فوائد التين المهروس للرضع مهم جدا تقديمه لطفلك

لكل أم ننصحك بتقديم التين لأطفالك عندما يبدأ في تناول الطعام حيث تتعدد فوائد التين المهروس للرضع فالتين واحد من الفواكه الصيفية المحبوبة من الكبار و الصغار على حد سواء و ذلك بسبب مذاقه اللذيذ و المميز و قيمته الغذائية العالية. و لا يعتبر التين فاكهة فقط ، بل أنه يعتبر مكمل غذائي أيضاً بسبب محتواه من العناصر الغذائية المفيدة و المعادن و الفيتامينات و التي تساعد طفلك الرضيع على النمو بشكل سليم و بصحة جيدة. و عادة ما تبدأ الأمهات في تجربة العديد من الأطعمة و خاصة الفواكه و الخضروات بمجرد أن يتم أطفالهم عمر ال 6 أشهر و ذلك حتى يبدأ الطفل في التعود على النكهات المختلفة للأطعمة و أن هناك أطعمة أخرى بخلاف حليب الثدي أو الحليب الصناعي.

متى يمكن أن يتناول الطفل التين ؟

يمكن إدخال التين الطازج ( غير المجفف ) إلى نظام طفلك الغذائي بمجرد أن يصبح جاهز لتناول الأطعمة الصلبة ،و تبدأ هذه المرحلة تقريباً بعد مرور 6 أشهر من عمر الطفل. و مثله مثل الأطعمة الأخرى التي يتناولها الطفل في هذه المرحلة العمرية، لابد من أن يكون التين مهروس جيداً حتى يمكن لطفلك تناوله بأمان دون التعرض لأي مشاكل في المضغ أو الهضم و أيضاً لتجنب خطر الإختناق.

ماهي فوائد التين المهروس للرضع ؟

نعم، التين مفيد للغاية للأطفال حيث أنه غني بفيتامينات ” B ” و الألياف و المغذيات المختلفة  و التي تساعد طفلك على النمو و التطور بصحة جيدة، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا و التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الرضّع. و فيما يلي بعض فوائد التين المهروس للرضّع .

1- يساعد على تحسين عملية الهضم من المعروف أن التين يقلل من مشاكل المعدة بشكل فعال، و ذلك يساعد الرضع بشكل خاص بسب بعدم إكتمال الجهاز الهضمي لديهم بشكل كامل. يمكن أن يساعد تناول التين المهروس على تحسين عملية الهضم و بالتالي إمتصاص العناصر الغذائية التي يحصل عليها الطفل من وجباته الغذائية بشكل أفضل.

2- يقلل من تعرض الطفل للإمساك التين الطازج غني بالألياف الغذائية حيث يحتوي على كميات كبيرة منها و التي يكمن أن تساعد في تقليل تعرض الطفل للإمساك و ذلك لأن الألياف تزيد من حجم البراز و بالتالي تسهل عملية خروجه خارج الجسم. تناول طفلك للتين المهروس بإنتظام قد يمنع إصابته بالإمساك بشكل ملحوظ.

3- غني بالفيتامينات و المعادن الأساسية يحتوي التين على الكثير من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات و التي يحتاجها جسم الطفل في هذه المرحلة، حيث تساعده على النمو و التطور بشكل جيد و صحي. و تساعد المعادن الموجودة في التين مثل النحاس و الحديد و المغنيسيوم و الكالسيوم والبوتاسيوم على تطور الجسم بشكل كبير، لذلك فإن تناول الطفل للتين هام لنمو صحي لجسمه.

4- الحفاظ على صحة الكبد يعاني بعض الأطفال الرضّع من مشاكل الكبد مثل الإلتهابات الكبدية أو الصفراء، و لكن تناول التين المهروس يساعد في مثل هذه الحالات، و ذلك بسبب محتواه من الحديد و المغنيسيوم المفيدان للكبد بشكل خاص.

5- يساعد على تقوية جهاز المناعة التين له خصائص مضادة للبكتيريا و الميكروبات و ذلك يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل و الذي ما يزال ضعيفاً في هذه المرحلة العمرية بسبب عدم إكتمال نموه بعد. يساعد التين على تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد و النزلات المعوية و الأنفلونزا.

فوائد التين المهروس للرضع

فوائد التين المهروس للرضع

طريقة تحضير التين للاطفال

الأطفال من عمر 6 – 9 أشهر :

قومي بإزالة القشرة أولاً من على التين ثم قومي بتقطيع التين إلى نصفين ثم قومي بعدها بهرس التين جيداً بإستخدام الخلاط اليدوي. أضيفي إلى التين القليل من الماء حتى تحصلين على مهروس التين. يمكنك إضافة التين إلى أي من الأطعمة الأخرى أو الفواكه الأخرى التي يتناولها طفلك.

الأطفال من عمر 9 – 12 شهر :

يمكنك تقديم قطع صغيرة للغاية من التين إلى طفلك في هذه المرحلة. يجب أن لا تزيد حجم القطعة الواحدة عن حجم واحد من أظافر الشخص البالغ. يمكنك تقديمها بجانب أحد الوجبات التي يتناولها طفلك أو حتى بمفردها.

الأطفال من عمر 12 – 24 شهر :

يبدأ طفلك في هذه المرحلة بتناول قطع أكبر من التين و الفواكه عامة، و يمكنك إعطائه قطع بحجم أكبر دون قلق. التين لين و سهل القضم و لن يسبب أي إزعاج لطفلك عند تناوله.

هل يسبب تناول التين الحساسية للاطفال ؟

من غير الشائع أن يتعرض طفلك للحساسية عند تناول التين. و لكن هناك بعض الحالات النادرة للغاية و التي قد يتعرض فيها الطفل للحساسية من التين مثل الأطفال الذين يعانون من متلازمة حساسية الفم. تذكري دائماً أن التين مثله مثل أي طعام جديد تقدمينه لطفلك لا بد من ملاحظة أي رد فعل سلبي له على طفلك، و إذا لم تظهر أي آثار جانبية يمكنك زيادة الكمية التي يحصل عليها طفلك تدريجياً.

احتياطات عند تقديم التين للاطفال

هناك بعض الإحتياطات الواجب عليك إتباعها عند تقديم التين لطفلك و التي تشمل :

  • إشتري الطين الطازج و تأكدي من أنه غير مخزن، و يفضل أيضاً شراء التين العضوي إن أمكن ذلك.
  • عند بداية تقديم التين لطفلك الرضيع لابد أن يكون مهروس تماماً، حيث لا يستطيع طفلك تناول أو هضم التين بشكل جيد عندما يبلغ من العمر 6 أشهر فقط.
  • ينصح أطباء الأطفال بتطبيق قاعدة الثلاثة أيام عند البدء في تقديم التين لطفلك الرضيع. خلال هذه الفترة لا تقدمي لطفلك أي طعام آخر جديد، هذا سيساعدك على تقييم الطفل و التأكد من أنه لا يعاني من الحساسية.
  • في البداية قدمي لطفلك ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من التين المهروس فقط، و يمكنك زيادة الكمية التي يحصل عليها تدريجياً بعد أن يعتاد على تناوله.
  • إذا ظهرت على طفلك أي علامة من علامات الحساسية بعد تناول التين ( مثل الإحمرار و الطفح الجلدي، العطس المستمر، إلتهاب الحلق ) توقفي فوراً عن إعطائه التين و إستشيري الطبيب المختص.
  • شاهد ايضا فوائد التين المجفف للصحة