السعرات الحرارية في العسل الأسود وكيف تستخدمه في انقاص الوزن ؟

ماهي السعرات الحرارية في العسل الأسود ؟ وكيف تستخدم العسل الأسود في انقاص الوزن والتنحيف ؟ يتميز العسل الأسود أو المعروف أيضاً بدبس السكر بطعمه اللذيذ ، كما أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم والصحة ، ويتم صناعة العسل الأسود عادة من قصب السكر ، وهو يتميز بأن طعمه أكثر حلاوة من السكر الأبيض العادي مما يجعله الطعام المفضل لدي الكثير من الأشخاص كما أنه رخيص الثمن مقارنة بعسل النحل الخام ، ولكن يجب علي محبي العسل الأسود أن يعرفوا عدد السعرات الحرارية التي توجد في العسل الأسود حتي يتجنبوا زيادة وزنهم .

العسل الأسود :

العسل الأسود هو عبارة عن التحلية التي تتشكل كمنتج ثانوي لعملية صنع السكر من قصب السكر .

أولاً : يتم سحق قصب السكر أو بنجر السكر ويتم استخراج العصير، ثم يتم غلي العصير لتشكيل بلورات السكر والتي يتم إزالتها من السائل، العسل الأسود هو عبارة عن شراب سميك وبني يتبقي بعد إزالة السكر من العصير .

تتكرر هذة العملية عدة مرات وفي كل مرة يتم إنتاج نوع مختلف من دبس السكر أو العسل الأسود .

أنواع العسل الأسود :

توجد عدة أنواع من العسل الأسود والتي تختلف في اللون والاتساق والنكهة ومحتوي السكر .

دبس السكر الخفيف : هذا هو الشراب المصنوع من الغليان الأول إنه الأخف في اللون والأذواق وهو النوع الأكثر شيوعاً الذي يُستخدم في الخبز .

الدبس الغامق : هذا هو النوع الذي يتم الحصول علي من غليان الثاني وهو أكثر سماكة وأكثر قتامة في اللون واقل في الحلاوة ويُمكن استخدامه هو ايضاً في الخبز ولكنه ينتج لوناً ونكهة أكثر تميزاً .

القيمة الغذائية للعسل الأسود 

يحتوي العسل الأسود علي بعض أنواع الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم ، وهذة هي الغناصر الغذائية التي توجد في كل 40 جرام أو حوالي ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود .

  • فيتامين ب6 : 14 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الكالسيوم : 8 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • البوتاسيوم : 16 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • النحاس : 10 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الحديد : 10 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • المغنسيوم : 24 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • المنغنيز : 30 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • السيلنيوم : 10 % من القيمة اليومية الموصي بها .

تحتوي ملعقتان من العسل الأسود علي حوالي 116 سعر حراري وكلها تأتي من الكربوهيدرات ومعظمها من السكر .

  • لذلك علي الرغم من احتواء العسل الأسود علي الفيتامينات والمعادن إلا أنه يحتوي أيضاً علي نسبة عالية جداً من السكر والسكر يُمكن أن يكون ضار جداً بالصحة عند الإفراط في استهلاكه .
  • وقد تم ربط تناول السكر الزائد بأكبر المشاكل الصحية في العالم بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية .
  • نظراً لمحتوي العسل الأسود المرتفع من السكر فلا تقم بإضافة العسل الإسود إلي نظامك الغذائي فقط من أجل الحصول علي العناصر الغذائية، أفضل طريقة للحصول علي هذة العناصر الغذائية هي عن طريق تناول الأطعمة الكاملة .
  • ومع ذلك إذا كنت ستأكل السكر علي أي حال ، فإن العسل الأسود بالتأكيد بديل صحي للسكر الأبيض العادي .

العسل الأسود لإنقاص الوزن الزائد مع الليمون

إن الليمون والعسل الأسود جزء من النظام الغذائي الذي يُسمي حمية عصير الليمون ، إن الجمع بين الليمون والعسل الأسود هو طريقة يُعتقد أنها تساعدك علي إنقاص الوزن الزائد وزيادة الطاقة وإزالة السموم من الجسم . في دراسة تم عملها في جامعة جنوب كاليفورنيا تم استهلاك الخليط المكون من العسل الأسود والليمون بدلاً من الطعام لمدة من 10 إلي 40 يوماً لتساعد في الوصول إلي الوزن المطلوب . المفتاح للحفاظ علي الوزن هو إدخال الأطعمة الصلبة الصحية تدريجياً في نظامك الغذائي .

الخطوة الأولي : يجب أن تستشير الطبيب قبل البدء في نظام غذائي مع الليمون وعسل النحل الخام  حتي تعرف أي مخاطر أو مضاعفات يُمكن أن تتعرض لها .

الخطوة الثانية : امزج 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 2 ملعقة كبيرة من العسل الأسود والقليل من الفلفل الحار مع 10 أوقية من الماء المقطر ، واشرب هذا الخليط من الليمون والعسل الأسود من ستة إلي 12 مرة في اليوم أو كلما شعرت بالجوع ، ويجب أن تتجنب تناول الأطعمة الصلبة خلال مدة التنظيف .

الخطوة الثالثة : تناول مُليناً كل صباح أو امزج 2 ملعقة كبيرة من ملح البحر العضوي مع 1 لتر من الماء النقي وسوف يعمل هذا الخليط كملين طبيعي في خلال ساعة واحدة من تناوله .

الخطوة الرابعة : يجب أن تشرب كمية كبيرة من الماء طوال اليوم للحفاظ علي ترطيب الجسم ، يجب أن تظل زجاجة المياة في يديك طوال الوقت .

الخطوة الخامسة : يمكنك العودة إلي تناول الأطعمة الكاملة ببطء بعد الانتهاء من عملية التنظيف ، ويجب أن تأكل الأطعمة الطبيعية الصحية مثل الفواكه والخضروات والأسماك والدجاج والحبوب الكاملة للحفاظ علي وزن الجسم .

يجب أن تتجنب تناول الأطعمة المُصنعة التي يُمكن أن تتسبب في زيادة وزن الجسم فيجب أن تقاوم الرغبة في تناولها بعد عملية التنظيف لتجنب زيادة الوزن السريع .

تحذير : يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدام هذا النظام الغذائي من العسل الأسود والليمون للتخلص من السموم لفقدان الوزن ، واذا كنت تعاني من أي مضاعفات يجب أن تستشير الطبيب علي الفور