فوائد تناول بيض السمان للجسم

بيض السمان

بيض السمان تأكيدا انك سمعت من قبل عن فوائد تناول بيض السمان للسجم والصحة. أن بيض السمان هو أحد أنواع البيض المغذية و التي نحصل عليها من طائر السمان. و السمان هو أحد أشهر الطيور البرية و التي يحبها العديد من الأشخاص حول العالم بسبب مذاقه الرائع و الشهي. و بالرغم من صغر حجم بيض السمان، إلا انه غني بالمواد المغذية و المفيدة للصحة واليوم نتحدث عن فوائد البيض وخاصة بيض السمان .

القيمة الغذائية في بيض السمان

بالاضافة إلى فوائد تناول بيض السمان يتمتع بيض السمان بقيمة غذائية عالية و ذلك مقارنة بصغر حجمه، حيث تحتوي كل بيضة من بيض السمان على :

  • 14 سعر حراري.
  • 1 جرام من الدهون.
  • 1 جرام من البروتين.
  • سيلينيوم.
  • حديد.
  • فيتامين أ.
  • فوسفور.
  • فيتامين ب 12.

فوائد تناول بيض السمان

بيض السمان غني بالمواد المغذية و الفيتامينات و المعادن و التي تقدم للجسم العديد من الفوائد الرائعة و التي تشمل ما يلي :

1- قد بيض السمان يساعد في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول بيض السمان له تأثير رائع على المصابين بالربو و إلتهاب الشعب الهوائية، كما أنه يساعد على تخفيف أعراض حساسية الأنف.

2- بيض السمان يساعد على علاج الحساسية

قد يساعد بيض السمان على علاج الحساسية بسبب وجود مادة ” الأفوميوكويد ” و التي تعمل كمثبط لإنزيم التربسين. و تؤكد دراسة أجريت في الصين على الفئران أن بيض السمان قد يساعد على تهدئة أعراض الحساسية الغذائية و تنظيم عملية الهضم.

3- يساعد بيض السمان على التحكم في مستويات السكر في الدم

أظهرت دراسة أجريت على بعض الفئران المصابة بمرض السكري أن تناول بيض السمان يثلل من مستويات السكر في الدم و الكرياتينين، كما أظهرت الدراسة أيضاً أن له تأثير إيجابي على وظائف الكلى. لذلك فإن تناول بيض السمان بإنتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري و إضطرابات الكلى. و بالإضافة لذلك فإن بيض السمان له مؤشر نسبة سكر منخفض، مما يعني أنه يطلق السكر ببطء في الدم مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

4- يقلل بيض السمان من خطر الإصابة بفقر الدم

يعتبر الحديد مكون هام لتكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم و التي تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. بيض السمان مصدر غني بالحديد و الذي يساعد في التغلب على فقر الدم، لذلك فإن تناول بيض السمان يمكن أن يحسن الدورة الدموية و يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.

كما يحتوي بيض السمان على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، و الذي يعتبر أساسي في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، حيث يعمل كموسع للأوعية الدموية مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

5- بيض السمان و التخلص من سموم الجسم

يحتوي بيض السمان على بعض مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين و فيتامينات ” أ ، ج ، هـ ” و التي تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة الضارة و طردها خارج الجسم. و تشير دراسة أجريت على الفئران إلى أن بيض السمان يمكن أن يحمي خلايا الكبد من التلف الناتج عن المواد الكيميائية في الجسم.

6- يخفف بيض السمان من آلام المعدة

كان الناس لعدة قرون يعتمدون على بيض السمان كعلاج منزلي و طبيعي لإلتهاب المعدة، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة و الأحماض الأمينية و التي تعمل على إستعادة الخلايا المخاطية لبطانة المعدة و التخلص من إلتهاب المعدة. لذلك فإن تناول بيض السمان بإنتظام يمكن أن يساعد في علاج بعض إضطرابات الجهاز الهضمي مثل آلام و قرحة المعدة.

7- يعزز بيض السمان المناعة و عملية التمثيل الغذائي

بيض السمان غني بمضادات الأكسدة و فيتامين ” ب1 ” و اللذان يساعدان على تقوية جهاز المناعة في الجسم و تحسين عملية الهضم و التمثيل الغذائي. كما أنه يحتوي على حمض اللوسين، و هو حمض أميني يعمل على تقوية جهاز المناعة أيضاً.

8- يقلل بيض السمان من نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي بيض السمان على الكوليسترول الجيد ” HDL ” و الذي يساعد بشكل فعال على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ” LDL ” و الذي يسبب تراكمه في الشرايين إنسداد و تصلب الشرايين، لذلك فإن تناول بيض السمان يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

9- يقوي بيض السمان العظام و الأظافر

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول بيض السمان بإنتظام يساعد على تقوية العظام و الأظافر و الأسنان، و يرجع ذلك لإحتواء بيض السمان على فيتامين د و الليسين و بعض المعادن الهامة مثل الفوسفور و الكالسيوم، و بالتالي فإن إضافة بيض السمان إلى نظامك الغذائي يساعد على تقوية العظام و يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

10- بيض السمان مفيد للمرأة الحامل

يعتبر بيض السمان مفيد للمرأة الحامل بشكل خاص حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكولين و فيتامين ” ب ” و اللذان يساعدان على نمو الجنين بشكل صحي. و بالإضافة لذلك فإنه يحتوي على البروتينات و العناصر الغذائية الأساسية مثل الزنك و السيلينوم و الحديد.

كم بيضة يمكنك تناولها من بيض السمان يومياً ؟

تزن بيضة السمان الواحدة حوالي 10 جرام في المتوسط، و يوصى بتناول 3 – 5 بيضات من بيض السمان يومياً ( و ذلك لتعويض بيضة واحدة من بيض الدجاج و التي تزن في المتوسط 50 جرام). و هناك بعض الجدل حول الحد الأقصى لبيض السمان يومياً، و لكن من الأفضل ألا تتناول أكثر من 10 بيضات في اليوم الواحد.

بيض السمان غني بالبروتينات و المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يومياً و الذي يجعله من الأطعمة المفيدة التي يمكنك تناولها. قد يساعد بيض السمان على التخلص من سموم الجسم و تقليل مستويات الكوليسترول و الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ، كما أنه مفيد أيضاً للمرأة الحامل.