فوائد التمر المهروس للأطفال 15 فائدة مهمة لطفلك

فوائد التمر المهروس

يجب تقديم التمر لطفلك نظرا لتعدد فوائد التمر المهروس للاطفال وهذا ما سنتحدث عنده اليوم . يشكل التمر جزء مهم من المكملات الغذائيه فى اى نظام غذائى يومى اكثر من الفواكه و المكسرات. حيث ان تلك الفاكهه اللذيذه تحتوى على كميه كبيره من معززات الطاقه مثل الفيتامينات و المعادن الحيويه لنمو الطفل و تطوره.  كما ان التمر الناضج يحتوى على كميه من المواد الشبيهه للسكر مثل الفروكتوز و ديستروز التى تعزز الطاقه فى جسم الطفل بشكل يومى. وكل يوم جديد ربما تكونى تتسائلين عما اذا كان يجب اطعام طفلك التمر ام لا ولذلك فمن خلال هذا المقال نقدم اليك كل ماتريدين معرفته عن التمر وفوائده للطفل.

متى يمكنك اطعام طفلك التمر ؟

يمكنك تقديم التمر الى الطفل عند بلوغه عمر السته اشهر ، ولكن لا يجب ان يكون التمر هو اول طعام يتناوله الطفل. قدمى لطفلك التمر بكميات صغيره فى البدايه من اجل يكون للطفل الوقت للتاقلم على طعم التمر.

القيمه الغذائيه في التمر للأطفال :

صنف التمر بانه من الماكولات الصحيه للقلب من قبل الجمعيه الامريكيه للقلب وذلك بسبب احتوائه على كميه قليله من الكوليستيرول و الدهون المشبعه.ويحتوى التمر على العناصر الغذائيه الضروريه لنمو الطفل الصحى و تطوره.

ويحتوى مائه جرام من التمر على ما يلى:

  • فيتامين ب9 (الفوليك) : 15 ميكروجرام.
  • فيتامين ب 3( نياثين) :1.6 ميلجرام.
  • فيتامين ب6 (بيروديكسين) : 0.24 مليجرام.
  • فيتامين ب 2(ريبوفلافين) :0.06 مليجرام.
  • فيتامين ب 1 (ثيامين) : 0.05 مليجرام.
  • فيتامين أ : 7 ميكروجرام.
  • فيتامين ك: 2.7 ميكروجرام.
  • حديد : 0.90 مليجرام.
  • ماغنسيوم : 54 ميلجرام.
  • فسفور: 62 مليجرام.
  • زنك : 0.44 مليجرام.

وكذلك فإن ثمره واحده من التمر تحتوى على :

  • 66 كالورى.
  • 6 مليجرام من الالياف.
  • 22 مليجرام من الحديد.

فوائد التمر المهروس للاطفال 

ان تناول الوجبات الثلاث الكامله و الحليب لا توفر كل العناصر الغذائيه الازمه، وإن طفلك يحتاج الى المزيد من المكملات مثل التمر الذى يساعد على امداد طفلك بالطاقه واليك بعض من افضل فوائد التمر لطفلك :

1.تساعد فوائد التمر المهروس على مكافحه اضطرابات المعده:

ان التمر من العلاجات المنزليه المفيده لامراض المعده، فهو يعمل على مكافحه الكائنات الطفيليه ويساعد على تواجد البكتريا الصحيه فى المعده.

2. يحمى الكبد :

ان كبد الاطفال معرضه بسهوله للعدوى الفيروسيه و البكتيريه، وتلك هى الاسباب التى تؤدى الى اصابه الطفل بامراض الكبد الشائعه مثل الالتهاب الكبدى و اليرقان و التيفويد. وقد اظهرت الأبحاث أن التمر يوفر خصائص حاميه للكبد وبالتالى فان ادخاله الى النظام الغذائى لطفلك مفيد.

3.يعالج قرحه المعده:

يمكن استخدام التمر بالاضافه الى الدواء من اجل تقليل الحموضه و قرحه المعده. ولكن يجب اولا استشاره الطبيب قبل اضافه التمر الى النظام الغذائى للطفل .

4. يساعد على تقويه الاسنان :

يمكن اعطاء التمر لطفلك فى مرحله التسنين من اجل ان يساعد على نمو اسنان الطفل بشكل قوى . حيث انه عن طريق مضغ التمر فان لثه الطفل و اسنانه يحصلون على كميه مناسبه من التمارين ويساعد على نموها بشكل اقوى.

5. يوفر المزيد من التغذيه للطفل خلال فتره المرض:

يمكن اضافه التمر الى الحليب و اعطائه للطفل عند اصابته بالحمى او الكحه او الجذرى .ان هذا الخليط الغنى بالعناصر الغذائيه يساعد على تسريع عمليه الشفاء.

6. يساعد على علاج الاسهال (الديزنتاريا) :

يمكن ان يعانى الاطفال من الديزنتاريا وهوعباره عن عدوى بكتيريه فى الامعاء الغليظه ، ويساعد تناول التمر على التحكم فى تلك الحاله المرضيه.

7. يساعد على علاج الامساك:

يساعد التمر على علاج الامساك الذى يعتبر من الامراض الشائعه بين الاطفال.ان الالياف الغذائيه المتواجده فى التمر تساعد على اضافه المزيد من الحجم الى البراز وبالتالى فانه تساعد على تحسين حركه الامعاء.

8. يساعد على تحسين الرؤيه:

يحتوى التمر على كميه كبيره من فيتامين ا الذى يساعد على تحسين الرؤيه وبالتالى يوفر نظر صحى للطفل.

9. يعزز من الجهاز المناعى:

تساعد مضادات الاكسده و الجذور الحره المتواجده فى التمر على مكافحه العديد من انواع العدوى ويساعد التمر على تحسين الجهاز المناعه للطفل بشكل يومى.

10. يساعد على تحسين الهيموجلوبين:

يحتوى التمر على كميه كبيره من الحديد التى تعمل على زياده تعداد الهيموجلوبين فى خلايا الدم الحمراء فى جسم الطفل وتضمن النمو الصحى للطفل وعدم اصابته بالانيميا.

11. يحسن الوزن:

يساعد التمر على زياده الوزن ولذلك فاذا كان الطفل يحتاج الى ان يصل الى الوزن المثالى فانه يجب ان يتناول التمر.

13. يعزز الطاقه :

التمر من مصادر المعززه للطاقه بشكل كبير حيث انه يحتوى على السكر الطبيعى مثل السوركوز و الجلوكوز و الفروكتوز .

14. يساعد على تطور العظام :

ان الكالسيوم و الماغنسيوم مفيدين لتطور العظام و التمر يحتوى على كميه كبيره من الماغنسيوم و الكالسيوم وبالتالى فانه يفيد فى تعزيز نمو العظام لدى الاطفال.

15. يساعد على نمو العقل:

يساعد البوتاسيوم على النمو الصحى للعقل ويحتوى التمر على كميه كبيره من البوتاسيوم وبالتالى فانه يساعد على تحسين تطور المعرفه الادراكيه للطفل.

ما هى كميه التمر التى يمكن اعطائها الى الطفل ؟

يمكن البدا باعاء طفلك تمره مهروسه فى اليوم بالاضافه الى غيرها من الفواكهه حتى يتاقلم مع طعمها . ويمكن زياده عدد التمر بالتدريج الى تمرتين او ثلاث تمرات فى اليوم.

احتياطات يجب معرفتها قبل اعطاء التمر الى طفلك:

  • ان الجهاز الهضمى للطفل هش جدا ويجب تجنب تقديم الطعام الجديد الى الطفل بشكل مفاجئ .يجب اعطاء الطفل التمر المهروس بكميات ضغيره حتى تتجنب تعرضه للاختناق .يجب اعطاء الطفل التمر الناضج الحلو الطعم فقط حيث ان التمر الغير ناضج يحتوى على تانييس والذى قد يتسبب فى اضطراب معده الطفل.
  • لا تبدا فى تقديم التمر مباشره الى الطفل مع بدايه تناوله للطعام الصلب  ويجب ان يقدم اليه بكميات صغيره من اجل مراقبه رد فعل الطفل تجاه طعم التمر قبل البدء فى زياده الكميه.راقب اى رد فعل تحسسى للطفل خلال اربع وعشرون ساعه بعد تناول الطفل للتمر لاول مره.
  • استشر الطبيب قبل اعطاء الطفل التمر.
  • يجب اختيار التمر بحرص وغسله جيدا حيث انه لا يحتوى على اى جلد فو قشر للحفاظ عليه من الجراثيم.
  • يمكن ان يلتص التمر فى اسنان الطفل نظرا لملمسه اللزق وبالتالى يمكن ان يؤدى الى الاصابه بالبكتريا التى قد تتسبب فى حدزث تسوس الاسنان عن طريق انتاج الحمض ، لذلك احرص على شرب طفلك للماء بعد تناول التمر حيث ان هذا يساعد على تحليص الاسنان من اى بقايا للتمر فى الفم.

طريقه صنع التمر المهروس :

  • قم بنقع التمر فى الماء واتركه طول الليل.
  • ازل التمر من الماء وضع الماء جانبا.
  • ضع التمر فى الخلاط واخلطه جيدا ثم اضف اليه الماء المنقوع فيه من اجل جعل مهروس التمر سميك .
  • اقرا عن رجيم التمر