فوائد زيت الهيل ١٧ فائدة و١٢ استخدام للعلاج

زيت الهيل

فوائد زيت الهيل للصحة عديدة ويمكنك استخدام الهيل في العلاج أيضا حيث يُعد الهيل ( الحبهان ) من أكثر أنواع التوابل الشائع استخدامها في العالم ، حيث أنه يضيف نكهة مميزة إلي الأطعمة المختلفة كما أنه له العديد من الفوائد الصحية ، ويتم استخلاص زيت بذور الهيل الأساسي من بذور الهيل المجففة عن طريقة عملية التقطير البخار ، ويُعد زيت الهيل الأساسي من الزيوت التي لها العديد من الخصائص الطبية وله العديد من الفوائد الصحية التي سنعرضها لكم في هذا المقال .

زيت الهيل الأساسي :

الهيل هي أحد أكثر التوابل المستخدمه علي نطاق واسع وباهظة الثمن في العالم ، وهي من أكثر أنواع التوابل استخدامهاَ في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا والهند . ويتميز زيت الهيل بخصائصه الهضمية القوية ونكهته القوية لذلك يُستخدم في العديد من المنتجات كالكاري والحلويات . ويتميز زيل الهيل بأنه :

  • لونه واضح وفاتح
  • قوام زيت الهيل خفيف
  • رائحه زيت الهيل حلوة تُشبه رائحى التوابل

فوائد زيت الهيل

1- زيت الهيل يقتل الميكروبات :

واحد من اهم فوائد زيت الهيل انه يحتوي زيت الهيل الاساسي علي خصائص طبيعية مضادة للميكروبات والبكتريا التي تعمل علي وقف نشاط ونمو الميكروبات والبكتريا مثل بكتريا ( سيريوس العصوية ، الإشريكية القولونية ، السالمونيلا التيفية ) . وزيت الهيل مفيد في علاج حالات التهابات الخميرة والتهابات المسالك البولية .

2- يعمل زيت الهيل كمادة حافظة طبيعية للأطعمة :

يحتوي زيت الهيل الأساسي علي مركبات مثل أحادي التيربين والسيسكترين والفلافونويدات التي تمنع نمو الميكروبات التي تفسد الطعام . يُمكنك إضافة من 2 إلي 3 قطرات من زيت الهيل الأساسي إلي طعامك للحفاظ عليه من التلف .

3- يُعد زيت الهيل الأساسي مبيد حشري طبيعي فعال :

يعمل زيت الهيل الاساسي علي محاربة الآفات والحشرات ، وبالتالي يُمكن استخدامه كبيد حشري طبيعي ، حيث أثبتت الأبحاث أن زيت الهيل يقضي تماماً علي الحشرات والآفات الضارة بعد تطبيقه ب12 ساعة ، ويرجع ذلك بفضل محتواه علي لينالول ، تيربينول ، ليمونين ، كارفاكرول ، ميرسين .

4- زيت الهيل غني بمضادات الأكسدة القوية :

يحتوي زيت الهيل الأساسي علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة  مثل فيتامين ( ج ، هـــ ) التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم مما يحمي الجسم من العديد من الأمراض الضارة والتلوث والإشعاعات الضارة .

5- زيت الهيل مضاد للتشنج :

يُعد زيت الهيل الأساسي علاج رائع وفعال للتشنجات العضلية وتشنجات الجهاز التنفسي ، وبالتالي يوفر راحة من الشد العضلي والتشنجات والربو والسعال الديكي .

6- يُعزز الصحة العامة للجسم :

يحتوي زيت الهيل الأاساسي علي العديد من المعادن الهامة للصحة والتي تشمل علي الحديد والنحاس اللازم لعملية التمثيل الغذائي للطاقة الخلوية وإنتاج كرات الدم الحمراء ، كما يحتوي زيت الهيل الأساسي علي البوتاسيوم اللازم للحفاظ علي صحة القلب والاوعية الدموية ، ويحتوي علي المنجنيز المضاد للأكسدة  .

7- يعمل زيت الهيل كمنبه طبيعي :

يُحفز زيت الهيل الأساسي من نظام الجسم بأكمله ، وهذا التأثير المنعش يزيد من معنويات الشخص في حالات الاكتئاب أو التعب ، كما أنه ينشط إفراز العديد من الإنزيمات والهرمونات وعصارة المعدة والدورة الدموية والإفراز وبالتالي الحفاظ علي التمثيل الغذائي المناسب من خلال الجسم بأكمله .

8- زيت الهيل الأساسي مفيد للجهاز العصبي :

يعمل زيت الهيل الأساسي كمنشط خفيف للجهاز العصبي ، كما أنه يُقلل من الشعور بالإرهاق العصبي والاكتئاب والتوتر ويزيد من التركيز والإدراك ، كما أنه يساعد علي تخفيف ألم الصداع .

9- يُعزز زيت الهيل الاساسي من العديد من الصفات الإيجابية :

يُعد زيت الهيل الأساسي رائعاً للحد من الشعور بالإرهاق والإرهاق العاطفي ، ويساعد زيت الهيل علي الشعور بالاسترخاء ويُعزز من العزم في مواجهة التحديات  ، كما أنه يُعزز من الصفات الإيجابية مثل الوضوح والحماس والثقة والشجاعة ، ويساعدك علي مواجهة الصفات السلبية تماماً مثل اللامبالاة والارتباك وعدم المرونة والتعصبوالصلابة .

10- يحافظ علي  درجة حرارة الجسم  الطبيعية:

يتميز زيت الهيل الأساسي بتأثيره الحراري مما يمنع أنه يرفع من درجة حرارة الجسم ويحفز التعرق ، ويساعد علي التخلص من الاحتقان والسعال ويُقلل من علامات وأعراض نزلات البرد ، كما انه يوفر راحة من الصداع الناتج عن المرض كما يُمكن استخدامه لعلاج الإسهال الناتج عن الإصابة بالبرد الشديد .

11- مثير للشهوة الجنسية :

يحتوي زيت الهيل الأساسي علي تأثير محفز يساعد علي شفاء الضعف الجنسي ، ومشاكل الانتصاب لدي الرجال ويزيد من نقص الرغبة الجنسية والبرود الجنسية .

12- يعمل زيت الهيل كمدر طبيعي للبول :

يُحفز زيت الهيل الاساسي من عملية التبول مما يساعد االأشخاص علي إنقاص الوزن  الزائد ويُقلل من ارتفاع ضغط الدم ويزيل السموم من الجسم ويُخلص الجسم من الكالسيوم الزائد واليوريا عن طريق الكلي .

13- يُحفز زيت الهيل الأساسي من عملية الهضم :

يُحسن زيت الهيل الأساسي من عملية الهضم عن طريق تحفيز الجهاز الهضمي بأكمله ، وبالتالي يحافظ علي صحة المعدة ، كما أنه ينظم من أفراز عصائر المعدة والأحماض والصفراء داخل المعدة كما أنه يحمي المعدة من الالتهابات .

14- يمنع ويعالج الاكتئاب :

يُمكنك إضافة زيت الهيل الأساسي إلي ماء الاستحمام حيث أنه يساعد علي علاج ومكافحة الاكتئاب ويُقلل من التوتر العصبي أيضاً . كما يُمكنك إضافة مسحوق الهيل إلي الشاي للحصول علي فوائد مذهلة .

15- يحارب رائحة الفم الكريهة :

يحتوي زيت الهيل الأساسي علي خصائص طبيعية مضادة للبكتريا التي تعمل علي مكافحة رائحة الفم الكريهة كما أنه يمنع تسوس الأسنان عن طريق زيادة افراز اللعاب .

كما يُمكنك مضغ بذور الهيل  بعد تناول الطعام كمعطر للطعام ، كما يحارب الهيل البكتريا مثل المكورات العنقودية الذهبية المسؤولة عن التهابات الفم .

16- خفض ضغط الدم المرتفع :

أثبتت الدراسات أن زيت الهيل الأساسي يساعد علي خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي مما يُقلل من مستويات ضغط الدم المرتفعة ويحمي القلب و الأوعية الدموية .

17- يُقلل من الالتهابات :

يحتوي زيت الهيل الأساسي علي مكونات طبيعية مضادة للالتهابات مثل الإيكلابتول والسينول التي تعمل كمضادات طبيعية وفعالة للحد من الالتهابات .

زيت الهيل

زيت الهيل

استخدام زيت الهيل في العلاج

لزيادة الشهية : دلك 1 إلي 2 قطرة من زيت الهيل الاساسي علي المعدة ثم استنشقه بين يديك .

لعلاج أزمات الربو : دلك زيت الهيل الأساسي علي الصدر ، أو استنشقه ، أو دعه في الجهاز الناشر للحصول علي راحة من أعراض الربو التنفسي .

للعدوي البكتيرية : استخدمه موضعياً علي المناطق المصابة أو المعرضة للإصابة يوم بعد يوم .

لعلاج التهاب الشعب الهوائية : ضع عدة قطرات من زيت الهيل الأساسي علي بخار ماء ( ليس مغلي ) واستنشق الأبخرة المتصاعدة بعمق .

لعلاج الاحتقان : ضع قطرة او قطرتين من زيت الهيل الأساسي علي المناطق المصابة أو في الجهاز الناشر .

للطبخ : ضع قطرة واحدة من زيت الهيل الأساسي علي الأطعمة المفضلة لديك لتعزيز النكهة .

السعال : دلك من 1 إلي 2 قطرة من زيت الهيل الأساسي علي البطن بانتظام كل 15 دقيقة .

لدعم الجهاز الهضمي : دلك من 1 إلي 2 قطرة موضعيأً ، أو استنشقها ، أو داخليا كما كوضح .

لعلاج الوذمة : دلك من 1 إلي 2 قطرة من زيت الهيل الأساسي علي المناطق المصابة في اتجاه القلب .

لعلاج الانتفاخ : دلك البطن من أسفل بزيت الهيل الأساسي .

لعلاج الصداع : استنشق قطرة واحدة من زيت الهيل بعمق دلكها علي المناطق المصابة .

لسوء الهضم : تناول من قطرة إلي قطرتين من زيت الهيل الأساسي أو دلكه موضعياُ علي البطن أو استنشق الأبخرة المتصاعدة منه لمدة من 20 إلي 30 دقيقة .

يُمكنك استخدام زيت الهيل الأساسي لعلاج العديد من الحالات ولكن بعد استشارة الطبيب .

شاهد هنا

  1. مشروب الهيل والعسل والحليب وفوائده العظيمة لجسمك