فوائد زيت الزيتون المعصور على البارد ٧ أسباب لتستخدمه دائما

ينصح العديد من الأطباء باستخدام بتناوله واستخدامه نظرا لتعدد فوائد زيت الزيتون المعصور على الفوائد بأستخدام يعتبر زيت الزيتون أحد أفضل أنواع الزيوت التي يمكنك إستخدامها كبديل للزيوت المعتادة. و بالإضافة لذلك فهو زيت صحي و مفيد و يقدم العديد من الفوائد للجسم و الصحة العامة. و الضغط البارد هو طريقة شائعة لصنع زيت الزيتون دون إستخدام الحرارة أو المواد الكيميائية لذلك تجعل هذه الطريقة هذا النوع من الزيت واحد من أفضل انواع زيت الزيتون .و تعتمد هذه الطريقة على سحق الزيتون حتى نحصل على معجون، ثم تطبق القوة بضغط ميكانيكي لفصل الزيت و إخراجه من لب الزيتون. و وفقاً لمعايير الأغذية الأوروبية فإن درجة الحرارة المستخدمة لا يمكن أن تتجاوز 27 درجة مئوية. و تساعد عملية الضغط البارد زيت الزيتون على الإحتفاظ بقيمته الغذائية، حيث يمكن أن تتحلل العناصر الغذائية و المركبات النباتية المفيدة تحت درجات الحرارة العالية.

فوائد زيت الزيتون المعصور على البارد

1- زيت الزيتون المعصور على البارد غني بالعناصر الغذائية

زيت الزيتون المعصور على البارد يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، و هو أيضاً غني بالدهون غير المشبعة المفيدة للصحة. و مقارنة بالأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة، فإن تلك الغنية بالدهون غير المشبعة ترتبط بإنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب و السكري و السرطان و الأمراض المزمنة الأخرى. و يحتوي زيت الزيتون أيضاً على فيتامينات ” E ، K ” و هما مفيدان للغاية، حيث أن فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية و التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، بينما فيتامين K مهم في عملية تخثر الدم و الحفاظ على صحة العظام. و تحتوي كل ملعقة كبيرة من زيت الزيتون المعصور على البارد على كل من:

  • السعرات الحرارية : 119 سعر حراري.
  • الدهون الكلية :13.5 جرام.
  • الدهون المشبعة : 2جرام.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة : 10 جرام.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة : 1.5 جرام.
  • فيتامين E: 12.9 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • فيتامين K : 6.8 % من الكمية الموصى بها يومياً.

2- يحتوي زيت الزيتون المعصور على البارد على الدهون الصحيه ولا يفقدها

توصي وزارة الزراعة الأمريكية بأن تستهلك 20 – 35 % من السعرات الحرارية اليومية لك من الدهون، و بصفة خاصة من الدهون غير المشبعة. و يحتوي زيت الزيتون المعصور على البارد على نسبة مرتفعة من الدهون غير المشبعة و المعروف بإسم حمض الأوليك. و تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك و الدهون غير المشبعة الأخرى قد تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. كما أن زيت الزيتون يحتوي أيضاً على أحماض أوميجا 3، 6 الدهنية و اللذان يشاركان في عمليات الجسم الرئيسية مثل تنظيم ضغط الدم و تخثر الدم و إستجابة الجهاز المناعي.

3- يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

يحتفظ زيت الزيتون المضغوط على البارد بمضادات الأكسدة أكثر من أنواع زيت الزيتون المصنوعة بطرق أخرى و ذلك لأنه لا يُعالج بالحرارة. و تساعد مضادات الأكسدة في القضاء على الجزيئات الحرة الضارة الموجودة في الجسم، و هذا يساعد في بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السكري. و بالإضافة لفيتامين E، فإن زيت الزيتون غني ببعض المركبات النباتية مثل الأوليروبين، هيدروكسيتيروزول، و اللتان تعملان كمضاد للأكسدة. و يعتقد الباحثون أن هذه المركبات قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و بعض أمراض السرطان.

4- يحارب الإلتهابات في الجسم

يُعتقد أن الإلتهابات تؤثر في العديد من الحالات بما في ذلك أمراض القلب و السكري و السرطان و إلتهاب المفاصل و مرض الزهايمر. و تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون قد يساعد على تقليل الإلتهابات بسبب محتواه العالي من الدهون الصحية و مضادات الأكسدة. و تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون مثل الألوكانثال على تقليل الإلتهابات بشكل مشابه لدواء الإيبوبروفين، و هو عقار مضاد للإلتهابات.

فوائد زيت الزيتون المعصور على البارد

5- قد يحمي من أمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال و النساء في جميع أنحاء العالم، و هي مسؤولة عن أكثر من 17 مليون وفاة في العالم كل عام. و تشير العديد من الدراسات إلى أن إستبدال الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة بزيت الزيتون قد يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار و ضغط الدم، و هما عاملان رئيسيان يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

6- يحسن صحة المخ

تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بزيت الزيتون على تحسين صحة المخ بشكل فعال. و توضح إحدى الدراسات أن الأشخاص الذي يتبعون أنطمة غذائية غنية بزيت الزيتون تساعد على تحسين صحة المخ بشكل فعال، مما يبطئ من تأثيرات علامات الشيخوخة و السكتات الدماغية. و يساعد إضافة الخضروات و التوت و المكسرات و الحبوب الكاملة و الأسماك إلى نظامك الغذائي على تحسين صحة المخ و تقليل طبقات البلاك المرتبطة بمرض الزهايمر.

7- زيت الزتون المعصور على البارد مفيد للشعر و الجلد و الأظافر

يستخدم زيت الزيتون كمكون شائع في العديد من أنواع الصابون و غسول الجسم و المستحضرات. و بعض الإستخدامات التجميلية الشائعة لزيت الزيتون هي :

  • علاج الشعر :زيت الزيتون للشعر مفيد جدا إستخدم 1 -2 ملعقة كبيرة ( 15 – 30 مل ) من زيت الزيتون لعلاج تقصف الأطراف، أو دلك فروة رأسك برفق للتخلص من الجفاف. بعد ذلك إغسل شعرك بالشامبو جيداً.
  • مرطب : لترطيب بشرتك ضع طبقة رقيقة من زيت الزيتون على البشرة بعد الإستحمام، أو إخلط كمية قليلة من زيت الزيتون مع مرطب الجسم المعتاد قبل إستخدامه على الجسم.
  • لعلاج تشققات الأظافر : قم بتدليك كل طرف من أطراف أصابعك بزيت الزيتون و ذلك لعلاج تشقق و جفاف الأظافر.

الأشخاص ذوي البشرة الحساسة يجب عليهم توخي الحذر عند إستخدام زيت الزيتون موضعياً، حيث أن قد يزيد من تهيج البشرة الجافة خاصة لدى الأطفال و الرضع.

زيت الزيتون المصنوع بطريقة الضغط البارد يحتوي على مواد مغذية عديدة أكثر من زيت الزيتون المعالج بالحرارة. كما أنه غني بالدهون الصحية و فيتامينات ” E ، K ” و العديد من مضادات الأكسدة و المواد المضادة للإلتهابات. هذه المواد تساعد على تعزيز صحة الجسم و القلب و المخ بشكل ملحوظ.

شاهد إيضا

  1. قناع زيت الزيتون للوجه
  2. زيت الزيتون لتخسيس الوزن