و وسادة اخرى لدعم ركبتيك، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على الإنحناء الطبيعي للعمود الفقري.

علاج الم الظهر

وضع النوم المناسب للتخلص من آلام الظهر

2- علاج الم العمود الفقري

هذه وضعية نوم جيدة للأشخاص الذين ينامون في العادة على بطونهم و يصعب عليهم النوم في وضع آخر مختلف. ضع وسادة أسفل بطن و لكن تأكد من أنها رقيقة. ستعمل هذه الوسادة على تقليل الضغط على العمود الفقري بشكل كبير، و إذا لم تشعر بأي تحسن حاول إزالة الوسادة الموجودة أسفل رأسك.

الم الظهر

وضع النوم المناسب للتخلص من آلام الظهر

3- علاج الم مؤخرة الظهر

عندما تنام على جانب واحد، فإنك تضع ظهرك في وضع غير طبيعي، مما يضيف وزناً إضافياً على مؤخرة ظهرك. من الأفضل أن تقوم بثني ركبتيك قليلاً و ضع وسادة بينهما.

وضعيات النوم المناسبة لعلاج الم الظهر

وضع النوم المناسب للتخلص من آلام الظهر

4- علاج الم أسفل الظهر

إذا كنت تعاني من ألم في منطقة أسفل الظهر، فإن النوم في وضع ممتد يمكن أن يساعدك في التخلص من هذا الألم. ضع بعض الوسائد خلف ظهرك و رقبتك حتى تحصل على دعم مناسب للإنحناء الطبيعي لعمودك الفقري. و لمزيد من الراحة ضع بعض الوسائد أسفل ركبتيك و ساقيك.

-النوم-2.jpg

وضع النوم المناسب للتخلص من آلام الظهر