طرق تخسيس البطن مع رجيم الكيتو

تخسيس البطن مع رجيم الكيتو

كيف يمكن تخسيس البطن مع رجيم الكيتو وتخسيس دهون البطن السفلية خاصة ؟ من الصعب التخلص من الدهون أسفل البطن حيث أنها من أسوأ أنواع الدهون وتُشكل خطر كبير علي الصحة حيث أن دهون منطقة البطن تزيد من خطر الإصابة بأمراض المخ والحساسية والسرطان ، ومن حسن الحظ أن يُمكن القيام ببعض التغييرات البسيطة في النظام الغذائي ونمك الحياة يساعد علي التخلص من هذة الضارة ، ويُعد نظام الكيتو الغذائي من أفضل الأنظمة للتخلص من الدهون الزائدة لأنه يعتمد علي الدخول في الحالة الكيتوزية وحرق الدهون بدلاً من تخزينها ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم كيفية فقدان دهون البطن السفلية مع نظام الكيتو الغذائي .

تخسيس البطن مع رجيم الكيتو

1- خفض كمية الكربوهيدرات :

يجب التقليل من استهلاك الكربوهيدرات وخاصة السكر حيث يحتوي السكر المُعالج علي نسبة عالية من الفركتوز ويزيد هذا السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني ، وأثبتت الدراسات إلي أن مقارنة سكر الفركتوز بأنواع السكر الأخري إن الفركتوز يكون الدهون الحشوية في البطن بصورة أكبر مقارنة بأنواع السكر الأخري . كما يجب التخلص من الكربوهيدرات المعقدة لأن جميع الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة الوزن وزيادة الدهون في منطقة البطن علي وجه الخصوص . يُقلل نظام الكيتو الغذائي من تناول الكربوهيدرات إلي أقل من 50 جرام في اليوم ، وبالتالي يدخل الجسم في الحالة الكيتوزية والتي يقوم الجسم فيها بحرق الدهون المخزنة للحصول علي الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات .

وتشمل الأطعمة قليلة الكربوهيدرات المسموح بها في نظام الكيتو الغذائي علي الخضروات الورقية و التوت والخضروات الصليبية ، وعليك تجنب استهلاك الحبوب والبقوليات والسكريات وعسل النحل .

2- استهلاك المزيد من الدهون :

يعتمد نظام الكيتو الغذائي علي استهلاك كميات كبيرة من الدهون للوصول إلي المرحلة الكيتوزية لحرق الدهون المخزنة وإطلاق أجسام الكيتون كما أنها تزيد من الشعور بالشبع و الامتلاء .

وأثبتت الأبحاث أن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة ( MCT ) هي أكثر أنواع الدهون التي تجعلك تشعر بالشبع و الامتلاء ، ويُمكنك الحصول علي هذة الزيوت من زيت جوز الهند البكر .

الأحماض الدهنية الأحادية الغير مُشبعة  الناتجة من زيت الزيتون تزيد من الشعور بالشبع ، كما أن تناول الدهون مع الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ، ولكن الشبع ليس هو السبب الوحيد الذي يحرق الدهون في أسفل البطن فهو يوفر الطاقة التي يحتاج إليها الجسم من أجل حرق السعرات الحرارية ، والدهون هي أقوي مصدر للحصول علي الطاقة حيث أن كل جرام من الدهون يوفر 9 سعرات حرارية .

3- الصيام المتقطع :

الصيام المتقطع هو استراتيجية غذائية حيث تنتقل بين فترات الأكل وفترات الصيام ، ويُمكن أن تترواح فترة الصيام بين ساعتين أو يوم بالكامل ، ولكن يصوم الأشخاص المتبعين نظام الكيتو الغذائي لمدة من 8 إلي 12 ساعة .

وأثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يُعزز من حرق الأنسجة الدهنية ويزيد من تدفق الدم إلي الأنسجة الدهنية وينشط خلايا الدم البيضاء وهو أمر ضروري لحرق الدهون ، كما أن الصيام المتقطع لا يؤدي إلي فقدان كتلة العضلات .

ويُعد الصيام المتقطع  لحرق الدهون في البطن هو إضافة رائعة لنظام الكيتو الغذائي لأنه يزيد من إنتاج أجسام الكيتون  وتحفيز حرق دهون منطقة البطن . كما أن للصيام المتقطع مجموعة من الفوائد الصحية الإضافية والتي تشمل علي تحسين معدل عملية التمثيل الغذائي ، وتحسين صحة المخ ، وزيادة طول العمر ، الوقاية من السرطان  .

4- ممارسة التمارين الرياضية :

يساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع إتباع نظام الكيتو الغذائي علي إذابة الدهون في منطقة البطن لأنه يزيد من معدلات عملية التمثيل الغذائي أثناء الراحة . يُمكنك ممارسة العديد من التمارين الرياضية مثل الركض ، ركوب الدرجات ثم يُمكنك الانتقال إلي ممارسة التمارين الرياضية الشديدة لتحفيز حرق المزيد من الدهون .

5- استهلاك الكمية الكافية من البروتينات :

يوصي نظام الكيتو الغذائي بتناول كميات معتدلة من البروتين حوالي من 0.8 إلي 1.6 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم . يُعد البروتين ضرورياً عندما تريد أن تفقد الدهون في منطقة البطن السفلية لأنه يزيد من الشعور بالشبع و الامتلاء و يساعد علي بناء العضلات ، كما أن الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية عند القيام بعملية التمثيل الغذائي للبروتين لأن جزيئات البروتين صعبة في تكسيرها وتحتاج الكثير من الطاقة .

كما أن جميع العضلات والأنسجة الأخري في الجسم مصنوعة من البروتين ، بناء العضلات هو الشئ الأكثر أهمية في حرق الدهون في البطن وذلك لأن الكتلة العضلية تزيد من معدل الحركة وتدفق المزيد من الطاقة بشكل عام كما أن العضلات ستمنحك المظهر اللطيف الذي تبحث عنه دائماً .

الأشياء التي يجب تجنبها لتحفيز تخسيس البطن في الكيتو :

يجب الانتباه إلي بعض النقاط لضمان نجاح نظام الكيتو الغذائي وإذابة دهون البطن .

1- لا تستهلك المزيد من السعرات الحرارية :

إن الهدف الرئيسي لنظام الكيتو الغذائي هو حرق الدهون بدلاً من السكر للحصول علي الطاقة ، ويجب عليك عدم الإفراط في تناول المزيد من السعرات الحرارية ، ومن حسن الحظ أن نظام الكيتو الغذائي مثبط طبيعي للشهية .

2- لا تعتمد علي التمرينات الرياضية الموضعية :

قد يعتقد بعض الأشخاص أن التمارين الموضعية تساعدك علي حرق الدهون في المنطقة المستهدفة  ، ولكن هذا الاعتقاد الشائع غير صحيح ، من أجل القيام بحرق الدهون في منطقة واحدة ستحتاج إلي حرقها بالكامل ، كما أن التمارين الرياضية الموضعية ستزيد من كتلة العضلات في تلك المنطقة كما أن التمارين الرياضية الموضعية لا تحرق الدهون الحشوية في منطقة البطن هي الدهون المستهدقة للحصول علي خصر أصغر .