فوائد تناول كوب من الشاي بعد السحور في رمضان

الشاي بعد السحور في رمضان

تتعد فوائد الشاي بعيداً عن الماء، يعتبر الشاي أحد أكثر المشروبات إستهلاكاً في العالم. و يأتي الشاي من نبات يسمى ” كاميليا سينينسيس” و غالباً ما يتم مزجه مع نباتات أخرى بنكهات مختلفة مثل شاي إيرل جراي، أو الشاي الإنجليزي. و في شهر رمضان يعتبر شرب الشاي من العادات التي يقوم بها معظم الصائمين حول العالم، حيث يقدم الشاي العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم، كما أنه مشروب لذيذ الطعم و له نكهة قوية و يحتوي على كمية من الكافيين أيضاً و الذي يساعد على تنشيط الجسم خلال فترة الصيام.

أهم فوائد تناول كوب من الشاي بعد السحور في رمضان

يقدم الشاي مجموعة من الفوائد الصحية الرائعة بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة و المركبات التي تساعد على تقليل الإلتهابات في الجسم. و فيما يلي بعض الفوائد الصحية الرائعة للشاي.

1- يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم

يساعد الشاي على خفض نسبة الكوليسترول في الدم – خاصة الشاي الأخضر – سواء الكوليسترول الكلي في الدم أو الكوليسترول السيء ” منخفض الكثافة “، و ذلك وفقاً لدراسة نشرت في يونيو عام 2011 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. و تشير هذه الدراسات إلى أن تناول 3-4 أكواب من الشاي يومياً يساعد على إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم بفعالية. و يُعتقد أن الشاي يعمل عن طريق تثبيط إمتصاص الكوليسترول من الأمعاء الغليظة.

2- يساعد على تقليل مستويات هرمون الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون الإجهاد الذي يتداخل في تراكم الدهون في البطن و يساهم أيضاً في ظهور آثار الشيخوخة سريعا على الجلد و البشرة. و تشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن تناول 4 أكواب من الشاي يومياً يساعد على إنخفاض مستوى الإجهاد و مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم. لذلك يُنصح بتناول كوب من الشاي بعد تناول وجبة السحور في رمضان تقليل الإجهاد الذي يتعرض له الصائم خلال فترة الصيام.

3- يساعد على زيادة نشاط الجسم

يحتوي الشاي على نسبة كبيرة من الكافيين – و لكنها أقل من نسبة الكافيين في القهوة – و لكنه يساعد  أيضاً على زيادة نشاط الجسم  دون التأثير على الجهاز العصبي. لذلك يعتبر تناول كوب من الشاي بعد السحور يساعد على زيادة نشاط الجسم خلال فترة الصيام الطويلة و يقلل من الشعور بالتعب و الإرهاق.

4- الشاي مضاد للإلتهابات

تساعد المركبات النشطة في الشاي على تقليل الإلتهابات و رد الفعل الإلتهابي في الجسم. و تشير الدراسات إلى أن الإلتهابات ترتبط بالعديد من الأمراض التي تصيب الجسم بما في ذلك إلتهاب المفاصل و الإكتئاب و متلازمة التمثيل الغذائي. كما أن خصائص الشاي المضادة للإلتهابات تساعد على حماية القلب و تمنع الإصابة بأمراض القلب. تناول كوب من الشاي بعد وجبة السحور للتخلص من الإلتهابات التي تصيب الجسم و الحفاظ على صحة القلب.

5- يساعد على زيادة التركيز

أظهرت الأبحاث أن مزيج الكافيين و مادة ” إل – ثيانين ” و هو حمض أميني طبيعي موجود في الشاي، يعملان على تحسين وقت رد الفعل و تحسين الذاكرة، كما أنه يساعد على زيادة التركيز أيضاً. عند تناول كوب من الشاي بعد وجبة السحور فإنه يساعد على زيادة التركيز خلال الصيام و ذلك لأن الصيام يؤثر على التركيز بسبب إنخفاض نسبة السكر في الدم.

6- له خصائص مضادة للأكسدة

توفر مضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث تساعد مضادات الأكسدة على إزالة الجزيئات الحرة من الجسم و تقلل من تلف الخلايا، و هذا يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. و يحتوي الشاي على البوليفينولات مثل الكاتيكين و الفلافين و هي المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في الشاي و التي تعزز الصحة العامة للجسم. تناول كوب من الشاي بعد الإفطار و بعد السحور يساعد على زيادة كمية مضادات الأكسدة في الجسم مما يساعد على تحسين الصحة العامة و تقليل الإلتهابات و تلف الخلايا.

7- يحسن صحة الفم

يحتوي الشاي وخاصة الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين و الفلافونويدات و التي لها تأثير مضاد للبكتيريا و تأثير مثبط للإنزيمات اللعابية. و تشير الدراسات إلى أن تناول كوب أو إثنين من الشاي يومياً يمكن ان يقلل من الإلتهابات و يمنع تسوس الأسنان و يوقف نمو البكتيريا ، و هذا يحافظ على صحة الفم و الأسنان خلال فترة الصيام الطويلة. تناول كوب من الشاي بعد السحور يساعد على الحفاظ على صحة الفم خلال شهر رمضان.

8- يحسن صحة الجهاز الهضمي

تشير الدراسات إلى ان البكتيريا الموجودة في الأمعاء تساعد على تحسين الهضم. و تشير الدراسات إلى أن البكتيريا الموجودة في المعدة تلعب دوراً هاماً في تقليل المخاطر الصحية مثل إلتهاب الأمعاء و مرض السكري من النوع الثاني و أمراض القلب و الأوعية الدموية و السمنة.

و تساعد البوليفينولات الموجودة في الشاي على الحفاظ على صحة الأمعاء عن طريق تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء و منع نمو البكتيريا الضارة. تناول كوب من الشاي بعد السحور يومياً في رمضان يساعد على تحسين الهضم و يمنع الإصابة بالإمساك.

مما لا شك فيه أن الشاي مشروب رائع و له شعبية كبيرة على مستوى العالم، و بسبب وجود العديد من المركبات المفيدة به فإنه يقدم العديد من الفوائد خلال الصيام في شهر رمضان المبارك.