s-click

فوائد الهيكاما في الكيتو “اللوبيا البصلية” بديل البطاطس الرائع

تعتبر الهيكاما أو اللوبيا البصلية بديل صحى ورائع للبطاطس في الكيتو دايت حيث يمكن سلقها وبعد ذلك تحميرها في الفرن واكلها كبديل للبطاطس كما إنها تعتبر مناسبة في الكيتو ومنخفضة الكربوهيدرات ولها فوائد عديدة.  إن نظام الكيتو الغذائي هو أحد أنظمة إنقاص وزن الجسم الزائد التي انتشرت في الفترة الأخيرة ، ويعتمد نظام الكيتو الغذائي علي استهلاك كميات منخفضة من الكربوهيدرات وكميات معتدلة من البروتينات وكميات عالية من الدهون ليقوم الجسم بحرق الدهون بدلاً من الجلوكوز للحصول علي الطاقة والدخول في الحالة الكيتوزية ، ويجب علي الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي معرفة أنواع الأطعمة الصديقة للكيتو والأطعمة التي يجب تجنبها لكي ينجحوا في الوصول إلي هدفهم ، وفي هذة المقالة سنتعرف إذا كان الهيكاما صديق للكيتو أم لا كما سنوضح لكم فوائدة الصحية .

الهيكاما والكيتو

الهيكاما والكيتو

الهيكاما أو اللوبيا البصلية ( Jicama ) في الكيتو :

الهيكاما بديل رائع في رجيم الكيتو فهي أحد أنواع النباتات التي لها جذر درني وهو الجزء الذي نأكله بينما تُستخدم الأوراق لأغراض طبية  . وتُشبه الهيكاما البطاطس والبطاطا من الداخل وتتميز بأنها منخفضة في عدد سعراتها الحرارية ، ولكن يجب الحذر من أكل أوراق الهيكاما لأنها سامة جداً وتدخل في صناعة السموم .

نسبة الكربوهيدرات في نظام الكيتو :

  • نظام الكيتو الغذائي القياسي : يشمل علي من 0-30 جرام من الكربوهيدرات الصافية يومياً ، وحوالي من 0 – 10 جرامات من الكربوهيدرات الصافية لكل وجبة .
  • نظام الكيتو الغذائي منخفض الكربوهيدرات : يشمل علي 0 -50 جرام من الكربوهيدرات الصافية يومياً وحوالي من 0 -150 جراماً من الكربوهيدرات الصافية لكل وجبة .

الهيكاما والكيتو دايت :

يحتوي كل 100 جرام من جذر نبات الهيكاما علي حوالي 4 جرامات من الكربوهيدرات مما يجعلها من الأطعمة المنخفضة في الكربوهيدرات والصديقة لنظام الكيتو الغذائي ،وبالتالي يُمكنك إدراجها في قائمة طعامك في نظام الكيتو الغذائي  حيث انها تساعد علي دخول الجسم في الحالة الكيتوزية ليبدأ الجسم في تحويل الخلايا الدهنية إلي طاقة للجسم والمخ .

الهيكاما والحقائق الغذائية في الكيتو  :

يحتوي  كل 130 جرام من جذر نبات الهيكاما علي الآتي :

  • السعرات الحرارية : 49 سعر حراري
  • الألياف الغذائية : 6.4 جرام
  • الدهون : 0.1 جرام
  • البروتين : 1 جرام
  • فيتامين (ج) : 44 % من احتياجات الجسم اليومية
  • الفولات : 4 % من احتياجات الجسم اليومية
  • الحديد : 4 % من احتياجات الجسم اليومية
  • المغنسيوم : 4 % من احتياجات الجسم اليومية
  • البوتاسيوم : 6 % من احتياجات الجسم اليومية
  • المنجنيز : 4 % من احتياجات الجسم اليومية
  • ماهي فوائد الخس في الكيتو ؟

كما تحتوي الهيكاما علي كميات صغيرة من فيتامين ( هــــ ) والثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب6 وحمض البانتثونيك والكالسيوم والفوسفور والزنك والنحاس .

كما أن الهيكاما تُعد واحدة من العديد من  الأطعمة التي لن توفر لك الدهون الجيدة ولكن تناولها يشمل العديد من الفوائد الصحية الأخري  التي سنوضحها لكم فيما يلي .

كما موضح في الصور بالأسفل يقوم متبعون الكيتو بتقطيعها وسلقها وبعد ذلك تحميرها كبديل للبطاطس في الكيتو

فوائد الهيكاما "اللوبيا البصلية" في الكيتو

فوائد الهيكاما “اللوبيا البصلية” في الكيتو

الهيكاما و  الكيتو

الهيكاما و الكيتو

فوائد الهيكاما أو اللوبيا البصلية في الكيتو دايت :

1- تحتوي الهيكاما علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة :

تحتوي الهيكاما علي العديد من مضادات الأكسدة كفيتامين (ج) وفيتامين ( هــ ) والسيلنيوم والبيتا كاروتين التي تساعد علي منع تلف الخلايا ومنع عملية الإجهاد التأكسدي عن طريق محاربة الجذور الحرة الضارة مما يُقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والتدهور المعرفي والزهايمر .

2- تحافظ الهيكاما في الكيتو علي صحة القلب :

تحتوي الهيكاما علي العديد من العناصر الغذائية التي تجعلها اختياراً ممتازاً لتحسين صحة القلب كالآتي :

  • تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي قد تساعد علي خفض مستويات الكوليسترول عن طريق منع إعادة امتصاص الصفراء في الأمعاء وتمنع الكبد من صنع المزيد من الكوليسترول ، و بالتالي فأنها تُقلل من مستويات الكوليسترول الكلي و الكوليسترول الضار  LDL .
  • تحتوي علي البوتاسيوم الذي يساعد علي خفض ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية .
  • تحتوي علي الحديد والنحاس وكلاهما يساعد علي تحسين الدورة الدموية كما انهما ضروريان لخلايا الدم الحمراء الصحية ( يحتوي كل كوب من الهيكاما علي 0.78 ميلليجرام من الحديد و 0.62 ميلليجرام من النحاس ) .
  • الهيكاما مصدر طبيعي للنترات التي تزيد من الدورة الدموية في الجين .
  • ماهي المعادن المهمة في الكتيو ؟

وبالتالي تساعد الهيكاما علي الحد من خطر الإصابة بجلطات الدم  .

3- تُعزز اللوبيا البصلية في الكيتو عملية الهضم :

تحتوي الهيكاما علي الألياف الغذائية التي تساعد علي زيادة حركة الأمعاء  ، يحتوي كل كوب من الهيكاما علي 6.4 جرام من الألياف الغذائية . كما تحتوي الهيكاما علي نوع من الألياف التي تُسمي inulin التي تزيد من حركة الأمعاء بنسبة تصل إلي 31 % في المصابين بالإمساك . كما أن الهيكاما غنية  بالمياه التي تساعد علي تخفيف الإمساك ، كما انها تمد الجسم باحتيجاته اليومية من السوائل .

4- الهيكاما جيدة لبكتريا الأمعاء اثناء الكيتو دايت :

تحتوي الجاميكا علي نسبة عالية من الأنولين وهو عبارة عن ألياف البروبيوتيك ، والبروبيوتيك هو مادة يُمكن أن تستخدمها البكتريا في الجسم مما يؤدي إلي تعزيز صحة بكتريا الامعاء .

وأثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي علي البريايوتيك يُعزز من نمو أنواع البكتريا التي قد تُقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسمنة وأمراض الكلي .

5- تُقلل اللوبيا البصلية أو الهيكاما اثناء الكيتو من خطر الإصابة بمرض السرطان :

تحتوي الجيكاما علي الفيتامينات المضادة للاكسدة E و C والسيلنيوم و البيتا كاروتين ، وتعمل مضادات الأكسدة علي تحييد الجذور الحرة التي يُمكن أن تؤدي إلي تلف الخلايا و السرطان . كما أن الهيكاما مصدر جيد بالألياف الغذائية المعروفة بآثارها الوقائية المضادة لسرطان القولون . كما أن الهيكاما تحتوي علي الأنوليت الذي يعمل كمضاد للأكسدة ليحمي بطانة الأمعاء .

6- الهيكاما تساعد علي إنقاص وزن الجسم الزائد خلال الكيتو :

تحتوي الهيكاما علي مستويات عالية من الألياف الغذائية و المياه التي تزيد من الشعور بالشبع و الإمتلاء مما يُقلل رغبتك في تناول الطعام .

بالإضافة إلي ذلك قد تساعد الألياف الغذائية التي توجد في الجيكاما في الحفاظ علي نسبة السكر في الدم ثابتة ، وتعمل الألياف الغذائية علي إبطاء عملية الهضم مما يساعد علي منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة بعد الأكل  حيث أن مقاومة الأنسولين هي من الأسباب الرئيسية للسمنة عندما تصبح خلاياك أقل حساسية للأنسولين مما يجعل من الصعب علي الجلوكوز دخول الخلايا حيث يُمكن استخدامه للطاقة  ، وبدلاً من ذلك يبقي الجلوكوز في مجري الدم مما يرفع مستويات السكر في الدم . يحتوي الهيكاما أيضاً علي الأنولين الذي يساعد علي فقدان الوزن كما أن له تأثير علي الهرمونات التي تؤثر علي الجوع و الامتلاء .

الطرق المختلفة لإدخال الهيكاما في نظامك الغذائي عند إتباع رجيم الكيتو :

الهيكاما يُمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة ويُمكن استخدامها في مجموعة واسعة من الأطباق  . بعد إزالة القشرة القاسية البُنية ، يُمكنك تقطيع اللحم الأبيض إلي شرائح أو مكعبات .

وهذة بعض الطرق لإضافة الهيكاما إلي نظامك الغذائي :

  • إضافتها إلي سلطة الخضروات
  • مزجها مع المانجو والأناناس والبابايا مع سلطة فواكه استوائية
  • قطعها إلي شرائح سميكة وتُقدم مع الحمص
  • إضافتها إلي طبق الخضار
  • اخلطها مع زيت السمسم والخل والأرز
  • رش عليها عصير الليمون ومسحوق الفلفل الحار لتناول وجبة خفيفة حارة .

يُمكنك إضافة الهيكاما إلي نظام الكيتو الغذائي أو إلي أي نظام غذائي صحي للحصول علي هذة الفوائد الصحية المدهشة

التعليقات