منع جفاف وتشقق الشفاه في رمضان ٩ طرق سريعة

منع جفاف وتشقق الشفاه خلال شهر رمضان

قد يعاني الكثير من الأشخاص من جفاف وتشقق الشفاه خلال الصيام في شهر رمضان الكريم، حيث خلال الصيام يمتنع الشخص عن شرب المياه والغذاء لساعات طويلة ومع ارتفاع درجات الحرارة، يؤدي ذلك إلي إصابة الجسم من الجفاف مما قد ينعكس خارجياً علي البشرة والشفاه ، وتبدو الشفاه جافة وبها تشققات مؤلمة كما أنها تؤثر علي المظهر الخارجي خاصة للمرأة ، وفي هذة المقالة سوف نوضح لكم أفضل الطرق لمنع جفاف وتشقق الشفاه خلال شهر رمضان الكريم .

منع جفاف وتشقق الشفاه في رمضان

1- الحفاظ علي ترطيب الجسم :

يجب عليك الحصول علي الكمية الكافية من الماء والسوائل بين وجبتي الإفطار والسحور وذلك لحماية جسمك من الإصابة بالجفاف في اليوم التالي من الصوم  يجب عليك شرب ما لايقل عن لتران او ثمانية أكواب من الماء في اليوم ، حتي يستطيع الجسم استعادة السوائل والماء الذي يفقدها أثناء فترة الصيام وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة مما قد يؤدي إلي زيادة التعرق وفقدان السوائل والمياه من الجسم يؤدي إلي جفاف وتشقق الشفاه . ويجب الحد من أو تجنب المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها تعمل كمدرات للبول مما يؤدي إلي إصابة الجسم بالجفاف .

2- تناول الخضروات والفواكه الطازجة :

تناول الخضروات والفواكه الطازجة وخاصة التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء  بين وجبتي الإفطار والسحور يساعد علي ترطيب الجسم ومده بالماء اللازم له للبقاء منتعشاً ورطباُ ، كما أن العناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن التي توجد في الفواكه و الخضروات الطازجة تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها  ، كما أنها تساعد علي الحفاظ علي ترطيب البشرة والشفاه .

3- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الملح :

يعمل الملح الزائد علي احتباس الماء في الجسم ونتيجة لذلك سوف يزداد الشعور لديك بالعطش والجفاف مما يؤدي إلي تشقق وجفاف الشفاه  ، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح خلال شهر رمضان .

4- استخدم بلسم ترطيب الشفاه :

يُمكنك استخدام بلسم الشفاه للاحتفاظ بالرطوبة داخل الشفاه ومنع تشققها وجفافها  ومن الأفضل استخدام بلسم غني لترطيب الشفاه ويحتوي علي الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجبا وزيت الزيتون والأفوادو وفيتامين E وفيتامين A ويحتوي علي SPF ( عامل الحماية من أشعة الشمس ) حيث يُمكن أن يتسبب الإفراط في تعرض الشفاه إلي أشعة الشمس الحارة إلي تشقق وجفاف الشفاه  ، كما يجب اختيار نوع بلسم شفاه مناسب مع نوع بشرتك ولا يُسبب لها التهيج أو الحكة ، يُمكنك تطبيقه علي شفتيك عندما تشعر بأنها جفت ، ولكن يجب عليك عدم ابتلاعه خلال الصيام حتي يصح صيامك .

5- تقشير جلد الشفاه :

يجب عليك القيام بتقشير وصنفرة الجلد الميت علي الشفاه علي الأقل مرة واحدة كل أسبوع ، وهذة طريقة بسيطة يُمكنك تطبيقها عن طريق القيام بلل الشفاه بالماء الدافئ ثم القيام بفرك الشفاه بفرشاة أسنان ناعمة صغيرة ، ولكن افعل هذا ببطء ولطف حتي لا تجرح الشفاه ، كما يُمكنك استخدام منتجات تقشير الشفاه وهي عادة ما تُشبه بلسم الشفاه ، والجلد الميت والجلد الجاف سيكون أسهل في الصنفرة والتقشير .

6- تجنب تناول الأطعمة الحارة والتوابل في شهر رمضان :

يجب أن تُقلل أو تتجنب تناول الأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من التوابل خلال شهر رمضان ، حيث تؤدي هذة الأطعمة إلي جفاف و تشقق الشفاه ، كما أنها تزيد من الشعور بالعطش .

7- تجنب لعق الشفاه :

قد يؤدي لعق الشفاه المستمر إلي تفاقم حالة جفاف وتشقق الشفاه ، حيث أن اللعاب يجعل الشفاه أكثر جفافاً وتشققاً ، لذلك يجب التخلص من هذة العادة السيئة .

8- استخدام عسل النحل الخام :

عسل النحل هو وسية طبيعية لترطيب الشفاه الجافة و المتشققة   وجعلها أكثر جمالاً ونضارة ، كما أن عسل النحل له العديد من الفوائد للصحة و الجمال ويرجع ذلك بسبب محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وبعض أنواع الإنزيمات التي تجعل من عسل النحل خياراً مثالياً لاستعادة القدرة علي التحمل ، بالإضافة إلي ذلك يحتوي عسل النحل علي فيتامين (ج) الذي يعمل كمضاد للأكسدة لمنع الشيخوخة المبكرة .

يُمكنك وضعه موضعياً علي الشفاه ، ولكن لا يُمكنك وضعه أثناء النهار خلال ساعات الصوم حتي يصح صومك ، ولكن يُمكنك وضعه قبل النوم ، وقبل أذان الفجر تناول ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل الخام حيث أنه سوف يحميك من جفاف وتشقق الشفاه ، كما يمنحك عسل النحل القوة والطاقة والعناصر الغذائية و الفيتامينات التي قد تحتاج إليها أثناء صيام اليوم التالي .

9- استخدام الخيار :

يُعد الخيار من أفضل أنواع الخضروات التي تساعد علي ترطيب الجسم والجلد والشفاه حيث أنه يحتوي علي أكثر من 90 % من تركيبه من الماء ، فهو غني أيضاً بفيتامين ج كما أنها يساعد علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، ويُمكن أن يساعد في ترطيب الشفاه الجافة و المتشققة  عن طريق تطبيق الآتي :

  • قم بتقشير ثمرة من الخيار الطازج .
  • افرم الخيار حتي تحصل علي الماء .
  • أضف عصير الخيار علي شفتيم واتركه لبضع دقائق .
  • ثم نظفه بالماء الدافئ ثم بالماء البارج لغلق المسام .
  • للحصول علي المزيد من الفوائد ونتائج أسرع أضف القليل من عصير الليمون الطازج .
  • يجب عليك استخدام هذة الطريقة مساءاً بعد الإفطار .

إقرأ أيضا