سيلان اللعاب اثناء النوم بالفيديو شاهد الأسباب والعلاج السريع

سيلان اللعاب أثناء النوم امر مزعج بالتأكيد فقد تلاحظ فجأة إذا استيقظت إنه يوجد على وسادتك لعاب وماء كثيف وهذه اشارة إنك ربما تعاني من مشكلة سيلان اللعاب المفرط فى الليل أثناء النوم خاصة إذا تكرر الأمر معك لعدة أيام لهذا سنوضح لكم فى هذا الفيديو التفسيرات المختلفة لسيلان اللعاب أثناء النوم وطرق الطبيعية لتجنب و علاج هذة المشكلة .

شاهد فيديو أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم وعلاجه

أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم

١- وضع النوم : توجد وضعيتان للنوم تجعلك أكثر عُرضة لسيلان اللعاب أثناء النوم وهما :

  • النوم على معدتك
  • النوم على جانبك
  • ويرجع ذلك لقانون الجاذبية حيث عندما يفرز الجسم اللعاب فينزل السائل من مقدمة الفم أو حانبه عندما يكون متجهاً لأسفل .
    لذلك النوم على الظهر هو أسرع طريقة لحل هذة المشكلة

٢- توقف التنفس أثناء النوم : توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب يتسبب فى توقف الشخص عن التنفس عدة مرات أثناء النوم طوال الليل ، وزيادة سيلان اللعاب هو من أعراضه الرئيسية وتوجد أعراض أخرى كالشخير واللهث من أجل التنفس والنعاس المفرط أثناء النهار وجفاف الفم فى الصباح .

٣- احتقان الأنف : عند الإصابة باحتقان الأنف فعند النوم ينتفس الشخص من خلال فمه ويؤدي فتح الفم إلى زيادة سيلان اللعاب أثناء النوم .

٤- الإصابة بارتجاع المرئ : ارتجاع المرئ هى حالة مرضية يرتد فيها حمض المعدة للمرئ ويتراكم فيه ، ونتيجة لذلك قد يكون البلع صعباً للمصابين بارتجاع المرئ ويفرز الجسم المزيد من اللعاب فى محاولة منه لطرد الحمض من المرئ مما يزيد من سيلان اللعاب خاصةً أثناء النوم .

٥- تناول أنواع معينة من الأدوية : تُسبب بعض أنواع الأدوية زيادة فى إفراز اللعاب كالأدوية النفسيىة حيث أن هذة الأنواع من الأدوية تؤثر على الجهاز العصبي مما يتسبب فى زيادة إفراز اللعاب وعدم إرسال الإشارات المناسبة إلى عضلات الفم لاحتواء السائل أو ابتلاعه ننصحك بقراءة ارشادات اي دواء قبل اخذه لمعرفة ما اذا كان هو السبب في المشكلة أم لا

٦- صعوبة فى البلع : توجد العديد من الأمراض كالشلل الرعاش و التصلب العصبي المتعدد وضمور العضلات أو التهاب الحلق التى تُسبب وجود صعوبة فى البلع مما يؤدي لزيادة إفراز وسيلان اللعاب أثناء النوم .

٧- الإصابة بالعدوى : تُسبب الإصابة بالعدوي وخاصةُ عدوي الجيوب الأنفية زيادة فى سيلان اللعاب حيث يحاول الجسم طرد أى شئ غريب يهاجم جهاز المناعة ، كما فى حالات انسداد الأنف يلجأ الجسم للتنفس من الفم مما يزيد من تدفق اللعاب .

٨- الاضطرابات العصبية :
يُمكن أن تكون السكتة الدماغية أو الشلل الدماغي أيضاً مصدر لسيلان اللعاب الزائد اثناء النوم ، حيث يمنع الضعف العصبي المخ من إرسال إشارات إلى عضلات حول الفم و الفك لاحتواء اللعاب ومنع سيلانه الزائد أثناء النوم .

٩- التهاب لسان المزمار : التهاب لسان المزمار هو نوع من العدوى الذي يظهر فى الجزء الخلفي من الحلق ، مما يُسبب تضخمه ونتيجة لذلك يُصبح البلع صعب مما يؤدي لزيادة إفراز وسيلان اللعاب أثناء النوم .

١٠ – متلازمة غيلان باريه : هى أحد أمراض المناعة الذاتية الخطيرة والتى تتلف فيها الخلايا العصبية أو تتآكل حيث أن الجسم يبدأ فى مهاجمتها كاستجابة مناعية خاطئة ، مما يؤدي لضعف أو شلل العضلات ويظهر زيادة فى سيلان اللعاب .

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم :

  • تناول شريحة من الليمون قبل النوم : حيث أن التركيز القوي للحمضيات الموجود فى الليمون قد يُقلل من إفراز اللعاب
  • تغيير وضع النوم : النوم على الظهر هي أفضل و أسرع طريقة لمنع سيلان اللعاب الزائد أثناء النوم وذلك بسبب الجاذبية ، وإذا كنت لا تريد تغيير عادات نومك فيُمكتك رفع فمك بوسادة صغيرة مخصصة لدعم الرأس و الرقبة لمنع نزول اللعاب خارج الفم .
  • شرب كمية كبيرة من الماء : إن ترطيب الجسم الجيد يجعل الجسم لا يحتاج لإفراز الكثير من اللعاب لترطيب الفم .
  • ممارسة تمارين خاصة بالوجه : تساعد ممارة بعض تمارين الوجه على راحة عضلاته مما يساعد على تقليل الترهل الذي يحدث للجلد أثناء النوم مما يُقلل خروج اللعاب .
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل : حيث أن التوابل تُحفز من إنتاج اللعاب فى الفم .

ملحوظة : لا تنسىى أن تعالج المشكلة فورا لتتجنب مضاعفات سيلان اللعاب أثناء النوم وهي :

  • الإصابة بالجفاف
  • تشقق الشفاه أو الجلد حول الفم
  • تلف سطح الجلد نتيجة التعرض المستمر للرطوبة
  • عدوى الرئة و الالتهاب الرئوي فى الحالات التي يبقي فيها اللعاب عالقاً فى الحلق .