٧ طرق لعلاج الكسل في رمضان ستكون أكثر نشاطاً طول الشهر

الكسل في رمضان

يعاني العديد من الناس من مشكلة الكسل في رمضان و الخمول في رمضان و الذي يعتبر أحد أكثر المشاكل الشائعة خلال نهار رمضان و الذي يختفي بعد الراحة و تناول طعام الإفطار. قد يشعر البعض بالإرهاق الجسدي و العقلي و ذلك بسبب العديد من العوامل التي تؤدي إلى هذه الحالة. يمكن أن يكون السبب في ذلك هو الروتين الغذائي غير الصحي أو بسبب قلة النوم أو بسبب عدم القيام بأي مجهود بدني خلال الصيام والإستسلام  للخمول و الإرهاق.

ما هي أسباب الكسل في رمضان ؟

هناك العديد من العوامل و الأسباب التي تؤدي إلى الكسل خلال نهار رمضان، و التي تشمل ما يلي.

1- تغير العادات الغذائية

يؤدي تغير العادات الغذائية و مواعيد تناول الطعام و أيضاً نوع الطعام الذي تتناوله إلى الشعور بالخمول خلال فترة الصيام. حيث يتناول العديد منا الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية خلال وجبة السحور، و هذه الاطعمة تتحول إلى وقود من خلال الجهاز الهضمي. و يؤدي تغيير مواعيد تناول الطعام و فترات الصيام الطويلة إلى الشعور بالخمول و التعب و الكسل نتيجة إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الميلاتونين و الذي يسبب الشعور بالخمول و يدفع البعض إلى النوم.

2- تغيير مواعيد النوم

قد يكون الشعور بالخمول خلال ساعات الصيام بسبب عدم الحصول على قدر كافي من النوم. كما أن الإسترخاء طوال النهار في شهر رمضان قد يجعل جسمك يشعر بالراحة و الخمول أكثر. لذلك من الأفضل أن تحاول تنظيم مواعيد نومك لتحصل على ما يكفي من ساعات النوم حتى لا تشعر بالمزيد من الخمول و التعب خلال الصيام.

3- بعض المشاكل الصحية

إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية مثل فقر الدم، مرض السكري، أمراض الغدة الدرقية، مرض الإضطرابات الهضمية، كل هذه المشاكل الصحية قد تؤدي إلى زيادة شعورك بالخمول خلال نهار رمضان. إذا شعرت بالخمول الشديد أو الدوار الشديد خلال الصيام يجب عليك إستشارة الطبيب على الفور لتجنب بعض الآثار الجانبية الضارة الأخرى.

كيف تتجنب الكسل في رمضان ؟

1– حافظ على رطوبة جسمك

يعتبر شرب الكثير من الماء بعد الإفطار من أفضل الأشياء التي تقوم بها في رمضان. تناول الكثير من الماء – و لكن بإنتظام – يساعدك أيضاً على تقليل كميات الطعام التي تتناولها. تناول كوب من الماء على الإفطار ثم كوب من الماء كل ساعة من بعد الإفطار.

2- لا تتناول الكثير من الطعام على وجبة الإفطار

إبدأ بتناول القليل من الطعام على وجبة الإفطار مثل التمور أو اللوز، ثم إرتح قليلاً و إبدأ بعد ذلك بتناول طعام الإفطار. إختر الطعام المفيد الذي تتناوله و لا تفرط في تناول السكريات و الأطعمة التي تسبب الشعور بالإنتفاخ و تسبب عسر الهضم. تناول الطعام بإنتظام يساعدك على البقاء نشيطاً و لا يسبب أي شعور بالخمول.

3- تناول الطعام ببطء

عندما يحين الوقت لتناول طعام الإفطار لا تندفع و تتناول الطعام بسرعة كبيرة و تتناول الكثير من الطعام. تناول الطعام ببطء و إمضغ الطعام جيداً فهذا يساعدك على مقاومة الرغبة في تناول المزيد من الطعام، كما يتيح لجسمك الوقت الكافي لهضم الطعام جيداً و الشعور سريعاً بالشبع.

4- تجنب النوم بعد الإفطار

قد يلجأ البعض للنوم بعد تناول وجبة الإفطار و ذلك بعد تناول وجبة إفطار دسمة أو تناول الكثير من الطعام. يمكنك الإسترخاء قليلاً فقط بعد تناول الإفطار و ممارسة العبادات مثل صلاة التراويح، هذا يساعدك على البقاء نشيطاً و لا يسبب الشعور بالخمول.

5- تناول سحور متوازن

تناول السحور يحافظ على قوة جسمك خلال فترة الصيام الطويلة. يمكن لتناول السحور المتوازن أن يمنع التعب و الإرهاق و الخمول خلال الصيام و حتى تفطر مجدداً. تناول الكثير من الألياف خلال السحور حيث أن الألياف تساعد على الحصول على البروتين و الكربوهيدرات و الدهون الجيدة. كما أنه سيساعد على تحسين عملية الهضم.

6- مارس الرياضة بإنتظام

ممارسة الرياضة بإنتظام يساعد على البقاء نشيطاً حتى خلال فترة الصيام. لا يجب أن تشعر بالكسل خلال شهر رمضان. إعتمد على ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يومياً بعد تناول وجبة الإفطار، هذا سيساعدك على الشعور بالحيوية بعد الإفطار.

7- إحصل على قسط كافي من النوم

معظم الناس ينامون متأخراً خلال شهر رمضان، و لكن النوم المتأخر و عدم الحصول على ما يكفي من النوم قد يسبب الشعور بالخمول و التعب طوال اليوم. يجب أن تعلم أن هناك صلة بين النوم و الشهية، عندما لا تحصل على ما يكفي من النوم فإن هرمونات الجوع تنتشر في الجسم مما يشعرك بالجوع و الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

تناول السحور الجيد يساعد على الحفاظ على صحة الجسم و يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال فترة الصيام. كما أن النوم جيداً يساعد على الشعور بالإنتعاش و عدم الشعور بالخمول طوال اليوم في رمضان. إتبع بعض العادات الغذائية الصحيحة حتى لا تشعر بالجوع و الخمول خلال الصيام.