فوائد العرقسوس ٢٠ فائدة تجعله ملك مشروبات رمضان

فوائد العرقسوس

لماذا يحب العديد من الاشخاص العرقسوس رغم طعمة الغريب قليلا على البعض ؟ وماهي فوائد العرقسوس في رمضان ؟ تمتلئ الموائد الرمضانية بالعديد من العصائر الرمضانية الشهيرة مثل العرقسوس ، فهو من أشهر المشروبات الشعبية في رمضان ويتميز بطعمه المميز كما أنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي لها دور في الحفاظ علي الصحة وترطيب الجسم وحمايته من الجفاف خلال فترات الصيام ، وسوف نشرح لكم الفوائد الصحية للعرق السوس والآثار الجانبية له علي الجسم.

مكونات العرقسوس :

يحتوي العرق سوس علي العديد من المركبات الهامة للصحة مثل الجليسريزين وهو يشبه في تركيبته الكيميائية مركب الكورتيزون، والجليكوزيد، والفلافونيد ويحتوي علي بعض المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور، كما أنه يحتوي علي مواد صابونية التي تتسبب في رغوة مشروب العرقسوس الشهيرة .

فوائد العرقسوس في رمضان

1- العرقسوس مضاد للالتهابات :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن العرقسوس لديه خصائص مضادة للالتهابات ، فهو يحمي الجسم من أمراض المناعية الذاتية والالتهابات. يحتوي العرقسوس علي مركب dehydroglyasperin C الذي يعمل علي وقف إنتاج TNF و LPS اللذان يعملان علي إلتهاب المخ ، فبذلك يمنع العرقسوس موت الخلايا العصبية الناتج عن التهاب المخ . كما أن مستخلص الإيثانول للعرق سوس يقلل أيضاً من التهابات الكبد عن طريق التقليل من علامات التهابات الكبد الرئيسية.

2- يقلل العرقسوس من خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية :

أثبتت الدراسات والأابحاث أن يقل مستوي الكوليسترول الكلي ، والكوليسترول السئ ومستويات مضغط الدم لدي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول عند انتظامهم علي شرب العرقسوس لمدة عام .

يحتوي العرقسوس علي مضادات الأكسدة وهي الفلافونيد التي تعمل علي حماية القلب ،كما تعمل الفلافونيد التي توجد في جذور العرقسوس علي منع تراكم الدهون في الشرايين مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين .

بالرغم من ذلك ، التناول المستمر لمشروب العرقسوس الذي يحتوي علي الجلسريزين وحمض الجليسريزيك الذي يتسبب في زيادة إفراز البوتاسيوم في الجسم وزيادة ضغط الدم الذي بدوره يسيئ من صحة القلب .

3- يساعد العرقسوس علي إنقاص الوزن :

تم عمل إحدي الدراسات علي الفئران والتي أثبتت أن زيت الفلافونيد الذي يوجد في العرقسوس يساعد علي إنقاص الوزن عن طريق تحسين عملية أكسدة الدهون أثناء ممارسة التمارين الخفيفة . فبذلك العرقسوس يساعدك علي الحد من زيادة الوزن في رمضان كما أنه يساعد علي منع ترسب الدهون في مناطق مختلفة من الجسم مثل الظهر ، والبطن والأرداف .

4- العرقسوس لعلاج قرح المعدة والحماية منها :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizinic ، وهو له دور فعال في علاج قرح المعدة وتهدئة الالتهابات بها ، فهو من المشروبات التي نوصي بها لمرضي قرح المعدة.

5- العرقسوس لحماية المخ :

يحتوي العرقسوس علي مركب glabridin وهو من المركبات الرئيسية للفلافونيد التي توجد في جذور العرقسوس والذي له دور علي حماية المخ من السكتات الدماغية والأمراض المرتبطة بها . كما تعمل الفلافونيدات التي توجد في جذور العرقسوس علي حماية عملية الأكسدة في المخ مما يمنع الإصابة بسرطان المخ ويحمي المخ من الضعف الإدراكي وضعف الذاكرة ، كما انه يزيد من قوة التركيز ويقوي الذاكرة لدي مرضي السكري. كما يحمي العرقسوس المخ من الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف والتصلب المتعدد لأنه يحمي المخ من الالتهاب الذي يؤدي إلي العديد من الأمراض في المخ .

6- العرقسوس لعلاج متلازمة القولون العصبي :

أثبتت الدراسات أن العرقسوس يُحسن من حركة الأمعاء لدي الأشخاص المصابين بالإمساك والقولون العصبي كما أنه يعمل علي التقليل من آلام المعدة والانتفاخ .

7- العرقسوس يطرد السموم من الجسم :

يعمل العرقسسوس علي التخلص من السموم والنفايات الضارة خارج الجسم مما يعمل علي تنظيف الدم حيث أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تلعب دور كبير في ذلك .

8- يحسين العرقسوس عملية الهضم :

يعمل العرقسوس علي تحفيز عملية الهضم كما أنه يحسن من عمل الجهاز الهضمي كما أنه يعالج إرتجاع المرئ .

9- يفتح العرقسوس الشهية :

يعمل العرقسوس علي فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام .

10- يعالج العرقسوس الإكتئاب :

يُحسن العرقسوس من الحالة المزاجية ويقلل من القلق والتوتر ويمنع الإصابة بالاكتئاب يرجع ذلك بفضل محتواه من حمض الجلايسيرزيك .

11- يعالج العرقسوس نزلات البرد والسعال :

يعمل العرقسوس علي علاج نزلات البرد والانفلونزا كما انه يعمل علي تخفيف التهاب الحلق وعلاج السعال ومفيد في علاج إلتهاب الجهاز التنفسي العلوي الناتج عن الإصابة بعدوي فيروسية أو بكتيرية كما انه يعمل علي طرد المخاط الذي يوجد في القصبة الوائية والرئتين ويساعد في التخفيف من أزمات الربو التنفسي.

12- منع الإصابة ببعض انواع السرطان :

يحتوي العرقسوس علي مركبات مضادة للأكسدة التي تعمل علي منع تكوين الخلايا السرطانية بالجسم خصوصاً سرطان الثدي والقولون والمعدة والبروستاتا .

13- يعالج العرقسوس ضغط الدم المنخفض :

يعمل العرقسوس علي رفع ضغط الدم ، لذلك يُمكن استخدامه لعلاج مرضي ضغط الدم المنخفض .

14- علاج التهابات اللثة :

يعمل العرقسوس علي علاج الفم وقرح الفم كما أنه يمنع التهاب اللثة ويسكن الألم بها كما أنه يمنع تسوس الأسنان .

15- مفيد للكبد :

يعمل العرقسوس علي تنظيف الكبد وإزالة السموم منه وحمايته من الفيروسات ويجعل الكبد يؤدي وظائفه بطريقة صحية .

16- يعالح العرقسوس التهاب المفاصل الروماتيدي :

يحتوي العرقسوس علي خصائص مضادة للالتهاب التي تعمل علي علاج التهاب المفاصل الروماتيدي كما أنه يساعد علي عدم تورم المفاصل .

17- العرقسوس لعلاج الإجهاد :

يساعد العرقسوس علي منع الشعور بالتعب والإجهاد حيث أنه يحفز الكلي علي إفراز هرمون الكورتيزول الذي يمنع الإجهاد ، ولكت يجب الإفراط في تناوله لتجب آثاره الجانبية.

18- يمنع العرقسوس العدوي الفيروسية والبكترية :

يحتوي العرقسوس علي حمض الجليسريزيك الذي يعمل علي منع الإصابة بالالتهابات الفيروسية ، والبكترية والفطرية ومن الجدير بالذكر أنه يعالج فيروس الهربس الذي يصيب الفم.

19- يقوي العرقسوس الجهاز المناعي :

يعمل العرقسوس علي تقوية الجهاز المناعي ويزيد من مقاومة الجسم لمكافحة الأمراض التي تهاجمه .

20- زيادة نضارة البشرة :

يعمل علي زيادة حيوية البشرة ومنع شحوبها أثناء الصيام ، كما انه يستخدم موضعياً في علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل الإكزيما وحب الشباب وحروق الشمس.

فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس

الآثار الجانبية في العرقسوس :

علي الرغم من فوائد العرقسوس العديدة ، فيجب الاعتدال في تناوله حيث أن الإفراط في تناوله يؤدي إلي العديد من الآثار الجانبية الضارة التي تشمل الآتي:

  • يعمل العرقسوس علي زيادة إحتباس الماء والصوديوم بالجسم مما يزيد من ضغط الدم .
  • يزيد من أعراض أمراض الكلي.
  • يقلل من نسبة البوتاسيوم في الدم مما قد يؤدي إلي عدم انتظام ضربات القلب مما يتسبب في ظهور مشاكل القلب.
  • يزيد من نسبة هرمون الكوتيزول والذي يُسمي بهرمون الضغط العصبي مما قد يزيد أو يقلل من ضغط الدم أو مستوي الجلكوز في الدم أو رد فعل الجهاز المناعي كإستجابة للضغط العصبي.
  • يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية كما أنه يقلل من عملية الآيض لبعض الأدوية مما يزيد من نسبة تركيزهم في الدم وبالتالي يزيد من الآثار الجانبية للأدوية .
  • يتسبب العرقسوس في مشاكل أثناء فترة الحمل حيث أنه يزيد من هرمون الكورتيزول الذي يُمكن أن يتسبب في زيادة البروستاجلاندين في الرحم مما يؤدي إلي حدوث تقلصات الرحم مما يؤدي إلي الإجهاض أو الولادة المبكرة .
  • قد يقلل الإفراط في تناول العرقسوس مستويات هرمون التستوستيرون لدي الرجال الأصحاء مما يقلل الرغبة الجنسية لديهم وقدرتهم علي الإنجاب .

تحذيرات تناول العرقسوس  :

  • ننصح بعدم تناوله لمرضي ارتفاع ضغط الدم ، ومرضي الكلي ، ومرضي القلب ومرضي السكري وننصحهم باستبداله بأحد المشروبات الرمضانية الأخري .
  • يجب عدم تناوله أثناء فترات الحمل لأنه قد يؤدي إلي الإجهاض أو الولادة المبكرة .

طريقة تحضير العرقسوس :

المقادير :

  • كوبان من العرقسوس .
  • ماء .
  • ملعقة كبيرة من صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم) .

طريقة التحضير :

  • نخلط العرقسوس مع كربونات الصوديوم و القليل من الماء .
  • نترك الخليط ليتخمر لمدة ساعتين علي الأقل .
  • نضيف كمية من الماء إلي العرقسوس بعد تخمره .
  • نضعه في الثلاجة ويُقدم بارداً .