مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية

مشروبات تسهيل الولادة

يمكنك تناول مشروبات تسهيل الولادة في الشهر الأخير من الحمل لتساعدي نفسك على ولادة طبيعية سهلة وغير مؤلمة فعندما يقترب موعد الولادة الطبيعية المتوقع للمرأة الحامل، فإنها تشعر ببعض القلق و التوتر بسبب الخوف من آلام الولادة الطبيعية خاصة النساء اللاتي يلدن لأول مرة. بالتأكيد لا شيء أفضل لدى المرأة من أن تنجب طفل، و لكن بالرغم من ذلك فإن القلق من آلام الولادة قد يتسبب في شعور المرأة الحامل بالإحباط و الإكتئاب.

و تعرف الأم الحامل أنها إقتربت من موعد الولادة الطبيعية عندما تظهر عندها بعض الأعراض التي تدل بالفعل على إقتراب موعد إنجابها للجنين مثل الإنقباضات المنتظمة و التي يزداد عددها و تقل الفترات بين الإنقباضة و الأخرى كلما إقترب موعد الولادة، كما تشعر الأم بآلام أسفل الظهر، و قد يتسرب ماء الولادة أو الدم من المهبل و الذي يعتبر آخر علامات ما قبل الولادة مباشرة.

إذا كنتي ستلدين طفلك بطريقة طبيعية و لن تحتاجي لولادة قيصرية، فهناك بعض المشروبات التي يمكن أن تساعدك ف تسهيل عملية الطلق و الولادة و تقليل الألم المصاحب للولادة و التي تعتبر آلام قوية تختلف حدتها بين إمرأة و الأخرى وفقاً لقوة الإنقباضات هذه هي المشروبات التي يجب تناولها قبل قرب الولادة

ماهي مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية ؟

يمكن للمرأة الحامل أن تتغلب على القلق و الخوف المصاحبين لها في هذه المرحلة قبل الولادة عن طريق الإستعداد النفسي الجيد و الإعتماد أيضاً على بعض المشروبات التي يمكن أن تحفز الولادة الطبيعية و تجعلها أسهل، و تشمل هذه المشروبات ما يلي :

1- اليانسون

يستخدم اليانسون في العديد من الحالات الطبية المختلفة، فهو يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي و التخلص من الإمساك، كما أنه طارد للغازات. و بالإضافة لذلك، فإن بذور الينسون تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية بسبب محتواها من المواد الكيميائية التي لها تأثير مشابه لتأثير هرمون الإستروجين في جسم المرأة، و بالتالي يساعد على تسهيل و تحفيز إنقباضات الرحم و التي تسبق عملية الولادة الطبيعية و هذا يجعل الولادة أسهل و لا تشعر المرأة الحامل بالكثير من الألم.

يمكنك تحضير اليانسون عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق اليانسون إلى كوب من الماء المغلي و إتركه لمدة 5 دقائق ثم تناوليه. يمكنك إضافة ملعقة من العسل أو السكر لتحسين المذاق.

2- شاي أوراق التوت الأحمر

يعتبر شاي أوراق التوت الأحمر أحد أكثر المشروبات شهرة و فعالية لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، و يعتبر أحد الوصفات التقليدية القديمة التي كانت تستخدم منذ قرون. و تساعد مكونات شاي التوت الأحمر على زيادة تقلصات عضلات الرحم ما يجعل عملية الولادة أسهل. فقط تناولي شاي التوت الأحمر عند إقتراب موعد الولادة الطبيعية.

3- الكمون

الكمون يساعد في التخلص من العديد من مشكال الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ و الغازات كما يعمل أيضاً على تسهيل و تحفيز عملية الولادة الطبيعية للمرأة الحامل. تناولي كوب من مشروب الكمون يومياً عن طريق إضافة مسحوق الكمون إلى الماء المغلي و إضافة القليل من العسل لتحسين المذاق.

4- القرفة

تعد القرفة أحد التوابل الرائعة ذات المذاق الجميل و الذي يفضله العديد من الناس حول العالم. كما أن لها العديد من الفوائد الطبية أيضاً و ذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة و المضادة للإلتهابات و محتواها من المواد المغذية المفيدة. و بالإضافة إلى ذلك ،فإن القرقة تساعد على تحفيز إنقباضات الرحم بشكل فعال و ملحوظ و هذا يساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية. فقط ضع ملعقة ن القرفة على كوب من الحليب الدافيء و تناوليه في الصباح و المساء، و يمكنك أيضاً إضافة أعواد القرفة إلى كوب الشاي الذي تتناوليه.

5- مشروب الحلبة

تساعد الحلبة في تحفيز عملية الولادة الطبيعية حيث أنها تقوي عضلات الرحم و تخفف من آلام الولادة و تعمل على تهدئة الأعصاب و تقليل التوتر. يمكنك غلي بذور الحلبة مع الماء و تركها لمدة 10 دقائق ثم تناولها، كما يمكن إضافتها إلى كوب من الحليب الدافيء و تناولها.

6- شاي الميرمية

الميرمية هي أحد الأعشاب المعروفة منذ عقود، و التي لها نكهة حادة و رائحة عطرية و يمكن إستخدامها في العديد من الأغراض الطبية و العلاجية. و الميرمية غنية ببعض المركبات الكيميائية التي تعمل مثل الإستروجين في الجسم، مما يساعد على تقوية عضلات الرحم و دفع الجنين و تخفيف الآلام أثناء و بعد الولادة.

7- عصير البقدونس

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول عصير البقدونس في الأيام الأخيرة من الحمل و ذلك لمساعدتها على تهدئة الأعصاب ة الإسترخاء و التخلص من التوتر و القلق. و بالإضافة لذلك فإن البقدونس يحفز عضلات الرحم على الإنقباض و تسهيل خروج الجنين من الأم.

8- عصير الأناناس

تناول عصير الأناناس الطبيعي الطازج في الأسبوع الأخير من الحمل يعمل بشكل رائع على تسهيل عملية الولادة، حيث تساعد مكونات الأناناس على تنشيط عضلات عنق الرحم و زيادة الإنقباضات. تناولي كوب من عصير الأناناس مرتين يومياً في الأيام الأخيرة قبل الولادة.

9- زيت الخروع

يعد زيت الخروع أحد أشهر المشروبات التي قد يصفها الطبيب المتابع للحامل في الأسبوع الأخير من الحمل، حيث يساعد زيت الخروع على فتح عنق الرحم.

نصائح أخرى تفيدك في تسهيل الولادة الطبيعية

بالإضافة إلى هذه المشروبات التي تساعدك على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، فهناك بعض النصائح الأخرى التي قد تساعدك أيضاً :

  • ممارسة بعض تمارين الإسترخاء و التي تقلل من القلق و التوتر بسبب الخوف من آلام الولادة.
  • المشي كثيراً قبل الولادة لتنشيط عملية الولادة و مساعدة الجنين على إتخاذ الوضع السليم للولادة.
  • الإستحمام بالماء الدافيء لتهدئة الأعصاب و الإسترخاء و التخلص من التوتر، هذا يساعد على فتح عنق الرحم بسهولة.