فوائد الماء على الريق ١٠ تأثيرات مهمة لجسمك

الروابط السريعة

كل هذه الأشياء تحدث لجسمك عند تناول الماء على الريق هل تتخيل أهمية فوائد الماء على الريق لصحتك ؟ اليوم سنخبرك . لا شك أن المياه من أهم العناصر الضرورية للجسم حيث أنها تساعد الجسم على القيام بالعديد من الوظائف الحيوية وتحافظ المياه على صحة أعضاء الجسم المختلفة لتقوم بوظائفها على أكمل وجه . ووجد العلماء أن للماء الكثير من الفوائد المذهلة عند تناولها أول شئ في الصباح على معدة فارغة أو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة .

شاهد فيديو فوائد الماء على الريق

فوائد الماء على الريق

١- زيادة مستويات الطاقة : يزيد الماء من عدد خلايا الدم الحمراء وبالتالي يزيد من الأكسجين الذي يصل إلى المخ، وتساعد الزيادة في الأكسجين على النزيد من اليقظة و الطاقة و التركيز . لذلك يُمكنك بداية يوم كله نشاط بكوب من الماء بدلاً من شرب القهوة و الشاي .

٢- زيادة معدل التمثيل الغذائي : يساعد تناول الماء على معدة فارغة على زيادة معدل التمثيل الغذائي بنسبة 30 % ، كما يزيد الماء من الشعور بالشبع ويساعد أيضاً على إزالة المنتجات الثانوية للخلايا الدهنية . اقرا هنا عن رجيم الماء للجسم

٣- تخفيف الشعور بالألم : يُخفف شرب الماء على الريق من ألم الظهر و المفاصل حيث أنه يُلين المفاصل ويساعد على إزالة النفايات الحمضية التي يُمكن أن تتراكم في الجسم .

٤- تخفيف الشعور بالصداع : يحدث الصداع عادةً بسبب الجفاف ، وبالتالي شرب الماء على الريق يساعد على منع الجفاف وموازنة السوائل مما يُخفف من ألم الصداع .

٥- زيادة حيوية وإشراق البشرة : يساعد شرب الماء على معدة فارغة في الحفاظ على مرونة البشرة ومنع التجاعيد ، كما أنه يرطب البشرة مما يجعلها تبدو أكثر إشراقاً ونعومة طوال اليوم .

٦-لاتنظيف الجسم من السموم : شرب الماء على الريق طريقة طبيعية للتخلص من السموم الضارة المتراكمة في الجسم ، حيث أن شرب الماء يزيد من التبول مما يساعد على التخلص من السموم ، كما أنه ينظف القولون مما يجعل امتصاص العناصر الغذائية أسهل ويحفز الكلى على إنتاج الهرمونات و امتصاص المعادن وتنقية الدم وإفراز البول .

٧- يُحسن المناعة : يقوي شرب الماء على الريق من الجهاز المناعي ويجعل الجسم أقوى لمحاربة الأمراض و الالتهابات و العدوى البكتيرية و الفيروسية .

٨- تنظيم درجة حرارة الجسم : واحد من اهم فوائد الماء على الريق شرب الماء بكميات كافية و خاصة على الريق يُقلل من الإجهاد البدني خاصة عند ارتفاع الإجهاد الحراري أثناء ممارسة التمارين حيث عندما يسخن الجسم يصل الماء المخزن في الطبقات الوسطى من الجلد إلى سطح الجلد كعرق مما يخفض درجة حرارة الجسم .

٩- الحفاظ على صحة الأعضاء الداخلية : يساعد شرب الماء على الريق على تحسين أداء الأعضاء الداخلية ويجددها ، كما أنه يحافظ على صحة الجهاز اللمفاوي الذي يلعب دوراً كبيراً في موازنة سوائل الجسم .

١٠- تسريع عملية الهضم : شرب الماء ( معتدل الحرارة ) صباحاً يساعد في عملية الهضم لأن المياه الدافئة تلعب دوراً مهماً في تكسير المواد الغذائية التي تدخل المعدة ويساعد عضلات المعدة على تكسيرها مما يُحفز عملية الهضم .

من الآن لا تردد في بدء يومك بكوب من الماء فور الاستيقاظ من النوم للتمتع بصحة أفضل .