أنواع الملح وفوائده وكيف تؤثر على الصحة

أنواع الملح وكيف تؤثر على الصحة

الملح هو معدن بلوري مصنوع من الصوديوم والكلور (NaCl) ، وهذان العنصران ضروريان للحياة ولا يمكننا العيش بدونها لأنها تسهم في العديد من العمليات الحيوية الحيوية ، بما في ذلك تنظيم كمية المياه الموجودة داخل وحول خلاياك، كما انها تحمل العناصر الغذائية داخل وخارج الخلايا الخاصة بك، كما انها تساعد الأعصاب على إرسال نبضات كهربائية، وتتميز بقدرتها علي مساعدة الهضم والتمثيل الغذائي، ودعم وظيفة الغدة الكظرية، والحفاظ  علي تنظيم ضغط الدم .

أنواع الملح وكيف تؤثر على الصحة

أنواع الملح وكيف تؤثر على الصحة

وتشير  وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) إنه يجب ألا يستهلك الناس أكثر من 2300 ملغ من الصوديوم يوميًا (أي حوالي ملعقة صغيرة) ، كما توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتقليص حجمها أكثر من 1500 ملغ يوميًا.

وقد تتساءل ، إذا كانت العناصر التي تشكل الملح مهمة جدًا لصحتنا ، فلماذا يتمتع الملح بسمعة سيئة؟ ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن هناك فرقًا كبيرًا بين الملح الطبيعي والمواد المكررة التي نتناولها عادة ، وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأملاح في السوق تتراوح في اللون والملمس والذوق والقيمة الغذائية ، وسوف نقوم  اليوم بتوضيح بعض هذة الانواع وكيف تؤثلر علي صحتنا .

أنواع الملح وكيف تؤثر علي الصحة :

1.ملح الطعام المعالج باليود:

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا من الملح الموجود في معظم المطابخ ، وهو يمكن أن يساعد على منع الإصابة بتضخم الغدة الدرقية التي قد تصيبك بسبب نقص اليود ، ومع ذلك  ملح الطعام غني بالصوديوم وعند الحصول على الكثير من الملح في وجباتك الغذائية ، قد يؤدي إلى  الاصاية بارتفاع ضغط الدم والاصابة بأمراض القلب.

Advertisements

2.ملح طعام الكوشر :

يحتوي ملح طعام الكوشر على حبيبات أكبر من ملح المائدة ، لذلك إذا تم قياسه بالحجم ، فإنه يتم استخدام كميات أقل عادة ، مما يؤدي إلى انخفاض محتوى الصوديوم قليلاً ، ولكن كن حذرًا بعض أنواع ملح الكوشر ليس مدعمًا باليود، لذا تأكد من البحث عن الإصدار المعالج باليود أو الحصول على اليود الموصى به يوميًا من خلال الخضرة الداكنة والمأكولات البحرية، لتجنب الاصابة بنقص اليود .

3.ملح البحر :

إذا كان لديك ملح البحر ، فأنت تعلم أن هناك فرقًا كبيرًا في الملمس مقارنة بملح المائدة التقليدي ، فملح البحر غالبًا ما يكون أقل ملوحة ، مما يعني أن رقائق الملح أكبر ، و يتكون هذا النوع من الملح عن طريق تبخير مياه البحر وعادة ما يحتوي على كمية من المعادن النزرة مثل البوتاسيوم والحديد والزنك، وفي حين أن ملح البحر هو بالتأكيد خيار أفضل من ملح الطعام المكرر ، ولكن يمكن أن يحتوي ملح البحر أيضًا على كميات ضئيلة من المعادن الثقيلة ، مثل الرصاص والزئبق

4.ملح الهملايا الوردي :

ملح الهملايا الوردي مشتق من جبال الهيمالايا ، ويطلق عليه أنقى الملح على الأرض لأنه يقال أنه غير ملوث بالسموم الحديثة أو الملوثات ، وهناك  فائدة أخرى من ملح الهيمالايا هو أنه يحتوي على كميات أقل من الصوديوم أقل من الموجودة في ملح الطعام ،  بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على كميات صغيرة من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. ، وفي الواقع ، 16 في المئة من الملح في جبال الهيمالايايحتوي  علي المعادن النزرة ، كما إنه يحتوي علي 84 في المائة فقط من كلوريد الصوديوم  بينما يحتوي ملح الطعام 97.5 في المائة من كلوريد الصوديوم .

ويقول الأطباء إن الاستهلاك المنتظم لملح الهيمالايا الوردي يمكن أن يساعد في موازنة الشوارد ، وتحقيق التوازن بين مستوى الحموضة في الجسم ، ودعم امتصاص المواد الغذائية ، والقضاء على السموم ، وصرف النظر عن فوائدها الصحية فإن هذا النوع من الملح خشن قليلاً ويوفر نكهة قوية ، حيث أن القليل منه يقطع شوطا طويلا من حيث إرضاء ذوقك!

5.الملح العضوي :

لا تصدق وزارة الزراعة الأمريكية على أي أملاح عضوية ومع ذلك ، فقد بدأت العديد من المنظمات الأخرى في تصنيف بعض الأملاح على أنها عضوية على أساس نقاوة المياه ، ونظافة أسطح الملح،والتعامل المناسب مع الملح من خلال إجراءات أخرى مختلفة ، التصنيف العضوي لا يغير القيمة الغذائية للملح ، وقد يتم إضافة اليود إلى بعض العلامات التجارية .

6.الملح المكرر :

قبل أن يصل الملح المكرر إلى أرفف متجر البقالة المحلي ، يتم تجفيفه في درجة حرارة مرتفعة فوق 1200 درجة فهرنهايت ، وتؤدي الحرارة الزائدة الي تغييرالتركيب الكيميائي الطبيعي للملح. وخلال عملية التجفيف ، تضيف الشركات المصنعة عوامل مضادة للتكتل وبالتالي فإن المنتج النهائي حتي  يصب ويتدفق بحرية ، وهذه العوامل المضادة للتكتل هي مواد كيميائية خطرة مثل الفيروسيانيد والألمنيوم  ، ويؤدي استهلاك الكثير من هذا النوع من الملح يمكن أن يسبب السوائل الزائدة في أنسجة الجسم ويؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة.

7.ملح سلتيك :

ينشأ ملح البحر السلتي من بريتاني ، فرنسا بالقرب من بحر سلتيك ، وهو  له صبغة رمادية تحتفظ برطوبتها ، لذلك بغض النظر عن الطريقة التي يخزن بها هذا النوع من الملح ، سيكون دائمًا رطبًا ، وعلى الرغم من اختلاف الملمس ، قارن العديد من خبراء الصحة ملح السلتيك بالملح الوردي في الهيمالايا بسبب محتواه الغذائي ، ووجد ان ملح السلتيك يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من المعادن النزرة وهو أقل في ملح الصوديوم من ملح الطعام العادي ، و في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن ملح السلتي يحتوي على أقل كمية من الصوديوم مقارنة بأي من الأملاح الأخرى المذكورة في هذه القائمة، كما أنه يحتوي على أكبر كمية من المعادن الرئيسية ، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم  .

ماهو أفضل أنواع الملح وأكثرها صحة :

يعد ملح الهيمالايا الوردي وملح البحر السلتي كلاهما نقي ، ويحتوي على أقل كمية من الصوديوم ، ويحتوي على أعلى كمية من المعادن النزرة لذلك فهما أفضل انواع الملح وأكثرها صحة .

الخلاصة : على الرغم من وجود العديد من أنواع الأملاح المختلفة ، إلا أنها تحتوي جميعها على نفس محتوى الصوديوم ، بخلاف ملح الهيمالايا وملح السلتي ونظرًا لأن الكثير من الاشخاص يحصلون على الكثير من الصوديوم في وجباتهم الغذائية ، فإن تقليص الملح المضاف أو التحول إلى بديل الملح أو غيرها من الأعشاب والتوابل للنكهة يعد فكرة جيدة لكثير من الناس ، وهناك اثنين من العناصر الغذائية الهامة التي يجب مراعاتها عند إجراء التبديل هما اليود والبوتاسيوم ، حيث يعتبر اليود من العناصر الغذائية الأساسية ، لذا تأكد من أنه إذا لم تحصل عليه من الملح فإنك تحصل عليه من مكان آخر في نظامك الغذائي ، كما يوجد البوتاسيوم في العديد من بدائل الملح وأنواع معينة من الملح. في حين أن هذه ليست مشكلة بالنسبة لمعظم الناس ، يمكن أن تكون مشكلة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالات صحية معينة مثل أمراض الكلى، لذلك تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل التحول إلى نوع مختلف من الملح .

Advertisements