فوائد الكوسا للأطفال كنز حقيقي يمنع عنهم أمراض عديدة

ماهي فوائد الكوسا للأطفال ؟ وهل يمكن تقديمها لهم ؟ بمجرد أن يأتي الطفل إلى العالم تبدأ الأم في السؤال حول صحته و الأطعمة التي يمكن أن يتناولها بعد 6 أشهر من العمر. و قد يختلط الأمر على الأب و الأم حول النظام الغذائي الواجب إتباعه للطفل، حيث أن هذا النظام الغذائي قد يكون مفيد للطفل و قد يكون ضار. لذلك من المهم التأكد من أن الطفل يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية اللازمة للنمو و المفيدة لصحته. و أحد هذه الأطعمة الرائعة و المفيدة هي الكوسا و التي يمكن زراعتها في أي وقت من السنة.  تحتوي الكوسا وبذور الكوسا على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لذلك فهو يعتبر إضافة جيدة لنظام الطفل الغذائي منذ الصغر.

هل إعطاء الرضيع الكوسا يعتبر آمن ؟

الكوسا من الخضروات الآمنة للغاية التي يمكن إعطائها للأطفال، لذلك يمكن إعطائها للأطفال من السنة الأولى من حياتهم. يمكن البدء في إضافة الكوسا إلى نظام الطفل الغذائي بعد عمر 10 أشهر لأنها قد تسبب رد فعل تحسسي.

متى يمكن تقديم الكوسا للطفل ؟

يمكن إعطاء الكوسا للأطفال بداية من الشهر السادس، و لكن من الأفضل أن تبدأ في إعطاء الكوسا للطفل بعد 10 أشهر لتجنب حدوث أي رد فعل تحسسي.

فوائد الكوسا للأطفال

تتمتع الكوسا بالعديد من الفوائد الصحية التي تقدمها لطفلك و التي نذكر منها ما يلي:

1- الكوسا تحتوي على الكالسيوم

تحتوي الكوسا على كمية جيدة من الكالسيوم و الذي يساعد على تطور العظام و الأسنان لدى الأطفال. كما أنه يلعب دوراً هاماً في نقل العناصر الغذائية داخل الجسم.

2- تحتوي على الكثير من المغنيسيوم

كما يلعب المغنيسيوم دورا هاماً أيضاً في تطور العظام و اللثة و الأسنان لدى الأطفال. كما أنه يساعد في عملية الهضم لأنه يطلق الإنزيمات المساعدة على الهضم و يساعد في التحكم في المثانة.

3- توفر الفوسفور للجسم

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الفوسفور و الذي يلعب دوراً هاماً في العديد من الوظائف الجسدية. يساعد الفوسفور أيضاً على محاربة الإرهاق الذي يصيب الجسم كما أنه يلعب دوراً هاماً في نمو المخ.

4- تساعد على تحسين وظائف الجهاز المناعي

تحتوي الكوسا على فيتامين سي و الذي يعتبر هام للغاية لنمو الطفل. حيث يعتمد جهاز المناعة في الجسم على فيتامين سي حتى يصبح أقوى و يعمل بشكل سليم، حيث أمه يساعد في تكوين المخاط و سوائل الجسم الأخرى.

5- تمد الجسم بفيتامين ب

يتكون فيتامين ب المركب من فيتامين ب6، النياسين، الثيامين، حمض الفوليك، و بعض الفيتامينات الاخرى. و هذه الفيتامينات ضرورية للغاية للحفاظ على نشاط الأيض في الجسم و المحافطة على قوة الجهاز المناعي و إنتاج الطاقة و كرات الدم الحمراء.

6- الكوسا سهلة الهضم

بالرغم من أن الكوسا تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن، إلا أن الجسم يمكنه هضمها بسهولة. و ذلك لأن الكوسا تتكون من الماء كما أنها غنية بالألياف الغذائية. إذا كان الطفل يعاني من أي مشكلة في الجهاز الهضمي فقد تساعده الكوسا في التخلص من هذه المشاكل.

هل يمكن إعطاء الكوسا النيئة للأطفال ؟

يمكنك إعطاء الكوسا النيئة للأطفال الأكبر سناً و ليس الرضع، حيث يمكن أن تكون الكوسا وجبة خفيفة صحية و رائعة. و مع ذلك قد يتعرض الطفل لخطر الإختناق إذا كانت شرائح الكوسا كبيرة نوعاً ما. لذلك من المهم الإهتمام بحجم الكوسا و مراعاة سن الطفل قبل تقديها له.

بعض التدابير الواجب إتخاذها قبل إعطاء الكوسة لطفلك

هناك بعض الإحتياطات الواجب إتباعها قبل إعطاء الكوسا للطفل، ونذكر منها ما يلي:

1- حجم الكوسا

يمكن أن تختلف أحجام الكوسا من أصغر من 10 سنتيمترات إلى أكثر من قدم، لذا يمكن أن يكون الإختيار صعب على الآباء. و لكن يفضل دائماً إختيار الكوسا الناعمة و الصغير حيث تكون سهلة الهضم بالنسبة للطفل.

2- تخزين الكوسا

لا يمكن أن تستمر الكوسا صالحة للأكل لمدة أكثر من  4 أيام حتى لو قمت بحفظها في الثلاجة. لذلك يجب التأكد من حفظها في درجات حرارة جافة و باردة بدلاً من ترطيبها أو تجميدها.

3- إعداد الكوسا

قم بشطف الكوسا من الخارج جيداً حتى تتأكد من إزالة أي بقايا للمبيدات أو الأتربة من على الكوسا. و إذا كانت الكوسا عضوية يمكن أن تتناول القشرة و لا تقم بتقشيره.

4- الطهي

إذا كنتي تقومين بإطعام طفلك بالكوسا، فإن أفضل طريقة لإطعامه هي عن طريق غلي الكوسا لبضعة دقائق حيث تسمح هذه الطريقة للكوسا بالإحتفاظ بالمغذيات المفيدة و الهامة للطفل.