أعراض الولادة الطبيعية و متى تذهبين إلى المستشفى ؟

أعراض الولادة

تسأل العديد من النساء الحوامل عن أعراض الولادة وعلامات الولادة حتى تعرف تحديدا متي تذهب إلى المستشفي فورا . قد يكون من الصعب على المرأة الحامل تحديد موعد التوجه للمستشفى من أجل الولادة، خاصة إذا كانت غير متأكدة من أنها بالفعل ستلد قريباً. و عندما تقترب المرأة الحامل من موعد الولادة، فسترغب في معرفة الفرق بين المخاض الكاذب و المخاض الحقيقي و معرفة متى تذهب بالفعل إلى المستشفى حتى تضع طفلها.

قد تعاني المرأة الحامل من بعض علامات المخاض في وقت مبكر قليلاً عن الوقت المتوقع للولادة، لذلك لابد من معرفة العلامات الحقيقية للولادة و التي تستدعي ذهاب المرأة الحامل للمستشفى على الفور.

و هناك قاعدة متعارف عليها بين أطباء أمراض النساء و التي تعني ذهاب المرأة للمستشفى من أجل الولادة، و هي قاعدة 5-1-1 و التي تعني حدوث إنقباضات في الرحم كل 5 دقائق بشكل منتظم، و التي تستمر كل منها لمدة دقيقة واحدة، و يستمر هذا الوضع لمدة ساعة على الأقل.

و لكن بالرغم من ذلك، قد يكون من الصعب أيضاً تحديد الوقت المثالي و المناسب للذهاب للمستشفى للولادة، حيث أنه مع إقتراب موعد الولادة قد تشعر المرأة الحامل بالوخز و التقلصات و بعض الركلات من الجنين في رحم الأم، لذلك من الأفضل معرفة علامات الولادة التي يجب بعدها أن تذهب المرأة الحامل إلى المستشفى على الفور.

أعراض الولادة

يعتقد العديد من الناس أن الولادة الطبيعية تحدث مباشرة بعد نزول الماء من المرأة الحامل ” ما يعرف بماء الولادة “. و لكن في الواقع فإن حوالي 10 % فقط من النساء يعانين من نزول الماء قبل الولادة مباشرة.

و عادة ما تكون علامات الولادة دقيقة و تأتي بشكل تدريجي، و تنقسم علامات الولادة إلى جزئين: المخاض المبكر و المخاض النشط.

1– المخاض المبكر و أعراض الولادة

أو ما يعرف الولادة المبكرة، و هو موعد بعيد بعض الشيء عن موعد الولادة الفعلية. و تساعد هذه المرحلة الجنين على الوصول إلى مكان الولادة الطبيعية، و أثناء مرحلة المخاض المبكر تبدأ المرأة الحامل في الشعور ببعض الإنقباضات المتوسطة و قد تشعر بالتقلصات بشكل منتظم أو قد تأتي و تذهب.

في هذه المرحلة، قد ينفتح عنق الرحم قليلاً، و تؤكد تقارير الكلية الأمريكية لأطباء أمراض النساء و التوليد أن عنق الرحم يتسع في هذه المرحلة حتى 6 سنتيمترات. و خلال هذه المرحلة قد تشعر الأم أيضاً أن الجنين يتحرك و يركل أكثر مما يفعل عادة، و قد تشعر بضغط إضافي على الطفل.

قد تشعر المرأة الحامل ببعض الألم و عدم الشعور بالراحة في هذه المرحلة، و لكن بالرغم من ذلك فإن الوقت لايزال مبكراً للذهاب إلى المستشفى. و يمكن أن تستمر مرحلة المخاض المبكر من ساعات إلى أيام، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن المخاض المبكر قد يستغرق 9 ساعات حتى يتسع عنق الرحم ليصل إلى 6 سنتيمترات. و قد يبدأ المخاض المبكر و يتوقف لفترة قصيرة ثم يحدث مرة أخرى، لذلك عندما تشعرين بعلامات المخاض المبكر كل ما عليك فعله هو :

  • حاولي الإسترخاء قدر الإمكان.
  • قومي بالتجول في المنزل.
  • إستلقي في وضع مريح.
  • جربي الإستحمام بالماء الدافيء.
  • إفعلي أي شيء يحافظ على هدوئك.
  • شاهدي هنا طرق تسهيل الولادة الطبيعية
أعراض الولادة

أعراض الولادة

2– المخاض النشط “الولادة “

ستعرف المرأة الحامل أنها دخلت بالفعل مرحلة المخاض النشط ” أو الولادة الحقيقية ” عندما تكون الإنقباضات أقوى و أكثر إنتظاماً و تقارباً. لذلك ينصح معظم أطباء النساء السيدات الحوامل بكتابة وقت حدوث الإنقباضات و متابعتها. ستعرفين أنك في حالة ولادة إذا كانت لديك الأعراض التالية :

  • تقلصات مؤلمة.
  • إنقباضات تفصل بينها 3 – 4 دقائق.
  • كل إنقباضة تستمر حوالي 60 ثانية.
  • نزول ماء الولادة من الرحم.
  • آلام أسفل الظهر أو الشعور بضغط قوي.
  • غثيان.
  • تشنجات في الساق.

أثناء الولادة يفتح عنق الرحم و يتسع من 6 – 10 سنتيمترات، و قد تحدث التقلصات بشكل أسرع بعد نزول الماء. إذا ظهرت عليك هذه الأعراض لابد من الذهاب للمستشفى على الفور، فهذه تعتبر حالة ولادة نشطة.

الفرق بين أعراض الولادة الحقيقة و الولادة الزائفة

في بعض الأحيان قد تعتقد المرأة بأنها بدأت الولادة الحقيقة بالفعل، و لكنه قد يكون مجرد إنذار كاذب بالولادة، حيث قد تشعر ببعض الإنقباضات و لكن دون أن يتسع عنق الرحم. و عادة ما تحدث حالة الولادة الكاذبة بالقرب من موعد الولادة، و هذا يجعل الأمر مربكاً إلى حد كبير. و لكي تتمكن المرأة الحامل من معرفة الفرق بين الولادة الحقيقة و الكاذبة، لابد أن تتحقق من بعض الأعراض مثل :

الأعراضالولادة الكاذبةالولادة الحقيقية
الإنقباضاتتتحسن بعد المشيلا تتحسن بعد المشي
قوة الإنقباضاتتظل كما هيتصبح أقوى مع مرور الوقت
الفترة بين الإنقباضاتتظل كما هيتقترب من بعضها مع مرور الوقت
مكان الإنقباضاتبشكل عام في مقدمة البطنتبدأ من الخلف ثم تنتقل للأمام
الإفرازات المهبليةلا يوجد بها دمقد يكون بها القليل من الدم

أعراض الولادة التي لا يجب أن تتجاهلها المرأة الحامل

على المرأة الحامل الذهاب للمستشفى على الفور إذا ظهرت أي من الأعراض التالية :

  • نزول ماء الولادة من الرحم.
  • إذا ظهر دم في الإفرازات المهبلية.
  • إذا كنتي تشعرين بالضغط أو بأنك في حاجة إلى دفع شيء ما من جسمك.

في النهاية، إذا كنتي تشعرين بإنقباضات منتظمة كل 5 دقائق، و كل إنقباضة تستمر لمدة دقيقة واحدة و إستمرت معك لمدة ساعة أو أكثر، فيجب عليكي الذهاب للمستشفى على الفور. و إذا كانت الإنقباضات تزداد قوة و تقترب في الوقت ، فهذا يعني أنك ستضعين طفلك قريباً. لا تذهبين للمستشفى إذا كانت الأعراض لديك هي الأعراض المبكرة للولادة أو أعراض الولادة الكاذبة التي ذكرنها.